التين الشوكي أو الكمثرى الشائكة (بالانجليزية: Prickly pear)، هي فاكهة بيضاوية الشكل ذات قشرة خارجية صلبة مع أشواك، وتعرف في بعض البلدان العربية أيضاً باسم الصبر أو الصبار، تنمو على قمة أوراق نوع من أنواع الصبار يعرف باسم أوبونتيا (بالإنجليزية: Opuntia)، والتي عثر على حوالي 200 نوع مختلف منها، وكلها تنتج ثمار الصبار إلا أن بعضها غير صالح للأكل.

يتفاوت لون ثمار التين الشوكي، سواء اللب أو القشر، حسب الصنف والنضج، فقد ترى فاكهة بيضاء، أو خضراء، أو أرجوانية، أو صفراء، أو حمراء، أو حتى برتقالية، ومن الأجزاء الأخرى الصالحة للأكل أيضاً: الزهور، والسيقان، والأوراق.

على الرغم من مظهر التين الشوكي غير المعتاد، إلا أنك بمجرد أن تتخطى جوانبه الشوكية، تجد قواماً لذيذاً غنياً بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى أنه منخفض للغاية في السعرات الحرارية والسكريات؛ مما يجعله مثالياً للوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. 

تعرف في هذا المقال على فوائد التين الشوكي واضراره المحتملة.

ما هي القيمة الغذائية للتين الشوكي؟

توفر فاكهة الصبار الرائعة تركيبة فريدة من العناصر الغذائية، وتشمل:

  • الفيتامينات والمعادن: يوفر التين الشوكي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب و أ و هـ، كما تقدم الفاكهة الواحدة 24% من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي، إلى جانب نسب عالية من معادن الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس.
  • الألياف الغذائية: يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان (حوالي 4 جرام)، كما يحتوي على أحماض أمينية وأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، وهي الأشكال الصحية للدهون التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات.
  • مضادات الأكسدة: مثل الفلافونويد والبوليفينول، والبيتالين (بالإنجليزية: Betalain) أكثر مضادات الأكسدة وفرة، وجميعها لها تأثير إيجابي على الصحة، وتحمي خلايا الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد التين الشوكي الصحية

سواء كنت تريد أن تصبح أكثر رشاقة، أو تقوي جهازك المناعي، أو تشعر بالحيوية، فلا تبحث بعيداً، أثبتت بعض الدراسات والأبحاث فوائد التين الشوكي المذهلة لأنه:

  • وجد أن التين الشوكي غني بالمواد الكيميائية النباتية التي لها تأثيرات خافضة لسكر الدم، وواقية للأعصاب، ومضادة للأكسدة، كما أنها تقي من البكتيريا والجراثيم، وتدعم صحة الكبد.
  • تبين أن استهلاك التين الشوكي قد يتسبب في انخفاض كبير في دهون الجسم ومستويات الكوليسترول في الدم.
  • إن صبغة البيتالين، التي تمنح هذه الفاكهة لونها النابض بالحياة، تحيد الجذور الحرة وتقلل من الالتهابات، ووفقاً لورقة بحثية نشرت عام 2016 يحمي هذا المركب الطبيعي الكبد ويدعم صحة العظام، كما أنه ينظم مستويات السكر في الدم، ففي بعض التجارب السريرية، خفضت مادة البيتالين مستويات السكر في الدم بنسبة تصل إلى 50%.
  • يوفر هذا المركب النباتي أيضاً تأثيرات مدرة للبول، إذا كنت تعاني من احتباس الماء، أضف التين الشوكي إلى قائمتك اليومية.

للمزيد: الصبر كنز من الفيتامينات والمعادن

فوائد التين الشوكي للتخسيس

يبحث الكثير عن حلول لعلاج السمنة، فبدلاً من اللجوء إلى التدابير المتطرفة مثل الأدوية أو الجراحة الضارة، يمكن أن يكون إضافة التين الشوكي في النظام الغذائي خياراً رائعاً، وذلك للأسباب التالية:

  • إن التين الشوكي منخفض للغاية في الدهون المشبعة والكوليسترول، ومليء بالفيتامينات والمعادن؛ مما يجعله مغذياً وخياراً جيداً لخفض الوزن.
  • من فوائد التين الشوكي للتخسيس أيضاً أنه منخفض السعرات الحرارية؛ حيث يوفر 42 سعرة حرارية فقط، ونكهته الحلوة ترضي رغبات الفرد دون زيادة في الوزن.
  • بالمقارنة مع معظم الفواكه، يعتبر التين الشوكي منخفضاً جداً في الكربوهيدرات؛ حيث يحتوي فقط على حوالي 10 جرام منها.
  • تساعد مضادات الأكسدة بالتين الشوكي على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، كما أنها قادرة على تقليل نسب الدهون في الجسم. 
  •  ترتبط الألياف الموجودة في هذه الفاكهة بالدهون الغذائية، وتقلل من امتصاصها؛ مما يؤدي إلى فقدان الوزن، وتخفض الألياف أيضاً من الشهية وتزيد من الشعور بالشبع، مما يسهل على الفرد تخفيض السعرات الحرارية والالتزام بنظامه الغذائي. 
  • من فوائد التين الشوكي للتخسيس احتوائه على مركبات فيتامين ب 6، والثيامين، والريبوفلافين وهي ضرورية لعملية التمثيل الغذائي؛ إذ يمكن لنقص الفيتامينات أن يضر بالطاقة اللازمة لهذه العملية؛ مما يجعل فيتامينات ب ضرورية لزيادة حرق الدهون وتحويل الطعام إلى طاقة قابلة للاستخدام.

فوائد التين الشوكي للقولون

من فوائد التين الشوكي للقولون المساعدة على تنظيم الأداء العام للقولون؛ وذلك لمحتواها مما يلي:

  • الألياف الغذائية: تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية، والتي تعمل على زيادة حجم البراز؛ لمساعدة الطعام على المرور عبر الجهاز الهضمي بسهولة، والقضاء على الإمساك والانتفاخ، ومن فوائد التين الشوكي أن الألياف تساعد أيضاً على امتصاص كمية كافية من الجلوكوز، والتخلص من الدهون غير الصحية والصفراء الزائدة من الجسم؛ مما يعمل على تنظيف القولون ويحافظ عليه في صحة مثالية.
  • البوتاسيوم: يحسن البوتاسيوم من عملية الهضم حيث يساعد على امتصاص الطعام بشكل أفضل.
  • مضادات الأكسدة: من فوائد التين الشوكي للقولون احتوائه على مضادات الأكسدة مثل البيتالين التي تعمل على التخلص من الجذور الحرة، وبالتالي تطهير القولون وحمايته، كما يلعب الكيرسيتين، على وجه الخصوص، دوراً رئيسياً في تعطيل تطور خلايا سرطان القولون

اقرأ أيضاً: فوائد البروبيوتيك للقولون العصبي

فوائد التين الشوكي للمفاصل

في دراسة أجريت عام 2018 وجد أن التين الشوكي يساعد على منع الالتهاب، وتقليله خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل والنقرس وإجهاد العضلات؛ حيث شهد الأشخاص الذين تناولوا فاكهة التين الشوكي مرتين يومياً، انخفاضاً كبيراً في علامات الالتهاب بالجسم مثل بروتين سي التفاعلي، وعامل نخر الورم ألفا (بالإنجليزية: Tumor necrosis factor-α)، وعلامات التهابية أخرى، مع زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الوقت نفسه. 

يرجع الباحثون هذه النتائج إلى الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي توجد بشكل طبيعي في التين الشوكي مثل البيتالين والكامبفرول والكاروتينات؛ حيث تشير إحدى الدراسات إلى أن البيتالين يخفف آلام التهاب المفاصل بنسبة مذهلة تبلغ 33%. 

ومن فوائد أوراق التين الشوكي للمفاصل في الطب التقليدي، أنها كانت تهرس وتوضع موضعياً على أجزاء الجسم الملتهبة، وأيضاً للتخلص من تورم لدغات الحشرات.

فوائد التين الشوكي للبشرة

للاستفادة من فوائد التين الشوكي للبشرة، تعصر بذور فاكهة التين الشوكي على البارد؛ لتحضير زيت يمتلك العديد من الخصائص التي تمنحك بشرة صحية وحيوية، وتشمل:

  • خصائص مضادة للأكسدة: يعد الضرر التأكسدي هو السبب الرئيسي والمساهم الأكثر أهمية في شيخوخة الجلد؛ لذلك توفر المركبات الكيميائية المضادة للأكسدة في زيت التين الشوكي، آلية دفاعية جيدة ضد أعراض الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع العمرية.
  • خصائص مرطبة للبشرة: من فوائد التين الشوكي للبشرة احتوائه على كمية جيدة من الأحماض الدهنية التي تعمل على تغذية البشرة وترطيبها؛ مما يجعل زيت التين الشوكي عاملاً جيداً لتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ حيث يمد الجلد بالزيوت التي يفتقر إليها. 
  • خصائص مضادة للالتهابات: من فوائد زيت التين الشوكي للبشرة أيضاً وجود مركبات مضادة للالتهاب؛ إذ تمارس مركبات البيتالين والمركبات الفينولية هذا التأثير عند وضع الزيت موضعياً على الجلد، كما يمكن تقليل التورم والتهيج الناتج عن لدغات الحشرات أو الخدوش أو الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية والتهاب الجلد عن طريق تطبيق هذا الزيت. 
  • خصائص لتفتيح البشرة: غالباً ما يستخدم زيت التين الشوكي أيضاً في تفتيح البشرة؛ لوجود حمض اللينوليك، وهو حمض دهني لا يغذي البشرة فحسب بل يزيل البهتان أيضاً، ويمكن أن تساعد هذه الخصائص في تفتيح الهالات السوداء
  • خصائص لالتئام الجروح: توجد أيضاً مركبات الفينول بتركيزات جيدة في زيت التين الشوكي، والتي لها تأثيرات تساعد على إصلاح الجلد التالف، والتئام الجروح، وعلاج الندبات

اقرأ أيضاً: فوائد ورق التين

فوائد التين الشوكي للشعر

من فوائد التين الشوكي للشعر العمل على تنعيم نسيج الشعر، وتقليل تساقطه، وزيادة نموه، وتحسين صحة الشعر بشكل عام، وذلك من خلال:

  • التين الشوكي لتساقط الشعر: غالباً ما يضاف التين الشوكي إلى منتجات العناية بالشعر؛ لأن مضادات الأكسدة والالتهاب يمكن أن تقلل العديد من أمراض فروة الرأس؛ وبالتالي تقلل من تساقط الشعر، وتحفز نموه. 
  • زيت التين الشوكي لترطيب الشعر: يحتوي زيت التين الشوكي على الكثير من الأحماض الدهنية، والمعادن، والفيتامينات التي يمكن أن تغذي فروة الرأس والشعر من خلال توفير الزيوت الصحية التي قد تفتقر إليها، خاصة محتوى فيتامين هـ بالتين الشوكي، والذي يمكنه ترطيب الشعر بعمق. 
  • زيت التين الشوكي لشعر لامع: يمكنك الاستفادة من فوائد زيت التين الشوكي للحصول على شعر لامع؛ حيث يمكن أن يمنحك هذا الزيت ضعف كمية الأحماض الدهنية والبروتين مقارنة بزيت الأرجان، وهو زيت شائع يستخدم لاستعادة لمعان الشعر الطبيعي.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة
 

إليك وصفة بسيطة لتحضير بلسم الشعر في المنزل باستخدام صبار التين الشوكي:

سوف نحتاج إلى:

  • 1-2 ورقة كبيرة من صبار التين الشوكي.
  • 1/2 حبة خيار.
  • 2-3 ملاعق كبيرة زيت الزيتون البكر.
  • 1-2 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند (اختياري).

طريقة التحضير:

  1. غسل أوراق الصبار بعناية وتقشيرها؛ لإزالة كل الأشواك.
  2. تقطع إلى مربعات صغيرة، ويضاف إليها الخيار المفروم.
  3. نضيف زيت الزيتون، وحليب جوز الهند، ونخلطهم جميعاً، ثم يوضع المزيج على فروة الرأس والشعر.
  4. يترك مدة 20-30 دقيقة ثم يشطف جيداً، يجب التأكد من عدم وجود بقايا في الشعر.

يجعل هذا المزيج الشعر صحياً وناعماً ولامعاً، كما يفيد في حماية الشعر من أشعة الشمس الحارقة، وتجديد الشعر التالف من الحرارة.

فوائد التين الشوكي للحامل

على الرغم من فوائد التين الشوكي الصحية السابقة، إلا أنه ليس لدينا معلومات كافية لإثبات ما إذا كان التين الشوكي آمناً للأكل أثناء الحمل أم لا؛ إذ أنه لم يتم إجراء أبحاث كافية حول فوائد التين الشوكي للحامل وآثاره الجانبية أثناء الحمل، لذلك ننصح بشدة باستشارة الطبيب قبل تضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضاً: فوائد الكاكا للحامل

أشكال توافر التين الشوكي والجرعة المستخدمة

يتوفر التين الشوكي في العديد من الأشكال:

  • يعتبر منتصف شهر أغسطس أفضل وقت لحصاد فاكهة التين الشوكي، ويمكنك العثور عليها بسهولة في الأسواق المحلية، ويمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة بعد تقشيرها.
  • أصبح عصير التين الشوكي الطازج والمعبأ متاحاً بشكل متزايد في المحلات المتخصصة، تأكد من التحقق من السكر المضاف إذا كنت مصاباً بمرض السكري أو تتبع نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات. 
  • تباع مكملات التين الشوكي الغذائية في العديد من متاجر الأطعمة الطبيعية والصيدليات، سواء على شكل كبسولات أو أقراص أو مساحيق، على الرغم من عدم وجود جرعة موحدة لمكملات التين الشوكي، إلا أن معظم الشركات المصنعة تعتبر جرعة يومية مقدارها 1000 ملليغرام آمنة ومقبولة. 

كيفية تحضير فاكهة التين الشوكي

إن تناول ثمار التين الشوكي ليس عملية صعبة، كل ما عليك فعله هو تقشيرها وتناول القوام اللذيذ الموجود بالداخل، كن حذراً من الأشواك عند التعامل مع الفاكهة في البداية والبذور عند تناولها، على الرغم من أن البذور آمنة للابتلاع، إلا أن الكثير من الناس يفضلون عدم تناولها؛ لأنها صعبة للغاية.

إذا كنت ترغب في تجربة بعض وصفات فاكهة التين الشوكي، فهذه بعض الوصفات القليلة التي يمكنك صنعها في المنزل: 

  • تقطع فاكهة التين الشوكي إلى مكعبات وتضاف إلى شرائح البرتقال للحصول على سلطة فواكه طازجة.
  • يمكن إعداد المربى والهلام من فاكهة التين الشوكي. 
  • يمكنك صنع العصير الطازج من التين الشوكي فقط أو يمكن إضافة عصير الليمون وبعض أوراق النعناع. 
  • تستخدم أيضاً أوراق صبار التين الشوكي بعد تقشيرها كخضروات في الأطباق المكسيكية.

اضرار التين الشوكي

يعد التين الشوكي آمناً بشكل عام عند استهلاكه بكميات معقولة، ولا يعرف الكثير عن الآثار طويلة المدى لاستهلاكه، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية وتشمل:

  • قبل تناول التين الشوكي، من الهام إزالة القشر للتخلص من الأشواك، إذا لم يقشر، يمكن أن تستقر هذه الأشواك في الشفاه، واللثة، والحلق، مما قد يكون مؤلماً للغاية
  • يمكن أن تؤدي بذور الفاكهة السوداء إلى الإمساك؛ إذا تناولت الكثير في جلسة واحدة. 
  • يمكن أن يسبب أيضاً الغثيان والإسهال والانتفاخ والصداع وزيادة حجم البراز. 
  • يمكن أن يحدث التهاب الأنف أو الربو؛ بسبب الحساسية تجاهه.
  • نظراً لأن التين الشوكي قد يخفض نسبة السكر في الدم، فمن غير المستحسن تناوله مع أدوية السكري؛ قد يؤدي ذلك إلى انخفاض السكر في الدم
  • يمكن أن يتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص بعض الأدوية؛ بسبب خصائصه المدرة للبول.
  • يجب عدم تناول مكملات التين الشوكي دون إخبار الطبيب أو استخدام المكملات كبديلة لعلاجات مرض السكري أو الحالات الصحية الأخرى، علاوة على ذلك، لم يتم إثبات سلامة المكملات عند النساء الحوامل والمرضعات والأطفال، ولا ينبغي افتراض أنها آمنة لأنها طبيعية. 

بخلاف هذه المخاوف الصحية، يعتبر التين الشوكي إضافة لذيذة ومغذية للغاية في نظامك الغذائي.

اقرأ أيضاً: فوائد البرشومي الصحية والعلاجية

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية