قال رسول الله ﷺ: [إنه خُلِق كلُّ إنسان مِن بني آدم على ستين وثلاث مائة مفصل، فمن كبّر الله وحمد الله وهلّل الله وسبّح الله واستغفر الله وعزل حجراً عن طريق الناس أو شوكة أو عظماً عن طريق الناس وأمر بمعروف أو نهى عن منكر عدد تلك الستين والثلاث مائة السلامى فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسَه عن النار] رواه مسلم

وفي هذا الحديث الشريف تتجلى عظمة النبي في إعجازٍ علمي منذ ما يزيد عن ألف وأربعمائة عام في معرفة العدد الدقيق لمفاصل الجسد وهي 360 مفصل وفي قوله " سُلامى " موضحاً أن كل التقاء لعظمتين تعني مفصلاً، ومن بين طيات الحديث نستخلص علاجاً لما قد يحدث لتلك المفاصل من ضرر وهو مداومة الحركة والذي سيأتي توضيحه في طرق العلاج والوقاية من خشونة المفاصل.

المفصل هو المكان الذي تلتقي فيه عظمتان، وتُغطى نهايات هذه العظام بأنسجة واقية تسمى الغضاريف. مع حدوث خشونة المفاصل، تنهار هذه الغضاريف، مما يتسبب في احتكاك العظام في المفصل، مُسبباً ألماً وصلابة للمفصل وأعراض أخرى.

تحدث خشونة المفاصل في معظم الأحيان في كبار السن، على الرغم من أنه يمكن أن تحدث في البالغين من أي عمر، تؤثر خشونة المفاصل على أكثر من 30 مليون رجل وامرأة.

أسباب خشونة المفاصل

خشونة المفاصل هي نتيجة مباشرة لتلف المفاصل. ويمكن أن يتراكم هذا الضرر مع مرور الوقت، ولهذا السبب يُعد العُمر أحد الأسباب الرئيسية لتلف المفاصل. وكلما كان العمر أكبر، كلما ازدادت فرصة تآكل المفاصل.

الأسباب الأخرى لخشونة المفاصل تشمل

  • خلع المفاصل.

وهي تشمل أيضاً تشوهات المفاصل والسمنة أو ضعف بنية الجسم. كذلك تشمل بعض العوامل الخطرة، مثل تاريخ العائلة ونوع الجنس، والتي تزيد من خطر الإصابة بخشونة المفاصل.

خشونة المفاصل والغضاريف

الغضروف عبارة عن مادة مطاطية صلبة لكنها مرنة وأكثر ليونة من العظام. وتتمثل مهمتها في حماية نهايات وأطراف العظام داخل المفصل، والسماح لهم بالتحرك بسهولة ضد بعضهم البعض وذلك بمنع احتكاكهم.

عندما يبدأ الغضروف في الانهيار، تُصبح هذه الأسطح عظمية وخشنة. وبالتالي يتسبب في حدوث الألم داخل المفصل، وتهيُّج في الأنسجة المحيطة. تكمن المشكلة في أن الغضروف التالف لا يستطيع إصلاح نفسه. وذلك لأن الغضروف لا يحتوي على أي أوعية دموية ولا أنوية تُمكّنه من الانقسام.

عندما يختفي الغضروف تماماً، يختفي المخزن المؤقت المُبطِّن الذي يوفره لحماية العظام، مما يتيح ملامسة العظام. لبعضها البعض والبدء في التآكل.

أنواع خشونة المفاصل

خشونة مفاصل اليدين

يمكن أن تؤثر خشونة المفاصل على منطقة أو عدة مناطق من اليدين. تشتمل هذه المناطق غالباً على أطراف الأصابع، والمفصل الأوسط لكل إصبع، والمفصل الذي يربط الإبهام والرسغ والمعصم نفسه. المفاصل المتأثرة تحدد إلى حد كبير الأعراض وغالباً ما تشمل هذه الأعراض:

  • ألم، وتورم، واحمرار، وضعف.
  • مشكلة في تحريك الأصابع.
  • انخفاض نطاق الحركة في هذه الأصابع.

 النساء أكثر عُرضة لحدوث خشونة في مفاصل اليد من الرجال، وعادة ما يُصبن به في سن أصغر، ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على القدرة على القيام بالمهام المرتبطة بالحياة اليومية. ومع ذلك، فإن العلاجات التي تتراوح بين تغييرات نمط الحياة والجراحة يمكن أن تساعد في الحد من آلام خشونة المفاصل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

خشونة المفاصل في الوركين

الخشونة يمكن أن تحدث في واحد أو كلا الوركين، وبهذه الطريقة تختلف عن التهاب المفاصل الروماتويدي، والذي يحدث عادةً في كلا الوركين في نفس الوقت.

خشونة مفاصل الورك هي حالة تظهر ببطء، ويجد الكثير من الناس أنهم قادرون على مواجهة وتحمل أعراضها لسنوات عديدة عن طريق استخدام الأدوية، والتمارين الرياضية، والعلاج الطبيعي. كذلك يمكن لاستعمال أدوات مساعدة مثل العصى أن تحد من آلامها. ولكن إذا تفاقمت الحالة، فإن الحقن بالستيرويد أو الأدوية الأخرى أو الجراحة يمكن أن تساعد في توفير الراحة.

خشونة مفاصل الرُكبتين

مثل خشونة مفصل الورك، يمكن أن تحدث الخشونة في رُكبة واحدة أو كلا الرُكبتين.

للمزيد: مخاطر عمليات استبدال مفصل الركبة أو الورك على المدى القصير والبعيد

 ويلعب العُمر، والوراثة، وإصابات الركبة دوراً رئيسياً في خشونة مفاصل الركبة.

أما بالنسبة للرياضيين الذين يركزون فقط على رياضة واحدة والتي تخلق حركة متكررة، مثل الجري أو التنس، يكونون أكثر عُرضة لخطر خشونة مفاصل الرُكبة. وبالمثل، أي أنه في حال ممارسة نشاطاً بدنياً واحداً فقط، فإنه يؤدي إلى إفراط في استخدام بعض العضلات وتقليل استخدام الآخرين، مما يسبب ضعفاً وعدم استقرار في مفصل الركبة، ولذلك، يساعد تنوع الأنشطة على عمل مجموعات عضلية مختلفة، مما يسمح بتقوية جميع العضلات حول الركبة.

يعتمد علاج خشونة مفصل الرُكبة على مرحلة الحالة، فمن الممكن أن يكون ارتداء المشد حول الركبة علاجاً غير جراحياً ممتازاً للرُكبة المُصابة. وهناك عدة أنواع من دعامات الرُكبة، يكون بعضها مناسباً، والبعض الآخر مقبولاً. ويوصي بعض الأطباء بتجربة أنواع مختلفة من الدُعامات في أنشطة مختلفة.

خشونة المفاصل العُنقية

يقع العمود الفقري العنقي في الرقبة ويحتوي على مفاصل تُسمى العُنقية، وتساعد هذه المفاصل في الحفاظ على المرونة في العمود الفقري ككل، مما يتيح الحركة الكاملة للعمود الفقري. وعندما يبدأ الغضروف حول مفاصل العُنق في التآكل، ينتج عنه خشونة المفاصل الفقرية.

وتظهر أعراضه التي يمكن أن تتراوح من خفيفة إلى شديدة وتشمل:

  • ألم في الكتف، أسفل الذراع، أو في الأصابع.
  • ضعف العضلات.
  • تصلب في الرقبة.
  • الصداع، والذي يتركز في الجزء الخلفي من الرأس.
  • وخز أو خدر أسفل الذراعين أو الساقين>

عندي الم شديد في منطقه اسفل الظهر و يمتد لمنتصف الفخذ ، و بحس بحركه في المنطقه دي للاعصاب مع الام في الركبه و الكعب اليمين

أعراض خشونة المفاصل

تحدث خشونة المفاصل في أي مفصل بالجسم، ومع ذلك، فإن المناطق الأكثر إصابة في الجسم تشمل:

  •  الأيدي، والأصابع.
  •  الرُكبتين، والفخذين.
  • العمود الفقري (عادة في الرقبة أو أسفل الظهر بالفقرات القطنية).

