يعد اصفرار الأسنان من المشكلات الشائعة بين كثير من الأشخاص، حيث يمكن أن تؤثر العديد من الأشياء على لون الأسنان، مما يسبب مظهر مزعجاً. ولذلك يجب التعرف على أسباب اصفرار الأسنان للوقاية منها، وكذلك طرق علاج اصفرار الأسنان.

تنقسم معظم أسباب اصفرار الأسنان إلى فئتين رئيسيتين: البقع الخارجية والداخلية. أيضاً يمكن أن يحدث الاصفرار بسبب مجموعة واسعة من العادات اليومية.

اسباب اصفرار الاسنان الخارجية

تشمل أسباب اصفرار الأسنان الخارجية ما يلي:

  • التدخين: يأتي التدخين في مقدمة أسباب اصفرار الأسنان، حيث أن القطران والنيكوتين الموجودان في التبغ من المواد الكيميائية التي تسبب بقعاً صفراء على سطح الأسنان.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين: كما يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول المشروبات الغنية بالكافيين في اصفرار الأسنان، مثل القهوة والشاي، كما أن مركب التانين الموجود في الشاي يمكن أن يساعد الكروموجينات على الالتصاق في الأسنان وزيادة فرص اصفرارها.

يجدر بالذكر أن الكروموجينات هي عبارة عن أصباغ لون مكثفة تعلق على الطبقة الخارجية من الأسنان.

  • تناول بعض أنواع الأطعمة: كقاعدة عامة، أي طعام أو شراب يمكن أن يلطخ الملابس يمكن أن يلوث الأسنان أيضاً، ولذلك، فإن الأطعمة والمشروبات ذات الألوان الداكنة، بما في ذلك المشروبات الغازية والشوكولاتة والصلصات الداكنة، مثل صلصة الصويا، والخل البلسمي، وصلصة السباغيتي، والكاري، يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان.
  • تناول بعض الخضروات والفواكه: بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الفواكه والخضروات، مثل العنب، والتوت، والكرز، والبنجر، والرمان، تعتبر أحد أسباب اصفرار الأسنان، وذلك لأن هذه العناصر غنية بالكروموجينات والمواد المنتجة للصبغة التي يمكن أن تلتصق بمينا الأسنان.
  • كثرة تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية: يمكن للأطعمة والمشروبات الحمضية أن تزيد اصفرار الأسنان عن طريق تآكل مينا الأسنان وتسهيل التصاق الأصباغ بالأسنان.
  • كثرة تناول الحلويات: أيضاً تعتبر حلوى الأطفال بأنواعها المختلفة من الأطعمة التي يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان.

للمزيد: طرق تنظيف الأسنان الصحيحة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اسباب اصفرار الاسنان الداخلية

أيضاً يمكن أن تكون أسباب اصفرار الأسنان داخلية، وتتمثل في:

  • العلاج الكيميائي: يمكن أن يؤدي الخضوع للعلاج الكيميائي وكذلك العلاج الإشعاعي على الرأس والرقبة إلى ظهور بقع داخلية في الأسنان.
  • تناول بعض الأدوية الشائعة: مثل مضادات الهيستامين ومضادات الذهان وأدوية ضغط الدم، فقد تؤدي أحياناً إلى اصفرار الأسنان.
  • الإفراط في استخدام الفلورايد: على الرغم من أن الفلورايد يمكن أن يكون مفيداً للأسنان من خلال تقوية المينا ومنع التسوس، إلا أن الحصول على الكثير من هذا المعدن ليس جيداً للون الأسنان. قد يسبب التسمم بالفلور، الذي ينتج عن كميات كبيرة من الفلورايد، في ظهور خطوط بيضاء باهتة أو بقع بنية على الأسنان.
  • بعض علاجات الأسنان: قد تؤدي بعض علاجات الأسنان إلى تغميق الأسنان، وذلك لأن هذه العلاجات والمواد المستخدمة بها يمكن أن تتسبب تغير لون الأسنان، وخاصةً الحشوات الفضية.
  • بعض أنواع مكملات الحديد: يمكن للأشكال السائلة من مكملات الحديد أن تسبب اصفرار الأسنان.
  • عدم الاهتمام بنظافة الأسنان: يعد إهمال نظافة الأسنان من أبرز أسباب اصفرار الأسنان، حيث أن عدم كفاية تنظيفها بالفرشاة والخيط قد يمنع إزالة المواد المسببة للبقع ويؤدي إلى تراكم البلاك على الأسنان، مما يؤدي إلى تغير لونها.

