يعتبر مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تؤثر على نوعية حياة المريض بما في ذلك النشاط الجنسي عند الرجال والنساء، لذلك فإن العلاقة بين مرض السكري والجماع عند النساء والرجال من الأمور التي تؤرق مرضى السكري.

يستعرض المقال توضيح للعلاقة بين مرض السكري والجماع، ومحاولة لتحديد أفضل علاج للضعف الجنسي لمرضى السكر.

مرض السكري والضعف الجنسي عند الرجال 

يعرف داء السكري على أنه مجموعة من الأمراض الاستقلابية التي تتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم، مما ينجم عنه مشاكل في إفراز الأنسولين، أو عمله. ويرتبط مرض السكر والجماع بأن مرض السكر، وخاصة النوع الثاني منه يمكن أن يستبب بمشاكل جنسية عند الرجال والنساء.

ولعل من أكبر المشاكل الصحية التي تم رصدها عند المصابين بداء السكري هي الضعف الجنسي عند الرجال، حيث يؤثر السكري على وظيفة العصب المسؤول عن الانتصاب، وتدفق الدم المسؤول عن ذلك، مما يسبب والذي يتسبب بضعف الانتصاب عند الرجال. وتجدر الإشارة إلى أن الرجال المصابين بداء السكري غير المنتظم هم أكثر عرضة للإصابة بالمشاكل الجنسية من أولئك الذين لديهم السكري منتظم.

فيما يلي توضيح مفصل للعلاقة بين مرض السكري والجماع: 

  • يؤدي مرض السكري إلى تغييرات ليفية واضمحلال للعضلات الملساء في القضيب.
  • يسبب  السكري تعطل تدفق الدم إلى القضيب، ويؤدي ذلك لحدوث مشاكل في الانتصاب، فتبدأ مشكلة مريض السكري والجماع بسبب ارتفاع نسبة السكري في الدم لفترات طويلة، حيث تؤدي إلى خلل في التروية الدموية، نتيجة تسمك الأوعية الدموية، وبالتالي قلة التروية الدموية الناجمة عن ذلك.
  • قد لا يكون العجز الناتج عند مرضى السكري مستمر منذ البداية، فقد يأتي ويذهب في بعض الأحيان، حيث يكون الانتصاب أقل صلابة من ذي قبل في بادئ الأمر، ومن ثم يتقدم إلى مرحلة أقصر مدة وأقل صلابة.
  • قد يملك مريض السكري الرغبة في ممارسة الجنس ويكون قادراً على هزات الجماع، ويعتقد أن هذه العملية تحدث في حوالي نصف الرجال المصابين بالبول السكري، والناجمة عن اعتلال الأعصاب السكري.
  • يسبب السكري أيضاً انخفاض الرغبة الجنسية، والتي تحدث نتيجة الإصابة بالاكتئاب، أو انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال.
  • تمتد علاقة داء السكر والجماع لتشمل تسببه بالقذف المبكر (بالانجليزية: Premature Ejaculation) أو تأخير القذف.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

مرضى السكري والجماع

تقدر نسبة الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب بعد 10 سنوات من تشخيصهم بالسكري بالنصف، بسبب تزامن ضعف التروية من جهة، والاعتلال العصبي في القضيب أيضاً بعد هذه المدة من الإصابة. 

كما تمتد تأثيرات مرض السكري والجماع بأن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب ومرض السكري هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، لأن عوامل الخطر لعدم القدرة على الانتصاب هي نفسها لمرض الشريان التاجي.

ويفيد الخبراء أنه يمكن إبطاء العملية وعلاجها، ولكن تلف الأنسجة الفعلي لا يمكن عكسه، فكلما بدء المريض بعلاج الأعراض بشكل أسرع كلما كان العلاج أكثر فاعلية، وبالنسبة للرجال، كما للنساء، فإن عملية تطوير العجز الجنسي قد تكون بطيئة تدريجية.

يعتبر الضعف الجنسي أحياناً كأحد العلامات الدالة على مرض السكري غير المشخص، ومن ثم العجز الجنسي لديه بداية سريعة، لأنه يأتي مع علامات كلاسيكية أخرى من مرض السكري.

مرض السكري والجماع عند النساء

 تؤثر علاقة السكري والجماع على النساء أيضاً، إذ ينخفض الدافع الجنسي عند النساء المصابات بالسكري، وتتطور بعدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية، وهذا هو النمط البطيء والتدريجي، ويعتقد أنه يمكن أن يكون السبب نتيجة لاعتلال الأعصاب السكري أو أمراض الأوعية الدموية.

تمتد علاقة مرض السكري والجماع عند النساء بأن مرض السكري غير المنضبط يمكن أن يستنزف القوة وبالتالي الرغبة الجنسية قد تلعب دوراً في هذه المشكلة، حيث وجد أن النساء المصابات بمرض السكري قد يصابون بالتهاب المهبل بشكل أسرع وهذا قد يتداخل مع المتعة الجنسية.

أضف إلى ذلك تأثير الأدوية التي تؤخذ لمشاكل طبية أخرى مثل أمراض القلب، والمخاوف من مضاعفات الحمل، وتأثير المرض على الزواج والعمل.

نصائح تخص مرض السكري والجماع عند النساء والرجال

يمكن التقليل من تأثيرات مرض السكري والجماع عن طريق اتباع ما يلي:

  • إخبار الطبيب المختص حول الآثار الجانبية للأدوية المتناولة والتي قد تؤثر على الحياة الجنسية، مثل  بعض أدوية ضغط الدم التي تؤثر على النشوة الجنسية.
  • اتباع حمية غذائية.
  • ممارسة الرياضة.
  • السيطرة على الوزن.
  • الحفاظ على قراءات السكري ضمن القيم الطبيعية.

لما افحص نفسي وانا واقفه احصل قطعة وردية تغطي المهبل بس لما استلقي وافحص نفسي احصل قطعة وردي تشبه اللسان لاصقه فوق وتحتها فتحه هل هذا ( غشاء البكارة ) وهل هو سليم

افضل علاج للضعف الجنسي لمرضى السكر

لا يختلف علاج العجز الجنسي الناتج عن السكري عن ذلك الناتج عن أسباب مختلفة، إلا أنه يجب الحفاظ على نسبة السكر في الدم بمعدلاتها الطبيعية باستخدام الأدوية المناسبة عند مرضى السكري.
 
يمكن تجنب تأثيرات مرض السكري والجماع من خلال اتخاذ الرعاية المناسبة من مرض السكري، الحفاظ على نسبة السكر، وضغط الدم، والكوليسترول، كما أنه من المهم الإشارة إلى أهمية التمارين الرياضة اليومية لتحسين السكر والدورة الدموية.

كما يجب البحث عن العلاج في وقت مبكر، بمجرد أن تبدأ ملاحظة المشاكل، بدلاً من الانتظار حتى تصبح شديدة حيث أن المشاكل المبكرة هي أسهل بكثير للعلاج ويتم التعامل معها بنجاح أكبر.

بشكل عام من الممكن علاج مرض السكر والجماع والضعف الجنسي عند كلا الجنسين من خلال عدة وسائل وطرق، ومنها التالي:

هرمون «التيستوستيرون» صانع الرجال