عندما يتعلق الأمر بالمنتجات المستخدمة أثناء الدورة الشهرية (بالإنجليزية: Menstrual Period ) فإن هناك عدداً هائلاً من المنتجات على رفوف الصيدليات. وقد كانت الخيارات العديدة المتاحة مثل السدادات القطنية (بالإنجليزية: Tampons) والفوط الصحية وأكواب الحيض (بالإنجليزية: Menstrual Cups) هي المنتجات السائدة إلى أن وصلت فكرة السراويل الداخلية للدورة الشهرية إلى الأسواق.

ما هي السراويل الداخلية للدورة الشهرية؟

السراويل الداخلية للدورة الشهرية هي سراويل داخلية تشبه بشكلها السراويل الداخلية العادية إلا أنها تمتاز عنها بأنها ذات قماش ماصّ للرطوبة يلتقط التسريب ويحمي من البقع. ويدعي بعض مصنعي هذه السراويل الداخلية أن هناك أنواعاً منها تمتص السوائل أكثر مرتين من السدادات القطنية.

وعلى الرغم من أن هذه السراويل الداخلية تجمع بين الجودة والامتصاص العاليين إلا أن ذلك لا ينفي وجود الحاجة إلى استعمال وسيلة حماية أخرى في حال كان تدفق الدم عالياً، وفي هذه الحالة توفر السراويل الداخلية الدعم المطلوب لضمان الراحة وعدم التسريب. أما في الأيام التي يكون فيها تدفق الدم منخفضاً إلى متوسط فإنها توفر الحماية المطلوبة دون الحاجة إلى أي وسيلة احتياطية أخرى.

عادة ما تحتوي هذه الملابس الداخلية على طبقات متعددة للحماية من التسريب مهما كان تدفق الدم عالياً، فعلى سبيل المثال تحتوي بعض هذه السراويل الداخلية على أربعة طبقات مختلفة للحماية وهي: طبقة قطنية تمتص الرطوبة، وبطانة لحبس الرائحة، ونسيج فائق الامتصاص، وحاجز مقاوم للتسرب.

اقرأ أيضاً: رائحة دم الدورة الشهرية

خططي لمشوار حملك عن طريق استخدام حاسبة التبويض

ما هي مميزات السراويل الداخلية للدورة الشهرية؟

تمتاز السراويل الداخلية عن غيرها من المنتجات المستخدمة للدورة الشهرية بالمميزات التالية:

  • كونها ذات امتصاص عالي.
  • كونها صديقة للبيئة لأنه يُعاد استخدامها ولا تنتج مخلفات كغيرها من المنتجات.
  • كونها أوفر من غيرها من المنتجات (لأنه يعاد استخدامها).
  • كونه لا ينتج مخاوف صحية نتيجة استخدامها.
  • كونها توفر راحة أكثر من غيرها من المنتجات (لا تتحرك من مكانها مثل الفوط الصحية ولا يتم إدخالها داخل المهبل مثل السدادات القطنية أو كأس الحيض).
  • كونها متعددة الخيارات وذات مظهر جميل.

هل يوجد عيوب لاستخدام السراويل الداخلية للدورة الشهرية؟

ربما يكون العيب الأبرز بالنسبة لهذه السراويل الداخلية هو الحاجة إلى غسلها من الدم بالماء البارد قبل وضعها في الغسالة وذلك بحسب ارشادات الاستخدام، وهذا يشكل أمراً مزعجاً خاصة للأشخاص الذين يكرهون غسل الملابس.

عند دخول قذيب في مؤاخر المراه ماذا يدحث يصبح حمل شو الاعراضي الي بتصير هل تؤثر في دوراه شهريه

ما هي أنواع السراويل الداخلية للدورة الشهرية؟

هناك مجموعة واسعة من أنواع السراويل الداخلية المصممة للدورة الشهرية التي يمكن الاختيار فيما بينها اعتماداً على عوامل عدة، ومن أمثلة هذه الخيارات:

  • سراويل داخلية لأيام الدورة الشهرية التي يكون فيها التدفق عالياً: وتمتاز هذه السراويل الداخلية بالامتصاص العالي الذي قد يعادل امتصاص ثلاث إلى أربع سدادات قطنية معاً. وبناء على ذلك فإنه يمكن ارتداء هذه السراويل الداخلية وحدها دون الحاجة إلى أي نوع آخر من المنتجات الأخرى للحماية الاحتياطية.
  • سراويل داخلية للاستعمال اليومي: وتمتاز هذه السراويل الداخلية بأنها مريحة جداً ويمكن ارتداؤها للعمل أو اللعب أو أي وقت آخر. عادة ما تكون هذه السراويل مصنوعة من قماش البامبو أو القطن العضوي وذلك لامتصاص الرائحة و العرق. يمكن ارتداء هذه السراويل الداخلية في أيام الدورة الشهرية التي يكون فيها التدفق منخفضاً إلى متوسط.
  • سراويل داخلية للمراهقين: إضافة إلى قدرتها على الامتصاص، تمتاز هذه السراويل الداخلية بأشكالها الجميلة والمحببة لدى المراهقين.
  • سراويل داخلية للاستعمال الليلي: تمتاز هذه السراويل الداخلية بالامتصاص العالي وتوفير أكبر راحة ممكنة بسبب قماشها القابل للتمدد وذلك لإعطاء حرية أكبر أثناء النوم. وتحتوي هذه السراويل الداخلية أيضاً على فوطة قابلة للإزالة وذلك لحماية أكبر أثناء النوم.
  • سراويل داخلية لاستعمالها عند ممارسة التمارين الرياضية: حيث تكون هذه السراويل مريحة وجيدة الامتصاص، كما أن بعض الأنواع قد يحتوي على جيب صغير للمفاتيح!
  • سراويل داخلية للسباحة: وتكون هذه السراويل الداخلية ذات امتصاص عالي جداً يصل إلى ما يعادل ٣ سدادات قطنية، كما يمكن تثبيت بطانة لحماية إضافية قد تصل إلى ما يعادل ٦ سدادات قطنية معاً.

اقرأ أيضاً: السباحة أثناء الدورة الشهرية

  • سراويل داخلية للنفاس: على الرغم من أن معظم الأنواع السابقة يمكن ارتداؤها في فترة النفاس، إلا أن هناك نوعاً تم تصميمه خصيصاً لهذه الفترة، وتحتوي هذه السراويل الداخلية على أحزمة ضاغطة لدعم البطن وأسفل الظهر، كما تحتوي على بطانة إضافية طويلة لمنع التسرب.

اقرأ أيضاً: صحة المرأة بعد الولادة

كيف تتم العناية بالسراويل الداخلية للدورة الشهرية؟

يمكن المحافظة على السروال الداخلي لأطول فترة ممكنة وذلك من خلال اتباع تعليمات الغسيل التي قامت الشركة المصنعة بوضعها. توصي معظم الشركات باستخدام الماء البارد والمنظفات اللطيفة لغسل هذه السراويل، وعند وضعها في الغسالة فإنه يفضّل أن يتم غسلها مع الأقمشة الرقيقة.

بالإضافة إلى ذلك – وكما هو مذكور على الملصق الخاص بها - فإنه لا يسمح بتجفيفها بواسطة آلة التجفيف، عوضاً عن ذلك فإنه يمكن تركها مفرودة أو تعليقها حتى تجف.

أما بالنسبة للبقع فإن معظم هذه السراويل الداخلية تكون مقاومة للبقع، ولضمان ذلك فإنه ينبغي نقعها بالماء البارد فور خلعها. 

تشنج المهبل وتأثيره على العلاقة الزوجية