النقرس (بالإنجليزية: Gout) هو مرض يتميز بحدوث ألم مفاجئ وحاد على هيئة هجمات تستمر لأيام معدودة. يصيب النقرس مفصل إصبع القدم الكبير في الغالب، وقد يصيب مفاصل أخرى في حالات أقل انتشاراً.

تحدث الإصابة بالنقرس نتيجة تراكم كميات كبيرة من كريستالات حمض اليوريك أسيد في المفاصل، مسبباً ألماً مبرحاً في تلك المناطق، وينتج هذا الحمض نتيجة تحلل البيورينات (بالإنجليزية: Purines).

نتحدث في السطور التالية عن كيفية علاج النقرس بالاعشاب نهائيا مثل علاج النقرس بالبقدونس، والزنجبيل، والكرفس، وغيرها من طرق علاج النقرس بالاعشاب بالإضافة إلى بعض الطرق والنصائح لتسريع علاج النقرس طبيعياً.

علاج النقرس بالاعشاب نهائيا

هناك عدد من الطرق المختلفة المستخدمة في علاج النقرس أو اليوريك اسيد بالاعشاب، لكن ينبغي استشارة الطبيب إذا كان الألم مبرحاً أو مستمراً لفترات طويلة، كذلك ينبغي استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال الأعشاب؛ للتأكد من عدم وجود ما يمنع استخدام تلك الطرق، مثل إذا كان الشخص مصاباً بمرض ما، أو يتناول أدوية معينة، أو امرأة حامل. ويعد ما يلي أهم أعشاب لعلاج النقرس:

اقرأ أيضاً: مرض النقرس (مرض الملوك) وأثره على العظام والمفاصل

علاج النقرس بالبقدونس

يعد البقدونس ومكوناته الرئيسية من الفلافونول، قادرة على تقليل مستويات اليوريك أسيد في حالات ارتفاع حمض اليوريك بالدم، مما يرجح إمكانية علاج النقرس بالبقدونس كأحد طرق علاج النقرس بالاعشاب.

هذه الميزة عند البقدونس تجعله بديلاً محتملاً لدواء الألوبيورينول (بالإنجليزية: Allopurinol)، أو يمكن تناولهما معاً على الأقل؛ لتقليل جرعة الألوبيورينول عند علاج النقرس، وبالتالي تقليل آثاره الجانبية الخطيرة.

علاج النقرس بالزنجبيل

دائماً يرد ذكر الزنجبيل عند التحدث عن اعشاب للنقرس، إذ تعد كمادات الزنجبيل وشايه من أهم طرق علاج النقرس بالاعشاب الطبيعية، وذلك كما يلي:

  • تغلى ملعقة كبيرة من مبشور الزنجبيل مع الماء.
  • تنقع قطعة قماشية أو منشفة في ذلك الخليط، وتترك حتى تبرد.
  • توضع المنشفة على المنطقة المصابة أو التي بها ألم لمدة ربع أو نصف ساعة.

ينصح بتجربة تلك الكمادات أولاً على منطقة صغيرة من الجلد؛ للتأكد من عدم تهيج الجلد أو تحسسه، كذلك يمكن علاج النقرس بالزنجبيل من خلال نقع ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل الطازج في كوب ماء مغلي، وشربه مثل الشاي.

علاج النقرس بالكركم

يعد الكركم من أقوى الأعشاب الطبيعية المضادة للالتهابات، ويعد استخدامه كذلك من أفضل طرق علاج النقرس بالاعشاب نهائيا، وقد رجحت بعض الدراسات الكركم كبديل طبيعي لأدوية البروفين، بعد مزج ملعقتين صغيرتين من الكركم مع عصير ليمونة صغيرة، وكوب ماء دافئ، وملعقة صغيرة من خل التفاح، والذي يعد مزيجاً قوياً وطبيعياً لعلاج النقرس، إلا أن الأدلة على ذلك المزيج ضعيفة نوعاً ما، لكن لن تضر التجربة إن لم يكن هناك مانعاً مرضياً، أو غير مرضي لتناوله.

علاج النقرس ببذور الكرفس

يتم استخدام بذور الكرفس تقليدياً في علاج النقرس بشكل شائع، والتي أظهرت نتائج مؤكدة وملحوظة كأحد طرق علاج النقرس بالاعشاب على الرغم من ندرة الأبحاث العلمية. ويعتقد أن بذور الكرفس لها القدرة على تقليل الالتهابات.

علاج النقرس بالقراص

يعد شاي القراص المعروف باسم شاي نيتل (بالإنجليزية: Nettle tea) من أشهر طرق علاج داء الملوك أو النقرس بالاعشاب، ويتكون من ملعقتين صغيرتين من عشبة القراص ثنائي المسكن (بالإنجليزية: Urtica Dioica) المنقوع في كوب ماء مغلي. يشرب هذا الشاي حتى 3 مرات يومياً، إذ يعتقد أن له تأثيراً إيجابياً في علاج النقرس، لكن لا يوجد ما يكفي من الأبحاث التي تثبت تلك الفعالية.

اقرا ايضاً :

أعشاب وخلاصات طبيعية تعزز صحة العقل

اعشاب اخرى لعلاج النقرس

يمكن أيضاً علاج النقرس بالاعشاب الآتية:

  • علاج النقرس بالكركديه: يعد الكركديه من طرق علاج النقرس بالاعشاب نهائيا، إذ أثبتت دراسة أجريت على مجموعة من الفئران، قدرة الكركديه على خفض مستويات اليوريك أسيد.
  • علاج النقرس بالهندباء: قد يساعد شرب شاي الهندباء أو مستخلصه في علاج النقرس طبيعيا، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.
  • علاج النقرس ببذور شوك الحليب: تبين علمياً قدرة بذور شوك الحليب (بالإنجليزية: Milk Thistle Seeds) على خفض مستويات حمض اليوريك، لذلك يعد مقترحاً جيداً في علاج النقرس بالاعشاب.

اقرأ أيضاً: ما هو الغذاء المفيد لالتهاب المفاصل؟

طرق لعلاج النقرس طبيعياً

قد تساعد الفواكه والمعادن التالية في علاج النقرس أو داء الملوك طبيعياً:

  • الكرز وعصير الكرز الحامض: ينصح بتناول 3 حصص يومياً من أي نوع من الكرز، سواء أكان حلواً أو حامضاً، لمدة يومين لمنع نوبات النقرس، والذي يعد تناوله من أشهر طرق علاج النقرس بالاعشاب نهائيا.
  • المغنيسيوم: قد يساعد تناوله أو تناول الأطعمة الغنية به على علاج النقرس بالاعشاب نهائيا، وتقليل مستويات اليوريك أسيد أو حمض البوليك، إذ تبين ارتباط المعدلات الطبيعية لمعدن المغنيسيوم بمعدلات أقل من اليوريك أسيد لدى الرجال.
  • فيتامين سي: تشير بعض الأدلة إلى قدرة فيتامين سي على خفض معدلات اليوريك أسيد في الجسم، عند تناول نصف جرام يومياً.
  • التفاح: يحتوي التفاح على حمض الماليك الذي يخفض معدلات اليوريك أسيد، لكنه يحتوي أيضاً على الفركتوز المحفز لإنتاج اليوريك أسيد، لذلك تحتاج هذه النقطة مزيداً من الدراسات.
  • الموز: يعد الموز غنياً بالبوتاسيوم المفيد في حالات النقرس، لكنه يحتوي كذلك على الفركتوز.
  • أملاح إبسوم (بالإنجليزية: Epsom Salts): تسمى أيضاً كبريتات الماغنيسيوم، وتعد مصدراً غنياً للماغنيسيوم. ينصح بمزج كوب إلى كوبين من تلك الأملاح في حوض الحمام، والاستلقاء فيه. تعد فكرة امتصاص تلك الأملاح عن طريق الجلد أمراً غير مؤكد.

اقرأ أيضاً: فوائد الكرز لمرضى النقرس

نصائح لتسريع علاج النقرس طبيعيا

قد تؤازر النصائح التالية طرق علاج ارتفاع حمض اليوريك بالاعشاب، وتساعد في السيطرة على أعراض النقرس بشكل ملحوظ:

  • شرب الكثير من الماء.
  • الاهتمام بشرب الحليب، أو أكل الزبادي.
  • شرب فنجان قهوة صباحاً.
  • الاهتمام بتناول المكسرات.
  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالبيورينات، مثل اللحم المقدد، والديك الرومي، ولحم الغزال، ولحم العجل، ولحوم الأعضاء مثل الكبد، وسمك القد، والسردين، والأنشوجة، والأسماك المملحة، وسمك السالمون، والمحارات الصدفية، وبلح البحر.
  • الامتناع عن السكر، والسكريات، والحلويات.
  • تجنب المشروبات الكحولية.
  • استخدام الكمادات الباردة، والساخنة على المكان المصاب.
  • ممارسة الرياضة باستمرار.
  • الخضوع لجلسات الاسترخاء، والاستجمام.

للمزيد: نصائح لعلاج النقرس طبيعياً

ختاماً، تعد طرق علاج النقرس بالاعشاب نهائيا كثيرة وفعالة في أكثر الحالات، لكن لا ينصح باستخدامها عوضاً عن الأدوية العلاجية قبل استشارة الطبيب أو الصيدلي.

ما الفرق بين الشيح والقيصوم؟ وما هي استخداماتها الصحية؟