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل، في الآتي ذكره:

  •  الألم الشديد والمتزايد.
  •  الانزعاج عند الضغط على المنطقة المصابة بواسطة الأصابع.
  •  حدوث الالتهابات والتورم في المفاصل.

وعندما تصبح خشونة المفاصل أكثر تقدماً، يُصبح الألم المرتبط بها أكثر حدة وعنفاً. وبمرور الوقت، يحدث تورّم في المفصل والمنطقة المحيطة به، ويصاحبه احمرار والشعور بسخونة.

خشونة المفاصل الشديدة

خشونة المفاصل هي حالة تقدمية من خمس مراحل، من 0 إلى 4، المرحلة الأولى (0) تمثل مفصل طبيعي. المرحلة 4 تمثل خشونة المفاصل الشديدة.

الأشخاص الذين يعانون من خشونة المفاصل الشديدة يعانون من فقدان شديد أو كامل للغضاريف في واحد أو أكثر من المفاصل.

الاحتكاك العظمي الناجم عن هذه الحالة يمكن أن يسبب أعراضاً حادة مثل:

  • زيادة التورم والالتهابات: بسبب ازدياد كمية السائل الزُلالي داخل المفصل. عادة ما يساعد هذا السائل في تقليل الاحتكاك أثناء الحركة، ومع ذلك فإن زيادة كميته يسبب تورُّم المفاصل.
  • زيادة الألم: تشعر بالألم أثناء القيام بالأنشطة، كذلك عندما تكون مُستريحاً، تشعر بزيادة في مستوى الألم مع تقدم ساعات اليوم، أو زيادة التورم في المفاصل، في حال استخدامها كثيراً طوال اليوم.
  • انخفاض نطاق الحركة: لا يكون المريض قادراً على الحركة أيضاً بسبب تصلُّب أو ألم المفاصل. مما يجعل من الصعب الاستمتاع بالأنشطة اليومية التي اعتاد عليها من قبل بسهولة.
  • أعراض أخرى: مع استمرار المفصل في التآكل، يحدث ضعف في العضلات وعدم استقرار في العظام وتشوه في المفصل.

إن تلف المفاصل الناجم عن خشونة المفاصل الشديدة لا يمكن إيقافه، لكن العلاج يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض.

علاج خشونة المفاصل

تتركز معالجة خشونة المفاصل على التعامل الأمثل عند ظهور الأعراض، ويحدد نوع العلاج الذي يساعد إلى حد كبير بناءاً على ذلك. غالباً ما تكون تغييرات نمط الحياة واستخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والعلاجات المنزلية كافية لتوفر للمريض الراحة من الألم والتصلب والتورم، تشمل العلاجات المنزلية وتغيير نمط الحياة في خشونة المفاصل:

ممارسة الرياضة

النشاط البدني يقوي العضلات حول المفاصل ويساعد في تخفيف التصلُب. يكفي المريض من 20 إلى 30 دقيقة على الأكثر من الحركة البدنية كل يوم، كاختيار أنشطة لطيفة منخفضة التأثير مثل المشي، أو السباحة، أو حتى " اليوجا " لتحسين مرونة المفاصل والمساعدة في السيطرة على الألم.

فقدان الوزن

إن زيادة الوزن تُسبب ضغطاً على المفاصل وتسبب الألم. والتخلص من الوزن الزائد يساعد في تخفيف هذا الضغط ويحد من الألم. ومن مزايا الوزن الصحي أيضاً أنه يقلل من مخاطر حدوث مشاكل صحية أخرى، مثل مرض السكري وأمراض القلب.

النوم الكافي

يقلل استرخاء العضلات من التورم والالتهابات، والحصول على قسط كاف من النوم في الليل يمكن أن يساعد على معالجة الألم بشكل أكثر فعالية.

كمادات ساخنة وباردة

يُمكن تجربة العلاج بالكمادات لتخفيف آلام العضلات وتيبسها، بوضع كمادات باردة أو ساخنة على المفاصل لمدة 15 إلى 20 دقيقة عدة مرات يومياً.

بعض التمارين لخشونة المفاصل

تمارين التمدد اللطيفة مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من خشونة المفاصل، خاصةً إذا كنت تعاني من تصلب أو ألم في الركبتين أو الوركين أو الظهر. يمكن أن يساعد التمدد على تحسين الحركة ونطاقها. كما هو الحال مع أي خطة تمرين، يجب التحقق مع الطبيب قبل البدء، للتأكد من أنها الطريقة الصحيحة.

العلاجات والمكملات البديلة

بعض المكملات الغذائية أو الأعشاب التي قد تساعد على زيادة ليونة المفصل، منها ما يلي:

تشمل خيارات العلاجات البديلة الأخرى:

  1. العلاج بالإبر.
  2. العلاج البدني.
  3. العلاج بالتدليك.

يجب أن يناقش المريض مع الطبيب أي أعشاب أو مكملات قبل استخدامها. يساعد ذلك في ضمان سلامتها وفعاليتها، ولن يتعارض مع الأدوية الأخرى. لا يوجد جانب سلبي للأكل الصحي، ولكن في حال المعاناة من خشونة المفاصل، فإن النظام الغذائي والتغذية لهما أهمية خاصة، حيث يحتاج المريض إلى الحفاظ على وزنه في المعدل الطبيعي لتقليل الضغط غير الضروري على المفاصل.

اتباع نظام غذائي عالي الجودة قد يساعد في توفير الراحة من أعراض خشونة المفاصل، عن طريق الحد من الالتهاب والتورم. تناول الأطعمة الغنية بما يلي يمكن أن يكون مفيداً للغاية:

  1. فيتامين سي.
  2. فيتامين د.
  3. بيتا كاروتين.
  4. الأحماض الدهنية أوميغا.

يساعد زيادة تناول الأطعمة ذات الخصائص المضادة للالتهابات، بشدة على التعايش مع خشونة المفاصل.

تطويل العظام

أدوية خشونة المفاصل

هناك عدد من الأنواع المختلفة من أدوية خشونة المفاصل التي يمكن أن تساعد في التخفيف من الألم أو التورم ومنها:

  • المسكنات الفموية: اسيتامينوفين وغيرها من مسكنات الألم، والتي تقلل من الألم ولكن ليس من التورم.
  • المسكنات الموضعية: تتوفر منتجات مثل الكريمات، والمواد الهُلامية " الجيلي "، وهي تساعد على تخدير منطقة المفصل ويمكن أن توفر تخفيفاً للألم، وخاصة بالنسبة لآلام التهاب المفاصل الخفيفة.
  • مضادات الالتهاب: غير الستيرويدية (العقاقير المضادة للالتهابات)، فمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية تقلل من التورم والألم.

لنتعايش مع خشونة المفاصل

عندما يكون الشخص مصاباً بخشونة المفاصل، يبدو العالم مختلفاً. يمثل كل كرسي، واسطوانة غاز، ورف بقالة تحدياً وفرصة جديدة لإشعال نار الآلام، لكن العالم لن يتغير ليناسب خشونة المفاصل، لكن بالإمكان التحكم بما يدور من حولنا.

فبعض التعديلات الصغيرة على الروتين اليومي قد تُحدث فرقاً كبيراً، مثل الآتي ذكره:

  • يمكن في حال الشعور بألم عند الوقوف أو المشي، استخدام المشدات أو الحذاء.
  • يوصى بتخزين الأدوات بأدراج يسهل الوصول إليها.
  • يفضل ترتيب الخِزانات بحيث تُخزن أثقل الأشياء بالقرب من الخصر لمنع الانحناء وإضافة ضغط جديد على الركبتين، إذا كانت الرُكبة هي المكان الذي يعاني من خشونة المفاصل.
  • لا يجب الوقوف كثيراً مع وجود خشونة المفاصل، وعند الجلوس أو النوم، ينصح بوضع الوسائد، حيث توفر الدعم للعنق والظهر.
  • ينصح بتجربة حمام شمع البارافين الدافئ لليدين والقدمين.
  • يوصى بتجربة شيئاً بارداً، في حال المعاناة من آلام حادة، على عكس الحرارة، يؤدي البرد إلى إبطاء الدورة الدموية، ويقلل التورم، ويُخدّر النهايات العصبية التي ترسل إشارات الألم إلى الدماغ.