تعد الدورة الشهرية جزء هام جدًا من حياة كل امرأة، فهي ترافقها منذ البلوغ وحتى انقطاع الطمث، فيما قد يقترب أو يزيد عن 40 عامًا تقريبًا.

تراقب المرأة دورتها الشهرية، وتحصي أيامها بدقة، وتسأل عن المتغيرات التي قد تطرأ عليها، مثل سبب نزول دم أحمر بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع أو يوم، أو يومين، خاصة عندما يتعلق الأمر بممارسة الشعائر الدينية المتوقفة على الغسل، فنجد النساء تتساءل "بعد انتهاء الدورة اغتسلت وصليت ثم نزل على دم".

لا تعد رؤية الدماء من المهبل بين فترات الدورة الشهرية أمرًا نادرًا، ولكن في حال تكرارها أكثر من مرة يجب أن يعرف سبب نزول دم أحمر بعد انتهاء الدورة الشهرية للبنات خاصة، كذلك الأمر عند نزول الدم بعد انتهاء الدورة والجماع للزوجة.

نجيب بهذا المقال عن تساؤلات النساء حول أسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة أيام للمتزوجه، وغيرها من الاضطرابات التي تمر بها المرأة في وقت الحيض وما يليه.

 

أسباب نزول دم أحمر بعد انتهاء الدورة

تعرف الدورة الشهرية بالوقت الذي ترى فيه السيدة الدماء من المهبل كل شهر، التي عادة ما تستمر ما بين 3 أيام و7 أيام، وقد تستمر إلى 10، حيث تختلف فترات الدورة الشهرية لكل امرأة على حدة. (2)

لكن أحيانًا ما ينزف المهبل في الفترة ما بين الدورات الشهرية، يرجع ذلك إلى عدد من العوامل، التي قد تكون بسبب مشكلات صحية، أو عوامل متعلقة بالهرمونات، أو إصابات، نذكر تاليًا أهم أسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة:

موانع الحمل الهرمونية

تعتبر موانع الحمل القائمة على الهرمونات أحد أهم أسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة أيام للمتزوجه خاصة، كونها كثيرة الانتشار كمانع للحمل، غالبًا ما تختبر السيدة رؤية الدم في غير وقت الدورة الشهرية في أول 3 أشهر من استخدام مانع الحمل الهرموني.

تشمل موانع الحمل اللولب وهو ما يفسر نزول دم بعد الدورة الشهرية مع اللولب، كونه أحد موانع الحمل الهرمونية، والحلقات المهبلية (بالإنجليزية: Vaginal Ring)، وغرسات منع الحمل (بالإنجليزية: Contraceptive Implant)، ولاصقات منع الحمل. 

يعود سبب نزول دم بعد الدورة الشهرية مع حبوب منع الحمل إلى احتوائها على هرمونات (تؤخذ عن طريق الفم) تتحكم في منع الحمل. للمزيد: نزول دم مع حبوب منع الحمل

قد يرجع السبب في نزيف المهبل بين الدورات الشهرية مع موانع الحمل إلى الاستخدام الخاطئ لتلك الوسائل، لذا توصى المرأة بضرورة استشارة الطبيب إذا استمر نزول دم أحمر بعد انتهاء الدورة بيوم لمدة تزيد عن 3 أشهر. (1)

انقطاع الطمث

يحدث انقطاع الحيض أو الطمث ما بين سن 50 و 55 عامًا، وهو ما يسمى بسن اليأس حيث تنقطع الدورة الشهرية تمامًا عن المرأة، يسبق هذه الفترة اضطرابات في مستوى الهرمونات لدى النساء.

يصاحب تلك الاضطرابات حدوث نزيف أو بقع من الدم في أوقات غير مواعيد الدورة الشهرية، وذلك لعدم استقرار مستوى الهرمونات. (1)

انغراس البويضة الملقحة

تختبر الكثير من النساء نزيفًا في غير موعد الدورة الشهرية في حالة حدوث حمل، ويعود هذا النزيف إلى انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، استعدادًا لتطورها إلى جنين. (2) (3)

للمزيد: هل نزول دم في بداية الحمل طبيعي؟

الإجهاض

قد يعود سبب نزول دم بعد انتهاء الدورة باربعة أيام، أو 7 أو 10 إلى الإجهاض، فقد يحدث الإجهاض في أي وقت حتى دون أن تعرف السيدة بحدوث الحمل، يجب على المرأة سرعة استشارة الطبيب الذي قد يصف بعض مثبتات الحمل، مما يوقف الإجهاض. (2)

الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا

تسبب بعض أنواع الأمراض الناتجة عن العدوى الجنسية النزيف المهبلي في غير أوقات الدورة، مثل الكلاميديا، والتي قد تسبب نزول الدم بعد انتهاء الدورة والجماع أيضًا. (4)

السرطان

نادرًا ما يكون سبب نزول دم أحمر بعد انتهاء الدورة عائدًا إلى الإصابة بالسرطان، ولكن قد يحدث في بعض أنواع السرطان مثل سرطان عنق الرحم، وسرطان الرحم، حيث يعد النزيف المهبلي أحد أعراضهم المبكرة. (3) (2)

استعمل لصق ايفرا وفالاسبوع الثالث تاخرت على اني استبدل اللصقه فنفس موعدها تاخرت ساعه هل يوثر ام لا واستبدلها عادي ام لا! وكم المده الي عادي اتاخر فيها فالاستبدال ؟

سبب نزول دم أحمر بعد انتهاء الدورة للبنات

نذكر فيما يلي أشهر أسباب نزول دم أحمر بعد الدورة للفتيات: (3)

  • متلازمة تكيس المبايض، قد تتسبب متلازمة المبيض متعدد الكيسات (بالإنجليزية: PCOS) في عدم انتظام الدورة الشهرية، وكذلك في ظهور الدم بعد انتهاء الدورة، بالإضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى مثل زيادة الوزن، وحب الشباب، وانخفاض مستوى الخصوبة.
  • الالتهابات المختلفة، مثل التهابات المسالك البولية.
  • الأورام الحميدة، تعد الأورام الحميدة في عنق الرحم أو المهبل أحد أسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة، وهي زيادات صغيرة تنمو في الرحم أو عنقه وتسبب هذا النزيف، وتتطلب إزالتها.
  • وجود ألياف في الرحم.
  • تناول الأدوية.
  • حالة نفسية سيئة تؤدي إلى اضطراب هرموني.

سبب نزول دم أحمر بعد انتهاء الدورة للمتزوجه

تعد العوامل التالية أهم أسباب رؤية دم أحمر بعد الدورة للمتزوجات: (3)(4)

  • وسائل منع الحمل الطارئة، قد تتسبب وسائل منع الحمل الطارئة أيضًا في حدوث نزيف من المهبل، كونها تكون بجرعات عالية ومؤقتة، ينطبق هذا على الحبوب أو اللولب.
  • الإصابات: قد يصاب المهبل أو تتعرض أنسجته للضرر لأي سبب، وهو سبب شائع الحدوث أثناء ممارسة الجماع على سبيل المثال، مما يعد سبب نزول دم أحمر بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • انتباذ بطانة الرحم، تؤدي الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي إلى نزول دم بعد انتهاء الدورة، بالإضافة إلى آلام شديدة وقت الحيض، مع تقلصات مؤلمة بين فترات الحيض.
  • كحت الرحم، تجري بعد النساء عمليات لتنظيف الرحم بعد الإجهاض مثل كحت الرحم، من الممكن أن تنزف المرأة مدة من الوقت بعد تلك العمليات وتعد بالفعل سبب نزول دم أحمر بعد انتهاء الدورة بأسبوع.
  • تغيير مفاجئ في روتين تناول أقراص منع الحمل.

اقرأ أيضًا: كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

استخدام الكلوميد بعد انتهاء الدورة

يستخدم دواء كلوميد بهدف تحفيز المبيض لانتاج البويضات ورفع مستوى الخصوبة، وعادة ما يستخدم بداية من اليوم الخامس للدورة ولمدة 5 أيام، قد يحدث أحيانًا نزول دم نزيف أو بقع من المهبل، نتيجة لاستخدام الكلوميد بعد انتهاء الدورة، ويوصى هنا بطلب المساعدة الطبية. (5)

نزول دم قبل انتهاء الدوفاستون

تحتوي أقراص دوفاستون على هرمون ديدروجستيرون، وهو يستخدم لحالات نسائية عديدة منها علاج العقم، أو ضبط الدورة الشهرية غير المنتظمة، وحالات انتباذ بطانة الرحم.

غالبًا تتناول السيدة جرعة دوفاستون من اليوم 11 للدورة الشهرية وحتى اليوم 25، أو من اليوم 14، أو تبعًا لوصف الطبيب، يجب عدم  نزول دم قبل انتهاء الدوفاستون، فهذا يعد من الأعراض الجانبية التي تستدعي زيارة الطبيب لضبط الجرعة التي قد تكون قليلة. (6)

نصيحة الطبي

تتعدد أسباب نزول دم بعد الدورة الشهرية، منها ما هو طبيعي مثل انغراس البويضة في حالة الحمل، ومنها ما هو مرضي يستدعي زيارة الطبيب مثل انتباذ بطانة الرحم، وتكيسات المبايض. يوصى بالانتباه إلى مواعيد الدورة الشهرية بدقة وتسجيل أيامها، لسهولة اكتشاف التغير حال حدوثه.

اقرا ايضاً :

هل تعاني من العقم أو من تأخر الحمل؟