قرصة الناموس

Mosquito Bite

ما هو قرصة الناموس

تقوم الإناث فقط من الناموس بلدغ الإنسان وذلك لحاجتها لوضع بيوضها في داخل جسم كائن حي لإتمام دورة حياتها. يوجد عوامل عديدة تجذب الناموس للجلد مثل: الحرارة، والضوء، والعرق، ورائحة الجسم، وحمض اللاكتيك، وثاني أكسيد الكربون. عند وقوف الناموس على الجلد تدخل طرف فمها في وعاء دموي صغير وتحقن لعابها في مجرى الدم ومن ثم تقوم بامتصاص الدم.

يفرز الناموس مواد كيميائية في اللعاب تمنع تخثر الدم وتخدر المنطقة الملدوغة، وتثير المواد الكيميائية المفرزة استجابةً تسبب احمرار موضعي، وتورم، وحكة. و يجب أن تستمر لدغة البعوضة ست ثوانٍ على الأقل حتى يحدث رد فعل. 

للمزيد: البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟

تسبب لدغة البعوض مجموعة متنوعة من ردود الفعل تختلف باختلاف طبيعة جسم الإنسان المتعرض لها حيث يمكن أن تتراوح في حدتها ما بين حبوب صغيرة بسيطة مثيرة للحكة إلى رد فعل عام بالجسم يهدد الحياة.

تقسم ردود فعل الجسم لقرص الناموس إلى:

ردود الفعل (العادية) البسيطة

يتكون رد الفعل الجلدي المحلي للدغة البعوض من التورم الفوري مع احمرار في المنطقة الملدوغة الذي يبلغ ذروته بعد حوالي 20 دقيقة بعد اللدغة، يتبعه ظهور حبوب صغيرة مثيرة للحكة تبلغ ذروتها بعد 24 إلى 36 ساعة ويمكن أن تبقى على الجلد لعشرة أيام كحد أقصى.

ردود الفعل الموضعية الكبيرة

التفاعلات الموضعية الكبيرة (بالانجليزية: Large Local Reactions) هي النوع الأكثر شيوعاً من ردود الفعل التحسسية للدغات البعوض. تتمثل ردود الفعل الموضعية الكبيرة بما يسمى متلازمة سكيتر (بالانجليزية: Skeeter Syndrome) وهي حساسية للعاب البعوض الذي تفرزه أثناء امتصاص الدم من جسم الإنسان، وتظهر الأعراض على شكل:

أظهر معظم الناس من مختلف الفئات العمرية وخاصة الأطفال الصغار وكبار السن الذين يعانون من متلازمة سكيتر رد فعل تحسسي شديد جداً حيث يكون التورم مؤلماً وشديداً لدرجة أن الطرف المصاب كالرسغ أو الكاحل يتضاعف في الحجم، وتنتفخ العيون في حال كانت القرصة قريبة من منطقة العين، وتكون المنطقة المصابة ساخنة وشديدة الحساسية لدرجة أنه يصعب لمسها من شدة الألم.

ردود الفعل التحسسية الجهازية

تتكون ردود الفعل التحسسية الجهازية (بالإنجليزية: Systemic Allergic Reactions) من مجموعة من الأعراض منها:

يحدث في بعض الحالات النادرة جداً أن تتحول ردة الفعل التحسسية للدغة الناموس إلى حساسية مفرطة (بالإنجليزية: Anaphylaxis) وتظهر على شكل أعراض منها: تورم الحلق، والإغماء، وانخفاض ضغط الدم، والأزيز. تستدعي الحساسية المفرطة تدخل طبي مستعجل لأنها يمكن أن تهدد حياة الإنسان.

يعتمد علاج قرصة الناموس على حدة ردة فعل الجسم لها في حال كانت بسيطة يمكن استخدامات علاجات منزلية أو كريمات موضعية، وفي حال كانت ردة الفعل شديدة أو لم تتحسن مع مرور الوقت يجب استشارة الطبيب.

يمكن اتباع هذه النصائح لعلاج قرص الناموس:

  • رفع المنطقة المصابة ووضع الثلج للحد من التورم والألم.
  • غسل المنطقة بالماء والصابون .
  • استخدام العلاجات الموضعية مثل كريمات تحتوي على مضادات الهستامين أو الكورتيزون للتخفيف من حدة الحكة والإحمرار.
  • استخدام علاجات تؤخذ عن طريق الفم في حال استمر التورم والاحمرار لمدة طويلة أو ظهرت علامات التهاب في المنطقة المصابة.
  • استخدام مسكنات الألم المتوفرة دون وصفة طبية.

يسبب الناموس الكثير من الأمراض التي يجب الحذر منها وأفضل طريقة للحماية منها هي بتجنب قرصات الناموس، وخصوصاً في حال السفر إلى مناطق تنتشر فيها تلك الأمراض. لا يمكن منع لدغات البعوض تماماً، ولكن يمكنك تقليل فرصة حصول ذلك باتباع هذه التعليمات:

  • تجنب التواجد في المناطق التي يكثر فيها البعوض مثل المناطق المظللة الرطبة ومناطق المياه الراكدة.
  • تجنب وضع العطور الثقيلة.
  • ارتداء ملابس تغطي معظم مناطق الجسد.
  • استخدام طارد الحشرات ومن أشهر أنواعه النوع الذي يحتوي على مادة DEET. يمكن أن تسبب المواد الطاردة آثاراً جانبية، بما في ذلك تهيج العين والجلد الجاف والطفح الجلدي ورد الفعل التحسسي المحتمل. قبل وضع طارد الحشرات على كامل الجسم يجب اختباره على مساحة صغيرة من الجلد.
  • استخدام الناموسية عند النوم.
  • اتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية عند السفر إلى المناطق الموبوءة بالأمراض التي تنشرها البعوض.

   يحمل البعوض فيروسات، وبكتيريا، وطفيليات في لعابه وينقلها  لجسم الإنسان عند قرصه والكثير منها يسبب للأمراض مثل:

Center of disease control. Prevent mosquito bite. Retrieved on the 8th of August, 2019, from:

https://www.cdc.gov/features/stopmosquitoes/index.html

WebMD Website. Are you a mosquito magnet. Retrieved on the 8th of August, 2019, from:

https://www.webmd.com/allergies/features/are-you-mosquito-magnet#2

NHS inform. Insect bites and stings. Retrieved on the 8th of August, 2019, from:

https://www.nhsinform.scot/illnesses-and-conditions/injuries/skin-injuries/insect-bites-and-stings

Up To Date. Allergic reactions to mosquito bites. Retrieved on the 8th of August, 2019, from:

https://www.uptodate.com/contents/allergic-reactions-to-mosquito-bites

A MINI-REVIEW ON SKEETER SYNDROME OR LARGE LOCAL ALLERGY TO MOSQUITO BITES, Journal of the Egyptian Society of Parasitology Vol. 47(No. 2,):415 – 424. August 2017. Retrieved on 8th of August from:

https://www.researchgate.net/publication/318360769_A_MINI-REVIEW_ON_SKEETER_SYNDROME_OR_LARGE_LOCAL_ALLERGY_TO_MOSQUITO_BITES 

Healthline. Mosqituo bite symptoms and treatments. Retrieved on the 9th of August, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/mosquito-bites#diseases 

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالامراض المعدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالامراض المعدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة