عرف الكركم منذ القدم بكونه منكه طبيعي يضاف للطعام في الهند، ثم انتشر استخدامه في جميع أنحاء العالم وخاصة بعد الكشف عن خصائصه الطبيعية العلاجية وتعدد فوائده، وتعددت فوائد الكركم لتشمل فوائده للتنحيف وانقاص الوزن والحفاظ على وزن جسم مثالي عند استخدامه بالطريقة المناسبة. يستعرض المقال فوائد الكركم للتنحيف والتخسيس والطريقة المثلى لتحقيق أعلى استجابة لذلك.

تتعدد المركبات التي توجد في الكركم لتشمل الزيوت المتطايرة، والبوتاسيوم، والأحماض الدهنية، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، مما جعله أحد النباتات متعددة الإستخدامات. حيث يستخدم الكركم في معظم الأحيان بشكله الطازج أو المجفف كمنكه للطعام، إلا أن استخدامه توسع ليشمل استخدامه في تحضير مستحضرات التجميل وإنتاج العديد من الأدوية.

فوائد الكركم للتخسيس

أثبتت العديد من الدراسات التي تم القيام بها على الكركم تعدد فوائده لأجهزة الجسم المختلفة لتشمل الخصائص المضادة للإلتهابات والمسكنة للآلام، والمضادة للأكسدة، وتشمل أيضاً فعاليته في المساعدة على التنحيف والتخسيس والتخلص من السمنة، حيث تم ملاحظة وجود صلة وارتباط بين الكركم والسيطرة على أعراض مرض السكر الناتج عن السمنة والبدانة، لذلك تم تفسير فوائد الكركم للتنحيف بعدة تفسيرات.

فوائد الكركم المضادة للالتهابات للتنحيف

يحتوي الكركم على مركب الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin) وهو أحد مكونات الكركم ذات الخواص المضادة للالتهابات، ويوجد صلة وثيقة بين حدوث الالتهابات والسمنة حيث تحفز بعض المركبات التي تزيد معدلاتها في الدم بسبب الالتهابات حدوث السمنة وتطورها، كما يعاني الأشخاص المصابين بالتهابات المفاصل عدم القدرة على القيام بنشاطات الحياة ومحدودية الحركة لديهم بسبب الآلام المستمرة التي تصيبهم والتي يعمل الكركم على تخفيفها، مما يثبت فوائد الكركم للتنحيف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

اقرأ أيضاً فوائد الكركم للمفاصل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكركم لمنع متلازمة الأيض

ترتبط متلازمة الأيض بالسمنة وأمراض أخرى مثل مرض السكري، ولإثبات فوائد الكركم للتنحيف من خلال محاربة متلازمة الأيض، بينت إحدى الدراسات التي تم القيام بها على 44 شخص مصاب بزيادة الوزن ومتلازمة الأيض، انخفاضاً في مؤشرات السمنة بعد تناول مركب الكركمين المستخلص من الكركم، مثل:

  • انخفاض كتلة الجسم (الوزن).
  • انخفاض نسبة فقدان الدهون في الجسم.
  • انخفاض محيط الخصر.
  • انخفاض محيط الورك.
  • انخفاض مؤشر كتلة الجسم.

كما يعتقد بوجود دور للكركم في تنظيم معدلات السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، مما يمنع تراكم الدهون في الجسم نتيجة لعدم انتظام معدلات السكر، بالإضافة إلى دور مركب الكركمين الموجود في الكركم على تقليل معدلات الكوليسترول وتحسين حرق الدهون في الخلايا الدهنية.

فوائد الكركم لتحسين الهضم

يمكن تفسير فوائد الكركم للتنحيف عن طريق تحسين الهضم، بأن اعتلالات الهضم الشائعة مثل الانتفاخ وتجمع الغازات تعيق حركة الأمعاء الطبيعية، وتسبب عدم الراحة والتوتر للمريض مما يعيق عملية تخفيض الوزن التي تعتمد على الحالة النفسية للمريض.

ويعمل الكركم على زيادة إفراز العصارة الصفراء التي تعمل على تحطيم الدهون في الأمعاء الدقيقة ويساعد على تحويله بالطريقة الصحية، مما يساعد على الإستفادة القصوى من بعض الحميات التي تعتمد على تخفيف نسبة الكربوهيدرات في الطعام وزيادة نسبة الدهون والبروتينات مثل حمية الكيتو.

فوائد الكركم المزيلة للسموم للتنحيف

يعتبر الكركم أحد الأطعمة المزيلة للسمية في الجسم والتي تنتج عن تراكم المواد الناتجة عن عمليات الأيض أو تناول الأدوية في الكبد، مما يحسن وظائف الكبد بشكل عام، ويحسن قدرته على تنظيم الدهون وحرقها في الجسم بطريقة مثلى، مما يساعد على تخفيف الوزن بطريقة طبيعية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد الكركم المضادة للطفيليات للتنحيف

تمتد فوائد الكركم للتنحيف لتشمل قدرته على محاربة الطفيليات التي تدخل الجهاز الهضمي عن طريق تناول اللحوم غير المطهوة بصورة كافية أو شرب الماء الملوث، والتي تعمل على استنزاف المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم لإنتاج الطاقة والقيام بالعمليات الحيوية وتنظيم معدلات السكريات والدهون وتراكمها في الجسم بصورة صحيحة مثل فيتامين ب 12. لذلك يمكن ربط فوائد الكركم للتنحيف بالخصائص المضادة للطفيليات، بإن تناول الكركم يحارب هذه الطفيليات مما يساعد على الإستفادة القصوى من أقل كميات الطعام.

فوائد الكركم لتقليل تشكل الأوردة الدموية

أشارت عدة دراسات أجريت على الحيوانات الى أن الجسم يستجيب عند اكتساب الوزن ونمو النسيج الدهني بتشكيل أوردة دموية جديدة في النسيج الدهني جديد النمو، وأن الكركم يمنع تكون هذه الأوردة الدموية مما يقلل وصول المواد الغذائية لخلايا النسيج الدهني الجديد مما يمنع تراكم الدهون ويقلل الوزن، دون إحداث الضرر بأوردة أعضاء الجسم الأخرى.

اقرأ أيضاً الزنجبيل للتنحيف

فوائد الكركم لتحسين المزاج للتنحيف

تحدث السمنة عند بعض الأشخاص بسبب تعكر الحالة العاطفية لديهم وبسبب الاكتئاب، حيث يتناول هؤلاء الأشخاص أطعمة تحتوي على سعرات حرارية عالية في أغلب الأحيان بسبب زيادة الشهية لديهم نتيجة للاكتئاب، و يعمل الكركم على زيادة معدلات الناقل العصبي السيروتونين مما يحسن المزاج لديهم ويخلصهم من زيادة الشهية.

طريقة استخدام الكركم للتنحيف

تتعدد الطرق التي يمكن استخدام الكركم، ويوجد بعض الطرق التي يمكن استخدامه فيها لتحقيق أقصى فائدة من تناوله للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد، مثل:

  • شاي الكركم، يمكن تحضير شاي الكركم من خلال إضافته إلى الماء الساخن وغليه وإضافة الزنجبيل لتحقيق فائدة أكبر، وتناوله عدة مرات بالتزامن مع القيام بالتمارين الرياضية والطعام الصحي.
  • أقراص المكملات الغذائية الفموية التي تحتوي على الكركم، ويفضل تناولها بالتزامن مع الفلفل الأسود الذي يعمل على زيادة امتصاص المركبات الفعالة الموجودة فيه.
  • أقراص المكملات الغذائية الفموية التي تحتوي على مركب الكركمين، وهو المادة الفعالة الرئيسية التي تفسر فوائد الكركم، ويتوفر بعدة تراكيز حيث يمكن استشارة الطبيب أو الصيدلاني للحصول على المنتج المناسب.

اقرأ أيضاً فوائد الكركم للجسم

فوائد الخضار والفواكه على الجسم