اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل لفيروس كورونا - PCR Test for Corona Virus

 اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل لفيروس كورونا
نوع الفحص : PCR Test for Corona Virus
المعدل الطبيعي للرجل : سلبي
المعدل الطبيعي للمرأة : سلبي

إن اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن فيروس كورونا (بالإنجليزية: PCR Test for COVID 19 or PCR Test for Corona Virus)، هو اختبار للكشف عن المادة الوراثية لفيروس كورونا المستجد باستخدام تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل.

يقوم تحليل PCR كورونا بتضخيم أجزاء صغيرة من الحمض النووي الفيروسي لفيروس كورونا من خلال نسخه مئات الآلاف من المرات، للتأكد من وجود الفيروس بدقة، بدلاً من محاولة اكتشاف كمية صغيرة من الفيروس.

يحتوي الفيروس عادة على مادة وراثية محاطة بغلاف جزيئي، وقد تكون المادة الجينية هي الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين (بالإنجليزية: Deoxyribonucleic Acid or DNA) وهو جزيء يحتوي على شريطين من المادة الوراثية موجود في جميع الكائنات الحية، أو الحمض النووي الريبوزي (بالإنجليزية: Ribonucleic Acid or RNA) وهو جزيء يحتوي على شريط واحد، ويحتوي فيروس كورونا على RNA فقط، ومن أجل اكتشاف وجود فيروس كورونا فإنه يتم استخدام تحليل PCR كورونا من أجل تحويل RNA إلى DNA ثم تضخيمه مئات الآلاف من المرات.

Lab Usage اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن فيروس كورونا

يستخدم تحليل PCR كورونا في تشخيص إصابة الفرد بفيروس كورونا المستجد 19، وذلك لمعرفة إذا كان الفرد مصاب حالياً بفيروس كورونا، وبالتالي هو فرد معدي، من أجل عزله في حال ثبوت الإصابة وكسر سلسلة انتقال المرض من فرد إلى آخر.

ويجدر الإشارة إلى وجود اختبارات أخرى للكشف عن إصابة الفرد بفيروس كورونا المستجد 2019 مثل اختبار الأجسام المضادة، ولكن يحتاج تحليل الاجسام المضادة لفيروس كورونا إلى ثلاثة أسابيع كي يصيح التحليل إيجابياً، إذ لا يتم إنتاج الأجسام المضادة على الفور، لذلك يستخدم تحليل PCR في تشخيص إصابة الفرد، ولا يعد تحليل الأجسام المضادة مفيداً في التشخيص.

كما يوجد تحليل المستضدات لفيروس كورونا (بالإنجليزية: Antigen Test for COVID19) والذي يعد اختباراً تشخيصياً لفيروس كورونا، وهو من الفحوصات رخيصة الثمن وتظهر نتيجته خلال ربع ساعة، ولكن هناك فرصة أكبر من تحليل PCR كورونا لحدوث نتائج سلبية خاطئة، أي أن النتيجة السلبية لا تستبعد بشكل قاطع إصابة الفرد بعدوى نشطة من فيروس كورونا المستجد 2019.

اقرأ أيضاً: دقة فحص كورونا

Lab Needed اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن فيروس كورونا

من دواعي إجراء تحليل PCR كورونا أن يكون الفرد مخالطاً لمريض مصاب بفيروس كورونا المستجد 19، أو إذا شعر الفرد ببعض الأعراض التي تشبه أعراض مرض كورونا ومن أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد 2019 ما يلي:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • ضيق التنفس.
  • الارتباك أو الإغماء.
  • ألم الجسم والهزال.
  • السعال الجاف.
  • التعب والقشعريرة.
  • فقدان حاسة الشم.
  • فقدان حاسة التذوق.
  • التنميل في اليدين أو القدمين.
  • الدوخة والارتباك.
  • السكتة الدماغية.
  • النوبات.
  • أعراض الجهاز الهضمي والتي تشمل الإسهال، وآلام البطن، وفقدان الشهية، والغثيان والقيء.

قد يطلب من الفرد إجراء فحص PCR كورونا عند إصابته بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا العادية، وذلك للتميز بين الإنفلونزا العادية وبين الإصابة بفيروس كورونا المستجد 2019.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين كورونا والانفلونزا

Lab Procedure اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن فيروس كورونا

يتم إجراء تحليل PCR للكورونا من خلال جمع المسحة الأنفية البلعومية والتي يقوم فيها مقدم الرعاية الصحية بإدخال مسحة طويلة في فتحة الأنف وأخذ سائل من الجزء الخلفي من الأنف، أو مسحة فموية بلعومية من خلال استخدام مسحة طويلة في الجزء الخلفي من الحلق، أو قد يطلب مقدم الرعاية الصحية مقدم الرعاية الصحية من الفرد البصق في أنبوب من أجل جمع من اللعاب.

يتم إجراء تحليل PCR للعينة التي تم جمعها إذ يستخرج الحمض النووي الريبوزي من فيروس كورونا إن وجد، ويتم تحويله إلى حمض نووي، ثم يتم تضخيمه وصنع العديد من نسخ الحمض النووي الفيروسي باستخدام جهاز التدوير الحراري، والي يتم برمجته لتغيير درجة الحرارة بما يناسب خطوات النسخ.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

Lab Preparation اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن فيروس كورونا

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل PCR لكورونا.

Lab Precaution اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن فيروس كورونا

لا توجد مخاطر عند إجراء فحص PCR لكورونا.

 

Lab Results Meaning اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل للكشف عن فيروس كورونا

يعد الفرد مصاباً بفيروس كورونا المستجد إذا كانت نتيجة تحليل PCR كورونا إيجابية، ويعد الفرد غير مصاب إذا كانت نتيجة التحليل سلبية ويجدر التنبيه أنه تعتمد دقة فحص كورونا PCR على جمع العينة بشكل صحيح، وعلى ما إذا تم الحفاظ على العينة في ظروف مناسبة، وعن الوقت الذي تم فيه إجراء الاختبار أثناء مسار المرض، ويجدر الإشارة أن تحليل PCR كورونا يعد دقيقاً في أغلب الأحوال.

International Atomic Energy Agency. How is the COVID-19 virus detected using real time RT–PCR?. Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://www.iaea.org/bulletin/infectious-diseases/how-is-the-covid-19-virus-detected-using-real-time-rt-pcr

Harvard University.If You've been Exposed to the Coronavirus. Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/diseases-and-conditions/if-youve-been-exposed-to-the-coronavirus

Unilabs. Unilabs COVID-19 Protect Programmes. Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://unilabs.com/covid-testing/our-tests

National Human Genome Research Institute. Polymerase Chain Reaction (PCR) Fact Sheet. Retrieved on the 22nd of December, 2020, from:

https://www.genome.gov/about-genomics/fact-sheets/Polymerase-Chain-Reaction-Fact-Sheet

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-04
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي