تتم زراعة المانجو في أكثر من 100 دولة، وهو واحد من أكثر الفواكه استهلاكاً في العالم. وتعد فاكهة المانجا المغذية محملة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تدعم صحتك؛ حيث يحتوي كوب واحد من المانجو على العناصر الغذائية التالية:

  • 67 % من حاجة الجسم اليومية من الفيتامينات.
  • أكثر من 8 % من حاجة الجسم اليومية من النحاس، والفولات (الفوليك أسيد)، وفيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين إي (E).

كما أن تضمين المانجو في النظام الغذائي هو وسيلة رائعة لدعم صحة الجلد والاستفادة من فوائد المانجو للوجه؛ حيث يساعد محتوى فيتامين C العالي في دعم إنتاج الجسم من الكولاجين الطبيعي، كما أن المحتوى العالي من مضادات الأكسدة يساعد على منع أضرار الشمس والشيخوخة المبكرة.

ومن فوائد المانجو للوجه أيضاً أنه قد يكون قادراً على ترطيب البشرة عند استعماله بشكل موضعي؛ فقد أصبحت زبدة المانجو، ومستخلصات وزيوت المانجو أكثر شعبية على نحو متزايد في منتجات الرعاية الجلدية. 

اقرأ أيضاً: فوائد المانجو

فوائد المانجو للوجه للتقليل من حب الشباب

يعتقد أن المانغو علاج منزلي فعال لعلاج حب الشباب (بالإنجليزية:Acne Vulgaris)، وقد يساعد وضع لب المانجو على البشرة في فتح المسام المسدودة من الجلد. وبمجرد فتح هذه المسام، سوف يتوقف تكوين حب الشباب في نهاية المطاف.
ولكي نتمتع بهذه الفائدة، ليس هناك حاجة إلى تناول المانجا بشكل مفرط، إنما يمكن إزالة اللب وتطبيقه على الجلد لحوالي ١٠ دقائق، ثم شطفه، حيث أن الإفراط في تناول المانجو قد لا يكون مفيداً. 

فوائد المانجو للوجه لتأخير الشيخوخة

تحتوي المانجو على كميات كبيرة من فيتامين A، وفيتامين C، والتي تساعد في إنتاج الكولاجين داخل الجسم، حيث يساعد الكولاجين على حماية الأوعية الدموية والأنسجة الضامة للجسم، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة الطبيعية.

اقرأ أيضاً: فيتامين أ للبشرة

كما يعمل فيتامين إي، وفيتامين سي الموجودان في المانغو معاً لحماية الجلد من عوامل التلف البيئية، وحيث أن هذه الفيتامينات مخزنة في خلايا الجلد، فإنه عند تعرض الجلد للتلوث أو أشعة الشمس، تنخفض كمية هذه الفيتامينات، وفي حال عدم تجديدها، يصبح الجلد أكثر عرضة للضرر الذي قد يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد المانجو للوجه لتقليل الأضرار الناتجة عن أشعة الشمس

يمكن أن تقلل المواد المضادة للأكسدة (بالإنجليزية: Antioxidants) الموجودة بشكل طبيعي في المانجو من علامات التلف الناتجة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية (UVB)، وذلك عن طريق تقليل أكسدة خلايا الجلد.

كما تحتوي فاكهة المانجو على 1000 إلى 6000 وحدة دولية من فيتامين (أ)، وكما هو معروف فإن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين A تساعد على تقليل التلف الناتج عن أشعة الشمس.

وقد فحصت دراسة كورية أجريت في عام 2013 تأثير المانجو في تقليل التلف الناتج عن التعرض للشمس في الفئران عديمة الشعر، وقد قام الباحثون بإعطاء الفئران إما دواء وهمي (بالإنجليزية: Placebo) أو مياه تحتوي على 100 ملليغرام من مستخلص المانجو لكل كيلوجرام من وزن الجسم كل يوم.
وقد وجد الباحثون أن الفئران التي أعطيت ماء مع مستخرج المانجو كانت التجاعيد عليها أصغر، وعلامات أضرار الشمس أقل

فوائد المانجو للوجه في دعم تكوين الكولاجين

يعد المانجو من الفاكهة الغنية بفيتامين سي (حمض الأسكوربيك)، والذي يحتاجه الجسم لإنتاج الكولاجين. ويعتبر الكولاجين هو البروتين الأكثر شيوعاً في الجلد وهو يعطي الجلد بنيته.

يعاني الناس الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين ج من حالة تعرف باسم داء الأسقربوط (بالإنجليزية: Scurvy)، حيث أن العديد من أعراض هذا المرض (مثل الدوار، وضعف التئام الجروح، والجلد الحرشفي) ترجع إلى انخفاض إنتاج الكولاجين. 

بشرتي فيها مسامات واسعه ولما كون بالخارج من الحر بتزيت لكن بالبيت تكون ناسفه ازا ما رطبتها وممكن يطلع قشب ،ف حابه اعرف نوعها لانو فكرتها دهنيه وازا ممكن علاج للمسام الواسع

فوائد المانجو للوجه المحتملة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد

البوليفينول أو متعددة الفينول هي مواد كيميائية يتم تصنيعها طبيعياً بواسطة النباتات، ويحتوي المانجو على مادة متعددة الفينول تسمى مانجيفيرين (بالإنجليزية: Mangiferin)، والتي تعمل كمادة مضادة للأكسدة.
وتحتوي لب وبذور وقشر المانجو على أعلى تركيز من المانجيفيرين.

وهناك بعض الأدلة العلمية على أن المانجيفرين يمكن أن تقلل من مخاطر أنواع معينة من السرطان، بما في ذلك:

  • سرطان الجلد.
  • سرطان الثدي.
  • سرطان القولون.
  • سرطان عنق الرحم.

ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث من أجل التوصل إلى فهم كامل لتأثيراته. 

فوائد المانجو للوجه كمضاد للبكتيريا والفطريات

يمكن للمانجو محاربة مجموعة واسعة من البكتيريا والفطريات والميكروبات التي تهاجم البشرة، حيث تحتوي مستخلصات المانجو (القشور والبذور) على مواد تثبط النمو البكتيري، وتحارب الالتهابات الفطرية؛ ومنها:

  • الغالات (بالإنجليزية: Gallates).
  • البروأنثوسيانيدينات (بالإنجليزية: Proanthocyanidins).
  • الجالوتانين (بالإنجليزية: Gallotannins).

ومع كل هذه الفوائد التجميلية (ناهيك عن الفوائد الصحية) فلا عجب أن تسمى المانجا ملكة الفواكه.

مستحضرات علاجية من الأطعمة  لإزالة تجاعيد الوجه

تحذير عند استخدام المانجو للوجه

على الرغم من هذه الفوائد للمانجو للوجه، فإنه يجدر بالذكر أن هناك بعض الأشخاص (وهم قلة)، قد يصابون برد فعل تحسسي عند لمس المانجو، لذا، وقبل استخدام المانجو موضعياً على الوجه للمرة الأولى، فإنه ينبغي وضع كمية صغيرة على منطقة صغيرة من جلد اليد والانتظار 48 ساعة للتأكد من عدم وجود حساسية جلدية.