يعد السكري من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ضعف الانتصاب عند الرجال، إذ إن الرجال الذين يعانون من مرض السكري يحدث لديهم ضعف الانتصاب مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الأشخاص الأصحاء.

بالرغم من أن مرض السكري وضعف الانتصاب حالتان منفصلتان، إلا أن السكري والضعف الجنسي عند الرجال يترافقان في الشخص نفسه، فهل يمكن علاج ضعف الانتصاب لمرضى السكري؟

يعرف ضعف الانتصاب أنه فقدان القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، وعند إصابة الرجل بضعف الانتصاب قبل بلوغ سن 45 عام، فقد يكون ذلك علامة على الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

بينما يعرف مرض السكري بأنه ارتفاع مستوى السكر في الدم، ونخص بالذكر هنا السكري من النوع الثاني الذي يمثل 90% من حالات مرض السكري، إذ يصاب هؤلاء الأشخاص بضعف الانتصاب خلال 5-10 سنوات من إصابتهم بداء السكري.

السكري والضعف الجنسي عند الرجال

يعاني المصاب بالسكري من العديد من المضاعفات تتمثل في اضطرابات الأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، ومتلازمة التمثيل الغذائي، واضطرابات معدل الدهون الثلاثية في الدم وتصلب الشرايين، واعتلال الأعصاب السكري وهذه العوامل جميعاً تؤدي إلى الإصابة بالضعف الجنسي.

للمزيد: خرافات حول الانتصاب لدى الرجل

علاج ضعف الانتصاب لمرضى السكري

في البداية يمكن أن تساهم التدابير الوقائية وتغيير نمط الحياة في تخفيف مشكلة ضعف الانتصاب، ولكن مع تفاقم حالة السكري والضعف الجنسي عند الرجال، يبرز التساؤل حول ما المنشط لتقوية الانتصاب مع مرض السكري؟ وهنا قد يقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات لعلاج ضعف الانتصاب لمرضى السكري، ولا يمكن اعتبار أي منها هو أفضل علاج للانتصاب لمريض السكر لجميع المرضى، فلكل حالة وضعها الخاص، ومن أبرزها ما يلي:

  • مجموعة حبوب مثبطات الفوسفوديستيريز (الفياجرا): ومن الأمثلة عليها السيلدينافيل، فاردينافيل، تادالافيل.
    تعمل هذه الادوية من خلال تثبيط عمل انزيم الفوسفوديستيريز وهذا يؤدي إلى انبساط العضلات الملساء التي تساعد على الانتصاب ولكن تكون فعالية حبوب فياجرا لمرضى السكر أقل مقارنةً بغير المصابين.
  • يوهمبين: ومن الأمثلة عليها يوكون، يوهمكس، تعد هذه الأدوية من حاصرات مستقبلات ألفا 2 الأدرينالية التي تحفز منتصف الدماغ وتزيد من الرغبة الجنسية وقد تتسبب بآثار جانبية مثل الأرق والقلق.
  • استخدام حقن واعطائها مباشرة في الأجسام الكهفية (بالإنجليزية: Corpora Cavernosa) التي لها علاقة بالانتصاب: وقد وجد أن هذه الطريقة فعالة في علاج ضعف الانتصاب ولكن من آثارها الجانبية أنها قد تسبب الألم.
  • الزراعة الصناعية: يعد هذا العلاج آخر خيار ويستخدم عند فشل الطرق العلاجية الاخرى في علاج ضعف الانتصاب لمرضى السكري، وهي من الطرق المقبولة والآمنة لعلاج هذه المشكلة، ومن مضاعفات هذه العملية حدوث الالتهاب الذي يسبب تآكل القضيب، وانخفاض الإحساس بالقضيب والتضخم التلقائي.
  • العلاج الميكانيكي: يتم هذا العلاج باستخدام أجهزة الانتصاب تأتي بشكل اسطواني وتحتوي على فراغ يقوم بالضغط لزيادة تدفق الشرايين مما يحفز انتصاب القضيب الذي يستمر حتى إزالة الجهاز.
  • علاجات أخرى: هناك طرق اخرى لم تثبت فعاليتها من بينها هرمون التستوستيرون، تحاميل داخل الاحليل (قناة تربط المثانة إلى خارج الجسم).

للمزيد: مدى فعالية وأمان الأدوية شائعة الاستخدام في تأخير القذف عند الرجال

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طرق تساعد في تحفيز القدرة الجنسية

يعد ضعف الانتصاب من المشاكل التي ترافق السكري وتؤثر على نوعية الحياة لذا يجب المحافظة على نسبة السكر في الدم، وضغط الدم ومراقبة مستوى الدهون تساعد في تقليل هذه المشكلة، كما يمكن أن تساعد الطرق التالية في تحفيز عملية الانتصاب:

  • الاسترخاء وتحفيز الذات خطوة اساسية في نجاح الضعف الجنسي.
  • التخلص من الاكتئاب والضغوطات النفسية قبل القيام بالعلاقة.
  • تجديد المشاعر العاطفية مع الشريك.
  • الانعزال مع الشريك، عن طريق حجز غرفة في فندق مثلا، وخلق ظروف محفزّة.
  • التخطيط لهذا الوقت، فقد يكون تحديد الموعد والتخطيط للمكان وغيرها من التفاصيل محفّزة.
  • ممارسة وضعيات جديدة أثناء الجماع.
  • استخدام العلاجات العشبية المتوفرة لعلاج ضعف الانتصاب لمرضى السكري.

للمزيد:

السكري والجنس

السكري والصحة الجنسية للمرأة

الاعتلالات الجنسية لدى الرجال

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

الوقاية من ضعف الانتصاب المرافق للسكري

يمكن الوقاية من حدوث ضعف الانتصاب وتقليل فرص حدوثه لدى مرضى السكري باتباع النصائح الوقائية التالية:

  • التوقف عن التدخين: يعمل التدخين على تضيق الأوعية الدموية، ويقلل تدفق الدم إلى القضيب مما يؤدي إلى تفاقم أو عدم القدرة على الانتصاب.
  • تخفيض مستوى الإجهاد: وذلك بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وممارسة التأمل، إذ تزيد من تدفق الدم، وتحسن المزاج، وتحسن من مستويات الطاقة، وتحد من التوتر.
  • السيطرة على مستوى السكر في الدم: وذلك باتباع نظام غذائي صحي للتقليل من الضرر الذي يحدث للأوعية الدموية والأعصاب، ويساهم الحفاظ على مستوى السكر في الدم في تحسين المزاج وزيادة الطاقة مما يساهم في تحسين الانتصاب وتقليل خطر حدوث ضعف الانتصاب.
  • الامتناع عن تناول الكحول: يؤدي الكحول إلى تلف الأوعية الدموية والزيادة فرص الإصابة بالضعف الجنسي وصعوبة تحقيق الانتصاب.
  • الحصول على قسط كاف من النوم: يساهم النوم في الحفاظ على أجهزة الجسم المختلفة ويقلل من مخاطر الإصابة بالضعف الجنسي.

للمزيد: كيف تتغلب على مشكلة ضعف الانتصاب

أسباب حدوث السكري والضعف الجنسي عند الرجال

يتسبب ضعف الاعصاب وضعف الأوعية الدموية، وضعف وظيفة العضلات، في الإصابة بضعف الانتصاب، وهو عدم القدرة على حدوث الانتصاب أو الحفاظ عليه.

يشترط لحدوث الانتصاب أن تكون الأوعية الدموية والأعصاب والهرمونات الذكرية صحية طبيعية، وأن يكون لدى الرجل الرغبة في أن يحفز جنسياً، لكن مرض السكري يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب التي تتحكم في الانتصاب، وبالتالي حتى لو امتلك الرجل كميات طبيعية من الهرمونات الذكرية فقد لا تكون غير كافية ليحدث الانتصاب، وبالتالي يبدأ البحث عن علاج ضعف الانتصاب لمرضى السكري.

للمزيد حول أفضل علاج لضعف الانتصاب وسرعة القذف:

علاج سرعة القذف وضعف الانتصاب بالطرق الطبيعية

{article}