يعتبر المانجو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي لها فائدة كبيرة على صحة الجسم وزيادة مناعته، وبالرغم من فوائد المانجو العديدة، فإن المختصين لا ينصحون بتناول المانجو بشكل يومي، لما قد تعود به من أضرار عديدة على الجسم.

إليك في هذا المقال حديثاً عن أضرار المانجو على صحة الجسم عند تناولها بشكل مفرط.

تعتبر المانجو من الفواكه التي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، حيث تزرع في المناطق الاستوائية ذات المناخ الدافئ، بما في ذلك البرازيل وأمريكا الجنوبية.

وعلى الرغم من أهمية المانجو في تقليل الكوليسترول، وتخفيف الوزن، وتعزيز المناعة، إلا تناولها بشكل يومي ينطوي على العديد من المخاطر والأضرار المحتملة، خصوصاََ لمرضى السكري والتهابات المفاصل، أو المصابين بحساسية المانجو. فيما يلي سرداً لبعض أضرار المانجو على الجسم.

اضرار المانجو على الجهاز الهضمي

من أضرار المانجو غير الناضجة أنها تؤثر سلباََ على الهضم بشكل كبير، والتي قد تؤدي لحدوث العديد من المشاكل في عملية الهضم.

وفي جميع الأحوال، يعتبر تناول المانجو الناضج أو غير الناضج أمراً ضاراً على صحة الجهاز الهضمي، خاصة لمن يعانون من حساسية تجاه سكر الفركتوز أو حساسية المانجو، ومن أضرار المانجو في هذه الحالة أنه يسبب ألم في البطن، وتشنجات، وغثيان، وانتفاخ البطن، وإمساك أو إسهال.

من أضرار المانجو الأخرى أنها تزيد خطر الإصابة بالسالمونيلا، حيث تعتبر المانجا من الفواكه المحتمل تلوثها بالسالمونيلا، والتي يصعب القضاء عليها أو إزالتها حتى عند غسل المانجا جيداً في المنزل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اضرار المانجو على الجلد

بالرغم من فوائده العديدة على البشرة، إلا أن أضرار المانجو تطال الجلد كذلك، حيث تحتوي المانجا على مادة تسمى يوروشيول (بالإنجليزية: Urushiol) المتواجدة أيضاََ في السماق السام وسماق المستنقعات، والتي من الممكن أن تسبب طفح جلدي عند ملامسة الفاكهة للوجه، خصوصاََ المنطقة فوق الفم.

يظهر هذا الطفح الجلدي أو التحسس بعد تناول المانجو بيومين أو أكثر، الأمر الذي يجعل من الصعب معرفة سبب ظهورها.

من أضرار المانجو الأخرى أنه يتسبب بصدمة تحسسية على مستوى الجسم كله، إذ يؤدي تناول المانجو في بعض الأحيان بهبوط الضغط، وصعوبة في التنفس، وألم في البطن، والتقيؤ، لذلك عند ظهور أي من علامات التحسس يجب التوقف مباشرة عن تناول المانجو ومراجعة الطبيب بأسرع وقت.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

اضرار المانجو على صحة الحلق

يعتبر المانجو من الفواكه الغنية بفيتامين سي وحمض الستريك، لذلك من أضرار المانجو المترتبة على تناوله بشكل يومي أنه يؤدي لحدوث التهاب في الحلق أو الإصابة بعدوى بكتيرية في الحلق.

لذلك يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب أو عدوى في الحلق تجنب تناول المانجو بكميات كبيرة يومياََ.

اضرار المانجو المزروعة بشكل صناعي

يوجد العديد من الفواكه التي تزرع بشكل غير عضوي أو بشكل صناعي، حيث يجبر المانجو على النضج قبل أوانه لنقله مبكراً إلى السوق. ومن أضرار المانجو المزروعة بهذه الطريقة أنها تسبب العديد من أعراض الاعتلال العصبي المحيطي، مثل التنميل والوخز، وذلك بسبب ضخ المادة الكيميائية كربيد الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium Carbide) على الفاكهة لتسريع نموها.

ولتجنب مضار المانجو الصناعي، يمكن التمييز بين المانجو العضوية وغير العضوية من خلال لونها، حيث تظهر بقع خضراء اللون على المانجو الصناعية بدلاً من المزيج الموحد من الأصفر والأخضر، والذي يظهر على المانجو العضوية. 

اقرأ أيضاً: فوائد المانجو التجميلية للوجه

اضرار المانجو على مرضى السكري

يعد المانجو من الفاكهة الغنية بالسكر بشكل كبير، حيث تحتوي حبة المانجو الواحدة على 45.9 جرام من السكر، أي ما يعادل 50.33 جرام من الكربوهيدرات تقريباً، ومن أضرار المانجو أنها ترفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، لذلك يجب على المرضى المصابين بداء السكري وأمراض القلب المختلفة تجنب تناول المانجو بكميات كبيرة أو بشكل يومي.

علاوة على ذلك، يعتبر الفركتوز السكر الأساسي في المانجا، والذي لا يمكن هضمه إلا من خلال الكبد، لذلك من أضرار المانجا الناتجة عن تناوله بكميات كبيرة أنه يعرض الكبد للضغط، ويزيد من فرصة الإصابة بالسكري، أو السرطان، أو أمراض القلب المختلفة.

تعتبر كل من العنب، والكرز، والرمان، والموز من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز كذلك، في المقابل، يعتبر التوت الأسود، والفراولة، والأفوكادو، والليمون من الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر.

اقرأ أيضاً: أطعمة ممنوعة لمرضى السكري

اضرار المانجو للحامل

يعد تناول الحامل للمانجو المنتج بطرق غير طبيعية أو تناوله بكميات مفرطة خطراََ على صحتها وصحة الجنين، حيث تحتوي المانجو المصنعة بشكل غير طبيعي على الكالسيوم كاربيد السابق ذكرها، والتي قد تزيد من فرصة تعرض الحامل والجنين لمادة الزرنيخ والفسفور الضارة بشكل عام لهما.

ومن أضرار المانجو المصنع بشكل غير طبيعي على الحامل أنه يتسبب بالعديد من الأعراض، مثل:

  • الإسهال.
  • تقلبات في المزاج.
  • ألم في الرأس.
  • الدوخة.
  • الشعور بالخدر في الأيدي والأرجل.
  • التشجنات.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

اقرأ أيضاً: فوائد المانجو للحامل والمرأة