يعرف الثوم بفوائده الغذائية والعلاجية المتعددة؛ إذ لا يقتصر تأثيره على علاج داء أو اثنين، لكنه يستعمل كترياق عام لجميع الأمراض، لذا سنتعرف في هذا المقال على فوائد الثوم على الريق (بالإنجليزية: Garlic benefits)، فهو يحتوي على عدة مكونات تجعله يضاهي المضادات الحيوية، وكذلك سنخبرك بفوائد بلع الثوم على الريق للتخسيس بالإضافة إلى فوائده للبشرة والشعر.

فوائد الثوم على الريق لصحة الجسم العامة

يعد الثوم مضاد حيوي طبيعي إذ يساعد تناول الثوم على الريق على قتل البكتيريا الضارة، وتخليص الجسم منها والحفاظ على صحتك العامة، كذلك من فوائد بلع الثوم على الريق أنه يساعد أيضاً على علاج نزلات البرد، والإنفلونزا من خلال تقوية الجهاز المناعي لدى الكبار والصغار، كما يعالج السعال، والتهاب الحلق وإليك فوائد بلع الثوم على الريق الأخرى:

  1. يساعد الثوم على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي في مرضى ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك فقد ثبتت فعاليته في تحفيز الدورة الدموية، والمساهمة في علاج مشاكل القلب، وتحسين كفاءة الكبد، وتنظيم حركة المثانة.
  2. إذا كنت تتساءل عن فوائد بلع الثوم على الريق للتخسيس، فهو يساهم أيضاً في خسارة الوزن، ويعد الثوم أحد أقوى الأطعمة التي تساعد على التخلص من السموم وطردها خارج الجسم.
  3. قد يساعد الثوم على الوقاية من أمراض مثل: التيفوس، والداء السكري (بالإنجليزية: Diabetes)، والاكتئاب، وبعض أنواع السرطان.
  4. يساعد الثوم أيضاً على علاج مشاكل الصلع؛ لاحتوائه على مادة الأليسين (بالإنجليزية: Allicin)؛ فهو يعمل كمضاد حيوي له قدرة عالية على تخليص فروة الرأس من السموم المتراكمة عليها وحمايتها من الجفاف.
  5. يدخل الثوم أيضاً في علاج التهاب الأذن، كما يعالج الالتهابات المهبلية، وأمراض ارتفاع ضغط الدم لدى الحوامل، لكن من الضروري استشارة الطبيب قبل ذلك.
  6. يساعد تناول الثوم على الريق أيضاً على تحسين وظائف الجهاز المناعي، وتحفيز الخلايا المناعية في الجسم لمقاومة الأجسام الغريبة.
  7. يعد الثوم عامل مضاد للأكسدة لذا من فوائد الثوم على الريق أنه يساهم في حماية الجسم والحفاظ على صحته، ويقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer) وفقدان الذاكرة. [1] [2] [3]

فوائد الثوم على الريق للجهاز التنفسي

يقلل الثوم من فرص إصابتك بنزلات البرد والإنفلونزا، وغيرها من مشاكل الجهاز التنفسي، ومن فوائد بلع الثوم على الريق أيضاً أنه يساعد على الوقاية من العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل:

فوائد الثوم على الريق للقلب والأوعية الدموية

بالإضافة إلى فوائد الثوم على الريق السابقة، فإن تناول الثوم على الريق يساهم في علاج مشاكل القلب والأوعية الدموية حيث أنه:

  • يعالج ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد في تنظيم معدل ضربات القلب.
  • يقي من أمراض القلب.
  • يقي من ارتفاع معدل الكوليسترول في الدم.
  • يحمي المتقدمين في السن من انخفاض ضغط الدم في الشريان الأورطي. [3]

فوائد الثوم على الريق للجهاز الهضمي

يعد الثوم وسيلة فعالة لمعالجة مشاكل كثيرة في المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي مثل: الإسهال، كما أن تناول الثوم على الريق يحفز عملية الهضم من خلال تحفيز إفراز العصارات الهاضمة، وبالتالي إبقاء حمض المعدة تحت السيطرة، كما أن هناك فوائد لبلع الثوم على الريق منها ما يلي:

