إن التين الشوكي (بالانجليزية: Prickly pear)، هي فاكهة بيضاوية الشكل لها قشرة خارجية صلبة مع أشواك، وعلى الرغم من مظهر التين الشوكي غير المعتاد، إلا أنه يتمتع بطعم لذيذ وفوائد غذائية عديدة.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التين الشوكي على كميات قليلة من الكربوهيدرات، ويزود الجسم بسعرات حرارية قليلة للغاية، ويمكن إضافته إلى الحميات الغذائية قليلة الكربوهيدرات. [1]

تعرف في هذا المقال على فوائد التين الشوكي وأضراره المحتملة.

السعرات الحرارية في التين الشوكي

إن القيمة الغذائية لفاكهة الصبر عالية فهو يحتوي على السكريات، والألياف، والبروتينات، والفيتامينات (أ، ج، ك، ب6)، كما أنه يحتوي على الأحماض التالية: حمض الليمون، حمض التفاح، حمض اوكزاليك.

يمتاز الصبر أو التين الشوكي باحتوائه على المعادن المتنوعة منها: الفسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد والنحاس.

تحتوي كل ثمرة من التين الشوكي على ما يعادل تقريباً 42 سعر حراري، وتحتوي الحصة الواحدة على أقل من غرام واحد من الدهون، لذلك يعتبر التين الشوكي ملائماً للأشخاص الذين يرغبون بفقدان الوزن. [1][2][3]

أما عن الفوائد، فيوجد العديد من الفوائد للتين الشوكي، وفيما يلي نذكر عدداً منها.

فوائد التين الشوكي للتخسيس

يبحث الكثير عن حلول لعلاج السمنة، ويمكن أن يستفيد الكثيرون من إضافة التين الشوكي إلى الحميات الغذائية، إذ يساعد التين الشوكي على فقدان الوزن للأسباب التالية:

  • إن التين الشوكي منخفض للغاية في الدهون المشبعة والكوليسترول، ومليء بالفيتامينات والمعادن؛ مما يجعله مغذياً وخياراً جيداً لخفض الوزن.
  • من فوائد التين الشوكي للتخسيس أيضاً أنه منخفض السعرات الحرارية؛ حيث يوفر 42 سعرة حرارية فقط، ونكهته الحلوة ترضي رغبات الفرد دون زيادة في الوزن.
  • بالمقارنة مع معظم الفواكه، يعتبر التين الشوكي منخفضاً جداً في الكربوهيدرات؛ حيث يحتوي فقط على حوالي 10 جرام منها.
  • تساعد مضادات الأكسدة في التين الشوكي على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، كما أنها قادرة على تقليل نسب الدهون في الجسم. 
  •  ترتبط الألياف الموجودة في هذه الفاكهة بالدهون الغذائية، وتقلل من امتصاصها؛ مما يؤدي إلى فقدان الوزن، وتخفض الألياف أيضاً من الشهية وتزيد من الشعور بالشبع، مما يسهل على الفرد تخفيض السعرات الحرارية والالتزام بنظامه الغذائي. [1][2][4]

اقرأ أيضاً: تخفيض الكوليسترول بتناول 14 نوع من الطعام

فوائد التين الشوكي للقولون

يساعد التين الشوكي على الحفاظ على صحة الأمعاء والقولون، إذ أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للغاية لصحة الجهاز الهضمي، مثل:

  • الألياف الغذائية: تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستوى كبير من الألياف الغذائية، والتي تعمل على زيادة حجم البراز؛ لمساعدة الطعام على المرور عبر الجهاز الهضمي بسهولة، والقضاء على الإمساك والانتفاخ.
  • مضادات الأكسدة: من فوائد التين الشوكي للقولون احتوائه على مضادات الأكسدة مثل البيتالين الذي يعمل على التخلص من الجذور الحرة، وبالتالي تطهير القولون وحمايته. كما أنه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض الالتهابية مثل داء كرون الذي يصيب الأمعاء والقولون. [1][2]

اقرأ أيضاً: فوائد البروبيوتيك للقولون العصبي

فوائد التين الشوكي للمفاصل

يساعد التين الشوكي على منع الالتهاب وتقليله، خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل، والنقرس، وإجهاد العضلات؛ حيث انخفضت علامات الالتهاب في الجسم مثل بروتين سي التفاعلي، وعامل نخر الورم ألفا (بالإنجليزية: Tumor necrosis factor-α)، ومؤشرات الالتهاب الأخرى، بشكل كبير عند الأشخاص الذين تناولوا فاكهة التين الشوكي مرتين يومياً، مع زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الوقت نفسه. 

يرجع الباحثون هذه النتائج إلى الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي توجد بشكل طبيعي في التين الشوكي مثل البيتالين والكامبفرول والكاروتينات؛ حيث أن البيتالين يخفف آلام التهاب المفاصل بنسبة مذهلة. 

ومن فوائد أوراق التين الشوكي للمفاصل في الطب التقليدي، أنها كانت تهرس وتوضع موضعياً على أجزاء الجسم الملتهبة، وتستخدم أيضاً لتخفيف ألم لدغات الحشرات. [1][2]

اقرأ أيضاً: ما هو الغذاء المفيد لالتهاب المفاصل؟

فوائد التين الشوكي للبشرة

يمتلك التين الشوكي العديد من الخصائص الغذائية التي تجعله مفيداً جداً للبشرة، نستعرض فيما يلي أهم فوائد التين الشوكي للبشرة:

  • خصائص مضادة للأكسدة: يعد الضرر التأكسدي هو السبب الرئيسي والمساهم الأكثر أهمية في شيخوخة الجلد؛ لذلك توفر المركبات الكيميائية المضادة للأكسدة في التين الشوكي، آلية دفاعية جيدة ضد أعراض الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع البنية على الجلد.
  • خصائص مضادة للالتهابات: يحتوي التي الشوكي على مركبات مضادة للالتهاب؛ إذ تمتلك مركبات البيتالين والمركبات الفينولية خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة، وتساعد أيضاً على تقليل التورم والتهيج الناتج عن لدغات الحشرات أو الخدوش عند استخدامه موضعياً.
  • خصائص لالتئام الجروح: يحتوي التين الشوكي أيضاً على مركبات الفينول بتراكيز جيدة، والتي لها تأثيرات تساعد على إصلاح الجلد التالف، والتئام الجروح، وعلاج الندوب. [2][4]

اقرأ أيضاً: فوائد ورق التين

اقرا ايضاً :

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة
 

فوائد التين الشوكي لمرضى السكر

يساعد التين الشوكي في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني، كما أنه يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. يحتوي التين الشوكي على كميات عالية من الألياف الذائبة في الماء، كما أنه يحتوي على البكتين، وتؤثر هذه المكونات على امتصاص الجلوكوز من الأمعاء، كما أنها تساعد على تقليل مستويات الجلوكوز والانسولين في الدم. 

من الجدير بالذكر أن التين الشوكي لا يعتبر علاجاً لمرض السكري، بل يساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم، ويجب على مريض السكري الالتزام بأدويته وعدم إيقافها. [3][4]

اقرأ أيضاً: وصفة تنزل السكر التراكمي بالاعشاب

فوائد التين الشوكي للحامل

على الرغم من فوائد التين الشوكي الصحية السابقة، إلا أنه ليس لدينا معلومات كافية لإثبات ما إذا كان التين الشوكي آمناً للأكل أثناء الحمل أم لا؛ إذ أنه لم يتم إجراء أبحاث كافية حول فوائد التين الشوكي للحامل وآثاره الجانبية أثناء الحمل، وتنصح الحامل باستشارة طبيبها قبل تناول التين الشوكي أو المكملات الغذائية التي تحتويه. [5]

اقرأ أيضاً: فوائد البرشومي الصحية والعلاجية

اضرار التين الشوكي

يعد التين الشوكي آمناً بشكل عام عند استهلاكه بكميات معقولة، إلا أن الإفراط قد يسبب بعض الآثار الجانبية وتشمل:

  • يجب إزالة القشر للتخلص من الأشواك قبل تناول التين الشوكي، إذا لم يقشر يمكن أن تستقر هذه الأشواك في الشفاه، واللثة، والحلق، مما قد يكون مؤلماً للغاية.
  • يجب أن يستخدم بحذر عند مرضى السكري، لأن التين الشوكي قد يخفض نسبة السكر في الدم، فمن غير المستحسن تناوله مع أدوية السكري دون استشارة الطبيب؛ قد يؤدي ذلك إلى انخفاض السكر في الدم.
  • يجب عدم تناول مكملات التين الشوكي دون إخبار الطبيب أو استخدام المكملات كبديلة لعلاجات مرض السكري أو الحالات الصحية الأخرى، علاوة على ذلك، لم يتم إثبات سلامة المكملات عند النساء الحوامل، والمرضعات، والأطفال، ولا ينبغي افتراض أنها آمنة لأنها طبيعية. [1][2][3]

بخلاف هذه المخاوف الصحية، يعتبر التين الشوكي إضافة لذيذة ومغذية للغاية في النظام الغذائي.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)