تعد الكاكا أحد أنواع الفاكهة متعددة الفوائد والغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لصحة أجهزة الجسم وأعضائه. وتعرف ثمار الكاكا بأسماء مختلفة، مثل التين الكاكي (بالإنجليزية: Diospyros kaki)، أو الفرسمون، أو الخرما، أو القاقا، أو البيريسيمين، أو البرسيمون الياباني.

يساعد إضافة حصص غذائية من الخضار والفواكه، مثل فاكهة الكاكا إلى النظام الغذائي اليومي على تقليل خطر التعرض للعديد من الأمراض. نستعرض في هذا المقال فوائد الكاكا على الريق، وطرق متنوعة لاستخدامها وتناولها والحصول على فوائدها.

عرفت شجرة ثمار الكاكا (بالإنجليزية: Persimmon) منذ آلاف السنين في الصين كموطن أصلي لها، وتتميز ثمار الكاكا بلونها البرتقالي وطعمها حلو المذاق المشابه لطعم العسل، وقبل التعرف على فوائد الكاكا على الريق تجدر الإشارة إلى أن هناك أنواع مختلفة من فاكهة الكاكا، إلا أن ثمار الكاكا من النوع فويو (بالإنجليزية:Fuyu) والكاكا من النوع هاشيا (بالإنجليزية: Hachiya) هما الأكثر انتشاراً وشيوعاً.

يتميز النوع فويو من الكاكا باللون البرتقالي المائل إلى الصفار وبشكل مشابه لثمار الطماطم، كما تكون الثمار طرية ولينة عندما تنضج، أما ثمار الكاكا من النوع هاشيا فيميل لون ثمارها إلى اللون الأحمر، ويكون طعمها لاذع بشكل كبير قبل نضوجها الذي يحتاج إلى وقت أطول من النوع فويو.

فوائد الكاكا على الريق

تتعدد فوائد الكاكا على الريق لاحتوائها على العديد من المركبات الكيميائية النباتية، مثل الكاروتينويدات، والتانينات، والفلافونيدات وغيرها. لذا يعتبر الكاكا من الفواكه التي تحارب العديد من الأمراض مثل ارتفاع الشحوم، وداء السكري، والأمراض الجلدية، وارتفاع ضغط الدم. وتشمل فوائد الكاكا على الريق ما يلي:

فوائد الكاكا على الريق كمصدر غذائي

يعد الكاكا من الفواكه التي تحتوي على مزيج متكامل من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ومنها:

  • الفيتامينات، مثل فيتامين ب1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 6، وفيتامين أ، وفيتامين سي.
  • المعادن والكهارل، مثل المغنيسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفسفور.
  • الكربوهيدرات، وبكميات معتدلة لا تعرض الجسم لخطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.
  • الألياف الغذائية.
  • البروتين.

اقرأ أيضاً فوائد الكاكا للأطفال

فوائد الكاكا على الريق للقلب

تتعدد فوائد الكاكا على الريق لتشمل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويدات المضادة للأكسدة، مثل الكريستين (بالإنجليزية: Quercetin) والكيمفيرول (بالإنجليزية: kaempferol).

أكدت إحدى الدراسات التي أجريت على أكثر من 98 ألف شخص، بأن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه الغنية بمركبات الفلافونويدات أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة تقارب ال 18%، حيث تعمل هذه المركبات على خفض ضغط الدم بصورة طبيعية، مما يقلل خطر التعرض لأمراض القلب.

كما أثبتت الدراسات ما قبل السريرية التي أجريت على حيوانات التجارب، بأن مركبات التانينات مثل حمض التانيك، وحمض الجاليك الموجودة في القشرة الخارجية لثمار الكاكا، والتي تكون ذات مرارة ولاذعة الطعم في معظم أنواع ثمار الكاكا، تعمل على خفض ضغط الدم، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب ويؤكد فوائد الكاكا على الريق للقلب.

وتمتد فوائد الكاكا على الريق للقلب لتشمل تقديم الحماية الإضافية التي توفرها الألياف الغذائية الموجودة في ثماره، حيث تعمل الألياف الغذائية على تخفيض معدلات البروتينات الشحمية منخفضة الكثافة أو كما تعرف باسم الكوليسترول الضار، وهي أحد العوامل الرئيسية التي يؤدي ارتفاع معدلاتها في الجسم للإصابة بأمراض القلب.

فوائد الكاكا على الريق كمضاد للأكسدة

تعمل الكاكا على الريق كمضاد أكسدة طبيعي يحارب الجذور الحرة، وذلك يجعل من ثمار الكاكا خيار مناسب لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بتقدم العمر، والحفاظ على بشرة صحية.

تعود فوائد الكاكا للبشرة إلى أن مركبات التانينات والفلافونويدات وغيرها التي توجد في ثمار الكاكا تتميز بكونها مضادات أكسدة طبيعية قوية، وذلك يعزز من فوائد الكاكا على الريق.

تساعد فاكهة الكاكا على مقاومة جزيئات الأكسجين التفاعلية (بالانجليزية: Reactive Oxygen Species) التي تؤدي إلى اختلال التوازن داخل خلايا الجسم وتعيق قيامها بوظائفها الطبيعية، والتي ترتبط بضعف الذاكرة مع التقدم بالعمر، بالإضافة إلى ارتباطها بعدم نضارة البشرة وحدوث التجاعيد بعمر مبكر.

اقرأ أيضاً فوائد الكاكا للحامل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكاكا على الريق للسكري

تمتد فوائد الكاكا على الريق لتشمل فوائده لمرض السكري أيضاً، حيث تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الكاكا على إبطاء عملية هضم الكربوهيدرات وامتصاص السكريات الناتجة عنها، حيث أكدت دراسة أجريت على 117 شخص مصاب بمرض السكري بأن زيادة تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية الذائبة الشبيهة بالألياف الموجودة داخل الكاكا، يؤدي إلى انخفاض معدلات السكر في الدم بشكل ملحوظ.

كما وجد أن فوائد الكاكا على الريق للسكري يمكن أن تنتج بسبب التأثير المثبط لإنزيم الألفا أميليز الذي يفرز في البنكرياس والمرتبط بزيادة معدلات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أوراق شجرة الكاكا على مركبات تعمل على تحفيز عمل نواقل الجلوكوز الموجودة في جدار الخلايا العضلية، لذلك فإن أوراق الكاكا تزيد حساسية الأنسولين بشكل طبيعي.

فوائد الكاكا على الريق لصحة العين

يؤكد احتواء ثمار الكاكا على فيتامين أ ومضادات الأكسدة الطبيعية فوائده لصحة العين، حيث تحتوي ثمرة الكاكا الواحدة على ما يزيد عن 50% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين أ المهم لصحة العين والنظر السليم.

كما تحتوي ثمار الكاكا على مركبات اللوتين و الزيزانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin) المضادة للأكسدة، والتي تحافظ أيضاً على النظر السليم وتحمي العين من الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

طريقة استخدام الكاكا على الريق

تتعدد الطرق التي يمكن تناول ثمار الكاكا فيها، ومنها:

  • ثمار الكاكا الطازجة، ويمكن إزالة القشرة الخارجية للثمرة بسبب طعمه المر واللاذع وغير المستساغ في بعض أنواع الكاكا.
  • ثمار الكاكا المطهوة أو المجففة، ويمكن أن تتوفر في المتاجر على شكل مربى أو هلام.
  • الحلويات المحتوية على ثمار الكاكا، مثل الفطائر.
  • أوراق الكاكا المجففة، تتوفر على شكل مسحوق يمكن تحضير شاي أوراق الكاكا.
  • مستخلص أوراق الكاكا، ويكون على شكل أقراص مكملات غذائية.

اقرأ أيضاً فوائد الكاكا للريجيم

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة