يعرف التهاب المفاصل الروماتويدي بأنه التهاب مزمن عادة ما يصيب المفاصل الصغيرة في اليدين و القدمين، و يصيب هذا الإلتهاب بطانة المفاصل؛ مما يسبب حدوث انتفاخ مؤلم  يمكن أن يؤدي إلى تآكل العظام و تشوه المفاصل مما يؤدي بدوره إلى الحد من حركة المفصل المسؤول عن تحريك أجزاء الجسم المتصلة بعظامه، و قد يسبب ضيق في النسيج العضلي مما يؤدي إلى كسور في العظام مستقبلاً.

 
- يصنف هذا الإلتهاب بأنه اضطراب في المناعة الذاتية لأنه يستهدف جهاز المناعة لأسباب غير معروفة، يؤدي إلى مهاجمة الجسم نفسه بما فيه المفاصل ويمكن أن يحدث في أي سن، و لكنه عادة ما يبدأ بالظهور بعد سن الأربعين، و هو أكثر شيوعاً بين النساء مقارنة بالرجال ولكنه أيضاً قد يصيب الأطفال.

- تعتمد أسباب التهاب المفاصل على نوعه، و منها:

1- العوامل الوراثية.
2- التأثير المباشر و غير المباشر للإلتهابات سواء البكتيرية أو الفيروسية.
3- ضعف المناعة الذاتية.
4- قلة الحركة والرياضة.
5- الطعام غير الصحي وغيره.

تالياً نصائح غذائية مفيدة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي: 

- تناول الأطعمة الغنية بالاوميغا-3 و خاصة أسماك التونا والسلمون والسردين؛ الأمر الذي يساعد في التخفيف من الأعراض الإلتهابية و يؤدي إلى تخفيف التعب و الألم و تورم و تيبس المفاصل.
- الإكثار من تناول الحبوب الكاملة؛ كون الألياف تقلل من الأعراض الإلتهابية.
 
الإكثار من تناول الفواكه و الخضار الغنية بمضادات الأكسدة والتي بدورها تعزز من عمل جهاز المناعة وتحارب الأعراض الإلتهابية. 
- الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم و فيتامين D اللذان يساعدان في تعزيز صحة الغضاريف وحمايتها من التآكل .
- الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الكبريت مثل الثوم والبصل؛ كون الكبريت أساس لإعادة بناء العظام والغضاريف كما انه يساعد على امتصاص الكالسيوم.
- تناول الأطعمة الغنية بمادة Quercetin -التي هي من المركبات الفلافونويدية المضادة للأكسدة- و التي تقاوم الإلتهابات و تحد من فرص الإصابة بها، ومن الأطعمة الغنية بهذه المادة: العنب الأحمر، التفاح، البصل، البروكلي، الفواكه الحمضية والشاي.
- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E,C و التي لها دور في الحد من التهابات وتصلب المفاصل.
- تناول الأطعمة الغنية بالنحاس و الزنك و فيتامين B6؛ لأنهم يساهمون في تكوين الأنزيمات التي تحارب الإلتهابات.
- التركيز على الأطعمة الغنية بفيتامين A و عنصر السيلينيوم كونهم مواد مضادة للأكسدة.
- تجنب الدهون المشبعة كالزبدة واللحوم الحمراء وغيرها؛ كون هناك إرتباطاً بينها وبين الأعراض الإلتهابية.
- شرب الشاي الأخضر يقلل من الأعراض الإلتهابية ومشاكل المفاصل؛ كونه غني بمادة البوليفينول التي هي من مضادات الأكسدة والتي تعزز من عمل جهاز المناعة.
- التخلص من الوزن الزائد؛ كون زيادة الوزن تضع ضغوطاً إضافية على المفاصل، و كذلك الدهون في الجسم تعتبر خلايا حية قادرة على إنتاج الهرمونات والمواد الكيميائية والتي تزيد من مستويات الإلتهاب، و بالتالي فإن فقدان الوزن سيؤدي تلقائياً إلى تقليل مستوى الإلتهاب في الجسم.
- زيت الزيتون و هو غني بالدهون غير المشبعة الأحادية، و يحمي الجسم ضد الإلتهابات لإحتوائه على مضادات الأكسدة.
- التركيز على الأغذية الغنية بالسيلينيوم؛ حيث تشير الدراسات أن إنخفاض مستويات السيلينيوم تؤدي إلى هشاشة العظام و التهاب المفاصل.
- التوابل مثل الزنجبيل والكركم لديهم تأثيرات مضادة لإلتهابات المفاصل.
- التقليل من الأغذية التي تحتوي على الهستامين بدرجة عالية مثل لحوم الأبقار والسبانخ كونها لها علاقة بالروماتويد.
- تشير الدراسات أن بعض الخضار مثل الباذنجان والبطاطا قد يتحسس منها بعض مرضى الروماتويد؛ لأن هذه المواد تتداخل مع الأنزيمات في العضلات وتسبب ألم و إزعاج.
الإكثار من تناول اللوز و الفول السوداني و بذور عباد الشمس يساعد في الحماية من الإلتهابات؛ كونه غني بمضادات الأكسدة الذي يحارب الجذور الحرة المسببة للإلتهابات.
- الجزر يحتوي على تركيزات عالية من البيتاكاروتين أحد أقوى مضادات الأكسدة للوقاية من الإلتهابات.
- ضرورة تناول غذاء صحي متوازن غني بجميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم.
- تناول الأغذية التي تحتوي على الحمض الأميني هستدين كالقمح الكامل فهو يزيل المعادن الإضافية من الجسم، فالكثير من المصابين بالتهاب المفاصل لديهم معدلات عالية من النحاس والحديد في أجسامهم.
تجنب الكافيين، الملح، السكر و التدخين.
تجنب أنواع معينة من الخضروات تسمى ظل الليل night shade vegetables مثل الباذنجان، البندورة، البطاطا؛ لأنها تحتوي على مادة السولانية التي تتعارض مع الأنزيمات الموجودة في العضلات والتي قد تسبب الألم.
- تجنب مكملات الحديد؛ كونها تزيد من الألم و التورم للمفصل، و لكن يمكن تناول الأغذية الغنية بالحديد بدلاً عن المكملات.
 
من هنا نرى أهمية التغذية السليمة الصحية للحد من الام مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

اقرأ أيضاً: