تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل

Polymerase Chain Reaction Test

 سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز
نوع الفحص : Polymerase Chain Reaction Test
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

إن تحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل (بالإنجليزية: Polymerase Chain Reaction Test or PCR Test)، هو تحليل يتم فيه تضخيم أجزاء صغيرة من الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (بالإنجليزية: Deoxyribonucleic Acid or DNA)، أو الحمض النووي الريبوزي (بالإنجليزية: Ribonucleic Acid or RNA)، وذلك من أجل المساعدة في تحليل تسلسل قصير من DNA أو RNA حتى في العينات التي تحتوي على كمية صغيرة من الحمض النووي، إذ يمكن إنتاج عدد لا يحصى من النسخ من الحمض النووي، ويستغرق الأمر بضع ساعات فقط.

أدى اكتشاف تحليل PCR في عام 1990 إلى تطور كبير في العلوم البيولوجية، إذ تستخدم تقنية PCR في تشخيص الأمراض، واستنساخ الجينات، ويقوم اختبار PCR بتضخيم جزء معين من الحمض النووي، إذ لا يلزم سوى كميات بسيطة من الحمض النووي لإنتاج نسخ كافية من أجل تحليلها، وقد حصل مكتشف اختبار PCR على جائزة نوبل عام 1993.

يستخدم فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

يستخدم تحليل PCR في تشخيص الأمراض الوراثية، أو التشخيص السريع للأمراض المعدية واكتشاف البكتيريا والفيروسات، ومعرفة مسببات الأمراض، والقيام ببصمة الحمض النووي، كما يستخدم تحليل PCR في الطب الشرعي لمعرفة المجرمين، أو التشخيص المبكر لبعض أنواع السرطان.

اقرأ أيضاً: البصمة الوراثية (DNA Profiling)

دواعي إجراء فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

يستخدم تحليل PCR على نطاق واسع جداً، ومن دواعي إجراء تحليل PCR اشتباه الطبيب بإصابة الفرد بنوع من الفيروسات مثل الإيدز والكورونا أو البكتيريا، أو تشخيص نوع من أنواع الأمراض الوراثية.

اقرأ أيضاً: دقة فحص كورونا

كيف يتم إجراء فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

يتم إجراء تحليل PCR من خلال أخذ عينة صغيرة من المريض، فقد يتم أخذ عينة أنسجة الكبد أو الرئة، أو مسحة من المنطقة الواقعة بين الأنف والبلعوم، أو سحب عينة دم، ويجدر الإشارة أن العينة تعتمد على نوع المرض الوراثي المراد تشخيصه، أو نوع الفيروس والبكتيريا والمنطقة التي يصيبها.

تعتمد تقنية اختبار PCR على تضخيم جزء من الحمض النووي من أجل اكتشافه، إذ يتم تسخين العينة أولا من أجل أن يفصل الحمض النووي إلى شريطين من الحمض النووي، ويقوم إنزيم معين يسمى إنزيم بوليمراز المستحرة المائية (بالإنجليزية: Taq Polymerase) ببناء كل شريط ليكون حمض نووي جديد، أي أنه يتم نسخ الحمض النووي بحيث يحتوي كل جزيء على جزء قديم من الحمض النووي وجزء جديد، ويجدر الإشارة أنه يستخدم جهاز التدوير الحراري، والذي يتم برمجته لتغيير درجة الحرارة بما يناسب خطوات التحليل، ويحتاج إجراء تحليل PCR وظهور النتائج ساعات قليلة.

تعتمد تقنية PCR على ثلاثة خطوات رئيسية، وتتكرر هذه الخطوات ثلاثين أو أربعين دورة، إذ تتم هذه الخطوات على جهاز التدوير الحراري الذي يسخن ويبرد أنابيب الاختبار بسرعة وتحدث كل خطوة من خطوات اختيار PCR على درجة حرارة مختلفة، وتشمل الخطوات ما يلي:

  • التمسخ أو الإفساد: يحدث التمسخ أو الإفساد ( بالإنجليزية: Denaturation) على درجة حرارة 94 درجة حرارة مئوية، إذ ينفتح الحمض النووي المزدوج إلى قطعتين من الحمض النووي أحادي السلسلة.
  • التلدين: يحدث التلدين (بالإنجليزية: Annealing) على درجة حرارة متوسطة تصل إلى 54 درجة حرارة مئوية ، ويبدأ فيها إنزيم البوليميريز بالنسخ.
  • الامتداد: يحدث الامتداد (بالإنجليزية: Extension) على درجة حرارة 72 درجة حرارة مئوية ويقترن شريط الحمض النووي الجديد مع الأصلي.

اقرأ أيضاً: التحاليل المشخصة لإلتهاب الكبد الفيروسي ب HBV Markers

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل PCR، ولكن قد تعتمد الاستعدادات على نوع العينة المراد تحليلها.

مخاطر إجراء فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل PCR، إذ تعد تقنية PCR حساسة، ولكن فإنه يجدر الإشارة أن أي تلوث بالعينة حتى لو كان بسيطاً، قد يؤدي إلى نتائج خاطئة، كما أنه في بعض الأحيان قد يؤدي إلى حدوث طفرات في الجزء المتولد.

تفسير نتائج فحص سلسلة ردود الفعل إنزيم البوبليميراز

يعتمد تفسير نتائج تحليل PCR على المسبب المرضى الذي يحاول مقدم الرعاية الصحية من خلال فحص PCR الكشف عنه، ولا يمكن استخدام تفاعل البوليميراز المتسلسل إلا لتحديد وجود أو عدم وجود عامل ممرض أو جين معروف، وتدل النتيجة الإيجابية على مسبب المرض، والنتيجة السلبية على عدم وجود مسبب المرض. 

Melissa Conrad Stöppler. PCR (Polymerase Chain Reaction). Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/pcr_polymerase_chain_reaction/article.htm#what_is_pcr_polymerase_chain_reaction

NIH. Polymerase Chain Reaction (PCR) Fact Sheet. Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://www.genome.gov/about-genomics/fact-sheets/Polymerase-Chain-Reaction-Fact-Sheet

Lilit Garibyan. Research Techniques Made Simple: Polymerase Chain Reaction (PCR). Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4102308/

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-04
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي