يعاني العديد من الأفراد عندما يكون الطقس دافئاً من قرص الناموس، إذ يكون الناموس منتشراً بكثرة خاصة في المناطق القريبة من المسطحات المائية والمساحات الخضراء.

يسبب قرص الناموس العديد من المشاكل للأفراد مثل التورم، والانتفاخ، والحكة، نتعرف في هذا المقال حول وصفات منزلية تساعد في علاج قرص الناموس، وكيفية التعامل مع لدغة البعوض.

علاج قرصة الناموس المنتفخة

توجد العديد من الممارسات التي ينصح بها والتي تساعد في علاج قرص الناموس ومنها ما يلي: 

  • ينصح الفرد بغسل المنطقة المصابة بقرص الناموس بالماء والصابون.
  • يمكن وضع كيس من الثلج لمدة عشر دقائق إذ يساعد في علاج قرصة الناموس المنتفخة، والحد من التورم والحكة، ويمكن تكرار ذلك.

تجدر الإشارة أنه يمكن علاج قرص الناموس باستخدام وصفات منزلية أو بعض العلاجات الطبية التي تساعد في علاج حكة لدغة البعوض ومنها ما يلي:

وصفات منزلية تساعد في علاج قرص الناموس 

توجد العديد من الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج قرص الناموس ومنها ما يلي:

  • الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة في الشعور بالراحة، والحد من الحكة التي يسببها قرص الناموس، لذلك ينصح الفرد بوضع كيس بارد أو ثلج مجروش على المنطقة المصابة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة عدم ترك الثلج على المنطقة المصابة لأكثر من خمس دقئق، كما يفضل وضع حاجز مثل منشفة بين الثلج والجلد.

  • صودا الخبز

يمكن استخدام معجون يحتوي على ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع الماء وتطبيقه على المنطقة المصابة للحد من الحكة، ويجدر التنبيه أنه في حال حدوث تهيج فيجب التوقف عن هذه الوصفة.

  • الثوم

يعد الثوم من العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج قرص الناموس، إذ يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات، ويجدر التنبيه إلى عدم وضع الثوم على مكان قرصة الناموس مباشرة فقد يسبب الحرقان، وإنما يمكن فرم الثوم وإضافته إلى زيت جوز الهند، قبل تطبيقه على المنطقة المصابة.

  •  الشوفان

يمكن تطبيق عجينة الشوفان على المنطقة المصابة، إذ يتم خلط كميات متساوية من الشوفان والماء لتكون معجوناً، يتم تطبيقه على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق، إذ يساعد في الحد من الحكة والتورم.

تجدر الإشارة أنه في حال وجود العديد من قرصات الناموس، فإنه يمكن علاجها من خلال حمام الشوفان، والذي يتم فيه وضع كوب من الشوفان في حوض استحمام مليء بالماء الدافئ، وينصح الفرد بغمر نفسه لمدة 20 دقيقة.

  • الصبار 

ينصح الفرد بتطبيق جل الصبار على المنطقة المتهيجة، إذ يساعد الصبار في علاج قرص النحل، بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، كما يساعد في التئام الجروح البسيطة.

  • العسل

يحتوي العسل على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، ويساعد في الحد من الحكة لذلك يمكن استخدامه في علاج قرص الناموس.

  • الخل

يساعد وضع القليل من الخل على المنطقة المصابة في الحد من الشعور بالوخز والحرقان، كما يمكن نقع منشفة في الماء البارد والخل، ثم تطبيقها على المنطقة المصابة، وينصح الأفراد الذين لديهم العديد من قرصات النحل، بغمر المنطقة المصابة في حمام فاتر يحتوي على الخل لمدة 20 دقيقة.

  • الزعتر

يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للبكتيريا وخصائص مضادة للفطريات، ويساعد في تخفيف الحكة الناتجة عن قرصة الناموس.

يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق تقطيع أوراق الزعتر ووضعها على المنطقة المصابة لمدة عشر دقائق، كما يمكن استخدام منقوع الزعتر للمساعدة في علاج قرص الناموس، إذ تم إضافة الزعتر إلى الماء المغلي وينقع حتى يبرد الماء، ثم غمس قطعة قماش في الماء المنقوع بالزعتر وتطبيقها في المنطقة لعدة دقائق.

يمكن لف المنشفة المبللة بالزعتر حول مكعب من الثلج للمزيد من الراحة، والحصول على تبريد طبيعي.

  • البصل 

يساعد البصل في علاج قرص الناموس والحد من التهيج واحمرار الجلد، كما يحتوي على خصائص مضادة للفطريات تساعد في الحد من خطر الإصابة بالعدوى، ويتم وضع شرائح البصل على قرصة الناموس مباشرة لعدة دقائق، ثم غسل المنطقة جيداً بعد إزالة البصل.

  • شاي البابونج 

يعد شاي البابونج علاج طبيعي للعديد من الأمراض، وعند تطبيقه على الجلد فإنه يساعد في تخفيف تهيج الجلد والحد من الالتهاب، وتحضر وصفة شاي البابونج عن طريق نقع البابونج في الماء، ووضعه في الثلاجة لمدة نصف ساعة قبل تطبيقه على المنطقة المصابة بقرصة الناموس.

 

علاج حكة لدغة البعوض دوائيا

توجد بعض العلاجات الدوائية أو المسكنات التي يمكن استخدامها في علاج حكة لدغة البعوض أو انتفاخ قرصة الناموس، إذ يمكن استخدام بعض المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الباراسيتامول (بالإنجايزية: Paracetamol)، أو الإيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) وذلك للحد من الألم، ويجدر التنبيه إلى عدم استخدام الأسبرين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عاماً، كما يمكن اللجوء في بعض الأحيان إلى أقراص الستيرويد، في حال لم تنفع العلاجات السابقة.

 استخدام كريم لعلاج قرص الناموس

يمكن استخدام كريم لعلاج قرص الناموس ومن أنواع الكريمات التي يمكن استخدامها ما يلي:

  • يمكن استخدام كريم لعلاج قرص الناموس يحتوي على مادة مضادة للهيستامين للمساعدة في تخفيف الحكة.
  • يمكن استخدام بعض أنواع الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الهيدروكورتيزون، وتجدر الإشارة إلى عدم استخدامها على الجروح المفتوحة، أو استخدام أقراص مضادات الهيستامين للحد من الحكة والتورم، وتجدر الإشارة إلى استشارة الطبيب أو الصيدلاني عند استخدامها.

 علاج انتفاخ قرصة الناموس للاطفال

تعتبر قرصة الناموس مزعجة للأطفال الرضع أو الأطفال الأكبر، وقد تؤدي إلى استيقاظهم من النوم أو البكاء المتواصل، ويمكن علاج انتفاخ قرصة الناموس للاطفال يتطبيق كريم مضاد للحكة على المنطقة المصابة والتي أدت إلى ظهور طفح جلدي، كما تنصح الأمهات باستشارة الطبيب في علاج قرص الناموس للاطفال الرضع في حال ساءت الأعراض.

اقرأ أيضاً: البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟

كيف انزل ضغط الدماغ؟ فقد أخبرني الطبيب أن هناك ارتفاع في ضغط الدماغ وأنا خائف أن يسبب لي مشاكل خطيرة

علاج قرص الناموس في العين

تعد العين من المناطق الحساسة التي ينصح باستشارة الطبيب للمساعدة في علاجها، ويمكن للفرد تطبيق الكمادات الباردة، أو استخدام المسكنات مثل الإيبوبروفين للحد من الألم أو التورم، أو أقراص مضادات الهيستامين.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب في علاج قرص الناموس

توجد بعض الحالات التي ينصح الفرد فيها باستشارة الطبيب للمساعدة في علاج قرص الناموس ومنها ما يلي:

  • عدم تحسن أعراض قرص الناموس خلال أيام قليلة، أو ازديادها سوءاً.
  • ازدياد مساحة الورم والتهيج الناتجة عن اللدغات، حيث تصبح كبيرة وتتجاوز 10 سم.
    قرص الناموس في مناطق حساسة مثل العينين. 
  • ظهور أعراض التهاب الجرح الناتج عن قرص الناموس مثل زيادة الألم، أو القيح، أو الاحمرار، فقد يحتاج الفرد إلى مضادات حيوية.
  • ظهور اعراض رد فعل تحسسي شديد، مثل تورم الوجه أو صعوبة في التنفس.

اقرأ ايضاً: طارد الناموس وبدائله الطبيعية

اقرا ايضاً :

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد