يعد الكافيين منبه طبيعي فعال يستهلكه الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم، ويعتمدون عليه لزيادة مستويات الطاقة والنشاط الذهني والبدني؛ لما له من تأثير محفز على المخ من خلال منعه تأثيرات الناقل العصبي الأدينوزين.

وتتعدد فوائد الكافيين مثل تحسين الحالة المزاجية، وأداء التمرينات الرياضية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن على الجانب الآخر يسبب الإفراط في تناول الكافيين آثاراً جانبية غير مرغوب فيها مثل الصداع، وتساءل الكثير هل توجد طرق للتخلص من آثار الكافيين في الجسم؟.

ونتحدث في هذا المقال بشيء من التفصيل عن كيفية التخلص من الكافيين في الجسم؟، والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، بالإضافة إلى أضرار الكافيين على الجسم، وما هو الوقت الذي يستغرقه الجسم للتخلص من الكافيين؟ 

كيفية التخلص من الكافيين في الجسم؟

تستمر تأثيرات الكافيين في الجسم لعدة ساعات، وتظهر التأثيرات التحفيزية بعد تناول الكافيين خلال 45 دقيقة، وتستمر لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ساعات، ومن الجدير بالذكر أن الجسم قد يستغرق مدة تصل إلى 10 ساعات للتخلص تماماً من الكافيين؛ وبالتالي يفضل تجنب تناوله قبل النوم بفترة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات.

وفي حالة الإفراط في تناول الكافيين، تظهر آثاراً جانبية غير مرغوب فيها، ولا يوجد الكثير من الطرق للتخلص من الكافيين في الجسم، إلا انتظار تخلص الجسم منه وخروجه، وفيما يلي نذكر بعض الطرق لتقليل آثار الكافيين في الجسم.

اقرأ أيضاً: الافراط في استخدام الكافيين

التوقف عن تناول الكافيين

يعد التوقف عن تناول الكافيين في حالة ظهور آثار جانبية غير مريحة من أول وأهم خطوات التخلص من الكافيين في الجسم، ومن الأفضل أن يكون التوقف عن تناول الكافيين تدريجياً؛ لتجنب ظهور أعراض انسحاب الكافيين مثل المعاناة من التعب العام، والتهيج، وألم في العضلات، واضطراب المعدة، والشعور بالغثيان، والمعاناة من قلة التركيز، والصداع.

فمن الملاحظ أنه عندما يقرر الشخص الذي يعتاد تناول الكافيين بكميات كبيرة يومياً التوقف عن تناوله فجأة، تظهر أعراض انسحاب الكافيين بشدة، وعادة ما تستغرق مدة انسحاب الكافيين من الجسم أياماً قليلة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تناول الماء من طرق التخلص من الكافيين في الجسم

يمكن التخلص من آثار الكافيين في الجسم من خلال تناول كميات كبيرة من الماء، وهي مهمة أيضاً للتخلص من السموم، والبقاء رطباً طوال اليوم، وقد وجد من التجارب القصصية أن الماء يقلل من التوتر الناتج عن الكافيين، ويعد الكافيين مدر للبول؛ وبالتالي يزيد الإفراط في تناوله من خطر الإصابة بالجفاف.

ويرجح أن الجفاف يزيد من الشعور بالتوتر والصداع، وبالتالي فإن تعويض الجسم بقدر كاف من الماء، والذي عادة ما يتراوح من 8 إلى 10 أكواب يومياً، يقلل من حدوث تلك الأعراض، ومن الجدير بالذكر ضرورة تعويض الكهارل في حالة المعاناة من الإسهال.

التمارين الرياضية والكافيين

تخفف ممارسة التمارين الرياضية من الشعور بالضيق والقلق، ويمكن أن تكون من الطرق المفيدة للتخلص من الكافيين في الجسم؛ فيمكن تهدئة العقل والجهاز العصبي من خلال ممارسة التأمل، وتقليل الشعور بالقلق من خلال التدرب على التنفس العميق، كما يساعد المشي على تقليل القلق والتوتر الناتج عن الكافيين أيضاً.

اقرأ أيضاً: الكافيين والرضاعة الطبيعية

العلاقة بين الأطعمة الغنية بالألياف والكافيين

يمكن أن يبطئ الطعام من امتصاص الكافيين، وخروجه إلى مجرى الدم، وتقليل تأثيره؛ وبالتالي يمكن تناول الأطعمة الغنية بالألياف بطيئة الهضم مثل الحبوب الكاملة والفاصوليا والعدس والخضروات النشوية والمكسرات والبذور.

مكملات الثيانين والتخلص من الكافيين في الجسم

يساعد تناول مكملات الأحماض الأمينية إل-ثيانين (بالإنجليزية: L-Theanine) التقليل من القلق والتوتر وضغط الدم، والتخلص من آثار الكافيين في الجسم، ولكنه لن يضاد التأثيرات التحفيزية للكافيين، ومن الجدير بالذكر ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول أي مكمل غذائي.

النوم من طرق التخلص من آثار الكافيين في الجسم

يكافح الحصول على قسط كافي من النوم الشعور بالتعب، ويفضل النوم لمدة تتراوح من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة، كما وجد أن أخذ قيلولة أو اثنين خلال النهار يساعد على التخلص من الصداع الناتج عن الكافيين.

ما هو الغذاء؟

البحث عن البدائل الأكثر صحة

يعد استبدال المشروبات والأطعمة المحتوية على الكافيين بنظائرها الصحية مثل العصائر الطازجة، وشاي الأعشاب، والفاكهة من طرق التخلص من الكافيين في الجسم، كما يمكن الاستمتاع بالقهوة منزوعة الكافيين أيضاً.

للمزيد: مخاطر ادمان القهوة والكافيين

ما هو الوقت الذي يستغرقه الجسم للتخلص من آثار الكافيين؟

يستغرق الجسم فترة تتراوح من 3 إلى 5 ساعات للتخلص من نصف كمية الكافيين المتناولة، أي عند تناول 400 ملليجرام من الكافيين، يتبقى 20 ملليجرام من الكافيين بعد فترة تتراوح ما بين 3 إلى 5 ساعات، ويحتاج الجسم ضعف عدد الساعات للتخلص منه تماماً.

كما تصل مستويات الكافيين ذروتها في الدم خلال فترة تتراوح من 15 إلى 45 دقيقة من تناوله، ويشعر الناس بتأثيرات الكافيين بشدة في تلك الفترة مثل الشعور بالتوتر والحاجة إلى التبول، ثم يكسر بسرعة في الكبد، وتبدأ تلك الأعراض في الاختفاء.

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين

يوجد الكافيين طبيعياً في البذور والمكسرات وأوراق بعض النباتات، والتي تعالج لإنتاج الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل:

  • القهوة والشاي والكابتشينو.
  • مشروبات الطاقة.
  • الكثير من المشروبات الغازية.
  • الشوكولاتة والمنتجات التي تحتوي عليها مثل الكاكاو الساخن.
  • بعض الآيس كريم مثل آيس كريم القهوة أو الموكا.
  • بعض الحلويات.

ومن الجدير بالذكر الانتباه إلى بعض الأدوية التي تحتوي على الكافيين، والتي تصرف بدون وصفة طبية مثل أدوية البرد والحساسية ومسكنات الألم، وكذلك بعض المكملات الغذائية مثل مكملات إنقاص الوزن، وتلك التي تؤخذ قبل التمرينات؛ لتحسين الأداء، إذ يمكن أن تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين قد تصل إلى 250 ملليجرام في 10 جرام أي ما يعادل 2 ملعقة صغيرة.

للمزيد: مشروبات الطاقة

أضرار الكافيين على الجسم

يعد الكافيين أمن على الجسم، إلا أن الإفراط في تناوله يسبب ظهور أعراضاً سلبية، وفيما يلي نذكر بعض أضرار الكافيين على الجسم مثل الصداع، والقلق والتوتر، وصعوبة النوم، وزيادة ضربات القلب، كما يجب طلب الرعاية الطبية الفورية في حالة ظهور أياً من الأعراض الآتية:

  • ألم في الصدر.
  • المعاناة من الحمى.
  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • المعاناة من الجفاف الشديد.
  • صعوبة في التنفس.
  • حركات عضلية لا إرادية.
  • المعاناة من القئ.

وفي الختام، تذكر عزيزي القارئ أنه لا يوجد علاج منزلي فعال للتخلص من الكافيين في الجسم إلا من خلال تجنب تناوله، وانتظار خروجه من الجسم، ويمكن تقليل آثاره الجانبية من خلال جميع الأفكار الأخرى التي تحدثنا عنها.

للمزيد: كثرة استهلاك الكافين قد تؤدي إلى إصابة الرجال بسلس البول

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية