يطمح الكثير من الأشخاص وخاصة المصابين بالسمنة إلى اتباع أنظمة صحية لقطع الشهية أو تقليلها لاستعادة نظام غذائي متوازن وتناول كميات معتدلة من الطعام.  ولعل أكثر ما يمنعهم من ذلك هو زيادة الشهية لديهم تجاه الطعام. تتعدد أسباب زيادة الشهية، ومنها: نقص بعض العناصر الغذائية، وعدم تناول كميات كافية من الألياف والدهنيات النافعة خلال الوجبات، والتعب والإرهاق، والتعرض لكميات كبيرة من الاضطراب الانفعالي.

اقرأ ايضآ: مؤشرات نقص المعادن والفيتامينات في الجسم

كابتات الشهية الطبيعية (بالإنجليزية: Natural Appetite Suppressants) هي مجموعة من المأكولات والأغذية والوصفات والأساليب الغذائية التي لها قدرة على تحفيز الشعور بالشبع والامتلاء بشكل طبيعي. مما يقلل كميات الطعام التي يتناولها الأشخاص الذين يعانون من زيادة الشهية تجاه الطعام، تعمل عن طريق تنظيم الهرمونات المسؤولة عن تحفيز الشعور بالجوع والشبع بالإضافة إلى قدرتها على زيادة معدلات الأيض. وتحفيز استخدام الطاقة المخزنة في الخلايا الدهنية، وكبح الرغبة لتناول الحلويات والوجبات السريعة، وزيادة هرمونات السعادة لتحفيز الجسم لممارسة الرياضة والجهد البدني، وهو الأمر الذي يساعد على تقليل الوزن في الجسم والتخلص من السمنة والحصول على جسم صحي.

يمكن تقسيم كابتات الشهية الطبيعية إلى أساليب حياتية وغذائية يمكن اتباعها ومجموعة من الأغذية الطبيعية المحددة التي لها القدرة على كبت الشهية بفعل خصائصها وطريقة استجابة الجسم لها.

أساليب قطع الشهية بشكل طبيعي 

قطع الشهية نتيجة زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والدهون غير المشبعة النافعة

تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل اللحوم غير المحتوية على الدهون والبيض والفاصولياء والبازلاء، والغنية بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والافوكادو ذات قدرة على تحقيق الشعور بالشبع بقدر أكبر من الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

قطع الشهية نتيجة زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف

تعمل الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة، والفول، والبقوليات، واللوز، والخضراوات على إبطاء عملية الهضم وزيادة الشعور بالشبع والإمتلاء طوال اليوم.

 وذلك بسبب بقائها في الأمعاء لفترات طويلة بعكس الاطعمة الاخرى.

قطع الشهية نتيجة شرب الماء قبل تناول الطعام

إذ يعتبر الماء أفضل طريقة للحصول على السوائل للجسم بعكس العصائر الغنية بالسعرات الحرارية، ويتمتع الماء بقدرته على إشعار الشخص بالإمتلاء والشبع في حال شربه قبل الوجبة مباشرة.

مما يقلل شهية الأشخاص أثناء تناول الطعام بعدها، ويمكن استخدام الماء لتحضير حساء وتناوله في بداية الوجبة لتحقيق تأثير مماثل.

قطع الشهية نتيجة ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام

أشارت الدراسات إلى أن ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام لها القدرة على كبت هرمون الجريلين المسؤول عن الشعور بالجوع وزيادة الهرمونات التي تعطي الشعور بالشبع والامتلاء.

قطع الشهية نتيجة التخلص من التوتر والغضب

تربط الدراسات قدرة الكرب والإجهاد وعدم الراحة النفسية بزيادة الرغبة والشهية للطعام وخاصة تجاه الأغذية غير الصحية. ويمكن اتباع بعض التعليمات التي يمكن تحسين الحالة النفسية والتي بدورها تقلل الرغبة المتواصلة في الطعام الناتجة عن الكرب والإجهاد. مثل النوم المنتظم، والتواصل الاجتماعي، وزيادة الاسترخاء، وممارسة تمارين التنفس العميق البطيء التي تعطي الشعور بالراحة المتوصلة.

اقرأ ايضاً: كيف تتغلب على اضطرابات النوم؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الأغذية التي تساهم في قطع الشهية

الشوكولاتة الداكنة لقطع الشهية

يمكن للشوكولاته الداكنة بعكس الشوكولاته المشتقة من الحليب تقليل الشهية والرغبة في الطعام وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء، بسبب احتوائها على نسب عالية من الكاكاو ونسب قليلة من السكريات والسعرات الحرارية.

التوابل الحارة لقطع الشهية

تحتوي معظم التوابل الحارة على مركب الكابسيسين المثبط للشهية الذي يعمل على تقليل إنتاج هرمون الجريلين، مما يجعلها تعمل عمل كابتات الشهية الطبيعية وتقلل الرغبة بالطعام عند إضافتها للوجبات الغذائية.

القهوة لقطع الشهية

تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة قبل الوجبات على معدة فارغة يعمل على تقليل الشعور بالجوع ويحفز إفراز الهرمونات التي تشعر بالشبع والامتلاء، مع التأكيد على أن الكمية المسموحة لهذا الغرض هي كوبين من القهوة يومياً فقط لتجنب الأعراض الجانبية للإفراط في شرب القهوة مثل الأرق واضطراب النوم.

الزنجبيل لقطع الشهية

يمكن استخدام الزنجبيل لكبت الشهية عن طريق إذابة مسحوقه في ماء دافئ واحتسائه بمدة لا تزيد عن 3 ساعات قبل الوجبة لتحقيق الاستجابة المطلوبة.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

النعناع لقطع الشهية

يمكن استخدام النعناع لقطع الشهية عن طريق استنشاق رائحته من خلال إشعال شمع النعناع أو مضغ أوراق النعناع لاستخراج الزيوت الموجودة فيه أو عن طريق إضافته إلى مشروب الشاي كمنكه ومعطر.

القرفة لقطع الشهية

تستخدم القرفة كنوع من التوابل للخبز، لكنه يتمتع بخصائص لها القدرة على قطع الشهية عند إضافته للطعام عن طريق إبطاء تفريغ المعدة بعد تناول الطعام. بالإضافة إلى قدرته على تنظيم معدلات السكر في الدم وزيادة الشعور بالشبع والامتلاء.

اقرأ ايضاً: القرفة للحامل

المتة لقطع الشهية

تعتبر المتة إحدى النباتات التي تنمو بكثرة في أمريكا الجنوبية التي تحتوي على الكافيين والتي يتم استخدامها لتحضير مشروب مشابه للشاي. تعمل المتة على تحفيز عمليات الأيض في الجسم بالإضافة الى قدرتها على تقليل الشهية، والكمية المسموح بها يوميآ هي 3 أكواب يوميآ فقط.

التفاح لقطع الشهية

تعمل مركبات البكتين والألياف القابلة للذوبان على تقليل الرغبة بالطعام وزيادة الشعور بالشهية، لذلك ينصح بتناول تفاحة واحدة يوميآ لقطع أو تقليل الشهية.

خل التفاح لقطع الشهية

أشارت إحدى الدراسات إلى أن الطعم غير المستساغ لخل التفاح له القدرة على تقليل الشعور بالرغبة في الطعام وكبت الشهية.

العسل لقطع الشهية

يعمل العسل على تثبيط افراز هرمون الجوع جريلين مما يساعد على تحقيق الشعور بالشبع والامتلاء. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من كابتات الشهية الطبيعية إذا كان الشخص يعاني من أحد الأمراض التالية:

  • أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • الأمراض العقلية والنفسية مثل الأرق واضطراب المزاج ثنائي القطب.
  • الدوخة والدوار.
  • الحساسية تجاه التوابل والفلفل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية