مخاطر عمليات استبدال مفصل الركبة أو الورك على المدى القصير والبعيد

مخاطر عمليات استبدال مفصل الركبة أو الورك على المدى القصير والبعيد
أخبار الطبي-عمّان

ما هو استبدال مفصل الرُكبة ؟

هي عملية جراحية لاستبدال مفصل الركبة في حال تعرضه لتلف كامل. و يتم استئصال أسطح المفصل المصاب واستبدالها بمفصل صناعي. ويمكن أن تؤدي هذه الجراحة إلى تخفيف الألم وتحسين الحركة في مفصل الركبة.

ما هو استبدال الورك الكُلي ؟

هو عبارة عن جراحة لاستبدال الأجزاء البالية أو التالفة من مفصل الورك. يتم استئصال أسطح المفصل المصاب واستبدالها بمفصل صناعي. ويمكن أن تؤدي هذه الجراحة إلى تخفيف الألم وتحسين الحركة في مفصل الورك.
قد يحتاج الشخص إلى استبدال كامل مفصل الورك في حال:
  1. كانت العلاجات الأخرى، مثل الأدوية أو الحقن بالاستيرويد أو العلاج الطبيعي، غير فعالة في وقف الألم أو المساعدة على حركة المفصل.
  2. إذا كان الألم أو الحالة السيئة في الورك تعيق الشخص عن ممارسة الأنشطة المعتاد.
- وفقا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة (Arthritis & Rheumatology) فإنّ عمليات استبدال الركبة أو الورك قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية على المدى القصير وخطر تجلطات الدم على المدى الطويل.
- الدراسة:
  • درس الباحثون ما يقارب 40,000 مريض في سن 50 عاماً أو أكثرمصابين بفصال عظمي (osteoarthritis).
  • قارن الباحثون 13,849 من المرضى الذين خضعوا عملية استبدال الركبة بـ 13,849 شخص  لم يخضعوا للجراحة.
  • كما أنهم قارنوا بين 6,000 مريض خضعوا لجراحة استبدال مفصل الورك و6,000 شخص لم يخضعوا للجراحة.
- النتائج:
  • في غضون شهر بعد العمليات، كان هناك 35 نوبة قلبية بين مرضى استبدال مفصل الركبة، مقابل أربعة في المجموعة التي لم تخضع للعملية. في الفترة نفسها، كان هناك 13 نوبة قلبية في مجموعة استبدال مفصل الورك مقابل ثلاثة في المجموعة التي لم تخضع للعملية.
  • كان خطر الإصابة بالنوبة القلبية أعلى في الشهر الأول بعد الجراحة وانخفض مرة أخرى على مر الزمن.
  • أما بالنسبة لنوع من تجلطات الدم يعرف باسم الجلطات الدموية الوريدية (الخثار الوريدي)، فأُصيب به 190 من الذين خضعوا لجراحة استبدال مفصل الركبة في الشهر الأول، مقابل ثلاثة في المجموعة التي لم تخضع لها. أما في مرضى جراحة استبدال مفصل الورك فأُصيب به 78 شخص مقابل شخص واحد في الذين لم يخضعوا لها.
  • لكن هذه المرة بعد خمس سنوات، ما زالت احتمالات الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية أعلى بكثير في مجموعة الجراحة.
مخاطر وفوائد جراحة استبدال المفاصل لا تزال معقدة ونتائج هذه الدراسة قابل للنقد وتحتاج إلى مزيد من البحوثات ولكن هذا لا ينفي حاجة جراحي العظام لمناقشة خطر الاصابة بالنوبات القلبية مع مرضاهم بشكل جيد قبل الجراحة.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

reuters:  Knee and hip replacements increase heart attack risk briefly

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

هل دعامات الركبة مفيدة لتقليل الخشونة وتآكل غضاريف الركبة؟ وهل ممكن ان تضغط على كيس بيكر وتؤثر عليه؟

أثبتت الدراسات الحديثة عدم جدواها بتاتاً أما عن تأثيرها على كيس بيكر فهذا الأمر لا أهمية له، ينصح لتقليل أعراضك رياضة المشي على سطح مستوٍ مع تخفيف الوزن وأخذ المسكنات البسيطة إلا إذا كانت الخشونة متفاقمة فعليك بمتابعة أخصائي العظام

لدي عظم زائد بالمنطقة الخلفية للركبة وتحتاج الى عمليةمامدى خطورة أو سلبيات العملية ؟وماهي مدة الشفاء التام من العملية ؟

الطبيب الجراح يجيبك على هذه الاسئلة بالاعتماد على الاشعة ومعرفة مكان التكلس وحجمه , بشكل عام هي عملية بسيطة
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان