يعتبر مرض النقرس أو كما يسمى مرض الملوك من الأمراض المنتشرة والتي تؤثر بشكل سلبي على حياة المرضى، حيث يمكن لهجمة النقرس عند حدوثها التسبب بالألم والإرهاق للمرضى، ويمكن اللجوء لبعض العلاجات الطبيعية للتخفيف من أعراض هجمة النقرس بشكل متزامن مع الأدوية التي لا تقل أهمية والتي يقوم بوصفها الطبيب للتخفيف من الأعراض.

يستعرض المقال أهم الطرق التي يمكن اتباعها خلال لعلاج النقرس طبيعياً للتخفيف من الأعراض الملازمة لهجمة النقرس، وهي الألم والالتهاب والانتفاخ المفاجئ في أحد مفاصل اليد أو القدم أو أحد مفاصل الجسم الأخرى.

تتعدد الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها للتخفيف من أعراض هجمة النقرس وتشمل نصائح يمكن القيام بها في المنزل، وبعض النصائح الغذائية.

وفيما يلي نذكر عدد من طرق علاج النقرس:

زيادة شرب المياه لعلاج النقرس طبيعياً

يعمل شرب الماء بكميات كافية على التخفيف من أعراض التهاب وانتفاخ المفاصل المرافقة لهجمة النقرس، حيث يحفز شرب المياه الكليتين للعمل بشكل أكبر للتخلص من كميات السوائل الزائدة عن حاجة الجسم ويخفف الانتفاخ الحاصل حول المفصل المصاب، كما يمكن شرب الماء بطريقة غير مباشرة مثل إعداد حساء أو تحضير شاي من الأعشاب المتوافرة، إلا أنه يجب تجنب المشروبات الغازية والكحولية كمصدر للماء.

كما يجب تجنب زيادة شرب الماء لدى مرضى ضعف عضلة القلب أو مرضى القصور الكلوي لتجنب الأعراض الجانبية لزيادة كميات المياه في الجسم، والالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص كمية الماء المسموح شربها يومياً.

اقرأ أيضاً مرض النقرس(مرض الملوك) وأثره على العظام والمفاصل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الثلج والماء البارد لعلاج النقرس طبيعياً

يساعد وضع قطعة من الثلج مغلفة بقطعة من القماش على المفصل المصاب بهجمة النقرس على التخفيف من الالتهاب والألم المصاحب له، حيث يمكن وضع قطعة القماش المحتوية على قطعة الثلج لمدة 10 ل15 دقيقة لكل مرة، كما وطريقة أخرى لعلاج النقرس طبيعياً يمكن استخدام كيس تغليف الخضروات المجمد وتغطيته بقطعة من القماش للمفاصل المصابة في منطقة القدم لاستخدامها بشكل أسهل.

زيت الزيتون لعلاج النقرس طبيعياً

قد لا يساعد تناول زيت الزيتون بكميات كبيرة أو وضع زيت الزيتون على المفصل المصاب في تخفيف الأعراض بشكل ملحوظ، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى فعالية مستخلص أوراق الزيتون في علاج النقرس وتخفيف أعراضه، حيث يمكن إضافة الأوراق الخضراء او الجافة إلى الشاي مع إضافة العسل في حال عدم استساغة طعمه.

الحجامة لعلاج النقرس طبيعياً

يمكن للحجامة تخفيف أعراض النقرس مثل الألم والتهاب المفصل بشكل ملحوظ، بالرغم من عدم قدرتها على علاج المرض ككل، من خلال تحسين الدورة الدموية داخل الجسم وتخليص الجسم من السموم المتراكمة في الدم والتي تساعد في ظهور الألم بشكل أكبر عند مرضى النقرس.

الراحة لعلاج النقرس طبيعياً

يجب على المريض المصاب بهجمة النقرس تلقي قدر كافي من الراحة والاسترخاء للتشافي في أسرع وقت، كما يجب وضع الجزء المصاب من الجسم كاليد أو القدم على وسادة مريحة مرتفعة بقدر معقول لمنع تجمع الدم والسوائل والتورم حول المفصل وتحفيز الدورة الدموية لارجاع الدم الى القلب الأمر الذي يساعد على علاج النفرس والتخفيف من أعراضه.

التقليل من التوتر لعلاج النقرس طبيعياً

يمكن لزيادة التوتر عند المريض المصاب بالنقرس زيادة الأعراض التي يشعر بها وتأخير التعافي المتوقع، لذا يجب التقليل من التوتر من خلال اتباع النصائح التالية:

  • القيام بالتمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي، عند عدم اعاقة الألم القدرة على الحركة.
  • قراءة الكتب والمجلات.
  • الاستماع إلى موسيقى هادئة.
  • التأمل في الطبيعة.
  • أخذ اجازة من العمل والراحة.

