هرمون | Hormone

هرمون

ما هو هرمون

الهرمون (بالإنجليزية: Hormone) هي مواد كيميائية يفرزها الجسم لتنظيم أنشطة الجسم المختلفة، وللحفاظ على التوازن في الجسم من خلال إطلاقها في مجرى الدم، أو لتنتشر من خلال أغشية الخلايا بعد إطلاقها من الغدد المفرزة لها.

تفرز الهرمونات في الجسم من نظام الغدد الصماء (بالإنجليزية: Endocrine system) المنتشر في جميع أنحاء الجسم لتتحكم في عمليات النمو، والتكاثر، وأنشطة الجسم المختلفة.

انواع الغدد الصماء المفرزة للهرمونات

يتكون جهاز الغدد الصماء من شبكة معقدة من الغدد تعمل على إنتاج الهرمونات وتخزينها وإطلاقها، ويمكن أن تنتج كل غدة هرمون واحد أو اكثر تستهدف أعضاء وأنسجة معينة في الجسم، كما يمكن أن يكون لبعض الغدد وظائف أخرى غير إنتاج الهرمونات مثل المبيض والخصية التي تنتج الحيوانات المنوية والبويضات بالإضافة لإنتاج الهرمونات، وتشمل الغدد الصماء في الجسم على ما يلي:

  • الوطاء أو تحت المهاد (بالإنجليزية: Hypothalamus): تنتج تحت المهاد عدة هرمونات تتحكم في الغدة النخامية، إلا أن الكثيرين لا يعتبرون تحت المهاد من الغدد، وتشارك تحت المهاد أيضاً في العديد من وظائف الجسم مثل الشهية، وحرارة الجسم، ودورات النوم واليقظة.
  • البنكرياس (بالانجليزي: Pancreas): يقع البنكرياس خلف المعدة، وتشمل وظائفه على السيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • الغدة الزعترية (بالإنجليزية: Thymus): تقع الغدة الزعترية في الصدر، وتبقى نشطة حتى سن البلوغ، ومن ثم تضمر، وتنتج خلال نشاطها هرمونات مهمة تسمى بالخلايا اللمفاوية التائية.
  • الغدد الكظرية (بالإنجليزية: Adrenal): تقع الغدد الكظرية فوق الكلى، وتنتج هرمونات مهمة لتنظيم ضغط الدم، والاستجابة للتوتر، و تنظيم معدل ضربات القلب.
  • الغدة النخامية (بالإنجليزية: pituitary gland): تؤثر الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية على التكاثر والنمو، وتنظم وظائف الغدد الصماء الأخرى، وتقع أسفل منطقة ما تحت المهاد.
  • الغدة الدرقية (بالإنجليزية: thyroid gland): تقع الغدة الدرقية في العنق، وتنظم عمليات التمثيل الغذائي.
  • الغدة الصنوبرية (بالإنجليزية: Pineal gland): توجد الغدة الصنوبرية في منتصف الدماغ، وتساعد على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ.
  • الغدد جارات الدرقية (بالإنجليزية: parathyroid gland): تقع أيضاً في العنق بجوار الغدة الدرقية، وتساعد في الحفاظ على مستويات الكالسيوم في الدم والعظام.

للمزيد: فوائد هرمون النمو

انواع الهرمونات ووظائفها في الجسم

تشمل أنواع الهرمونات في الجسم ووظائفها على ما يلي:

  • هرمونات الغدة الدرقية: تنتج الغدة الدرقية هرمون ثلاثي يود الثيرونين (بالإنجليزية: Triiodothyronine or T3) وهرمون الثيروكسين (بالإنجليزية: Thyroxine or T4)، وتساعد هذه الهرمونات على تنظيم عمليات التمثيل الغذائي، وتحدد مستويات الطاقة في الجسم، ودرجات الحرارة الداخلية وغيرها من الوظائف.
  • هرمون الألدوستيرون (بالإنجليزية: aldosterone): ينتج هذا الهرمون في الغدة الكظرية، ويساعد في المحافظة على اتزان الأملاح والماء في الجسم.
  • الأنسولين (بالإنجليزية: Insulin): يفرز الأنسولين من البنكرياس، ويساعد الجسم في الحصول على الطاقة من خلال تحطيم الجلوكوز أو السكر، كما يعمل على تخزين الجلوكوز لاستخدامه لاحقاً، ويساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم من أن ترتفع أو تنخفض بشدة.
  • غلوكاغون (بالإنجليزية: glucagon): ينتج هذا الهرمون في البنكرياس، ويساعد على رفع مستوى غلوكوز الدم.
  • الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen): هو هرمون جنسي أنثوي يتم إفرازه في المبيضين، ويعد هرمون الأستروجين الهرمون المسؤول عن الحيض، والإنجاب، وانقطاع الطمث، وتتسبب الزيادة في هرمون الأستروجين في زيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، وسرطان الثدي، وتقلب المزاج، والاكتئاب، ويؤدي إنخفاضه إلى تطور حب الشباب، وتساقط الشعر، وترقق الجلد وغيرها من الحالات.
  • الهرمون المنشط للحويصلة (بالإنجليزية: follicle stimulating hormone or FSH): ينتج هذا الهرمون في الغدة النخامية، ويتحكم بإنتاج الحيوانات المنوية والبويضات.
  • ديهيدرو ايبي اندروستيرون سلفات (بالإنجليزية: dehydroepiandrosterone sulfate or DHEA): ينتج هذا الهرمون في قشرة الغدة الكظرية، ويعمل على إنتاج روائح الجسم، ونمو الشعر خلال مرحلة البلوغ.
  • البروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone): ينتج هرمون البروجسترون في المبيضين، والمشيمة، والغدد الكظرية، ويلعب هذا الهرمون أدوار كبيرة ومهمة في الجسم مثل الاستعداد للحمل، والحمل، والحفاظ على الحمل، وتنظيم الدورة الشهرية، والرغبة الجنسية.
  • البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin): يفرز هرمون البرولاكتين من الغدة النخامية بعد الولادة استعداداً لرضاعة الطفل، وتبدأ مستويات هذا الهرمون بالارتفاع خلال الحمل، كما أنه يلعب دور مهم في الخصوبة من خلال تثبيط الهرمون المنبه للجريب ليوقف عملية الإباضة.
  • التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone): يعرف هذا الهرمون بهرمون الذكورة، ويلعب دور مهم في بناء العضلات، ونمو الأعضاء التناسلية الذكرية، ويعزز الخصائص الجنسية الذكرية الثانوية مثل زيادة كتلة العضلات والعظام، ونمو شعر الجسم وغيرها من الخصائص، ويؤدي نقص إنتاج هذا الهرمون إلى حدوث تشوهات لدى الرجال مثل العقم، وفقدان الكثافة العظمية.
  • الهرمون المنشط للجسم الأصفر (بالإنجليزية: luteinizing hormone or LH): ينتج هذا الهرمون في الغدة النخامية، ويتحكم في إنتاج الإستروجين، والتستوستيرون، والإباضة.
  • السيروتونين (بالإنجليزية: Serotonin): يرتبط هرمون السيروتونين بالعديد من الوظائف مثل التعلم والذاكرة، وتنظيم النوم، وتنظيم الحالة المزاجية، والهضم، وبعض الوظائف العضلية ، وتتسبب انخفاض مستويات هذا الهرمون في العديد من المشاكل مثل السمنة، والاكتئاب، والصداع النصفي، والأرق وغيرها من المشاكل.
  • الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol): ينتج هرمون الكورتيزول من قشرة الغدة الكظرية، ويتمثل دوره الرئيسي في السيطرة على التوتر النفسي والإجهاد البدني، ويتسبب ارتفاع مستويات هذا الهرمون الناجم عن حالات الخطر مثلاً في ارتفاع معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم ، والقلق، وارتفاع مستويات كوليسترول الدم.
  • الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline): يفرز الأدرينالين من الغدة الكظرية وفي بعض الخلايا العصبية، ويتسبب هذا الهرمون في رد الفعل السريع الذي يحدث كاستجابة سريعة للتوتر أو أي حدث طارئ، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الأيض، وتمدد الأوعية الدموية التي تزود القلب والدماغ بالدم.
  • الميلاتونين (بالإنجليزية: melatonin): بنتج هذا الهرمون في الغدة النخامية، ويتحكم في دورات النوم واليقظة.
  • هرمون النمو (بالإنجليزية: Growth Hormone): يعرف هرمون النمو بهرمون السوماتوتروبين (بالإنجليزية: somatotropin) ويتم إنتاجه في الغدة النخامية ليحفز النمو، وتجدد الخلايا وتكاثرها، ويعزز عملية التمثيل الغذائي.
  • الأوكسيتوسين (بالإنجليزية: oxytocin): ينتج هذا الهرمون في الغدة النخامية ويساعد في عملية إنتاج الحليب، والولادة، والارتباط بين الأم والطفل.

للمزيد: ارتفاع ونقص هرمون البرولاكتين عند الرجال

الحالات الطبية المرتبطة بالهرمونات

تتسبب المستويات المرتفعة جداً والمنخفضة جداً من الهرمونات بالعديد من المشاكل في الجسم، وتشمل بعض هذه المشاكل على ما يلي:

  • مرض السكري: يحدث مرض السكري نتيجة لعدم انتظام مستويات السكر في الدم، ويعاني مرضى السكري من ارتفاع سكر الدم عادةً، ويقسم مرض السكري إلى نوعين وهما النوع الأول من مرض السكري ويسمى سكري الشباب، والنوع الثاني من مرض السكري.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hyperthyroidism): يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة للعديد من الأسباب مثل أمراض المناعة الذاتية التي تسبب مهاجمة جهاز المناعة الذاتية للغدة الدرقية بالخطأ، مما يتسبب في إنتاج الكثير من هرمونات الغدة الدرقية، ويؤدي للعديد من المشاكل في الجسم.
  • متلازمة كوشينغ (بالإنجليزية: Cushing syndrome): تحدث متلازمة كوشينغ نتيجة لارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم، ويمكن أن يحدث هذا الفرط في إنتاج الكورتيزول نتيجة للعديد من الأسباب مثل أورام الغدة الكظرية.
  • قصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism): ينتج قصور الغدة الدرقية عن العديد من الأسباب مثل التعرض لجراحة الغدة الدرقية أو التعرض للإشعاع، مما يتسبب في نقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، ويسبب الكثير من المشاكل في الجسم أيضاً.
  • مرض أديسون (بالإنجليزية: Addison disease): يحدث هذا المرض نتيجة لعدم إنتاج الغدة الكظرية لما يكفي من هرمون الكورتيزول أو الألدوستيرون، ويمكن أن يحدث هذا النقص نتيجة لتلف الغدة الكظرية.

اقرأ أيضاً: ارتفاع هرمون الحليب عند البنات

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في هرمونات

ما هو سبب ارتفاع هرمون الحليب وهل له اثار جانبيه علي الخلفه وهل تكون جميع الهرمونات عاليه حسب هرمون الحليب

سيدتى هناك العديد من الاسباب كهبوط ةالغده الدرقيه او أخد العلاجات النفسيه او الوم فى الغده النخاميه او الضغط النفسى وهو يؤدى الى عدم انتطام فى الدوره الشهريه والى عدم الحمل وعليك المتابعه لدى الطبيب

سؤال من ذكر

في هرمونات

ما هو سبب ارتفاع هرمون الاستروجين عند المراه و ايضا هرمون الحليب والتستستيرون مع العلم ان المراه غير متزوج

ارتفاع هرمون الاستروجين يكون في ايام محددة من الدورة اما ارتفاع هرمون الحليب والتستوستيرون هل هو مصاحب لاعراض مثل مشاكل بالنظر او زيادة نمو الشعر عند النساء في الوجه او الصدر يجب مراجعة طبيب النسائية لتحديد السبب

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بهرمونات