تعتبر الصين من أكثر البلاد إنتاجا للجريب فروت، ثم تليها الولايات المتحدة والمكسيك، ويعرف الجريب فروت أو ما يسميه البعض بالكريفون بأنه ثمرة حمضية شبه استوائية معروفة بحموضتها العالية نسبياً ومرارتها إلى حد ما، تشبه في شكلها البرتقال حيث تكون كروية مفلطحة الشكل يتراوح قطرها من (10-15) سم، ويتفاوت لون ثمرة الجريب فروت اعتماداً على الأصناف التي تشمل الصنف ذو اللب الأبيض والوردي والأحمر ذي الحلاوة المختلفة، حيث أن أكثر الأصناف حلاوة هو الصنف ذو اللب الأحمر.

فوائد الجريب فروت

فوائد الجريب فروت على الريق

تعتبر ثمرة الجريب فروت منخفضة السعرات الحرارية، ومصدراً غنياً بفيتامين C، وفيتامين A، لذلك فإن تناول الجريب فروت على الريق له العديد من الفوائد، منها:

  • يساهم تناول الجريب فروت في خفض نسبة الدهون في الجسم، وبالتالي يساعد على فقدان الوزن.
  • الوقاية من السكتة الدماغية، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن تناول كميات كبيرة من الفلافونويد قد يقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء، والفلافونويد هي مركبات توجد في ثمار الحمضيات مثل الجريب فروت، وأثبتت الدراسات التي أجرتها الجمعية بأن النساء اللاتي تناولن الحمضيات بكميات أعلى، قل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 19% مقارنة بالنساء اللاتي تناولن الحمضيات بكميات أقل.
  • منع الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي، بسبب احتوائه على الماء والألياف الغذائية.
  • الوقاية من الربو، بسبب احتواءه على فيتامين C.

أقرأ أيضاً مرضى الربو وفيروس كورونا المستجد

ينبغي استشارة الطبيب قبل الانتظام في تناول الجريب فروت على الريق، لتفاعله مع العديد من الأدوية التي قد يتناولها المريض على الريق، مما يزيد أو يقلل نسبة الإمتصاص للأدوية ويعرض المريض لخطر التعرض للأعراض الجانبية لها.

فوائد الجريب فروت لتخفيف الوزن

يمكن إضافة الجريب فروت لقائمة الأطعمة التي تساعد على التنحيف وخفض وزن الجسم كما يستخدمه البعض عصير الجريب فروت للتخلص من الكرش لفاعليته في ذلك، حيث يحتوي الجريب فروت على نسب عالية من الألياف واحتوائه على كميات كبيرة من الماء مقارنة بالأطعمة الأخرى، مما يشعر الشخص بالشبع والامتلاء لفترة طويلة ويقلل الشهية تجاه تناول الطعام، كما يعمل الجريب فروت على تنظيم الشهية عن طريق تحفيز إفراز هرمون الكوليسيستوكينين الذي يعمل على تقليل الشعور بالجوع.

وأكدت دراسة أجريت على مجموعة من الرجال والنساء المصابين بالسمنة، قدرة تناول عصير الجريب فروت لمدة 12 أسبوع على تخفيض الوزن لديهم بنسبة أعلى مقارنة مع مع باقي المرضى بالدراسة الذين لم يقوموا بتناوله.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الجريب فروت للسكري

يمتلك الجريب فروت قدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم، وتقليل مقاومة الإنسولين، ودوره في الوقاية من مرض السكري، ومن فوائده لمرضى السكري:

  1. يساعد تناول الجريب فروت على تقليل نسبة السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية حوالي 92% من الماء، إضافة إلى احتوائه على كمية قليلة من السكر، حيث يعتبر الجريب الفروت من الأطعمة قليلة المؤشر الجلايسيمي، مما يعني أن قدرته على رفع معدلات السكر في الدم قليلة مقارنة بالأطعمة مرتفعة المؤشر الجلايسيمي، كما تقدر السعرات الحرارية فيه ب 42 سعرة حرارية لكل 100 غرام.
  2. استهلاك أصناف الجريب فروت البيضاء لديه القدرة على تثبيط مقاومة الأنسولين، الذي يحدث عندما تتوقف الخلايا الموجودة داخل الجسم عن الاستجابة للأنسولين أو الهرمونات المسؤولة عن التحكم في مستوى السكر في الدم.
  3. يعمل تناول الجريب فروت على تنظيم إفراز الأنسولين في الدم، مما يقلل فرصة الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
  4. يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من الألياف، مما ينظم كمية السكريات التي يتم امتصاصها من الغذاء ويقلل مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضاً كل ما يجب أن تعرفه عن سكر الدم

يجب عدم إضافة السكر إلى عصير الجريب فروت عند مرضى السكري لتفادي ارتفاع معدل السكر في الدم، كما ينصح بعدم التخلص من الأجزاء المتبقية من الجريب فروت بعد عصره للاستفادة من كافة أجزائه.
يجب استشارة الطبيب قبل الانتظام بتناول عصير الجريب فروت عند مرضى السكري، لإمكانية حدوث تداخل مع بعض الأدوية التي قد يتم وصفها لمرضى السكري عن طريق تثبيط بعض الإنزيمات داخل الجسم التي تعمل على استقلابها.

