طارد الناموس أو بتسمية أشمل طارد الحشرات وهو نوع من أنواع المبيدات الحشرية، ويعتقد الكثير من الأشخاص اعتقاداً خاطئاً بأن جميع المبيدات الحشرية هي المواد التي تقتل الحشرات بجميع أنواعها.

وفي الحقيقة أنه يوجد أنواع من هذه المبيدات الحشرية طاردة فقط للحشرات كالناموس وليست قاتلة له، ويتكون طارد الناموس من العديد من المواد والتي في الغالب تكون من الزيوت الأساسية، ومع أنه فعال في طرد الناموس إلا أن له العديد من الأضرار وفي هذا المقال سنوضح ذلك.

تعرف في هذا المقال على أنواع طارد الناموس، واضرار مبيدات الحشرات، وبدائل طارد الناموس طبيعية.

مكونات طارد الناموس

ينبغي أن يكون طارد الناموس فعالاً ضد مجموعة واسعة من الحشرات وليس فقط قرصة الناموس، بالإضافة إلى استمرار فعاليته لمدة 8 ساعات، وأن يكون غير مهيج للجلد والأغشية المخاطية، وليس له رائحة أو وجود رائحة لطيفة له، وألا يتفاعل مع المواد البلاستيكية أي مستقر كيميائياً، وبجميع الأحوال فإن طارد الناموس يتكون من نوعين من المواد الأولى هي المواد الفعالة، والنوع الثاني هي المواد الحافظة والمواد المضادة للتكتل، أو المواد التي تشكل الرغوة، أو العطور.

وليس بالضرورة أن تكون هذه المواد مكتوبة على غلاف طارد الناموس، وتتضمن المواد الفعالة التي تستخدم في طارد الناموس العديد من الأنواع ومنها:

إيكاردين

أو ما يعرف بالبيكاردين أو البروبيدين، وهي المادة الفعالة في طارد الناموس الأكثر استخداماً في أوروبا وأستراليا، وتتواجد هذه المادة الفعالة بتركيز يتراوح ما بين 7-20%، وما يميز هذه المادة أنه ليس لها رائحة، ولا يشعر الشخص أنها لزجة أو دهنية عند وضعها على الجلد، بالإضافة إلى أن تأثيراتها الجانبية قليلة.

الدي إي إي تي

تم تطوير دي اي اي تي (بالإنجليزية: DEET) في عام 1946 وبدأ استخدامها في الخمسينيات، وينتشر طارد الناموس الذي يحتوي على هذه المادة بشكل كبير إذ يتجاوز الاستهلاك السنوي لها ما يزيد عن 200 مليون شخص سنوياً، وتتواجد مادة الدي إي إي تي بتراكيز تتراوح ما بين 5-100 %، لكن غالبية التركيبات المسجلة تكون تراكيز هذه المادة فيها ما بين 5-40%، ومع ذلك فإن تركيز مابين 10-35% من هذه المادة بغض النظر عن شكلها سواءاً محاليل، أو كريمات، وقد يكون طارد الناموس بخاخ، ستوفر الحماية الكافية من الناموس، ولا تسبب هذه المادة عندما تستخدم بشكل صحيح أي آثار جانبية في الغالب.

بيرميثرين

يعد البيرميثرين من أنواع المبيدات الحشرية والتي لا بد من اتصالها المباشر مع الناموس حتى تطرده، ولا يكون مناسباً لوضعه على الجلد، ومع ذلك يمكن وضعه على الناموسيات أو الملابس أو جدران الخيام، وينبغي الرش بطارد الناموس الذي يحتوي على البيرميثرين لمدة تتراوح ما بين 30-45 ثانية وتركه حتى يجف لما يتراوح بين 2-4 ساعات قبل ارتداء الملابس أو لمس الأشياء التي وضع عليها، ولهذه المادة فعالية لمدة أسبوعين، وليس لها رائحة.

الزيوت الطبيعية

يتواجد العديد من أنواع طاردات الناموس والتي تحتوي على مستخلصات نباتية طبيعية، أي الزيوت وهي أكثر أماناً لاستخدامها للإنسان خاصةً عند استخدام طارد الناموس للاطفال، ولا تسبب تلوثاً في البيئة، كما أنها لا تتحلل كباقي المواد الموجودة في طارد الناموس، ومع أن هذه الزيوت أظهرت فعالية في طرد الناموس لكن لا يوجد إلى اليوم دراسات كافية لتأكيد فعاليتها.

