قد يدور سؤال البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟ إذ يشتكي البعض من قرص الناموس، ويلاحظ  أن الناموس يقرصه أكثر من الآخرين، وقد يتساءل الفرد لماذا البعوض لا يقرص بعض الناس في حين أنه يقرص آخرين باستمرار؟

هل يوجد تفسير علمي لذلك، نتعرف في هذا المقال حول اسباب انجذاب الناموس لشخص معين، وابتعاد الناموس عن فرد آخر.

اسباب انجذاب الناموس لشخص معين

للإجابة على سؤال البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟ فإنه توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى انجذاب الناموس لفرد دون آخر ومنها ما يلي:

روائح تجذب الناموس

تختلف رائحة الجسم من فرد إلى آخر، وهناك روائح تجذب الناموس أكثر من روائح أخرى، إذ ينجذب الناموس إلى بعض المركبات التي تعطي رائحة معينة والموجودة في العرق أو على جلد الفرد، ومن المركبات التي قد تعد رائحتها جذابة للناموس الأمونيا أو حمض اللاكتيك.

تجدر الإشارة أيضاً أن رائحة الجسم التي تعد من أسباب انجذاب الناموس لشخص معين دون آخر، تختلف من فرد إلى آخر بسبب عدة عوامل مثل العوامل الوراثية، أو وجود بكتيريا معينة على الجلد، أو الاثنين معاً، فقد وجد أن الأفراد الذين لديهم تنوع في أنواع البكتيريا أو الميكروبات على الجلد، كانوا أقل جاذبية لقرصة الناموس.

الحرارة وبخار الماء 

تولد أجسام الأفراد الحرارة، ويمكن أن تختلف مستويات بخار الماء القريبة من البشرة لاختلاف درجة الحرارة المحيطة، وعندما تقترب البعوضة من الأفراد، فإنها تنجذب نحو الأفراد الذين لديهم الحرارة المطلوبة بالنسبة إليها.

 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

ازدياد ثاني اكسيد الكربون 

يمكن للناموس تمييز التغيرات في ثاني أكسيد الكربون، إذ ينتج الأفراد ثاني أكسيد الكربون عند التنفس من خلال الزفير، تؤدي زيادة النشاط عند الفرد إلى ازدياد كمية ثاني أكسيد الكربون، مما قد ينبه الناموس لينجذب إلى المنطقة التي يزداد فيها ثاني أكسيد الكربون.

الحمل 

يعتقد البعض أن جواب سؤال البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟ ينطبق بشكل كبير على النساء الحوامل، إذ أظهرت بعض الدراسات أن البعوض ينجذب إلى النساء الحوامل أكثر من غير الحوامل.

قد يكون هذا بسبب إخراج المزيد من الزفير، وبالتالي زيادة ثاني أكسيد الكربون، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم للمرأة الحامل إذ تكون بطون النساء الحوامل أكثر سخونة بمقدار 0.7 درجة مئوية.

اقرأ أيضاً: طارد الناموس وبدائله الطبيعية

ماسبب الشعور بالارتياح عند اغتسال المنطقة الحساسة بالماء الدافئ او الساخن بعكس الماء البارد حيث يسبب لي شعور مزعج ..

الالوان التي ينجذب إليها البعوض

قد ينجذب البعوض إلى اللون الأسود أو الألوان الداكنة مثل الأخضر أو الأحمر أكثر من الألوان الأخرى، فإذا كان الفرد يرتدي اللون الأسود فإن البعوض قد ينجذب إليه، وتجدر الإشارة أن سبب ذلك غير معروف، ولكن قد يعزي البعض ذلك أن الألوان الداكنة تجعل من السهل تحديد المكان.

الضوء الذي يجذب البعوض

يلاحظ الأفراد أن البعوض ينجذب إلى مكان الضوء، وتجدر الإشارة أن بعض أنواع البعوض تعض الأفراد ليلاً أكثر من النهار، ويعتقد أن تفضيل نوع الضوء يعتمد على جنس البعوضة ونوعها، وقد لوحظ ابتعاد البعوض عن الأشعة فوق البنفسجية.

لوحظ أن البعوض الذي يقرص الأفراد نهاراً وخصوصاً الإناث ينجذبن إلى الضوء خلال النهار بغض النظر عن نوعه باستثناء الضوء الأزرق، في حين أن البعوض القارص ليلاً يتجنب الأشعة فوق البنفسجية.

استهلاك الكحول 

إن جواب سؤال البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟ هو نعم، فقد وجد أن الأفراد الذين يتناولون الكحول هم أكثر جاذبية للبعوض من الأفراد الذين لم يتناولوا الكحول.

تجدر الإشارة أن السبب الذي يؤدي إلى انجذاب البعوض حول الأفراد الذين يتناولون الكحول غير واضح، حيث لم يظهر محتوى الإيثانول في العرق او درجة حرارة الجلد.

فصيلة الدم

يسأل البعض حول فصيلة الدم التي لا يحبها البعوض أو التي تجذب البعوض، إذ يعيش البعوض البالغ على الرحيق من أجل الحصول على حاجاته الغذائية، وتعتمد إناث البعوض على دم الأفراد لإنتاج البيض، لذلك إن نوع فصيلة الدم قد يكون جواب سؤال البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟

وجد أن الأفراد الذين لديهم فصيلة الدم O هم أكثر انجذاباً للبعوض، في حين أن الأفراد الذين لديهم فصيلة الدم من النوع A هم أقل انجذاباً، ويقع الأفراد من فصيلة الدم B في المنتصف.

اقرأ أيضاً: الامراض التي ينقلها البعوض

اقرا ايضاً :

   البندورة