اقرأ أيضاً: الفرق بين البلاك والجير

اسباب اصفرار الاسنان الاخرى

هناك العديد من العوامل التي تزيد فرص اصفرار الأسنان، وهي:

  • العوامل الوراثية: تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في تغير لون الأسنان، حيث يملك بعض الأشخاص مينا أسنان تميل للاصفرار مقارنة بالآخرين، ويتعلق هذا الأمر بمساكة المينا والتي تكون شبه شفافة، وإذا كانت المينا بطبقة رقيقة، فسوف يبدو اللون الحقيقي للعاج الطبيعي مائلاً للأصفر.
  • تقدم العمر: يمكن للتقدم في العمر أن يسبب تغير لون الأسنان واصفرارها، وبمرور الوقت، تقل طبقة المينا الخارجية، مما يجعل الأسنان تبدو أكثر اصفراراً، وخاصةً مع انخفاض إنتاج اللعاب، مما يؤدي إلى ترقق المينا.
  • الإصابة بمرض: قد يتأثر لون الأسنان عند الإصابة بمرض، مثل الحمى الشديدة في عمر مبكر أو اليرقان الوليدي الحاد من أسباب اصفرار الأسنان المحتملة.
  • الإصابات الرياضية: يمكن أن يؤدي السقوط أو الإصابات الرياضية عند الأطفال الصغار إلى اضطراب تكون مينا الأسنان عندما لا تزال أسنان الأطفال الدائمة في مرحلة النمو، مما يسبب تغير لونها. أيضاً قد تؤدي الإصابات المماثلة التي تلحق الضرر بالأعصاب أو الأسنان المكسورة عند البالغين إلى تغير لون الأسنان الدائمة.
  • صك الأسنان: إن الأشخاص الذين يطحنون أسنانهم بشكل مفرط قد يزيلون ببطء الطبقة الخارجية من مينا الأسنان ليكشفوا العاج المصفر أسفلها، وتزداد فرص اصفرار الأسنان، وعادةً ما تكون هذه العادة أثناء النوم.

اسباب اصفرار الاسنان المفاجئ

يعد تناول بعض الأدوية أحد أسباب اصفرار الأسنان المفاجئ، وأبرزها أدوية التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين، وذلك عند تناولها في الحالات التالية:

  • الأطفال أقل من 8 سنوات: أي في مرحلة نمو الأسنان، فقد تتحول أسنانهم إلى اللون الأصفر المائل إلى البني.
  • النساء اللواتي يتناولن التتراسيكلين بعد الشهر الرابع من الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، يمكن أن يتسبب في تغير لون أسنان الطفل.
  • خلال فترة البلوغ: يمكن أن يتسبب استخدام غسول الفم الذي يحتوي على وصفة طبية والذي يحتوي على الكلورهيكسيدين، وهو مركب يمكن أن يقلل البكتيريا ويعالج التهاب اللثة (التهاب اللثة)، في تغير لون الأسنان إلى اللون البني.
  • علاج حب الشباب: قد يتسبب استخدام عقار المينوسيكلين لعلاج حب الشباب في اصفرار الأسنان، حيث أنه يعتبر أحد مشتقات التتراسيكلين، كما يستخدم دواء دوكسيسيكلين لعلاج الوردية، ويمكن أن يساهم في اصفرار الأسنان.

علاج اصفرار الاسنان بالوسائل الطبية

يعد تبييض الأسنان من أبرز طرق علاج اصفرار الأسنان الفعالة التي يمكن إجراؤها بسهولة لإزالة الطبقة التي أصيبت بالاصفرار واستعادة لونها الأبيض الناصع.

وهناك تقنية أخرى وهي وضع الطبيب غلاف رقيق من المواد على الجزء الأمامي بالكامل من السن لتغيير اللون.