اقرأ أيضاً الامراض التي ينقلها البعوض

اضرار طارد الناموس

 على الرغم من أن الآثار الجانبية لطارد الناموس نادراً ما تحدث إذا تم استخدامه بشكل صحيح إلا أنه يمكن أن يتسبب طارد البعوض والذباب بالعديد من الآثار الجانبية، وتتضمن أضرار المبيدات الحشرية الآتي:

  • تهيج العين وذلك عندما تدخل المادة في العين.
  • الطفح الجلدي.
  • ردود فعل تحسسية.

ومن المهم عند ظهور هذه الأضرار التوقف عن استخدام طارد الناموس، وغسل العينين بالماء عند وصول طارد الناموس إلى العيون، ومن المهم الاتصال بمراكز السموم والاستشارة لعدم حدوث مضاعفات.

ويتسبب طارد الناموس بالعديد من الأضرار عند ابتلاعه، وتتضمن اضرار مبيدات الحشرات ما يلي:

  • السعال.
  • ضيق في التنفس.
  • الرعشة.
  • الهذيان الناتج عن عدم توازن مستوى الأوكسجين في الدم.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • اضطرابات في المعدة وتقلصات وألم.
  • حرقان واحمرار في العيون.
  • انخفاض في ضغط الدم وبطء ضربات القلب.
  • الأرق وتغيرات في المزاج.
  • ظهور ندب دائمة وحروق على الجلد.
  • من الممكن أن تصل الأضرار في نهاية الأمر إلى الموت.

اقرأ أيضاً البعوض.. هل يعشق قرص بعض الناس دون غيرهم؟

كيف انزل ضغط الدماغ؟ فقد أخبرني الطبيب أن هناك ارتفاع في ضغط الدماغ وأنا خائف أن يسبب لي مشاكل خطيرة

بدائل طارد الناموس

غالباً ما يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بلدغات الحشرات عند توافر الحرارة أو الرطوبة أو الضوء، وقد تفضل بعض أنواع الناموس وبالتحديد التي تحمل الملاريا المناطق التي يوجد فيها بكتيريا وعرق، وتفضل بعض أنواع الناموس الأخرى رائحة ثاني أوكسيد الكربون وبعض روائح اليد، وكما أشرنا أعلاه بأن بعض أنواع طاردات الناموس تحتوي على مستخلصات نباتية وهي الأكثر أماناً، وهي البديل الأفضل لمبيد الحشرات طارد الناموس طبيعي والذي يحتوي على زيوت طبيعية ومنها:[5]

  • زيت اللافندر:تحتوي نبتة اللافندر المسحوقة على زيت يمكن أن يطرد الناموس، كما أن زيت اللافندر يحتوي على مواد مسكنة ومواد مضادة للفطريات ومواد مطهرة وهذا يعني أنه يمنع لدغات الحشرات كالناموس ويهدىء الجلد.
  • زيت القرفة: تحتوي القرفة على مواد تستخدم كطاردة للناموس، كما يمكنها قتله، ويمكن تحضير زيت القرفة منزلياً من خلال خلط ربع ملعقة من زيت القرفة في 4 أونصات من الماء ورشه على الملابس والبشرة والمفروشات والنباتات.
  • زيت الزعتر: يعد زيت الزعتر من أفضل الزيوت التي تعمل كمبيد حشري وتطرد البعوض وبشكل خاص الناموس الذي يحمل الملاريا، ويمكن تحضير زيت الزعتر كطارد للناموس منزلياً وذلك من خلال خلط 4 قطرات من زيت الزعتر مع زيت الزيتون أوزيت الجوجوبا وخلطه مع 2 أونصة من الماء ورشه.
  • زيت شجرة الشاي: أو ما يعرف بزيت الميلالوكا وهو من الزيوت الشهيرة في أستراليا، ويحتوي على مواد مضادة للالتهابات، كما يحتوي على مواد تستخدم كطارد للبعوض والذباب والبرغش.

اقرا ايضاً :

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض