يقوم الكبد بوظائف أساسية عديدة في جسم الإنسان، ومن أهمها تنقية الدم من السموم والمواد الضارة عن طريق جعلها قابلة للذوبان والإخراج عن طريق الكلى. يمكن أن يؤدي نمط الحياة اليومي بما يحتويه من أطعمة معالجة، وملوثات في الهواء، ومواد كيميائية ضارة، إلى إرهاق الكبد. لذلك، من المهم تدعيم النظام الغذائي بالأطعمة التي تحفز وظائف الكبد وتساعد على تنقية الجسم من هذه السموم.

للمزيد: نظام ديتوكس كلين 9 الغذائي؛ فوائده وأضراره

الثوم لتنقية الكبد

يعمل الثوم على تنشيط إنزيمات الكبد المسؤولة عن عملية تحويل المواد الضارة إلى مركبات قابلة للذوبان قبيل التخلص منها. يحتوي الثوم كذلك على عنصر السيلينيوم الذي يعزز صحة الكبد ويساعد على تنقية الدم من السموم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الثوم على مركب الاليسين الذي يساعد على قتل الميكروبات الضارة في الأمعاء ومنعها من إفراز مواد سامة. يفضل استخدام الثوم الطازج أو العضوي للحصول على الفائدة القصوى.

للمزيد: الثوم: فوائد صحية وعلاج لأمراض عديدة

البنجر (الشمندر) لتنقية الكبد

يساعد البنجر (الشمندر) على تنشيط انزيمات الكبد وتكسير المركبات الضارة ليسهل إخراجها عن طريق الكلى. يمتلك البنجر كذلك خواصاً منظفة للأمعاء لاحتوائه على الألياف وفيتامين سي.

التفاح العضوي لتنقية الكبد

يعد التفاح من الأطعمة الغنية بالألياف، ويعمل على تنظيف الأمعاء وتوفير بيئة صديقة تساهم في تواجد البكتيريا النافعة. يحتوي التفاح كذلك على مركب البكتين، والذي يساعد على تطهير الأمعاء من السموم. يفضل تناول التفاح العضوي بدلاً من التفاح العادي، والذي قد تستخدم مبيدات الحشرات في زراعته.

للمزيد: هل الأغذية العضوية أفضل لصحتك

الشاي الأخضر لتنقية الكبد

يشتهر الشاي الأخضر بخواصه المضادة للأكسدة، والناتجة عن وجود مركبات تسمى الكاتيتشن (بالإنجليزية: Catechins). تساعد مضادات الأكسدة على تحسين وتحفيز وظائف الكبد وتنقية الدم من الشوائب. مع ذلك، يفضل تجنب مستخلص الشاي الأخضر والذي قد يمتلك أثراً عكسياً على صحة الكبد.

للمزيد: فوائد الشاي الأخضر

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)

البروكلي لتنقية الكبد

تعد براعم البروكلي من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تحفز عملية تنقية الجسم من الشوائب عن طريق الكبد. يمكن الحصول على الفائدة كذلك بتناول البروكلي أو الملفوف، وهما من الأطعمة التي تساعد الجسم على التخلص من المواد المسرطنة والضارة.

الخضراوات الورقية الخضراء لتنقية الكبد

تساعد الورقيات الخضراء، مثل الخس، والجرجير، والسبانخ، على تنقية مجرى الدم من الشوائب والمواد الضارة لاحتوائها على مادة الكلوروفيل. تعمل الورقيات الخضراء كذلك على معادلة المعادن الثقيلة وتخليص الجسم منها، بالإضافة لزيادة تصنيع وتدفق عصارة الكبد، والتي تخلص الدم من الفضلات.

الأطعمة المخمرة لتنقية الكبد

تساعد الأطعمة المخمرة، مثل مخلل الملفوف، ومخلل الخضراوات، وشراب الكفير، على توفير بيئة صديقة في الأمعاء للبكتيريا النافعة، والتي تساعد على التخلص من السموم.

الجوز لتنقية الكبد

يساعد الجوز على زيادة تدفق الدم مما يساهم في التخلص من السموم ونقلها إلى الكبد بكفاءة أكبر. يحتوي الجوز كذلك على الحمض الأميني "ارجينين" والذي يساعد على التخلص من المواد الضارة الناتجة عن تحلل الكحول والأمونيا، والتي تتمركز في الدماغ.

الكركم لتنقية الكبد

يقدم الكركم فوائد عديدة للكبد، حيث يحتوي على مضادات للأكسدة تدعم صحة الكبد، وينشط إنزيماته، وتحفز تصنيع العصارة الصفراء، ويساعد الكركم كذلك على تنقية الجسم من المعادن. يمكن إضافة الكركم إلى الحساء ومختلف الأطباق، أو تناوله على شكل مكملات.

للمزيد: فوائد الكركم للجسم، والجنس، والتخسيس

الحمضيات لتنقية الكبد

تعد الحمضيات مثل البرتقال، والليمون، والجريب فروت من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، والتي تحفز إنزيمات الكبد وتساهم في تنقية الجسم من السموم والمواد الضارة. ينصح بتناول الحمضيات وهي طازجة، أو على شكل عصير طبيعي.

اقرا ايضاً :

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

للمزيد: حمية ديتوكس لتنظيف الجسم من السموم