قد لا يستطيع البعض التمييز بين أعراض فيروس كورونا المستجد 2019 وبين أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، كما أن بعض الأفراد قد يصيبهم الفيروس دون وجود أعراض، أو دون وجود أعراض ملحوظة، لذلك من المهم إجراء فحص كورونا لتشخيص المرض.

 فما هي تحاليل كورونا؟، وكيف يتم إجراؤها؟، وما الفرق بين انواع تحاليل الكورونا؟، وما هو فحص كورونا المنزلي؟، وما هي نسب تحاليل الكورونا؟، كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نجيب عنها في هذه المقال.

انواع فحص كورونا 

توجد العديد من الأنواع لفحص كورونا، مما يساعد في تشخيص إصابة الفرد بعدوى حالية من فيروس كورونا المستجد أو تشخيص اصابته بعدوى سابقة توفر له مناعة ضد الفيروس، ومن هذه الأنواع ما يلي:

فحص تفاعل البوليميراز المتسلسل لفيروس كورونا (اختبار بي سي ار)

يساعد اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل لفيروس كورونا في الكشف عن المادة الوراثية لفيروس كورونا المستجد، من خلال تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل، والتي تعتمد على تضخيم أجزاء صغيرة من الحمض النووي لفيروس كورونا، إذ يتم نسخ الفيروس مئات الآلاف من المرات، وذلك لتتأكد من وجود الفيروس بدقة.

يستخدم  اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل لفيروس كورونا في تشخيص إصابة الفرد بعدوى حالية من فيروس كورونا المستجد 2019، إذ إنه في حال ظهور النتيجة إيجابية وثبوت إصابة الفرد بفيروس كورونا فإن الفرد يعد معدي، وعليه عزل نفسه. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فحص المستضد السريع لفيروس كورونا

يساعد اختبار المستضد السريع (بالإنجليزية: Rapid Antigen Test) في الكشف عن وجود عدوى نشطة بفيروس كورونا المستجد، عن طريق الكشف عن وجود بروتينات معينة موجودة على سطح فيروس كورونا تسمى المستضدات، وما يميز هذا الاختبار أن نتيجة فحص كورونا تكون سريعة، إذ يستغرق مدة أقل من ساعة للحصول على نتائج الاختبار، ويجدر الإشارة أن دقة اختبار المستضد السريع غير عالية، ونعد النتيجة الإيجابية صحيحة، بينما هناك فرصة أكبر لحدوث نتائج سلبية خاطئة مع اختبارات المستضد، أي أن النتيجة السلبية لا تؤكد عدم إصابة الفرد بفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضاً: ما مدى دقة فحص كورونا

فحص الدم للاجسام المضادة لفيروس كورونا

يستخدم اختبار الدم للأجسام المضادة (بالإنجليزية: Blood Test for Antibodies) للكشف عن الأجسام المضادة التي ينتجها جهاز المناعة في الجسم عند استجابته لإصابة الفرد بفيروس كورونا المستجد، ويستخدم اختبار الدم للأجسام المضادة للكشف عن إصابة الفرد بعدوى سابقة من فيروس كورونا، ولا يفضل استخدامه للكشف عن حدوى حالية، إذ لا تظهر الأجسام المضادة في جسم الفرد إلا بعد أسبوع أو أسبوعين من الإصابة بالعدوى.

ويوجد نوعان من الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم عند الإصابة بفيروس كورونا، الأجسام المضادة من نوع IgM، والتي يصنعها الجسم لمدة أسبوعين ثم ينخفض مستواها، والأجسام المضادة من نوع  IgG، والتي يحتاج الجسم فترة أطول كي تظهر، ولكنها تستمر لفترة أطول.

دواعي اجراء فحص كورونا 

يطلب من الفرد إجراء فحص كورونا عند ظهور بعض الأعراض والعلامات التي قد تدل على إصابته بالفيروس والتي تشمل ما يلي: 

  • السعال.
  • التعب والإعياء.
  • احتقان الأنف، أو سيلان الأنف.
  • ضيق التنفس.
  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • القشعريرة.
  • ألم العضلات.
  • التهاب الحلق.
  • الإسهال.
  • الغثيان والقيء.
  • فقدان حاسة التذوق، أو حاسة الشم.

