إن الحموضة وارتجاع المريء قد يحدث بشكل عارض لأي شخص، وفي حال عانى الفرد من ارتداد الحمض إلى المريء أكثر من مرتين في الأسبوع، فقد يكون مصاباً بمرض الارتجاع المريئي (بالإنجليزية: GERD). يمكن أن يتم علاج ارتجاع المريئي أولاً بالأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل مضادات الحموضة، وتغيير نمط الحياة أو النظام الغذائي. أما في الحالات الشديدة فيمكن اللجوء إلى الأدوية الموصوفة لمنع تلف المريء.

يوجد بعض من الاعشاب والأطعمة التي يمكن استخدامها في علاج ارتجاع المرئ في المنزل. في هذا المقال سنتناول الحديث عن علاج ارتجاع المريء بالاعشاب والاطعمة، وامثلة على مشروبات لعلاج ارتجاع المرئ.

فيما يلي نذكر عدد من الاعشاب لعلاج الارتجاع المريء:

علاج ارتجاع المريء بالبابونج

إن من طرق علاج ارتجاع المريء بالاعشاب هو استخدام البابونج، حيث أنه قد يكون لكوب من شاي البابونج عدة تأثيرات تساعد في علاج ارتجاع المريء والحموضة، منها:

  • تأثيره المهدئ على الجهاز الهضمي.
  • موازنة مستويات الحموضة في المعدة.
  • يقلل البابونج أيضاً من التوتر الذي يمكن أن يساهم في حدوث حرقة المعدة.

أما بالنسبة لطريقة استخدام شاي البابونج لعلاج ارتجاع المريء فهو متاح على شكل شراب جاهز فوري الاستخدام أو يمكن صنعه طازجاً في المنزل من خلال غلي الماء، ومن ثم يوضع عليه زهر البابونج وترك ينضج لمدة 45 ثانية. بعد ذلك يتم تصفية وسكب الشاي في كوب، مع إضافة العسل أو الليمون حسب الرغبة.

إن شرب كوب من شاي البابونج قبل 30 دقيقة إلى ساعة من موعد النوم، يساعد على علاج التخفيف من اعراض الحموضة والارتجاع عند النوم. ولكن وفي حال كان الفرد يعاني من الحساسية تجاه البابونج عندها يجب تجنب استخدامه كأحد المشروبات لعلاج ارتجاع المرئ لديه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

علاج ارتجاع المرئ بالحبة السوداء

تعد الحبة السوداء واحدة من العلاجات المنزلية الفعالة لمشكلات المعدة. تحتوي الحبة السوداء على مواد فعالة تساهم في التقليل من إنتاج أحماض المعدة وتزيد من إنتاج الموسين، الأمر الذي يجعله مناسباً لاستخدامه كأحد طرق علاج ارتجاع المرئ بالاعشاب نهائيا.

أما بالنسبة لطريقة علاج ارتجاع المرئ بالحبة السوداء فهي تناول ملعقة صغيرة من حبة البركة مع كمية كافية من الماء.

للمزيد: فوائد الحبة السوداء على الريق

علاج ارتجاع المريء بالنعناع

يعتقد بأن النعناع قد يساعد على راحة المعدة، حيث قد يشعر الفرد بتحسن اعراض زيادة الحموضة في المعدة والارتجاع المريئي بعد تناوله. ومع ذلك، يمكن أن يزيد النعناع أيضاً من أعراض ارتداد الحمض لدى بعض الأشخاص، وذلك لأنه قد يؤدي إلى إرخاء العضلات التي تمنع السوائل من التدفق مرة أخرى إلى المريء، لذا يجب توخى الحذر عند استخدام النعناع كأحد الطرق لعلاج ارتجاع المريء بالاعشاب.

علاج ارتجاع المريء بالالوفيرا

يمكن أن يستخدم بعض الناس الصبار، أو ما يعرف بالألوفيرا، كأحد طرق علاج ارتجاع المريء بالاعشاب، حيث أن تأثيره الملطف يساعد على لتقليل حموضة المعدة وتهدئة تهيجها والتقليل من معدل رجوع الحمض إلى المريء. ومع ذلك، لا يوجد أية دراسات سريرية تشير إلى أن الصبار يساعد في حرقة المعدة وباعتباره أحد علاج ارتجاع المريء بالاعشاب الفعالة.

علاج ارتجاع المريء باليانسون

إن علاقة اليانسون وارتجاع المريء ومساهمة اليانسون في علاج ارتجاع المريء وتقليل الحموضة تتضح من خلال:

  • معالجة اليانسون لقرحة المعدة.
  • خصائص اليانسون المضادة للتقلصات.
  • خصائص اليانسون المضادة للالتهابات.
  • علاج اليانسون لعسر الهضم.
  • معالجة اليانسون للغثيان.
  • تثبيط ومنع حدوث العدوى بجرثومة المعدة.

ومن علاج ارتجاع المريء باليانسون فيمكن تناول شاي اليانسون المصنوع منزلياً مرة واحدة إلى ثلاث مرات يومياً اعتماداً على مدى شدة الارتجاع المريئي والحموضة.

حليب الإبل

علاج ارتجاع المريء بالزنجبيل

إن جذر نبات الزنجبيل هو يعد أحد الطرق التي تساعد في عملية الهضم، كما قد تم استخدامه لعدة قرون كأحد طرق علاج ارتجاع المريء بالاعشاب واعتباره علاج شعبي لحرقة المعدة. ويعد شاي الزنجبيل مفيد للعديد من أمراض المعدة، مثل آلام المعدة الشائعة، والغثيان، وارتداد الحمض المزمن.

وللحصول على فوائد الزنجبيل باعتباره أحد الطرق الفعالة في علاج ارتجاع المريء بالاعشاب، يتم طهي شرائح من جذر الزنجبيل في الماء على نار هادئى لمدة 30 دقيقة. ولتحقيق أقصى فائدة ينصح بشرب الشاي قبل الوجبة.

اقرأ أيضاً: علاج قرحة المعدة بالأعشاب

علاج ارتجاع المريء بعرق السوس

أثبت عرق السوس في العديد من الدراسات فعاليته باعتباره أحد طرق علاج ارتجاع المريء بالاعشاب. حيث يعتقد أن عرق السوس يزيد من الغشاء المخاطي لبطانة المريء، مما يساعدها على مقاومة التأثيرات المهيجة لحمض المعدة.

ومن أجل علاج ارتجاع المريء بعرق السوس، فيتوفرعرق السوس منزوع الغليسريزيك على شكل حبوب أو سائل.

علاج ارتجاع المريء بخل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح لعلاج ارتجاع المريء، ولكن يجب التنويه إلى أنه قد يكون له فعالية لدى البعض، بينما أنه قد يزيد اعراض ارتجاع المريء سوءاً للآخرين. أما بالنسبة لطريقة علاج ارتجاع المريء بخل التفاح فيتم من خلال ابتلاع كمية صغيرة، حوالي ملعقة صغيرة، من خل التفاح غير المعالج الممزوج والمخفف بالماء.

وبالرغم من وجود بعض الفعالية لخل التفاح في تقليل مستوى الحموضة في المعدة. لكن لا يوجد دليل علمي حول استخدام خل التفاح كأحد طرق علاج ارتجاع المريء بالاعشاب.

علاج ارتجاع المريء بالخردل

إن الخردل مليء بالمعادن ويحتوي على الخل وهو حمض ضعيف. كما أنه يحتوي على مادة قلوية تعمل على تحييد ومعادلة الأحماض الناتجة عن ارتجاع المريء. وللحصول على فوائد الخردل في علاج ارتجاع المريء يمكن تجربة تناول ملعقة صغيرة من الخردل عند الشعور بنوبة من حرقة المعدة ورجوع الحمض إلى المريء.

ما هي المدة الازمة لعلاج نقص فيتامين ب12 باستخدام حبوب دلتافيت 1000 مايكروجرام.

علاج ارتجاع المريء بالموز

يعد الموز فاكهة لطيفة منخفضة الحموضة، وغالباً ما يجدها الناس لطيفة على الجهاز الهضمي. ويعتقد أن الفيتامينات الموجودة في الموز قد تساعد على إيقاف تقلصات الجهاز الهضمي، كما أن الموز له خصائص طبيعية مضادة للحموضة تمنع ارتداد الحمض، بالتالي يمكن اعتباره كأحد الطرق الفعالة في علاج ارتجاع المريء بالاعشاب.

ويمكن الحصول على هذه الفوائد للموز في تقليل الانزعاج الناتج عن رجوع الأحماض من خلال تناول موزة ناضجة تماماً كل يوم.

علاج ارتجاع المريء بالتفاح

من طرق علاج علاج ارتجاع المريء بالاعشاب والأطعمة هو التفاح. ومن أجل منع الشعور بعدم الراحة في الليل، يمكن تقطيع تفاحة وتناولها قبل ساعات قليلة من موعد النوم.

أمثلة أخرى على علاج ارتجاع المريء بالاعشاب

  • عشبة الختمية الطبية أو الخبيز (بالإنجليزية: Marshmallow)‏.
  • الدردار الأحمر.
  • عشبة المليسة.
  • الشمر.
  • شاي البابايا.
  • عصير البطاطس النيئة، حيث ينصح باستخدامه ثلاث مرات في اليوم.
  • الشمام.
  • البطيخ.
  • شمام كوز العسل.
  • حشيشة الملاك الصينية (بالإنجليزية: Angelica).
  • الكراوية.
  • عروق الصباغين (بالإنجليزية: Greater Celandine).
  • نبات الخرفيش او حليب الشوك.
  • الكركم.
  • العسل.

اقرأ أيضاً: علاج ارتجاع المريء بالعسل