تعتبر التغذية السليمة والمتوازنة إحدى أهم النقاط الأساسية التي يجب مراعاتها أثناء الحمل، وكما هو معروف أن غذاء المرأة الحامل يجب أن يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن وذلك لما له دور في صحة الأم والجنين. الحمدلله على النعم التي أنعم الله بها علينا فإن فاكهة الجريب فروت تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة أثناء فترة الحمل. سنعرض في هذا المقال نبذة عن هذه الفاكهة الغنية، وفوائدها العديدة بالنسبة للمرأة الحامل، مع التنويه إلى وجود مخاطر من تناوله في بعض الحالات.

اقرأ أيضاً: زيادة الوزن خلال الحمل

الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت إحدى أصناف الحمضيات التي تتميز بمذاقها الحامض الحلو، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتمثلة بفيتامين ب بكافة أنواعه، وفيتامين ج، وفيتامين ه، والألياف الغذائية، وحمض الفوليك، والبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والفسفور، والزنك، بالإضافة للعديد من مضادات الأكسدة

للمزيد: فقر الدم للحامل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أهم فوائد الجريب فروت للمرأة الحامل

تمثل النقاط التالية أهم المشاكل التي تواجه المرأة الحامل وكيف يمكن لفاكهة الجريب فروت ضبط هذه المشاكل وعلاجها:

  1. الأرق، تعاني الكثير من النساء من الأرق خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لذلك يمكن تناول الجريب فروت أو شربه قبل النوم بفترة لمساعدة المرأة الحامل على النوم. يجدر التنويه أنه ينصح شرب أو تناول الجريب فروت قبل فترة من النوم وذلك بسبب أنه يحتوي على فيتامين ج الذي قد يسبب حرقة المعدة الحالة التي يمكن لها أن تزيد الأرق سوءاً.
  2. ارتفاع الكوليسترول، يحتوي الجريب فروت على العديد من مضادات الأكسدة مثل نارينجين، والليكوبين، والبكتين بالإضافة لاحتوائه على الألياف الغذائية مما يساهم تناوله في خفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  3. زيادة الوزن، يعتبر زيادة الوزن أثناء الحمل أمراً طبيعياً إلا أن هذه الزيادة يجب أن لا تتعدى حداً معيناً حتى لا يسبب خطورة على سلامة الحمل. وبما أن الجريب فروت يحتوي على القليل من السعرات الحرارية ويعد مصدراً غنياً بفيتامين ج والألياف فإن تناوله ضمن الكميات المسموح بها قد يساهم في ضبط الوزن وعدم تجاوزه الحدود الطبيعية.
  4. حرقة المعدة وعسر الهضم، تعاني العديد من النساء من حرقة المعدة وعسر الهضم أثناء الحمل وذلك بسبب زيادة حجم الرحم مما يشكل ضغط على الأعضاء القريبة منه. يساهم الجريب فروت في تخفيف مثل هذه المشاكل أثناء الحمل وذلك لما يحتويه من مادة ليمونين التي تعمل على معادلة حموضة المعدة وضبط حركتها الأمر الذي يساهم في تخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم.
  5. الغثيان والدوخة، تعاني النساء من الغثيان والدوخة أثناء ساعات الصباح بالأخص خلال الأشهر الأولى من الحمل. لذا ينصح بتناول الجريب فروت كونه يساهم في تخفيف الغثيان والدوخة.
  6. فقر الدم، تعتبر معاناة المرأة الحامل من فقر الدم المتوسط امراً متوقعاً إلا أنه يتطلب منها المحافظة على تناول وجبات صحية ومتوازنة تفادياً من الإصابة بفقر دم عالي الشدة. يساهم الجريب فروت في تخفيف فقر الدم كونه يحتوي على فيتامين ج الذي يحفز امتصاص الحديد الأمر الذي ينعكس إيجاباً على قوة الدم وصحة الأم والجنين، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين ب الذي يساهم في تخفيف فقر الدم أو الوقاية من الإصابة به.
  7. الربو، معاناة المرأة من الربو أثناء الحمل قد يلحق الضرر بسلامة وصحة الجنين لذا لابد من تخفيف الأعراض المرافقة للربو. وبما أن الجريب فروت غنياً بفيتامين ج، والفلافونويد، والليكوبين فإن تناوله يعزز صحة جهاز المناعة مما يساهم في تخفيف الأعراض المرافقة للربو.
  8. انخفاض كثافة العظام، الحفاظ على مستوى الكالسيوم عند النساء الحوامل يعتبر أمراً في غاية الأهمية للحفاظ على صحة وسلامة العظام عند الأم والجنين، لذا يساهم الجريب فروت في الحفاظ على سلامة وقوة العظام بالإضافة لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة التي تبطأ عملية ضعف العظام.
  9. الجفاف والإمساك، يجب على المرأة الحامل شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل بالأخص في فصل الصيف لتفادي الإصابة بالجفاف. وهنا تكمن أهمية الجريب فروت كونه يحتوي على كميات وفيرة من الماء، والإلكترونات، والألياف التي تساهم في ترطيب الجسم وتزويده بكميات وفيرة من الماء مما يؤدي إلى تقليل الإصابة بالجفاف والإمساك.
  10. الرشح والأنفلونزا، تكثر الإصابة بالرشح والأنفلونزا أثناء الحمل وذلك بسبب ضعف جهاز المناعة في تلك الفترة لذلك لابد من تناول المصادر الغنية بفيتامين ج ومضادات الأكسدة التي تساهم في رفع مستوى مناعة الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بالرشح والأنفلونزا. 
  11. سكري الحمل، هناك بعض النساء اللواتي يعانين من السكري أثناء الحمل لذا ينصح في مثل هذه الحالات تناول الجريب فروت كونه قليل السكريات مما يساهم في ضبط مقاومة الأنسولين، وضبط مستوى الجلوكوز في الدم، وضبط الوزن.
  12. انتفاخ الاقدام، تعاني بعض النساء من انتفاخ الأقدام في اشهر الحمل الاخيرة وذلك بسبب خلل في الدورة الدموية. حيث يساهم الجريب فروت في تقليل انتفاخ الأقدام وذلك لما يحتويه من البيوفلافونويد وفيتامين ج.
  13. مشاكل في البشرة، تعاني المرأة من مشاكل في البشرة أثناء الحمل لذا ينصح بالجريب فروت كونه يحتوي على فيتامين ج الذي يعمل على الحفاظ على صحة وحيوية البشرة.
  14. الوقاية من الإصابة بالسرطان، يساهم تناول الجريب فروت في الوقاية من الإصابة بالسرطان وذلك لما يحتويه من مضادات الاكسدة.

للمزيد: التغيرات الجلدية التي تظهر اثناء الحمل

اقرأ أيضاً: سرطان الثدى اثناء الرضاعة

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

محاذير تناول الجريب فروت

بالرغم من الفوائد العديدة التي يتميز بها الجريب فروت إلاّ أنه يجب مراعاة المحاذير التالية وعدم تناول ما يزيد عن الكمية المحددة من قبل الطبيب وأخصائي التغذية: 

  1. عدم تناول كميات تفوق الكميات المسموح بتناولها، بالرغم من إحتواء الجريب فروت على كميات قليلة من سكر الفركتوز إلا أن الإكثار من تناوله قد يلحق الضرر بالمشيمة مما يؤثر سلباً على نمو الجنين.
  2. عدم تناول الجريب فروت على معدة فارغة، ينصح دائماً بعدم تناول الجريب الفروت على معدة فارغة وذلك لأنه قد يلحق الضرر بالمعدة بسبب حموضته.
  3. التأكد من عدم تفاعله من الأدوية التي قد تأخذها المرأة الحامل، يتفاعل الجريب فروت مع العديد من الأدوية مما يؤثر سلباً على فاعليتها الأمر الذي يتطلب استشارة الطبيب به والتأكد من عدم وجود تفاعل بينه وبين الأدوية التي تأخذها المرأة أثناء الحمل.
  4. التوسط في تناول كل نوع من الطعام خلال الحمل يعتبر أمر مهم حيث أنه كثرة الجريب فروت يمكن أن تعطي أعراض عكسية.

اقرأ أيضاً: الحمل ومرض السكري

الكمية المسموح تناولها من الجريب فروت للمرأة الحامل

تقدر الكمية التي تحتاجها المرأة من فيتامين ج أثناء الحمل ما يعادل 85 مليجرام يومياً التي يمكن الحصول عليها من خلال تناول حبة من الجريب فروت متوسطة الحجم أو ما يقارب 8 أونصة من عصير الجريب فروت.

الحالات التي تمنع من تناول الجريب فروت

يجب على أي شخص يعاني من الأمراض التالية عدم تناول الجريب فروت:

  1. أمراض الكبد والكلى.
  2. قرحة المعدة أو الإثني عشر.
  3. التهاب المثانة.
  4. الحساسية من الجريب فروت.

للمزيد: قرحة المعده وقرحة الاثنى عشر

حامل ومرضعة معا