يعتبر تناول المشروبات الغنية بالكافيين بشكل يومي من الأمور الأساسية التي يصعب الإستغناء عنها لدى كثير من الأشخاص، ولكن ينصح بمعرفة كمية الكافيين في المشروبات قبل تناولها، وخاصةً إن كنت تعاني من الصداع أو القلق،

حيث أن الإكثار من الكافيين يتسبب في أضرار صحية عديدة.

كمية الكافيين في القهوة والشاي

عند تناول فنجان قهوة، فيمكن الحصول على حوالي 95 ملغ من الكافيين، ومع ذلك، تختلف هذه الكمية بين مشروبات القهوة المختلفة ، ويمكن أن تتراوح من صفر تقريباً إلى أكثر من 500 مجم وفقاً لعدة عوامل، وتشمل:

  • نوع حبوب البن: هناك العديد من أنواع حبوب البن المتاحة، والتي قد تحتوي بشكل طبيعي على كميات مختلفة من الكافيين.
  • التحميص: إن التحميص الخفيف يوفر نسبة كافيين أكثر من التحميص الغامق، على الرغم من أن التحميص الغامق له نكهة أعمق.
  • نوع القهوة: يمكن أن يختلف كمية الكافيين في القهوة المخمرة بانتظام، والإسبريسو، والقهوة سريعة التحضير، والقهوة منزوعة الكافيين.
  • حجم الحصة: تختلف كمية الكافيين في القهوة وفقاً لحجم الكوب أو الفنجان الذي يتم تناول القهوة فيه.

فيما يلي كمية الكافيين في القهوة وفقاً لنوعها:

  • القهوة منزوعة الكافيين: على الرغم من اسمها، لكن تحتوي هذه القهوة تحتوي على بعض الكافيين، فعلى سبيل المثال، يحتوي كوب 8 أونصات من القهوة منزوعة الكافيين في المتوسط ​​على حوالي 2 ملجم من الكافيين.
  • القهوة الباردة: يتم عمل القهوة الباردة عن طريق وضع القهوة المطحونة في الماء في درجة حرارة الغرفة لمدة تتراوح بين 8 و 24 ساعة، ويحتوي كوب سعة 12 أونصة من القهوة الباردة على حوالي 153 ملجم إلى 238 ملجم من الكافيين.
  • القهوة الفورية: يتضمن صنع هذا النوع من القهوة إضافة الماء الساخن إلى مسحوق أو حبيبات القهوة سريعة التحضير، وتحتوي القهوة سريعة التحضير عادةً على كمية أقل من الكافيين من القهوة الطازجة، إذ أن كوب 8 أونصات من القهوة الفورية غني بحوالي 62 ملجم من الكافيين.
  • الإسبرسو: هو مشروب قهوة قوي وتحتوي على نسبة عالية من الكافيين، حيث أن 1 أوقية منها يوفر 63 ملجم تقريباً من الكافيين.

أيضاً يختلف محتوى الكافيين في الشاي حسب نوعه وطريقة تحضيره. يتم تحضير الشاي الأسود والأخضر والأبيض من أوراق نبات كاميليا سينينسيس (بالإنجليزية: Camellia sinensis).

تتأكسد أوراق الشاي الأسود بينما لا تتأكسد أوراق الشاي الأبيض والأخضر، هذا يعطي الشاي الأسود نكهة مميزة وقوية، ويزيد من مدى تسرب الكافيين من الأوراق إلى الماء الساخن.

  • كمية الكافيين في الشاي الأسود: يحتوي كوب متوسط ​​الحجم أي حوالي 237 مل من الشاي الأسود على 47 ملجم من الكافيين ولكن يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 90 ملجم.
  • كمية الكافيين في الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على نسبة تتراوح بين 20 إلى 45 ملجم من الكافيين.
  • الشاي الأبيض: يحتوي الشاي الأبيض على 6 إلى 60 ملجم من الكافيين لكل كوب يقدر حوالي 237 مل.
  • شاي ماتشا الأخضر: هو شاي آخر يحتوي على نسبة عالية من الكافيين، وهو غني بحوالي 35 ملجم من الكافيين لكل نصف ملعقة صغيرة أي 1 جرام تقريباً.

وبشكل عام، يصبح الشاي أكثر نسبة من الكافيين حينما يتم نقعه لفترة أطول أثناء تحضيره.

للمزيد: فوائد القهوة بالحليب

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

كمية الكافيين في المشروبات الغازية

تختلف كمية الكافيين في المشروبات الغازية عن تلك الموجودة في القهوة والشاي، ويساعد معرفة كمية الكافيين في البيبسي والمشروبات الغازية المختلفة في التحكم بالكمية التي يتم تناولها لتفادي الأضرار الصحية المحتملة مثل زيادة الوزن، وارتفاع نسبة السكر في الدم.

يعتمد محتوى الكافيين في المشروبات الغازية على عدة عوامل، بما في ذلك حجم الحصة التي يتم تناولها ونوع المشروب، وتكون كالتالي:

  • المشروبات الغازية الغنية بالسكر: تحتوي على 21 ملجم كافيين لكمية 7.5 أونصة أو 222 مل.
  • المشروبات الغازية الدايت: 28 ملجم كافيين للكمية 7.5 أونصة أو 222 مل.

اقرأ أيضاً: اضرار القهوة واضرار الكافيين

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كمية الكافيين في مشروبات الطاقة

يحرص بعض الأشخاص على تناول مشروبات الطاقة، ولكن يجب أولاً معرفة كمية الكافيين في المشروبات التي تعزز الطاقة والحيوية، والتي يمكن أن تؤثر بالسلب على الصحة عند الإفراط في تناولها.

عند تناول 8.3 أونصة أي كوب يحتوي على 245 مل من مشروبات الطاقة، فإنه يمنح الجسم نسبة 77 ملجم من الكافيين، وهي نسبة مرتفعة بالمقارنة بالمشروبات الأخرى، وذلك لأن هذه المشروبات تعتبر منشطات للجسم، وتساعد على التنبه واليقظة.

ومع ذلك، يمكن أن محتوى الكافيين يختلف في هذه المشروبات بناءاً على عوامل مختلفة، بما في ذلك العلامة التجارية، والمكونات، وأنواع هذه المشروبات.

للمزيد: كيفية التخلص من الكافيين في الجسم

كمية الكافيين في المشروبات المناسبة يوميا

تعتبر كمية الكافيين في المشروبات بنسبة 400 ملجم يومياً آمنة لمعظم الأشخاص البالغين، ولكن يفضل الحد منها وتناول حوالي 200 ملجم يومياً لتقليل مخاطر الآثار الجانبية المحتملة.

وتعني هذه النسبة تناول فنجانين من القهوة بسعة 8 أونصات أي 237 مل، أو تناول 5 أكوب بسعة 8 أونصات أي 237 مل من الشاي الأخضر.

اهمية معرفة كمية الكافيين في المشروبات

على الرغم من فوائد الكافيين مثل زيادة عملية التمثيل الغذائي، وتحسين أداء التمرين، وزيادة اليقظة، ولكن كثرة تناوله يلحق ضرراً بالجسم.

من خلال معرفة كمية الكافيين في المشروبات، سوف تتجنب أضرار الإفراط في تناول الكافيين، والتي تشمل:

  • الإصابة بالأرق واضطرابات النوم: وخاصةً عند تناول هذه المشروبات في وقت قريب من النوم.
  • الشعور بالصداع وآلام الرأس: يتسبب الإكثار من الكافيين في الإصابة بآلام الرأس، وهو ما يؤثر على ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية.
  • تجنب إدمان الكافيين: يمكن أن يكون الكافيين إدماناً في حالة الإكثار منه، فلا يتمكن الأشخاص من الإستغناء عنه، ويشعرون بالانزعاج حتى يحصلون على المقدار اليومي المعتاد منه.
  • حساسية الكافيين: يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكافيين أن يحدوا من كمية الكافيين في المشروبات المختلفة.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم: يعتبر ارتفاع ضغط الدم أحد المشكلات الصحية التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناول الكافيين.
  • الإصابة بارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن: وذلك عند تناول أي من المشروبات الغنية بالكافيين والسكر، بالإضافة إلى مادة التبييض الغنية بمستويات مرتفعة من الدسم.
  • مشاكل الحمل والولادة: يوصى بأن تحد النساء الحوامل أو المرضعات من تناول الكافيين، وذلك لأنه قد يكون مرتبطاً بزيادة مخاطر الإجهاض وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، ولذلك على المرأة الحامل معرفة نسبة الكافيين في المشروبات قبل تناولها.

 تناول وجبة الإفطار ضرورية  لصحة الجسم