يعد السلق (بالإنجليزية: Chard) من الخضراوات الورقية الداكنة، ويتسم بفوائده الصحية العديدة، وذلك لاحتوائه على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، لنتعرف معاً على فوائد السلق المختلفة والآثار الجانبية المحتملة من تناوله.

عند البحث عن اسم نبات السلق بالانجليزي، فسوف تجده Swiss Chard، وذلك لأن السلق السويسري هو الأكثر شعبية حول العالم، ولكنه أصبح يزرع في كثير من الدول ولا يقتصر على سويسرا.

القيمة الغذائية للسلق

يوفر كوب واحد من السلق المطهي أي حوالي 175 جرام  العناصر الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 35.
  • البروتين: 3.3 جرام.
  • الكربوهيدرات: 7 جرام.
  • الألياف: 3.7 جرام.
  • فيتامين أ: 214% من الحاجة اليومية للجسم.
  • فيتامين ج: 53% من الحاجة اليومية للجسم.
  • فيتامين هـ: 17% من الحاجة اليومية للجسم.
  • فيتامين ك: 716% من الحاجة اليومية للجسم.
  • الكالسيوم: 10% من الحاجة اليومية للجسم.
  • النحاس: 14% من الحاجة اليومية للجسم.
  • المغنيسيوم: 38% من الحاجة اليومية للجسم.
  • المنغنيز: 29% من الحاجة اليومية للجسم.
  • الحديد: 22% من الحاجة اليومية للجسم.
  • البوتاسيوم: 27% من الحاجة اليومية للجسم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد السلق للقولون

يحتوي كوب واحد فقط من السلق المطبوخ على حوالي 4 جرام من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 15% من حاجة الجسم اليومية.

ومن المعروف أن الألياف هامة لتغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة وتعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، وهي أمور هامة للحفاظ على صحة القولون وتطهيره ووقايته من الأمراض التي تؤثر على وظائفه، ولذا يعتبر السلق من الأطعمة الهامة لمرضى القولون.

كما أن هذه الألياف تساعد في إبطاء عملية الهضم والحفاظ على مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، فضلاً عن تثبيت مستويات السكر في الدم.

وبالتالي فإن تناول السلق يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان المعدة وأمراض القلب.

فوائد السلق للكبد

يمكن أن يساعد السلق في وقاية الكبد من الأمراض وتنظيف وظائفه، وتنقيته من السموم، وذلك لاحتوائه على مادة الفلافونويد التي تمنع تنكس الكبد وتقلل من إنزيمات الكبد في الدم.

أيضاً قد تخفض الألياف الموجودة في السلق مستويات الكوليسترول عن طريق تقليل إنتاج الكوليسترول في الكبد ومساعدة الجسم على إفراز المزيد قبل امتصاصه في مجرى الدم.

للمزيد: أغذية لتنقية الكبد

فوائد السلق للرجيم

قد يساهم اتباع نظام غذائي صحي يتضمن السلق في إنقاص الوزن والحفاظ عليه، حيث يعتبر من الخضراوات الورقية الغنية بالألياف المشبعة التي تعزز الشعور بالامتلاء، كما أن سعراته الحرارية منخفضة، إذ يحتوي كوب مطبوخ من السلق على 35 سعر حراري فقط، وفي المقابل، يوفر مستويات مرتفعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم.

أيضاً يساعد السلق في الحفاظ على نسبة الكوليسترول الجيد بالدم وخفض الكوليسترول الضار، وهو أمر ضروري للوقاية من زيادة الدهون في الجسم، والتي تزيد من فرص الإصابة بالسمنة والسكري.

فوائد السلق لفقر الدم

يعتبر السلق من الخضراوات الورقية الغنية بالحديد بمستويات تفوق السبانخ، وبالتالي يساعد في الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، ويمكن الحصول على فوائد السلق والسبانخ للوقاية من الأنيميا عن طريق إدراجهما ضمن النظام الغذائي المتبع.

ويقدر الفرق بين السلق والسبانخ في الحديد كالتالي:

  • كوب من السبانخ: 15% من حاجة الجسم اليومية.
  • كوب من السلق: 22% من حاجة الجسم اليومية.

فوائد نبات السلق للجنس

تلعب الخضراوات الورقية بشكل عام دوراً هامة في تعزيز الصحة الجنسية، ومنها السلق، كونه مصدراً جيداً للبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والمعادن التي تساعد في الحفاظ على ضغط الدم الصحي، وتضمن عمل القلب بشكل صحيح، وهي أمور هامة لتعزيز تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم، ومنها الأعضاء التناسلية.

كما أن السلق يساهم في تحسين الكوليسترول الجيد في الجسم وخفض الكوليسترول الضار، وبالتالي الوقاية من السمنة المسببة لمرضى السكري، والتي يمكن أن تؤثر على الصحة الجنسية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد السلق للشعر والبشرة

إن كوب واحد من السلق المطبوخ يوفر للجسم أكثر من حاجته اليومية لفيتامين أ الهام لصحة الشعر والبشرة.

كما أن السلق غني بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي من التلف الناتج عن الجذور الحرة، مما يعزز نمو الشعر ويحمي الأظافر من الضعف والتكسر.

وبالإضافة إلى العناصر السابقة، فإن السلق غني بالبيوتين، وهو فيتامين يعزز نمو الشعر وقوته.

وللحصول على فوائد السلق للبشرة والشعر، ينصح بإدراجه ضمن النظام الغذائي المتبع كواحد من أهم الخضراوات الورقية.

اقرأ أيضاً: تغذية فروة الرأس

فوائد السلق للحامل

إن السلق والخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ، واللفت، والبروكلي هي أطعمة فائقة الأهمية قبل الولادة، وذلك لأنها محملة بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، بما في ذلك الفيتامينات A و C و K، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والفولات. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف، والتي يمكن أن تخفف من الإمساك الشائع خلال الحمل.

اضرار السلق

على الرغم من فوائده العديد، ولكن قد يتسبب السلق في بعض الأضرار المحتملة للحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم: مثل الكومادين (بالإنجليزية: Coumadin) أو الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، فيجب عليهم الحذر من الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل السلق، والذي يلعب دوراً كبيراً في تخثر الدم، وبالتالي قد يتداخل مع فعالية مميعات الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية السلق: في حالة المعاناة من حمى القش الناجمة عن حبوب لقاح حبق الراعي، فقد تعاني أيضاً من متلازمة حساسية الفم عند تناول السلق. تشمل الأعراض حكة أو تورم حول الفم.

وبشكل عام، يفضل تناول نظام غذائي متنوع بدلاً من التركيز على نوع واحد من الطعام، وذلك للحصول على كافة الفوائد التي توفرها هذه الأطعمة.

طريقة طبخ السلق

للحصول على فوائد السلق للصحة، يمكن طهيه بالطرق التالية:

  • طبخ السلق مع زيت الزيتون: وذلك بإضافته إلى قليل من زيت الزيتون والثوم والملح وتقليبه على النار للحصول على طبق جانبي سريع وسهل التحضير.
  • إضافة السلق إلى القلقاس: فهو من الأطباق الشهيرة بالعالم العربي، والذي قدم العديد من الفوائد الصحية.
  • عمل سلطة السلق: حيث يتم إضافة أوراق السلق الطازجة إلى أنواع من الخضروات الأخرى الصحية مع قليل من الملح.

ويمكن استبدال السبانخ بالسلق في مختلف الأطباق.

ما هو الغذاء؟