بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch Hazel) هو نبات يتمتع بخصائص طبية قوية يمكن استخدامه بعدة طرق، حيث أن هناك العديد من أنواع بندق الساحرة، وأبرزها هماميليس فيرجيرجينيايا (بالإنجليزية: Hamamelis virginiana) الذي يستخدم بشكل شائع في الطب البديل، ويمكن استخدام الأوراق واللحاء والأغصان في صناعة المراهم الطبية والأدوية.

عادةً ما يتم وضع بندق الساحرة على فروة الرأس والجلد، حيث يعرف بخصائصه في مكافحة الالتهابات وتهدئة البشرة الحساسة، ويمكن إضافته إلى شاي الأعشاب وتناوله عن طريق الفم بكميات صغيرة لعلاج بعض الحالات الصحية.

فوائد بندق الساحرة للالتهابات

الالتهاب هو عبارة عن استجابة مناعية يقوم بها الجسم لحمايته من العدوى والإصابات، ولكن في حالة استمرار الالتهاب، فإنه قد يزيد فرص الإصابة ببعض الأمراض.

ويحتوي بندق الساحرة على العديد من المركبات ذات الفوائد العظيمة مثل:

  • مواد ذات خصائص المضادة للالتهابات، بما في ذلك حمض الغاليك (بالإنجليزية: Gallic Acid)، والعفص (بالإنجليزية: Tannins).
  • مضادات الأكسدة التي تساعد في منع انتشار الالتهاب وتحييد الجذور الحرة، وهي مركبات مسببة للأمراض يمكن أن تتراكم في الجسم وتسبب مشاكل صحية عديدة.

فوائد بندق الساحرة للبواسير

تنتج البواسير عن تورم والتهاب الأوردة في المستقيم والشرج، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل النزيف والحكة.

ويعتبر بندق الساحرة علاج طبيعي يساعد على تخفيف الألم والانزعاج الناتج عن البواسير، حيث يتم غمسه في قطعة قماش أو كرة قطنية، ووضعه على المنطقة المصابة مباشرةً لتهدئة الجلد، وقد يساعد على منع النزيف الناتج عن البواسير.

ومع هذا، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر للتأكد من فوائد بندق الساحرة في علاج البواسير.

للمزيد: علاج البواسير عن طريق الفم

فوائد بندق الساحرة للحلق

نتيجة قدرته على تخفيف الالتهاب، يمكن استخدام بندق الساحرة في تخفيف التهابات الحلق، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة منه (حوالي 5 مل) إلى كوب من الماء (حوالي 240 مل) وتركها لمدة 10 دقائق ثم الغرغرة بهذا المزيج.

كما يمكن أن يساعد في تقليل التورم والألم وجفاف المخاط الزائد الذي ينتج عن التهاب الحلق.

ويحتاج هذا الأمر إلى مزيد من الدراسات للتأكد من الفوائد المحتملة لبندق الساحرة في علاج التهاب الحلق.

فوائد بندق الساحرة للعدوى الفيروسية

قد يكون بندق الساحرة مفيداً في مكافحة بعض أنواع الالتهابات الفيروسية، وذلك بفضل احتوائه على مادة التانينات المضادة للفيروسات مثل:

  • فيروس الأنفلونزا A.
  • فيروس الورم الحليمي البشري (بالإنجليزية: Human papillomavirus).
  • فيروس الهربس البسيط: والذي عادةً ما يكون فيروس الهربس البسيط السبب الرئيسي وراء الإصابة بالقروح الباردة، حيث يقوم بتثبيط نشاط الفيروس، ويستخدم بندق الساحرة كعلاج موضعي على المناطق المصابة بالقروح الباردة لعلاجها وتخفيف أعراضها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد بندق الساحرة للاوردة

دوالي الأوردة هي أوردة متوسعة في الساقين يمكن أن تسبب مظهر مزعج وألم عند الإصابة بها، ولأن بندق الساحرة يتمتع بخصائص قابضة، فيمكن أن يساهم في تقليل توسع الأوردة ومظهر الدوالي المزعج، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد فعاليته حول هذا الأمر.

اقرأ أيضاً: علاج دوالي الساقين

فوائد بندق الساحرة للنزيف

تتسبب الخصائص القابضة لبندق الساحرة في شد الجلد وانقباض الأوعية الدموية الصغيرة، مما قد يساعد في وقف النزيف من الجروح الطفيفة أو نزيف الأنف.

فوائد بندق الساحرة في تقليل تهيج الجلد

قد يلعب بندق الساحرة دوراً في تخفيف تهيج الجلد وخاصةً للبشرة الحساسة، وذلك لتمتعه بخصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يمكن أن يقلل الاحمرار الناتج عن إصابة في الجلد.

فوائد بندق الساحرة في علاج حب الشباب

بفضل خصائصه القوية المضادة للالتهابات، قد يساعد بندق الساحرة في علاج حب الشباب، وذلك بوضعه مباشرةً على الوجه بعد تنظيفه أو تعريضه لبخار الماء، وذلك للحصول على أقصى فائدة.

يعمل بندق الساحرة على تقليص الأنسجة، مما يساعد على تقليص حجم المسام، بالإضافة إلى تلطيف البشرة وتخفيف الالتهاب الذي يزيد من فرص الإصابة، ويمنع البكتيريا المسببة لحب الشباب، وهو مفيد على وجه الخصوص لذوي البشرة الدهنية.

ومع هذا، فإن الدراسات حول فوائد بندق الساحرة في علاج حب الشباب محدودة، وهناك حاجة للمزيد من البحث.

فوائد بندق الساحرة في علاج فروة الراس

تنتج حساسية فروة الرأس عن عدة عوامل، وأبرزها:

  • الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، وقد يساعد وضع قليل من بندق الساحرة على فروة الرأس قبل غسل الشعر في علاج حساسية فروة الرأس وتخفيف أعراضها، مثل الحكة والتهيج.
  • قشرة الرأس: كما يمكن استخدامه كعلاج طبيعي لتخفيف أعراض مشاكل فروة الرأس الأخرى، مثل قشرة الرأس والجفاف، وتحتوي بعض أنواع الشامبو على خلاصة بندق الساحرة لتخفيف تهيج وحكة في فروة الرأس.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد من فوائد بندق الساحرة في علاج هذه المشكلات.

فوائد بندق الساحرة في حماية الجلد من التلف

كما ذكرنا مسبقاً أن بندق الساحرة غني بالعفص، وهو مركب نباتي طبيعي بخصائص قوية مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في حماية البشرة من التلف عند وضعها بشكل موضعي، وذلك لأنه يعمل كحاجز يمنع المواد المسببة للالتهابات من الدخول إلى خلايا الجلد.

كما أن بندق الساحرة يساعد في تحييد الجذور الحرة الضارة ومنع انتشار خلايا سرطان الجلد.

فوائد بندق الساحرة في علاج لدغات الحشرات

يمكن أن تسبب لدغات الحشرات واللسعات تورماً والتهاباً، ولأن بندق الساحرة يساعد على تخفيف الالتهاب والتهيج بالجلد، فإنه قد يقلل من الحكة والشعور بالألم وعدم الراحة في المناطق المصابة باللدغات.

فوائد بندق الساحرة في علاج ضربة الشمس

يؤدي التعرض إلى أشعة الشمس الضارة لفترة طويلة وبشكل مباشر إلى احتمالية الإصابة بضربة الشمس، ولأن بندق الساحرة يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، فقد يساعد في تقليل الشعور بعدم الراحة من حروق الشمس، وذلك باستخدامه موضعياً على مكان الحروق، حيث يعمل كمهدئ، وخاصةً عند خلطه مع نبات الألوفيرا المضاد للالتهابات.

فوائد بندق الساحرة في علاج علامات التمدد

يمكن استخدام بندق الساحرة في تخفيف علامات التمدد في الجلد، والتي عادةً ما تظهر بعد التخلص من الوزن الزائد أو خلال فترة الحمل، وخاصةً في المناطق التي تتكدس بها الدهون.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

اضرار بندق الساحرة للجلد

قد يتسبب بندق الساحرة في تفاقم بعض مشكلات الجلد بدلاً من تخفيفها، إذ يمكن أن يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل تحسسي منه، كما أنه قد يخفف بعض الأعراض ويترك البعض الآخر، ولذلك لا يمكن الاعتماد عليه كعلاج أساسي في الحالات الجلدية مثل الأكزيما.

فعلى سبيل المثال، قد يقلل بندق الساحرة من الالتهاب، ولكنه قد لا يتخلص من الحكة المرتبطة بالمشكلة.

أيضاً يمكن أن يترك بندق الساحرة بعض الآثار السلبية على الجلد، مثل الجفاف الشديد الذي يسبب المزيد من التهيج.

ولتفادي أضرار بندق الساحرة على الجلد، ينبغي اختباره أولاً على منطقة صغيرة من الجلد ومراقبته لمدة 24 ساعة، وفي حالة عدم ظهور احمرار أو تهيج وحكة، فيمكن استخدامه بشكل آمن على المناطق الأخرى من الجلد.

اقرأ أيضاً: علاج الاكزيما طبيعياً

اضرار بندق الساحرة على المعدة

يستخدم بندق الساحرة كعلاج بعض المشكلات الصحية من خلال تناوله عن طريق الفم، ولكنه قد يؤدي إلى حدوث تهيج في المعدة بسبب محتواه المرتفع من التانين، ولذلك يجب التعامل معه بحذر شديد واستشارة الطبيب قبل تناوله حول الجرعات المناسبة.

حقيقة العلاج بالأحـجار الكريمة