تعد فاكهة الكاكا واحدة من الخيارات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للحفاظ على سلامته، وتعزيز صحته، ووقايته من الأمراض، لذلك ينصح بإدخال الكاكا ضمن وجبات الطفل لتعزيز فوائد الكاكا للأطفال بما يتعلق بصحتهم وسلامتهم.

ترجع أصول نبات الكاكا (بالإنجليزية:Persimmon) إلى الصين وغيرها من مناطق شرق آسيا، إذ تتميز بقشرة رقيقة ملساء ذات لون الأصفر مائل إلى البرتقالي، حيث تصنف الكاكا إلى عدة أنواع منها المحتوية على المواد القابضة وأخرى غير محتوية على المواد القابضة، كما تتميز الكاكا بقوامها الذي يشبة الجل ومذاقها الحلو.

تحتوي الكاكا على كميات كبيرة من مادة التانين( بالإنجليزية:Tannin) قبل وصولها إلى مرحلة النضح وبمجرد وصولها تلك المرحلة تفقد الكاكا مادة التانين، مما يعطيها اللون البرتقالي المائل إلى اللون الأحمر. كما يمكن وضع الكاكا في كيس ورقي وتخزينه  لبضعة أيام لتسريع عملية نضجها.

يساهم احتواء الكاكا على العديد من الفيتامينات، والمعادن، وغيرها من العناصر الغذائية  في تعزيز 

وللحصول على فوائد الكاكا للأطفال يمكن إدخالها ضمن وجبات الطفل بعد بلوغه ما بين 8-10 شهور وبعد استشارة الطبيب، وذلك من خلال إضافتها إلى الشوفان، والحليب، والتفاح، والأجاص، والموز، ولبن الزبادي، والدجاج، كما يمكن إضافة القرفة أو الفانيلا لتعزيز مذاق الأطباق المقدمة للأطفال.

فوائد الكاكا للأطفال باحتوائها على العناصر الغذائية

تحتوي الكاكا على العناصر الغذائية التالية، مما يساهم في تمكين فوائد الكاكا للأطفال:

  • فيتامين ج، حيث تحتوي الحبة الصغيرة من الكاكا على ما يقارب 17 مليجرام من فيتامين ج.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين هـ.
  • فيتامين ب6.
  • البوتاسيوم.
  • الكربوهيدرات.
  • البروتينات.
  • الحديد.
  • المنغنيز.
  • النحاس.
  • الكالسيوم.
  • الفسفور.
  • الألياف الغذائية.
  • الدهون.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكاكا للأطفال في الوقاية من الإصابة بالأمراض

تساهم الكاكا في رفع قدرة جهاز المناعة لمقاومة العديد من الأمراض مثل الرشح، ونزلات البرد، والالتهابات المختلفة التي يمكن أن يعاني منها الطفل بين الحين والآخر. حيث تتضح فوائد الكاكا للأطفال بما يتعلق بالوقاية من الإصابة بالأمراض بما تحتوية من نسب جيدة من فيتامين ج.

اقرأ أيضاً: أهم 10 أطعمة لتقوية جهاز المناعة للطفل

فوائد الكاكا للأطفال في تحسين الرؤية

تحتوي الكاكا على مادتي اللوتين (بالإنجليزية:Lutein) والزيازانثين (بالإنجليزية:Zeaxanthin) المسؤولتان عن سلامة عملية الرؤية و حماية الشبكية من التلف، إضافة لإحتواء الكاكا على فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك كأحد أهم أنواع مضادات الأكسدة التي يتمثل دورها في الحفاظ على الرؤية وسلامة الشبكية من التلف، ومن هنا تتضح فوائد الكاكا للأطفال بما يتعلق بتحسين عملية الرؤية والحفاظ عليها بالأخص بما يتعلق بصحة وسلامة الشبكية عند الأطفال.

للمزيد: فوائد فيتامين أ للاطفال، جرعاته ومصادره

فوائد الكاكا للأطفال في تعزيز مرحلة الشبع لفترة طويلة

تحتوي الكاكا على العديد من الألياف الغذائية المتمثلة بمادة البكتين (بالإنجليزية: Pectin) بشكل أساسي التي لديها القدرة على التحكم بالشهية من خلال تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يساهم في تعزيز شعور الشبع عند الأطفال لفترات طويلة، ومن هنا تتضح فوائد الكاكا للأطفال بما يتعلق بتعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة بعد تناولهم الكاكا والمساهمة في الحفاظ على الوزن ضمن المعدلات الطبيعية والوقاية من الإصابة بالسمنة.

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية

فوائد الكاكا للأطفال في محاربة السرطان

يساهم احتواء الكاكا على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة في تعزيز فوائد الكاكا للأطفال في محاربة السرطان والقضاء على الخلايا السرطانية وتثبيط نموها.

فوائد الكاكا للأطفال في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

تتميز الكاكا في احتوائها على مواد متمثلة بالألياف الغذائية التي تساهم في تليين المعدة، والوقاية من انتفاخ البطن عند الأطفال، والحفاظ على صحة وسلامة الجهاز الهضمي بشكل عام، حيث يعاني العديد من الأطفال من مشكلة انتفاخ البطن، وهذا ما يعزز فوائد الكاكا للأطفال بما يتعلق في مساهمتها في تقليل انتفاخ البطن والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي عند إدراجها ضمن وجبات الطفل الغذائية.

فوائد الكاكا للأطفال في تحسين الصحة العقلية والجسدية

تتضح فوائد الكاكا للأطفال في تحسين قدراتهم العقلية والجسدية ورفع مستوى الطاقة لديهم بما تحتويه الكاكا من معادن، وفيتامينات، ومضادات للأكسدة، وغيرها من المصادر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الطفل وتعزيز مراحل نموه.

فوائد الكاكا للاطفال في الحفاظ على صحة القلب

يساهم ادخال الكاكا ضمن وجبات الأطفال الغذائية في الحفاظ على صحة وسلامة القلب، وذلك لما يحتويه من مضادات للأكسدة إضافة لدور حمض التانيك في ضبط ضغط الدم الأمر الذي ينعكس إيجاباً على صحة وسلامة القلب لدى الطفل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

أمور يجب مراعاتها قبل البدء بإدخال الكاكا ضمن وجبات الطفل

يجب مراعاة النقاط التالية عند البدء بإدخال الكاكا ضمن وجبات الطفل لضمان تعزيز فوائد الكاكا للأطفال وعدم إلحاق الضرر بصحتهم: 

  • عدم تناول الكاكا على معدة فارغة، يسب تناول الفاكهة على معدة فارغة في تشكل مشاكل في المعدة، مما يؤدي الى تكون حصى فيها مما ينجم عنه حالات استفراغ عند الأطفال، وبكاء شديد تعبيراً عن الألم الذي يشعرون به، كما يلاحظ في بعض الحالات وجود دم مع الاستفراغ.
  • عدم تناول الكاكا بقشرها، حيث يسبب تناول الكاكا بقشرها في تشكل حصى داخل المعدة.
  • عدم تناول الكاكا من قبل الأطفال مصابي السكري، قد يساهم تناول الكاكا في رفع مستوى السكر في الدم ومن هنا تتضح ضرورة عدم إدخال الكاكا ضمن وجبات الأطفال الذين يعانون من مرض السكري.
  • عدم الإكثار من إدخال الكاكا ضمن وجبات الطفل كونها تعتبر من الفواكه التي تعزز شعور الشبع عندهم لفترات طويلة، مما يؤثر على رغبة الطفل بتناول باقي وجباته خلال اليوم، إضافة إلى دور الكاكا وما تحتويه من حمض التانيك في تكوين مركبات من الكالسيوم، والزنك، والحديد، والمغنيسيوم غير قابلة للامتصاص في الجسم مما ينجم عنه نقصان في مستويات هذه المعادن المهمة والأساسية للحفاظ على صحة وسلامة الطفل.

للمزيد: السكري عند الأطفال