  1. يعتبر الثوم فاتح للشهية، بالإضافة إلى أنه يساعد على السيطرة على الإجهاد والتعب.
  2. يساعد الثوم أيضاً على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء، والتخلص من الديدان المعوية والطفيليات، كما أن له دوره الفعال في علاج التهابات القولون.
  3. يدخل الثوم في علاج مرض السكري؛ حيث يحفز الثوم هرمون الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin)، وينظم معدل السكر في الدم.
  4. يسهل الثوم أيضاً حركة الدهون والكوليسترول في الأمعاء، ويقلل معدل الدهون الثلاثية مما يحافظ على سلامة الكبد.
  5. يدخل الثوم في علاج البواسير، ويقلل من احتمالية حدوث نزيف في القناة الشرجية عند الإصابة بالبواسير. [1]

فوائد الثوم على الريق للشعر

وللثوم العديد من الفوائد للشعر مثل: تطويل الشعر وزيادة كثافته ولمعانه، وجعل الشعر أكثر سمكاً، بالإضافة إلى أن الثوم غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو الشعر مثل: الفيتامين ب6، وفيتامين ج، والمنغنيز، والسيلينيوم ــ وكل هذه العوامل تعزز من صحة الشعر.

قد تساهم خصائص الثوم الطبيعية المضادة للميكروبات والفطريات في قتل البكتيريا ومحاربة الجراثيم، والحفاظ على فروة الرأس والتخلص من القشرة.

قد يرغب البعض في معرفة فوائد بلع الثوم على الريق للبشرة، فإن من فوائد الثوم على الريق التخلص من حب الشباب الذي ينتج عن التغيرات الهرمونية المرافقة لمرحلة البلوغ، لذا يفضل تناول الثوم مع الأدوية التي توصف لضمان فاعلية أكبر للأدوية. [6]

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد الثوم للشعر؟

فوائد الثوم على الريق للنساء

يوجد العديد من فوائد بلع الثوم على الريق للنساء ومنها ما يلي:

  1. يحسن من الذاكرة والاستيعاب، ويزيد من نشاط الجسم، ويحسن الأداء العضلي.
  2. يساعد في زيادة إفراز هرمون الإستروجين عند النساء، حيث أن تناول غرامين من الثوم كجرعة يومية يقلل بشكل كبير من علامة نقص الإستروجين.
  3. يساعد تناول الثوم على الريق للنساء على تقوية العظام وتقليل فقدانها، والمحافظة على الصحة العامة للجسم.
  4. يمكن أن يساهم الثوم أيضاً في علاج التهاب المفاصل لدى النساء.
  5. يساهم تناول مكملات الثوم أيضاً في علاج الصداع.
  6. يساعد أيضاً على محاربة الشيخوخة، وحماية البشرة من التلف الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية. [3]

فوائد الثوم على الريق للتخسيس 

وجد بعض الباحثين أن تناول الثوم على الريق يساهم في الوقاية من السمنة، وفي دراسة نشرت في مجلة الأغذية الوظيفية في تموز/يوليه 2014، اختبر الباحثون تأثير مستخلص الميثانول من الثوم الأسود (بالإنجليزية: MEBG) على الجرذان السمينة ووجد أن الثوم له دور في التخسيس، وإنقاص الوزن، وتنظيم وزن الجسم الصحي والمحافظة عليه، وينبع ذلك من دوره في تنظيم الأيض الدهني، وخفض نسبة الكوليسترول في الجسم ولكن حتى الآن لم يختبر على البشر. [2]

اقرا ايضاً :

كيف  نكافح  السمنة  بالأطعمة وبخاصة الغنية  بالألياف الغذائية؟

كيفية تناول الثوم على الريق

قد يتساءل البعض عن كيفية بلع الثوم على الريق لذا كي تحصل على فوائد الثوم على الريق، يمكنك تناوله نيئاً على الريق بعد تنظيفه والتخلص من القشرة وتقسيمه إلى أجزاء، وإليك طرق أخرى لتناوله منها:

  1. إذا كنت أحد الأشخاص الذين لا يستطيعون أكل الثوم نيئاً نظراً لرائحته القوية النفاذة أو أنه يسبب لك حرقة المعدة، فيمكنك تناوله كمكمل غذائي على شكل حبوب تؤخذ عن طريق الفم والاستفادة من فوائده الصحية المتعددة.
  2. يمكن أيضاً تحميصه بخفة على نار هادئة وتناوله مباشرة، أو إضافته إلى صوص صفار البيض مع الزيت لتجنب رائحته النفاذة.
  3. يمكنك أيضاً الحصول على فوائد الثوم على الريق من خلال تناول مغلي الثوم، وذلك من خلال إضافة ٢٠٠ غرام من الثوم مع ٧٠٠ غرام من السكر الناعم مضافاً إليه ١٠٠٠ غرام من الماء، ويمكنك إضافة بعض من أوراق النعناع الأخضر للتخفيف من رائحة الثوم القوية، ولكن ينصح بعدم غلي الثوم في سائل على النار لأن ذلك يفقده الكثير من خصائصه الطبية والصحية.
  4. اغلي الماء بكمية كبيرة مع الثوم وضعه في وعاء كبير يسمح لك بالتنفس في بخاره، وذلك للاستفادة من فوائد الثوم على الريق لعلاج حالات الجهاز التنفسي، ويمكنك الاستمرار في عملية التنفس حتى يبرد الماء.
  5. يمكن أيضاً إضافة الثوم إلى مختلف أنواع المأكولات أثناء طهي الطعام، ولكنه أيضاً يفقد بذلك الكثير من قيمته الغذائية.
  6. يمكن تناوله على شكل مستخلص من الزيوت أو ما يعرف بزيت الثوم الخام، ويمكن أيضاً تجفيفه وطحنه على هيئة بودرة وإضافته إلى الطعام أثناء الطهي. [3]

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم مع الزبادي

أضرار بلع الثوم على الريق

كما يوجد العديد من فوائد الثوم على الريق، إلا أن هناك عدد من أضرار بلع الثوم على الريق ومنها:

  1. قد يتسبب تناول الثوم على الريق في تهيج الجهاز الهضمي؛ لذا احرص على تناول كميات محدودة منه وتناوله مع الماء وليس وحده.
  2. يعاني البعض من حساسية من تناوله؛ وتظهر أعراضها على شكل حمى، أو طفح جلدي، أو صداع، لهذا ينصح بالتوجه للطبيب قبل الإقدام على تناوله، كما ينصح بعدم تناول الثوم نيئاً إذا كان الشخص يعاني من حساسية منه.
  3. يمكن أن يتسبب الثوم أيضاً في ظهور آثار جانبية غير مرغوب بها للمرضى الذين يتناولون أدوية فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة أو الإيدز، لذا يفضل التوقف عن تناوله واستشارة الطبيب في هذه الحالة.
  4. ينصح بتجنب تناوله من قبل الأطفال، والحوامل، والمرضعات بدون استشارة الطبيب؛ لتفادي أي تأثيرات جانبية محتملة.
  5. قد يؤثر في رائحة الجسم الخارجية وزيادة رائحة العرق بشكل ملحوظ.
  6. يبحث البعض عن فوائد بلع الثوم على الريق للرجال، ولكن قد ينتج عنه أضرار خاصة بالرجل، حيث أن تناول الكثير من الثوم يعمل على تقليل عدد الحيوانات المنوية، بحسب الأبحاث التي أجريت على الجرذان واستناداً إليها وجد أن هناك انخفاض ملحوظ في عدد الحيوانات المنوية ووظيفتها. [2]

اقرأ أيضاً: علاج ضغط الدم المرتفع بالثوم

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)