يؤثر تناول الجريب فروت ( بالإنجليزية: Grape Fruit) على فاعلية العديد من الأدوية الموضوع الذي يغفله العديد من الأشخاص مما قد يشكل خطورة على صحتهم ويهدد حياتهم. كما  لوحظ أن تناول الجريب فروت يؤثر سلباً على فاعلية العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض المزمنة و الخطيرة وهذا ما سنوضحه خلال هذا المقال بالتفصيل بالإضافة إلى التطرق إلى ذكر أهم الآثار الجانبية الناجمة عن دمج هذه الأدوية مع الجريب فروت.

أظهر عدد من الباحثون أن عدد التركيبات الكيميائية الجديدة والأدوية الموصوفة التي تتفاعل بشكل سلبي مع الجريب فروت قد تضاعفت أعدادها منذ عام 2008 ،حيث أشاروا أن هناك تضاعف في عدد هذه الأدوية من 17 إلى 43 دواء خلال أربعة سنوات. ولكن للاسف مازال هنالك عدد من الأطباء غير مدركين مدى خطورة هذه التفاعلات حتى الآن الأمر الذي يتطلب وعي شديد من قبل أخصائيي الرعاية الصحية بما يتعلق بالتفاعلات بين الجريب فروت والأدوية وتطبيق هذه المعلومات للوصول للاستخدام الآمن لها في الممارسة السريرية. علاوة على ذلك يمكن أن يستمر تأثير الجريب فروت على بعض الأدوية مدة تصل إلى قرابة ثلاثة أيام وهنا تتضح أهمية التقيد بتعليمات الطبيب لضمان عدم الإصابة بأية آثار جانبية نتيجة تفاعل الجريب فروت مع الأدوية. 

الأدوية التي تتأثر فعاليتها من الجريب فروت

يمكن أن يشكل تناول حبة واحدة من الجريب فروت أو كوب واحد منه إلحاق التأثير على فاعلية أحد الأدوية التالية، كما يجب التنويه أن هذه الأدوية هي عبارة عن أمثلة عن تلك التي تتأثر فعاليتها بسبب الجريب فروت إلاّ أنها غير شاملة لجميع الأدوية لذا يجب التأكد من عدم وجود تفاعلات بينهما من قبل الطبيب أو الصيدلاني: 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  1. الأدوية الخافضة للكولسترول، يؤثر الجريب فروت سلباً على نشاط  الأدوية الخافضة للكولسترول مثل اتورفاستاتين، و لوفاستاتين، وسيمفاستاتين.
  2. الأدوية الحاصرة لقنوات الكالسيوم، يتأثر فاعلية الفيلوديبين وغيره من أدوية هذه المجموعة سلباً إذا تم تناولها مع الجريب فروت.
  3. أدوية الضغط، يتفاعل النيفيديبين، والفيلوديبيبن، واللوسارتان، والايبليرينون مع الجريب فروت مما يساهم في التأثير على فاعليته في الجسم.
  4. مضادات الإلتهابات، يساهم تناول الجريب فروت مع الكلاريثرومايسين أو الإريثرومايسين أو الريلبيفيرين وغيرها من أدوية الإيدز أو البريماكوين وغيرها من أدوية الملاريا أو الألبندازول بالتأثير سلبا على فاعليتهم.
  5. مضادات الهستامين، يتأثر نشاط اللوراتيدين والفيكسوفينادين في حال تم تناولهم مع الجريب فروت.
  6. الأدوية المثبطة للمناعة، تتأثر هذه المجموعة التي يتم استخدامها قبل عمليات زراعة الأعضاء سلباً إذا تم تناولها مع الجريب فروت ويعتبر دواء السيكلوسبورين أحد هذه الأدوية.
  7. أدوية القلق ومضادات الاكتئاب، يتأثر نشاط كل من البيسبيرون، والكيوتيابين، واللورازيدون، والزبراسيدون، والديزيبام، والميدازولام، والتيرازولام سلباً نتيجة تناول الجريب فروت معه.
  8. أدوية عدم انتظام ضربات القلب، التزامن في تناول الجريب فروت مع الأميودارون أو الدرونديرون يؤثر سلباً على فاعلية كلاهما.
  9. الكورتيكوستيرويد، يستخدم بوديزونيد في علاج مرض كرون والتهاب القولون التقرحي إلاّ أن تزامن استخدامه مع الجريب فروت يؤثر سلباً على فعاليته.
  10. مميعات الدم، يشكل الجريب فروت أثراً سلبياً على نشاط مميعات الدم مثل أبيزيبام، والريفاروزيبام، والكلوبيديجريل، و التيكاجريلور.
  11. مسكنات الألم، يسبب الجريب فروت خلل في نشاط وفاعلية بعض أنواع مسكنات الألم مثل الفينتينيل، والأوكسيكودون، والكولشيسين، والميثادون.
  12. أدوية البروستات والضعف الجنسي عند الرجال، تتأثر فعالية دواء السيلدانافيل، والتالادافيل، والتامسيلوسن، والسيلودوسن بمجرد تناول إحداها مع الجريب فروت.
  13. الأدوية المستخدمة لعلاج السرطان، يؤثر تناول الجريب فروت سلباً على نشاط الأدوية المستخدمة في علاج السرطان.

الالتهابات الجرثومية  ومعالجتها

الآثار الجانبية الناجمة عن تناول الجريب مع الأدوية

يثبط الجريب الفروت نشاط إنزيمات الكبد المسؤولة عن تمثيل الدواء في الجسم مما يزيد من كمية الدواء الموجودة في الدم وبالمقابل يثبط الجريب فروت عمل البروتينات التي تعمل على نقل الأدوية إلى داخل الخلايا خلال عملية الامتصاص مما يؤدي إلى نقصان كمية الدواء الموجودة في الدم مما قد يقلل من فعالية الدواء، لذا بكلا الحالتين يمكن أن تظهر الآثار الجانبية التالية.  كما يجب التنويه أن تأثير الجريب فروت على فاعلية الأدوية يختلف من شخص لآخر تبعاً لاختلاف أعداد الأنزيمات المسؤولة عن تمثيل الدواء من شخص لآخر، ونوع الدواء، والكمية المتناولة من الجريب فروت:

  1. عدم انتظام ضربات القلب.
  2. نزيف في المعدة.
  3. تلف وألم في العضلات.
  4. تلف الكلى.
  5. انخفاض ضغط الدم.
  6. صعوبة وضيق في التنفس.
  7. النعاس الشديد.
  8. الدوخة.
  9. تلف نخاع العظم.
  10. التخثر الوريدي( تجمع الخثرات الدموية داخل الأوردة).

حقنت ابر امكاسين بالعضل وكانت تاريخ صلاحيتها منتهي الاكس باير في تاريخ 2020/7/7 هل ضاره على صحتي