يعاني كثير من الأشخاص من آلام المفاصل المزمنة في الركبتين واليدين والمرفقين والكتفين وأماكن أخرى. في معظم الحالات، يحدث هذا بسبب النوع الأكثر شيوعاً من التهاب المفاصل، وهو هشاشة العظام، مما يسبب الشعور بألم شديد ومزمن.

عادةً ما تكون مسكنات الألم، الخيار الأول لتخفيف آلام المفاصل، ولكن يمكنك اللجوء إلى مجموعة من الفيتامينات التي تساعد في علاج آلام المفاصل دون الحاجة للإكثار من المسكنات التي تضر بالجسم بمرور الوقت.

سوف نعرفك على الفيتامينات الهامة لتخفيف ألم المفاصل ومصادرها الغذائية المتنوعة.

فيتامينات لتخفيف ألم المفاصل

إليك أهم فيتامينات لتخفيف ألم المفاصل الناتجة عن الالتهابات.

فيتامين د لتخفيف ألم المفاصل

يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة العظام وقوتها ووقايتها من الآلام والالتهابات، وتزداد فرص الإصابة بآلام المفاصل في حالة انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم، كما ترتفع احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي مع انخفاض مستويات فيتامين د.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثر الفيتامين على جهاز المناعة ويمكن أن يساعد في إدارة أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

وتعتبر أشعة الشمس من أهم مصادر فيتامين د، وذلك من خلال التعرض اليومي لها خلال فترة الصباح لمدة 15 دقيقة، كما أن هناك مجموعة من المصادر الغذائية الأخرى التي تحتوي على فيتامين د، وأهمها الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والماكريل والسردين.

كما أن هذه الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تتمتع بخصائص قوية مضادة للالتهابات، ويمكن أن تقلل من شدة آلام المفاصل.

وبالإضافة إلى الأسماك الدهنية، فهناك بعض الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين د مثل الحليب المدعم ولحم كبد البقر وصفار البيض والفطر وحبوب الإفطار المدعمة.

للمزيد: فيتامين د اين يوجد - فوائده ومعدلاته الطبيعية

فيتامين هـ لتخفيف ألم المفاصل

يمكن أن يساعد فيتامين E على تسكين الآلام المصاحبة لهشاشة العظام حيث يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، وقد يقلل من الشعور بآلام المفاصل، وبالتالي فإن نقص فيتامين E قد يؤثر على صحة العظام.

يتوفر فيتامين هـ في مجموعة كبيرة من الأطعمة مثل اللوز والبندق والصنوبر والفول السوداني والأفوكادو والفلفل الأحمر الحلو والجوز البرازيلي والمانجو واللفت الأخضر الخام والكيوي والتوت البري والبروكلي والسبانخ.

أيضاً يمكن الحصول على فيتامين هـ من بعض الزيوت مثل زيت جنين القمح وزيت البندق وزيت عباد الشمس وزيت اللوز.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فيتامين ك لتخفيف ألم المفاصل

تعد هشاشة العظام هي السبب الرئيسي لآلام المفاصل وخاصةً لدى كبار السن، وقد يلعب فيتامين ك دوراً في تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام، حيث أنه ضروري لتعزيز وظائف الغضاريف والعظام عن طريق توفير البروتينات الهامة لأنسجة المفاصل.

ويساعد فيتامين ك على تحسين التهاب المفاصل والشعور بالألم الناتج عن هذا الإلتهاب.

هناك مصادر عديدة لفيتامين ك مثل السبانخ والبروكلي والكرنب وكبد البقر والدجاج والفاصوليا الخضراء والكيوي والبرقوق والأفوكادو والبازلاء الخضراء والبنجر الأخضر والبقدونس وكبد الدجاج.

فيتامين أ لتخفيف ألم المفاصل

من الضروري الاهتمام بتناول فيتامين أ للحفاظ على قوة العظام وتخفيف الأعراض التي يمكن أن تحدث نتيجة نقصه.

وعلى الرغم من أن فيتامين أ مهم جداً لنمو عظام قوية، ولكن يتسبب الإفراط في تناوله في انخفاض كثافة العظام والكسور، ولذلك يجب تناوله بحرص لتفادي الأضرار التي يمكن أن يسببها.

يمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر عديدة وأبرزها اللحوم والأسماك، بالإضافة إلى الكنتالوب والجزر والأسماك الدهنية والحليب الخالي من الدهون والبيض والمانجو والسبانخ والبطاطا الحلوة.

أطعمة لتخفيف ألم المفاصل

بالإضافة إلى الفيتامينات السابقة، هناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن تساعد على تخفيف ألم المفاصل، وتتمثل في:

الثوم لتخفيف ألم المفاصل

يتسم الثوم بخصائصه المضادة للالتهابات، مما يساهم في تقليل أعراض التهاب المفاصل، كما أن الثوم قد يعزز وظيفة بعض الخلايا المناعية للمساعدة في تقوية المناعة.

أيضاً يساعد الثوم في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام وخاصةً مع تقدم العمر، ولذلك ينصح بإدراج الثوم ضمن النظام الغذائي المتبع.

ينصح تناول الثوم الطازج، ولكن لا يستطيع بعض الأشخاص تناوله في صورته النيئة، ولذلك يمكن إضافته إلى الأطعمة المختلفة للحصول على فوائده.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم على الريق

الزنجبيل لتخفيف ألم المفاصل

قد يساعد الزنجبيل على تخفيف أعراض التهاب المفاصل، ويمكن أن يحسن من آلام العظام والأعراض المصاحبة لها.

ويكون تناول الزنجبيل إما عن طريق إضافته وهو طازجاً إلى الأطعمة المختلفة حيث يتمتع بنكهة مميزة أو صنع شاي الزنجبيل وإضافة العسل الأبيض إليه للمزيد من الفائدة.

البروكلي لتخفيف ألم المفاصل

يعتبر البروكلي من أكثر الأطعمة الصحية التي ينصح بأن يتناولها الكبار والصغار، ومن أهم خصائصه تخفيف الإلتهاب الذي يصيب العظام، كما أن البروكلي يحتوي على مكونات هامة تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل ومنع تكوين الخلايا التي تشارك في تطور التهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكن تناول البروكلي نيئاً أو مسلوقاً أو إضافته إلى السلطة للحصول على فوائده المختلفة.

الجوز لتخفيف ألم المفاصل

يحتوي الجوز على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والمركبات التي قد تساعد في تقليل الالتهاب المرتبط بأمراض المفاصل، ويرتبط تناوله بانخفاض علامات الالتهاب.

كما أن الجوز غني بمستويات مرتفعة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ثبت أنها تقلل من أعراض التهاب المفاصل.

التوت لتخفيف ألم المفاصل

يحمل التوت مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم والضرورية لتقليل الالتهابات، ويحتوي التوت على الكيرسيتين والروتين، وهما مركبات نباتيان لهما دوراً فعّالاً في منع الالتهابات التي تصيب المفاصل، وينطبق هذا على مختلف أنواع التوت.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

السبانخ لتخفيف ألم المفاصل

تحتوي الخضروات الورقية وأبرزها السبانخ على مستويات مرتفعة من العناصر الغذائية، والتي قد تساعد في تقليل الإلتهاب الذي يصيب المفاصل، كما أن السبانخ تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى المركبات النباتية التي يمكن أن تخفف الالتهاب وتساعد في مكافحة الأمراض.

العنب لتخفيف ألم المفاصل

يوفر العنب مجموعة كبيرة من المغذيات ومضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات، كما أن العنب يحتوي على العديد من المركبات المفيدة في علاج التهاب المفاصل مثل الريسفيراترول، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في قشرة العنب.

زيت الزيتون لتخفيف ألم المفاصل

يُعرف زيت الزيتون بخصائصه المضادة للالتهابات، وقد يكون له تأثير إيجابي على أعراض التهاب المفاصل، ويمكن أن يساعد في وقف تطور الإلتهاب وتقليل تورم المفاصل وإبطاء تدمير الغضاريف.

يعتبر زيت الزيتون من الدهون الصحية، ويمكن إضافته إلى الطعام للحصول على فوائده المختلفة.

عصير الكرز الحامض لتخفيف ألم المفاصل

يقدم هذا العصير القوي مجموعة واسعة من العناصر الغذائية والفوائد الصحية، وقد يساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل وهشاشة العظام.

وينصح باختيار عصير الكرز الحامض والخالي من السكر لتفادي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن تناول السكريات.

الكركم لتخفيف ألم المفاصل

يحتوي الكركم على الكركمين المعروف بخصائصه القوية المضادة للأكسدة والتي تساعد في تقليل آلام المفاصل الناتجة عن هشاشة العظام، ويمكن الحصول على فوائده العديد من خلال إضافته إلى الأطعمة المختلفة.

للمزيد: الغذاء والتهاب المفاصل

الشاي الأخضر لتخفيف ألم المفاصل

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات لها خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تكون مفيدة في مكافحة آلام المفاصل.

كما أن الشاي الأخضر من المشروبات الصحية والمفيدة للجسم، ولذلك ينصح بتناوله بشكل يومي، فهو آمن على الصحة ولا يسبب أضرار.

افضل ملتي فيتامين للنساء