فوائد الجريب فروت للجنس

يساهم الجريب فروت كنوع من الحمضيات في تعزيز الثقة بالنفس لدى كلا الجنسين، ومن فوائده للجنس:

  • يحسن من صحة الحيوانات المنوية بشكل عام لدى الرجال ويقلل من خطر العقم لدى كلا الجنسين، لاحتواء الجريب فروت على فيتامين C.
  • يحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما يحسن من الحالة المزاجية وتقليل تأثير هرمونات التوتر التي يمكن أن تؤثر على الإنتصاب، لاحتواء الجريب فروت على مواد مضادة للأكسدة والغلوكوز.

فوائد الجريب فروت للضغط

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الجريب فروت وخاصة الأحمر يمكن أن يخفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول في الدم، حيث أن تقليل نسبة الدهون الثلاثية التي تغلق الشرايين، يؤدي إلى زيادة تدفق الدم من وإلى الأعضاء، وبالتالي يقلل من ضغط الدم بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً تأثير التوتر على ضغط الدم

كما يعتقد أن الجريب فروت يفيد مرضى الضغط من خلال وجود تراكيز معتدلة من البوتاسيوم فيه، الذي يعتبر أحد موسعات الأوعية الدموية الطبيعية وتقلل معدلات ضغط الدم وتقي من ارتفاعه، ويعتبر الجريب فروت من مثبطات أنزيم CYP34A الذي يعمل على استقلاب العديد من أدوية الضغط، مما يزيد مدة تأثيرها في الجسم ويقلل الضغط بدرجة أكبر نتيجة لذلك.

فوائد الجريب فروت للبشرة

يعتبر الجريب فروت أحد أنواع الحمضيات الذي لديه فوائد عديدة للبشرة نظراً لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ومن فوائده للبشرة:

  • مكافحة علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الداكنة، لأنه يعتبر الجريب فروت مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة واحتوائه على مركبات الريتينول.
  • يساعد الجريب فروت في مكافحة البشرة الدهنية وإزالة السموم من البشرة بسبب علمه كقابض للمسامات في البشرة، كما يتحكم في إنتاج الزيت ويقلل من خطر تطور حب الشباب.
  • يساعد في توفير التغذية للشفاه وحمايتها من التلف.
  • تنظيف البشرة الجافة وإزالة خلايا الجلد الميتة والجافة من البشرة، لاحتواء الجريب فروت بشكل أساسي على حمض الساليسيليك الذي يعمل كمقشر طبيعي يزيل الخلايا الميتة.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، حيث أنها تشكل خطراً على الجسم وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان، كما تساهم المواد المضادة للأكسدة في محاربة الجذور الحرة وتثبيتها وبالتالي منعها من التسبب في تلف الخلايا، لاحتواء الجريب فروت على مواد مضادة للأكسدة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد الجريب فروت للكبد

يساعد تناول الجريب فروت بشكل منتظم على تخليص الجسم من المواد السامة والضارة من خلال الكبد، حيث يعمل الجريب فروت على إزالة المواد السامة داخل الكبد ويحسن وظيفته، ويخلص الجسم من بعض الأعراض الناتجة عن تراكم السموم داخل الجسم مثل الإكتئاب وتشنج العضلات والصداع المزمن.

فوائد الجريب فروت قبل النوم

يعتبر الجريب فروت من الأطعمة الغنية بمضاد الأكسدة الليكوبين، الذي يحفز الشعور بالرغبة بالنوم ويقلل الأرق، كما يعمل الليكوبين على تجديد خلايا الجسم بشكل طبيعي خلال الراحة ويقلل عمليات التأكسد في الخلايا مما يحسن الدورة الدموية.

فوائد الجريب فروت بعد الطعام

يمكن استبدال الحلويات الشائعة التي يتم تناولها بعد الطعام بالجريب فروت، مما يعمل على تخفيض السعرات الحرارية التي تدخل لجسم المريض ويسهل خسارة الوزن، حيث يعتبر من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية مقارنة بالحلويات مرتفعة السعرات الحرارية.

اضرار الجريب فروت

بالرغم من الفوائد الصحية العديدة التي توفرها ثمرة الجريب فروت، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم، ومن أضراره:

  • تفاعله مع الأدوية: يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الجريب فروت تفاعلا مع الأدوية، مما يؤدي إلى تعطيل عمل الأنزيم المسؤول عن امتصاص بعض الأدوية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الدواء في الدم، كما يعتبر تناول عصير الجريب فروت خطيراً بشكل خاص على الأشخاص الذين يتناولون حاصرات قنوات الكالسيوم، حيث قد يؤدي ذلك إلى انخفاض شديد في ضغط الدم وتباطؤ نبضات القلب.

ومن الأدوية التي قد تتفاعل مع الجريب فروت: الستاتين ومثبطات المناعة، وغيرها من الأدوية العصبية والنفسية.

اقرأ أيضاً مصير الأدوية عند تناولها مع الجريب فروت

  • زيادة الوزن والتأثير على الجهاز الهضمي: نتيجة احتواء الجريب فروت على نسبة عالية من السكريات الطبيعية، فإن الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أن احتواء ثمرة الجريب فروت على نسبة عالية من الألياف الغذائية، فإن الإفراط في تناولها يؤدي إلى زيادة نسبة الألياف الغذائية في الجسم، مما يسبب آثار معدية معوية مثل تقلصات المعدة والغازات والإسهال.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي: يؤدي الإفراط في تناول الجريب فروت إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطانات التي تعتمد على هرمون الإستروجين مثل سرطان الثدي، وذلك لأن الجريب فروت يمنع أو يبط عمل الأنزيم المسؤول عن استقلاب هرمون الإستروجين.
  • يؤدي الإفراط في تناول الجريب فروت إلى زيادة خطر الإصابة بالربو الناجم عن البكتين.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة