تكثر التجمعات العائلية خلال شهر رمضان المبارك خاصة عند أوقات تناول الإفطار والسحور ويسعى الجميع إلى تحضير سفرة الإفطار المثالية في شهر رمضان مع مراعاة التوازن الغذائي في رمضان، ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى إعداد عدة أصناف خاصة وقت التجمعات مما يزيد من كمية الطعام الزائدة ومن نسبة الإهدار. ويجب أن يتم ضبط عملية تنظيم وحفظ الأطعمة الزائدة في الأماكن المخصصة لها وبظروف خاصة للاحتفاظ بفائدتها الصحية وضمان عدم تغير مذاقها وتجنب فسادها ومن أجل منع الإصابة بالتسمم الغذائي.

نصائح لتخزين الاطعمة المتبقية خلال شهر رمضان

يوجد العديد من النصائح العامة التي يجب اتباعها من أجل ضمان تخزين سليم للأطعمة، منها:

  • يفضل أن يتم حفظ الأطعمة في الثلاجة أو الفريزر حيث يساهم ذلك في حفظ الطعام طازج وآمن ويمنع من نمو البكتيريا والجراثيم، مع مراعاة أن يتم تخزين بقايا الأطعمة في أوعية زجاجية شفافة لضمان عدم نسيانها.
  • يفضل أن يتم تخزين الأطعمة بطريقة تضمن استهلاك الأطعمة الأقدم أولاً، ويفضل أن تتم عملية حفظ الأطعمة في أكياس أو أوعية مغلقة بإحكام مع ضرورة تفريغ الهواء لأن الهواء البارد يعرض الطعام للجفاف.
  • يفضل أن تتم مراجعة الملصقات الخاصة بالأطعمة والالتزام بكيفية التخزين وتاريخ الصلاحية.
  • يفضل تجنب تخزين علب الأطعمة المعدنية داخل الثلاجة بدون غطاء لتجنب ظهور طعم معدني للطعام بداخلها، كما يفضل أن يتم إفراغ محتويات العلب المعدنية في أوعية نظيفة أخرى.
  • يفضل أن يتم تحديد درجة حرارة الثلاجة عند 5 درجات مئوية أو أقل، مع الحرص على الحفاظ على نظافة الثلاجة.
  • يجب الحرص على تخزين اللحوم في الثلاجة أو الفريزر لتجنب تكاثر البكتيريا أو زيادة خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، ويجب إعادة تسخين الطعام مرة واحدة فقط بعد إخراجه من الثلاجة، حيث أن إعادة تبريده وتسخينه مرة أخرى يزيد من خطر التسمم الغذائي، مع مراعاة تجنب إعادة تسخين الطعام في المواقد البطيئة التي تستغرق وقتاً طويلاً لتجنب نمو البكتيريا الضارة.
  • يجب أن يتم تخزين الأطعمة المطهية في الثلاجة في غضون ساعتين وعدم تركها على درجة حرارة الغرفة مدة طويلة لتجنب نمو البكتيريا في الأطعمة. يجب العلم أنه يمكن تخزين الطعام في الثلاجة حتى لو كان ساخناً ولا يجب انتظاره حتى يبرد من أجل منع تكاثر البكتيريا.
  • يجب تجنب تخزين الحليب في باب الثلاجة حيث أنه أكثر الأماكن دفئاً داخل الثلاجة.
  • يجب الحرص عند إعادة تسخين الأطعمة على وصول درجة حرارة الطعام إلى 70 درجة مئوية لمدة 2 دقيقتين على الأقل.
  • يجب أن يتم استهلاك الأطعمة التي تم تجميدها في الفريزر في غضون 24 ساعة من تذويب الثلج بشكل كامل.
  • يفضل عدم إعادة الأطعمة المخزنة في الفريزر مرة أخرى للمجمد بمجرد تذويب الثلج عنها بشكل كامل.
  • يفضل عدم إخراج كمية كبيرة من الأطعمة المجمدة وتقدير الكمية المناسبة للاستهلاك لتجنب الإهدار وضمان السلامة العامة، ويجب تذويب الثلج عن اللحوم والأسماك في الميكرويف في حال الرغبة بالطهي على الفور أو في الثلاجة طوال الليل لطهيها في صباح اليوم التالي ويفضل أن تتم عملية تذويب الثلج عن الأطعمة المجمدة في الثلاجة وليس على درجة حرارة الغرفة.
  • يفضل أن يتم تخزين الأطعمة النيئة بشكل منفصل عن الأطعمة الجاهزة للأكل وفي وحدات تخزين منفصلة، وتجنب إعادة استخدام أكياس التخزين الخاصة بالأطعمة النيئة من أجل تخزين الأطعمة الجاهزة للأكل.

اقرأ أيضاً: سفرة الافطار المثالية في شهر رمضان

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

هل يمكن ان يؤدي تسخين الارز إلى التسمم الغذائي؟

إن عملية إعادة تسخين الأرز بحد ذاتها لا تسبب التسمم الغذائي، ولكن طريقة التخزين الخاطئة للأرز قبل عملية التسخين هي التي تسبب التسمم الغذائي.ويجب العلم أن الأرز غير المطبوخ يحتوي على بعض البكتيريا والجراثيم التي تبقى على قيد الحياة حتى بعد طهي الأرز، وفي حال ترك الأرز المطهو في درجة حرارة الغرفة لمدة طويلة يمكن أن تنمو البكتيريا وتنتج سموماً تسبب الإسهال، والتقيؤ أو الاستفراغ، ويزداد خطر نمو البكتيريا والتسمم الغذائي كلما زادت فترة ترك الأرز المطبوخ في درجة حرارة الغرفة. وبشكل مثالي ومن أجل ضمان السلامة العامة عند تناول الأرز يجب مراعاة النصائح التالية:

  • تقديم الأرز و تناوله مباشرة بعد عملية الطهي.
  • ترك الأرز يبرد لمدة لا تزيد عن ساعة واحدة فقط قبل تناوله في حال كان ساخناً جداً.
  • حفظ الأرز في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 24 ساعة أي يوم واحد قبل إعادة تسخينه مرة أخرى.
  • تجنب تسخين الأرز أكثر من مرة واحدة.
  • التأكد أن جميع أجزاء الأرز قد تم تسخينها بشكل كامل.
  • تجنب تخزين الأرز في الثلاجة مدة تزيد عن 6 أيام.

للمزيد: حمية الكيتو في رمضان

ما هي الطريقة المثالية لتخزين اللحوم الحمراء والبيضاء؟

في حال كانت اللحوم نيئة فيمكن أن يتم تخزينها لمدة تصل إلى 3-6 أشهر، أما بعد طهي اللحوم فيكون تخزينها في الثلاجة لمدة لا تزيد عن يومين مع ضرورة إعادة تسخينها لدرجة حرارة 75 درجة مئوية قبل تناولها ساخنة، وإن أفضل طريقة لحفظها في الثلاجة أن تكون داخل الصلصة أو المرق للحفاظ على رطوبتها وجودة مذاقها.

للمزيد: حلويات صحية في رمضان

ما هي افضل طريقة لحفظ الخضروات المطهية؟

من المهم معرفة أنه يجب استهلاك الخضروات المطهية بعد حفظها في الثلاجة في غضون يومين فقط مع ضرورة تبريدها إلى درجة حرارة الغرفة قبل تخزينها في الثلاجة. أما بالنسبة لعملية تجميد الخضروات فيجب في البداية أن تتم عملية غليها بالماء الساخن ثم وضعها بالماء البارد لوقف عملية الطهي ومن ثم حفظها في كيس التجميد في الفريزر.

للمزيد: طرق الحفاظ على الخضروات وقيمتها الغذائية

ما هي الطريقة المناسبة لتخزين المعكرونة؟

يمكن تخزين المعكرونة المطبوخة في الثلاجة لمدة 3-5 أيام تقريباً، مع ضرورة وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على المعكرونة قبل تخزينها في وعاء محكم الغلق لمنعها من الالتصاق أو الجفاف. كما يمكن تخزين المعكرونة المسلوقة في الفريزر مع ضرورة إذابة الثلج عنها قبل إعادة غليها في الماء مرة أخرى لتسخينها.

الفوائد الصحية لمشروبات شهر رمضان المبارك

كيف يمكن تخزين السلطات؟

في حال تم مزج السلطة مع التتبيلة فلا ينصح بحفظ الكمية المتبقية في الثلاجة، حيث أن حموضة التتبيلة يمكن أن تفقد الخضروات قيمتها الغذائية وتؤدي إلى ذبولها، ولكن يمكن تخزين التتبيلة بشكل منفصل عن الخضروات.

للمزيد: وصفة سحور سحرية: فريتاتا الخضروات قليلة السعرات الحرارية

كيف يمكن تخزين الشوربات واليخنات؟

تكون الشوربات واليخنات ذات مذاق أفضل فقط في اليوم التالي من تخزينها ولكنها تبقى صالحة للاستهلاك في حال تخزينها في الثلاجة لمدة 3-4 أيام في أوعية محكمة الإغلاق أو في الفريزر لمدة 4-6 أشهر.

إن جميع الطرق التي تم ذكرها تساعد في عملية تجنب الإهدار للأطعمة خاصة خلال شهر رمضان المبارك، ولكن يجب منذ البداية أن تتم عملية ترشيد الاستهلاك وعدم إعداد كميات كبيرة من الطعام تزيد عن حاجة الأفراد، كما يمكن المحافظة على كمية الطعام الزائدة عن الحاجة عن طريق إيصالها للأشخاص المحتاجين لتجنب فساد الأطعمة في الثلاجة أو زوال قيمتها الغذائية أو أي أضرار أخرى غير مرغوبة.

اقرأ أيضاً: التوازن الغذائي في رمضان

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