اقرأ أيضاً: متى ينصح بتغليف الأسنان؟

ويعتمد علاج اصفرار الاسنان الداخلي على سبب حدوث هذا الاصفرار، حيث يحتاج الأمر إلى استشارة الطبيب لتحديد السبب وتشخيص الحالة بصورة دقيقة، وحينها يتمكن الطبيب من وصف العلاج المناسب للمشكلة.

كما يحتاج علاج اصفرار الاسنان عند لأطفال إلى استشارة الطبيب لتفادي تفاقم الحالة.

للمزيد: تبييض الأسنان: هل له أضرار؟

ما اسم المعجون الذي يوضع تحت( مثبت التقويم الشفاف retainer) لتبييض الاسنان

علاج اصفرار الاسنان طبيعيا

إن أفضل علاج اصفرار الأسنان هو الحفاظ على تنظيفها باستمرار، وذلك باستخدام الفرشاة والمعجون مرتين يومياً، بالإضافة إلى الخيط الطبي، فهذا يضمن عدم تراكم بلاك الأسنان الذي يؤثر على قوتها ويسبب الاصفرار بمرور الوقت.

علاج اصفرار الاسنان بصودا الخبز

إن استخدام معجون مصنوع من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين يمكن أن يساعد في إزالة تراكم البلاك والبكتيريا للتخلص من البقع.

ولصنع الوصفة، يتم مزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين لعمل عجينة. ويشطف الفم جيداً بهذا المزيج بعد غسل الأسنان بالمعجون.

علاج اصفرار الاسنان بزيت جوز الهند

قد يساهم زيت جوز الهند في إزالة البلاك والبكتيريا من الفم، مما يساعد على تبييض الأسنان. وذلك بوضع ملعقة إلى 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل في الفم لمدة 10 إلى 30 دقيقة دون ابتلاعه.

بعد ذلك، ينبغي التخلص من زيت جوز الهند وعدم ابتلاعه لأنه يحمل البكتيريا، ويشطف الفم بالماء ثم يتم شرب كوب ماء كامل، وبعد ذلك ينبغي تنظيف الأسنان.

علاج اصفرار الاسنان بخل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح بكميات صغيرة جداً لتبييض الأسنان، وذلك بعد تخفيفه بالماء، بحيث يتم مزج 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 6 أونصات من الماء والمضمضة بهذا المحلول لمدة 30 ثانية، ثم يشطف الماء ويتم تنظيف الأسنان.

اقرأ أيضاً: أكثر من فائدة صحية خل التفاح

علاج اصفرار الاسنان بالليمون

يحتوي قشر الليمون على حمض الستريك الذي قد يساعد على تبييض الأسنان، وينطبق هذا على مختلف قشور الحمضيات، وللحصول على فوائد الليمون لتبييض الأسنان، يتم فرك الأسنان برفق وبواسطة القشر، والاستمرار في هذا لمدة دقيقتين، ثم التأكد من شطف الفم جيداً وتنظيف الأسنان بعد ذلك.

ولكن يجب الحذر عند علاج اصفرار الاسنان بالليمون لأن الفواكه الحمضية يمكن أن تزيد من تآكل المينا عند الإفراط في تناولها، ولذلك يجب التوقف عن هذا الإجراء في حالة الشعور بأن الأسنان أصبحت أكثر حساسية.

علاج اصفرار الاسنان بالاعشاب

يعد استخدام الكركم من أبرز طرق علاج اصفرار الاسنان بالاعشاب، وذلك لأن الكركم يحتوي على الكركمين الذي يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ويمكن أن يمنع التهاب اللثة أو أمراض اللثة، ويساعد في إزالة البلاك والبكتيريا.

وللحصول على فوائد الكركم لتبييض الاسنان، يمكن وضعه على فرشاة الأسنان وغسل الأسنان به، ولكن هذه الطريقة سوف تسبب اصفرار شعيرات الفرشاة.

وهناك طريقة أخرى وهي وضع مسحوق الكركم على الأسنان مباشرةً ويترك لمدة 5 دقائق على الأقل ثم يشطف الفم جيداً، ويجب تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد ذلك جيداً حتى لا يترك الكركم آثار باللون الأصفر على الأسنان.

رائحة الفم ، التشخيص والعلاج