اقرأ أيضاً ما هي نصيحتك للتخلص من الضغط في العمل؟

تغيير النمط الغذائي لعلاج النقرس طبيعياً

يمكن لبعض الأطعمة زيادة أعراض النقرس بعكس بعض الأطعمة التي تخفض من معدلات حمض اليوريك في الدم، مما يقي المرضى من الاصابة بهجمة النقرس. لذا يمكن علاج النقرس والتخفيف من أعراضه من خلال تجنب عدد من الأطعمة خاصة عند الإصابة بالهجمة ومنها:

  • الأطعمة الغنية بمركب البورين(بالإنجليزية: Purine) مثل اللحوم الحمراء واللحوم المقددة والأسماك، بالرغم من وجود دراسات تدل على فعالية السمك تحديداً ضد الاتهابات ولكن لا يوجد دراسات كافية تثبت ذلك لذا يجب تجنبها قدر المستطاع.
  • المشروبات المحتوية على الكحول.

إنتفاخ اصابع اليدين ورجلين الم حاد في مفاصل

اطعمة واعشاب لعلاج النقرس طبيعياً

من الأطعمة التي تساعد على علاج النقرس والتخفيف من أعراضه:

الكرفس لعلاج النقرس طبيعياً

وهو من الأطعمة التي تستخدم بشكل شعبي لعلاج الروماتيزم وأمراض القلب، الا أنه فعال أيضاً لمحاربة وعلاج النقرس بسبب احتوائه على مركبات تزيد من إفراز حمض اليوريك عن طريق البول، بالإضافة إلى مركبات أخرى مضادة للأكسدة.

الزنجبيل لعلاج النقرس طبيعياً

وهو أحد الأطعمة التي تستخدم كمنكه ويعرف بفعاليته كمضاد للالتهابات، وأثبتت إحدى الدراسات قدرته على تخفيف الألم عند استخدامه بشكل موضعي، وأشارت دراسة أخرى تم اجراؤها على الفئران قدرته على خفض مستويات حمض اليوريك في الدم، إلا أنه لم يتم تأكيد الفعالية ذاتها في التخفيف من حمض اليوريك وعلاج النقرس عند الإنسان.

بالرغم من ذلك يمكن استخدامه بشكل موضعي لعلاج النقرس عن طريق غليه وتحضير معجون قابل للاستخدام بشكل موضعي مع الحذر من حدوث الحساسية عند البعض.

اقرأ أيضاً فوائد الزنجبيل واستخداماته كعلاج طبي بديل

عصير الليمون المخفف بالماء لعلاج النقرس طبيعياً

أشارت العديد من الدراسات إلى أن تحضير عصير مخفف من الليمون عن طريق إضافة عصير ثمرتين من الليمون ل 2 لتر من الماء قادر على تخفيض معدلات حمض اليوريك في الدم وبالتالي علاج النقرس والتخفيف من أعراضه.

الاطعمة الغنية بالمغنيسيوم لعلاج النقرس طبيعياً

أشارت العديد من الدراسات إلى فوائد الحفاظ على مستويات مناسبة من المغنيسيوم عند الرجال في الدم للحفاظ على معدلات منخفضة من حمض اليوريك في الدم، مما يقلل خطر الإصابة بالنقرس، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم بشكل مستمر ويمكن استخدام المكملات الغذائية المحتوية عليه أيضاً.

 آلام العضلات المزمن

الكرز الاحمر لعلاج النقرس طبيعياً

يعمل تناول الكرز الأحمر على تقليل خطر الإصابة بهجمة النقرس عند المصابين بالنقرس بشكل مسبق بنسبة تقدر ب 35% وبنسبة 75% عند تناوله بالتزامن مع أدوية النقرس الأخرى، بسبب احتوائه على مركبات مضادة للالتهابات، ولعلاج النقرس يمكن استخدام الكرز على شكل الثمار الكاملة أو عصير الكرز أو المكملات الغذائية المحتوية على مستخلص الكرز الأحمر.

التين لعلاج النقرس طبيعياً

لا يوجد دراسات كافية تدل على فعالية التين أو قشر التين في علاج النقرس، كما أن التين المجفف قد يسبب حصى الكلى عند تناوله بكميات كبيرة عند مرضى النقرس.