تمتلك القهوة مذاقاً لذيذاً بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد، وتحسين الذاكرة؛ مما يجعلها ليس فقط مشروباً صحياً مفضلاً لدى العديد من الأشخاص.

ومع ذلك، هناك العديد من الطرق لصنع القهوة التي تؤدي إلى بعض الاختلافات الصحية بين أنواعها المختلفة، وسنتحدث في هذا النص عن فوائد القهوة بالحليب (أو فوائد القهوة باللبن) على وجه التحديد، ويتضمن ذلك فوائد القهوة بالحليب السائل، أو فوائد القهوة بالحليب البودرة.

فوائد القهوة بالحليب لتخفيف الأرق

من فوائد القهوة بالحليب أنها تحتوي على الحليب الذي يقوم بإبطاء آثار الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine) الموجود في القهوة السوداء، حيث أن الكافيين هي المادة التي تسبب الأرق وتمنح النشاط، لذا فإن شرب القهوة بالحليب في المساء يعد أفضل من شرب القهوة السوداء.

ولكن، في حال كان الشخص يعاني بالفعل من مشاكل في النوم، فلا ينبغي عليه تناول القهوة على الإطلاق بعد غروب الشمس. 

فوائد القهوة بالحليب لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية

تشير الدراسات إلى أن الحليب ومنتجات الألبان تحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة. على سبيل المثال، تعتبر منتجات الألبان مصدراً ممتازاً للكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium) وقد تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وكسور العظام.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي حليب البقر الذي يتغذى على العشب على كمية من فيتامين K، والذي يرتبط أيضاً بتحسين صحة العظام، لذا فإن إضافة الحليب (سواء الحليب مع القهوة العربية أو مع القهوة الأمريكية) يعد خياراً صحياً.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد القهوة بالحليب للحامل

توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بالحد من استهلاك الكافيين إلى أقل من 200 ملليغرام في اليوم للمرأة الحامل، وهو ما تحصل عليه من شرب كوب واحد سعته 10 أونصات (أي ما يعادل تقريباً 300 مل) من القهوة .

ويجدر بالذكر أن كمية الكافيين في فنجان القهوة تختلف حسب نوع القهوة وطريقة تحضيرها، كما ينبغي الانتباه إلى أن القهوة منزوعة الكافيين لا تعني أنها خالية من الكافيين تماماً، ولكن تم التخلص من 90 % من محتوى الكافيين فيها؛ حيث يحتوي كوب سعته 16 أونصة (450 مل تقريباً) من القهوة منزوعة الكافيين على حوالي 12 إلى 25 ملليغرام من الكافيين.

إذا كانت الحامل بحاجة إلى القهوة ولكنها تشعر بالقلق بشأن تناولها، فيمكنها اختيار القهوة بالحليب؛ حيث ستحصل على القليل من الكالسيوم والبروتين الذي تحتاجه أثناء الحمل من الحليب الموجود في القهوة. 

اقرأ أيضاً: القهوة والحمل

فوائد القهوة مع الحليب للبشرة

تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidants) التي يمكن أن تساعد في تحسين صحة البشرة، كما أنها تساعد في محاربة علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والبقع البنية التي تسببها الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals). كما ثبت أن القهوة مفيدة للبشرة، وذلك بفضل خصائصها المضادة للالتهابات.

أما بالنسبة للحليب، فقد ربطت بعض الدراسات بين القهوة بالحليب وحب الشباب؛ وذلك لأن مصل اللبن، والكازين (وهما البروتينان الموجودان في منتجات الألبان) يرتبطان بالتهاب الجلد وحب الشباب (بالإنجليزية: Acne) على وجه الخصوص.

ويظهر هذا التأثير السلبي عند تناول الحليب غير العضوي على وجه التحديد، والذي يؤثر على الهرمونات ويسبب حب الشباب. 

اقرأ أيضاً: الفوائد التجميلية للقهوة للوجه والشعر

أضرار القهوة بالحليب على الكلى

تعد العلاقة بين القهوة والكلى مثيرة للجدل بعض الشيء، ففي حين أن هناك دراسات تقول أن القهوة يمكن أن تؤدي إلى ضرر كبير في الكلى، هناك دراسات أخرى لا تؤيد ذلك. لذا، تعتبر أفضل نصيحة تأتي من الخبراء وخبراء التغذية هي تناول القهوة باعتدال.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشكلة في الكلى، فإن شرب الكثير من القهوة يشكل خطراً على الصحة، وحتى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة في الكلى، لا ينصح بتناول الكثير من القهوة.

ووفقاً لجمعية التغذية الأمريكية، فإن كوب من القهوة السوداء (250 مل تقريباً) يحتوي على 116 مجم من البوتاسيوم، وتعد هذه الكمية من البوتاسيوم منخفضة ولا تعتبر ضارة بالكلى.
أما بالنسبة للقهوة بالحليب فيعتبر الأمر أسوأ من ذلك؛ حيث أن إضافة الحليب إلى القهوة يؤدي إلى تفاقم الأضرار على الكلى، وذلك بسبب زيادة كمية البوتاسيوم التي يتم استهلاكها. 

ما هو الغذاء؟

وأخيراً، يرتبط تناول كميات معتدلة من القهوة بشكل عام بفوائد صحية مختلفة، كما أن هناك فوائد القهوة بالحليب على وجه الخصوص.

ومع ذلك، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها تحسين الاستفادة من هذه الفوائد، ومن هذه الطرق:

  • تجنب إضافة السكر إلى القهوة، بدلاً من ذلك، يمكن تنكيه القهوة عن طريق إضافة رشة من القرفة أو الكاكاو.
  • الامتناع عن شرب القهوة في وقت متأخر من بعد الظهر والمساء، لأنها قد تضعف جودة نومك.
  • إضافة الحليب الطبيعي والاستغناء عن مبيض القهوة الصناعي.

وباتباع النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك جعل فنجان قهوتك أكثر صحة. 

اقرأ أيضاً: 6 إضافات لذيذة تجعل قهوتك أكثر فائدة

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية