تعد البواسير مشكلة شائعة لدى البالغين، والتي تنتج عن تورم الأوردة في منطقة الشرج والمستقيم، ويمكن علاج البواسير بالأدوية وتخفيف أعراضها، حيث يفضل الكثير استخدام أدوية البواسير الفموية أو الموضعية قبل اللجوء إلى التدخل الجراحي.

تسبب البواسير حكة، وتهيج، وألم في منطقة الشرج، لذا فإن علاج البواسير بالأدوية مثل العلاجات الموضعية، أو الأدوية الفموية تهدف إلى تخفيف آلام البواسير، بالإضافة لإزالة البواسير أو الوقاية من تفاقمها.

تنقسم طرق علاج البواسير إلى العلاج الدوائي، والعلاج المنزلي، والعلاج الجراحي، ويمكن اللجوء إلى أكثر من طريقة في نفس الوقت للتخلص من البواسير.

تعرف في المقال على خيارات علاج البواسير بالأدوية والمسكنات.

علاج البواسير بالأدوية الفموية

تتوفر بعض الخيارات لعلاج البواسير عن طريق الفم والتخفيف من أعراض البواسير، ومن أهمها:

ادوية البواسير

يمكن علاج البواسير بالأدوية التالية:

  • ملينات البراز أو المسهلات، مثل دوكوسات (بالإنجليزية: Docusate)، وتساعد ملينات البراز على الإخراج بسهولة دون ألم، وتقلل من الحاجة للضغط على العضلات أثناء الإخراج، بالإضافة لمنع حدوث إمساك.
  • مسكنات الألم، مثل الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، والأسبرين، والأيبوبروفين، والتي تتوافر في الصيدليات دون وصفة طبية وتساعد على تقليل الألم والالتهاب المصاحب للبواسير. وينصح بتجنب استخدام مسكنات الألم المضادة للالتهاب، مثل الأيبوبروفين في حالة وجود نزيف من البواسير لمنع تفاقم النزيف.

حبوب مكملات غذائية لعلاج البواسير

تساعد بعض أنواع المكملات الغذائية على منع تكون البواسير (بالإنجليزية: Hemorrhoids) وتخفيف آلام الباسور، ومنها:

  • المكملات التي تحتوي على الألياف

تساعد الحمية الغذائية الغنية بالألياف مثل سيلليوم (بالإنجليزية: Psyllium)، بالإضافة إلى شرب الماء بوفرة على تلطيف آلام البواسير عن طريق تليين البراز. يمكن كذلك تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه، والخضراوات، والحبوب كاملة القمح.

  • المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة

من المكملات الغذائية المستخدمة في علاج البواسير وأعراضها المكملات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانينات (بالإنجليزية: Anthocyanins)، وبرو أنثوسيانين (بالإنجليزية: Proanthocyanins). حيث تساعد مضادات الأكسدة على حماية الأنسجة وتقويتها، بالإضافة لتقوية الأوعية الدموية، مما يساهم في منع تورم الأوردة وتكون البواسير أو ازديادها سوءاً.

  • المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي

تساعد هذه المكملات الغذائية على الوقاية من تكون البواسير، ويمكن كذلك الحصول على فوائد هذه الفيتامينات عن طريق تناول الفواكه والخضراوات الغنية بها.ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني عند علاج البواسير بالأدوية، وذلك لاختيار الدواء أو المكمل الغذائي الأنسب للحالة من حيث الشدة، والأعراض، وتفضيلات المريض.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

  • المكملات الغذائية التي تعمل على تقوية الأنسجة والأوعية الدموية

من الأمثلة عليها، مكملات الزنك أو المكملات التي تحتوي على مواد عشبية متنوعة منها عشبة بندق الساحرة، وكستناء الحصان (بالإنجليزية: Horse Chestnut)، وجذور الزنجبيل، والألوفيرا، وعشبة مكنسة الجزار (بالإنجليزية: Butchers Broom). وتعمل هذه المكملات على تخفيف الاحتقان، وتحفيز الدورة الدموية، بالإضافة إلى إزالة الدهون والرطوبة من نسيج البواسير، وبالتالي تخفيف أعراض الباسور ومنع تفاقمه.

ينصح باستشارة الطبيب أو الصيدلاني عند علاج البواسير بالأدوية، وذلك لاختيار الدواء أو المكمل الغذائي الأنسب للحالة من حيث الشدة، والأعراض، وتفضيلات المريض. كذلك، يجب الحرص على زيارة الطبيب في حال وجود دم في منطقة الشرج، أو في حال استمرار أعراض البواسير لأكثر من أسبوع.

للمزيد: عشر طرق لعلاج البواسير الداخلية والخارجية بالمنزل

علاج البواسير بالأدوية الموضعية

يمكن علاج البواسير بالأدوية الموضعية، مثل المراهم والكريمات المتوافرة في الصيدلية، وتستخدم هذه الأدوية كحل أولي للبواسير لفعاليتها.

تحتوي بعض المراهم والكريمات لعلاج البواسير على مخدر موضعي يعمل على تخفيف الألم في منطقة الإصابة. ومن العلاجات الموضعية للبواسير ما يلي:

الكورتيكوستيرويدات الموضعية

يتم أحياناً استخدام كريم كورتيكوستيرويد موضعي لعلاج البواسير، والذي تحتوي على الكورتيزون أو مشتقاته، ولكن يجب الحرص على عدم استخدامه لأكثر من أسبوع لما قد يسببه من ترقق في الجلد.

المراهم

تتوفر أنواع مختلفة من المراهم للبواسير في الصيدليات دون وصفة، والتي تساعد على ترطيب وتلطيف البواسير وتشكيل طبقة عازلة حول المنطقة المصابة لحمايتها من الأذى.

كذلك، فإن هذه المراهم تساعد على تقليل الحكة عن طريق زيادة رطوبة الجلد. من هذه المراهم المستخدمة لعلاج البواسير المستحضرات التي تحتوي على زيت كبد القرش مع مستخلص الخميرة.

الكريمات الموضعية المسكنة

تساعد الكريمات الموضعية والتي قد تحتوي على نسبة من مخدر موضعي على تخفيف الألم والالتهاب الناتجين عن الباسور. وهناك بعض أنواع الكريمات التي تحتوي على مكونات عشبية وينصح باختيارها في حال وجود نزيف مرافق للبواسير لتجنب إيذاء المنطقة المصابة.

للمزيد: علاج البواسير بالثلج

السلام عليكم , لقد قمت بعمل موجات صوتية وتم التشخيض , انني اعاني من تورم في المثانة , هل هو مجرد التهاب في المسالك البولية , ام ورم في المثانة

بالإضافة إلى علاج البواسير باستخدام كريمات أو مراهم دوائية، فهناك أيضاً بعض الكريمات والمواد الطبيعية التي تستخدم موضعياً لعلاج البواسير، ومنها:

  • جل الألوفيرا، والذي يمتلك خواصاً ملطفة ومضادة للالتهاب. ينصح باختبار جل الصبار الألوفيرا على رقعة من جلد الذراع قبل استخدامه على البواسير للتأكد من عدم وجود حساسية للألوفيرا. حيث ينصح بانتظار حوالي 24-48 ساعة بعد وضع الجل على جلد الذراع ثم استخدامه في حال عدم حصول حساسية. يفضل كذلك استخدام جل الألوفيرا النقي لعلاج البواسير بدلاً من ذلك المتوافر ضمن مستحضرات أخرى.
  • المناديل المبللة بمستخلص عشبة بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch Hazel Wipes) التي تعد ملطفاً آمناً لألم البواسير، كما تساعد على تخفيف الحكة والتورم، وتمتلك خواضاً مضادة للالتهاب. ينصح باستخدام هذه المناديل كبديل عن ورق المرحاض، والذي قد يفاقم من الأعراض. يمكن شراء مناديل بندق الساحرة الكترونياً من مواقع بيع المنتجات العشبية أو من الصيدليات.
  • ملح إبسوم أو الملح الإنجليزي، هو مركب يحتوي على سلفات المغنيسيوم ويستخدم لتلطيف الالتهاب والتهيج في منطقة الإصابة بالبواسير وتقليل الآلام الناتجة عنه. يمكن إضافة ملح إبسوم لحمام مياه دافئة واستخدامها كمغطس لمدة 20 دقيقة في كل مرة بعد الإخراج.

يمكن شراء المستحضرات الموضعية علاج البواسير من الصيدليات أو مواقع بيع الكريمات والمراهم العشبية. ولكن يوصى عند علاج البواسير بالأدوية والمنتجات الموضعية التأكد من حصول هذه المنتجات على ترخيص من مؤسسة الغذاء والدواء، وخصوصاً عند شرائها الكترونياً.

للمزيد: التقنية الحديثة في علاج البواسير جراحياً

اقرا ايضاً :

حصوات  الكلى أسبابها وأنواعها وعلاجها