وتجدر الإشارة أنه قد يطلب من الفرد إجراء تحاليل كورونا في بعض الحالات على الرغم من عدم وجود أعراض وعلامات الإصابة بفيروس كورونا لديه ومنها ما يلي:

  • الأفراد المخالطين لشخص مصاب دون ارتداء القناع والتباعد الجسدي.
  • الأفراد الذين يعيشون في دور المسنين، وخصوصاً بعد تفشي المرض وانتشاره.
  • الأفراد الذين يعملون في الرعاية الصحية.
  • الأفراد الذين سيخضعون لإجراء طبي أو جراحي، او يحتاجون الإدخال إلى المستشفى.

وقد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء فحص الدم للأجسام المضادة من الفرد، وذلك لمعرفة إذا ما طور جسمه أجسام مضادة، حتى لو لم تكن لديه أعراض.

{article}

كيف يتم اجراء فحص كورونا

كيف يتم اجراء فحص البي سي ار؟

يتم إجراء فحص كورونا من خلال اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل من خلال جمع المسحة الأنفية البلعومية والتي يقوم فيها مقدم الرعاية الصحية بإدخال مسحة طويلة في فتحة الأنف وأخذ عينة من الجزء الخلفي من الأنف، أو مسحة فموية بلعومية من خلال استخدام مسحة طويلة في الجزء الخلفي من الحلق، أو قد يطلب مقدم الرعاية الصحية مقدم الرعاية الصحية من الفرد البصق في أنبوب من أجل جمع من اللعاب. 

كيف يتم اجراء اختبار المستضد السريع؟

يتم إجراء اختبار المستضد السريع من خلال أخذ مسحة من البلعوم الأنفي، أو مسحة من الأنف، أو مسحة من الحلق، وقد يتم جمع عينة من اللعاب. 

كيف يتم اجراء اختبار الدم للاجسام المضادة؟

يتم إجراء اختبار الدم للأجسام المضادة من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، ويتم جمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً، أو قد يتم جمع العينة من خلال وخز الإصبع.

اقرأ أيضاً: ما هو الفحص السريع لفيروس كورونا الجديد ؟؟

اسعار فحص كورونا وكيفية حجز موعد فحص كورونا

ويجدر الإشارة أنه قد تختلف اسعار تحاليل الكورونا في المختبر، بالاعتماد على نوع الفحص، أو المختبر، إذ أنه في بعض المختبرات يمكن للفرد إجراء فحص الكورونا داخل السيارة، حيث يقوم مقدم الرعاية الصحية بأخذ العينة، كما أنه في بعض المختبرات لا بد من حجز موعد فحص كورونا، في حين أن مختبرات أخرى لا تطلب ذلك.

اقرأ أيضاً: كيفية حجز موعد لقاح كورونا

تفسير نتائج فحص كورونا

يرغب العديد من الأفراد في معرفة قراءة تحاليل الكورونا، أو معرفة نتيجة فحص كورونا، وفيما يلي تفسير نتائج فحص كورونا: 

  • تدل النتيجة الإيجابية لتحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل لفيروس كورونا أن الفرد مصاب بعدوى نشطة، وأن الفرد معدي، بينما تدل النتيجة السلبية أنه قد يكون غير مصاب، ولا يزال من الممكن أن تصاب بالعدوى لاحقاً، فقد يكون هناك كمية غير كافية من الفيروس في العينة لاكتشافه.
  • تدل النتيجة الإيجابية لاختبار المستضد السريع أن الفرد مصاب وربما يكون معدياً، وقد تدل النتيجة السلبية أن الفرد قد لا يكون مصاب بفيروس كورونا المستجد، وتجدر الإشارة أن دقة الفحوصات السريعة أقل.
  • تدل النتيجة الإيجابية لفحص الأجسام المضادة على أن الفرد أصيب سابقاً بالفيروس دون تحديد وقت الإصابة، ويدل على الحماية من إعادة العدوى، في حين أن النتيجة السلبية تدل أن جهاز المناعة لم ينتج أجسام مضادة، مما يدل أن الفرد لم يصب سابقاً.

معني WEAK POSETIVE