استخدمت الحبة السوداء للعلاجات الطبية منذ ما يقارب 2000 عام مثل علاج الصداع وألم الاسنان واحتقان الأنف والديدان المعوية وغيرها من الأمراض، واليوم تستخدم الحبة السوداء في علاج أمراض الجهاز الهضمي والانفلونزا وخفض ضغط الدم وغيرها، ويعزى النشاط الحيوي لبذور حبة البركة لمادة الثيموكينون التي تعتبر المادة النشطة التي تمنح حبة البركة خصائصها الطبية.

تعرف في هذا المقال على فوائد الحبة السوداء على الريق واضرار ذلك.

تحتوي الحبة السوداء على نسبة عالية من مضادات الأكسدة مما يجعلها مفيدة للحفاظ على الصحة والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان، وتوجد في الحبة السوداء العديد من المركبات النباتية الفعالة أهمها الثيموكينون، وكالونجي، وكارفاكرول وهي المواد المسؤولة عن خصائصه المضادة للأكسدة.

سواء تم تناول الحبة السوداء مع الوجبات أو على الريق يمكن الحصول على فوائدها، وتتضمن فوائد الحبة السوداء على الريق ما يلي:

فوائد الحبة السوداء على الريق للوقاية من السرطان

مضادات الأكسدة الموجودة في حبة البركة تساهم في إيقاف أكسدة الخلايا في الجسم وذلك بإيقاف الجزيئات الضارة التي تؤكسد الخلايا وتزيد من فرصة الإصابة بالسرطان. تساعد مادة الثيموكينون في موت خلايا سرطان الدم، ويؤدي استخدام مستخلص حبة البركة في إيقاف نمو خلايا سرطان الثدي. كما أن تناول حبة البركة يعتبر فعالاً في القضاء على سرطان البنكرياس والرئة وعنق الرحم والقولون والجلد والبروستاتا.

فوائد الحبة السوداء على الريق لصحة القلب

من فوائد الحبة السوداء على الريق أنه يساعد في خفض الكوليسترول الضار وبالتالي الحفاظ على صحة القلب، إذ يتسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى تراكمه في الشرايين مما يتسبب بتصلب الشرايين. كما يساهم تناول الحبة السوداء في زيادة مستوى الكوليسترول الجيد.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الحبة السوداء على الريق لمرضى السكري

يساعد تناول الحبة السوداء في الحفاظ على توازن مستوى السكر في الدم، مما يمنع ارتفاعه المؤدي إلى مضاعفات خطرة مثل تلف الأعصاب واضطرابات الرؤية وبطء التئام الجروح، كما من فوائد الحبة السوداء على الريق لمرضى السكري أنه يساهم في تحسين نسبة السكر أثناء الصيام، ويقلل مقاومة الإنسولين.

للمزيد: حقائق عن مقاومة الانسولين

فوائد الحبة السوداء على الريق لعلاج الالتهابات

تحتوي حبة البركة على خصائص مضادة للبكتيريا تعتبر فعالة في القضاء على العديد من سلالات البكتيريا المسببة للأمراض الخطرة مثل التهابات الأذن والالتهاب الرئوي، ومن أنواع هذه البكيتريا بكتيريا المكورات العنقودية والمكورات العنقودية الذهبية.

فوائد الحبة السوداء على الريق للوقاية من الأمراض المزمنة

يقلل تناول الحبة السوداء على الريق بانتظام من أعراض العديد من الأمراض الالتهابية المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهابات الدماغ والحبل الشوكي، كما من فوائد الحبة السوداء على الريق أنه يساهم في الوقاية من مجموعة من الأمراض الالتهابية المزمنة مثل السرطان والسكري وأمراض القلب، ولا تزال الأبحاث جارية لتأكيد فعالية حبة البركة في علاج هذه الأمراض.

فوائد الحبة السوداء على الريق لصحة الكبد

يعد الكبد عضواً هاماً في الجسم لقدرته على تخليص الجسم من السموم، وأيض الأدوية، ومعالجة العناصر الغذائية وإنتاج المواد الكيميائية والبروتينات، ويساهم تناول حبة البركة على الريق في حماية الكبد من التلف، ويقلل من سمية المواد الكيميائية التي يمكن أن تضر الكبد.

فوائد الحبة السوداء على الريق للمعدة

يساهم تناول حبة البركة في الحفاظ على بطانة المعدة ومنع الإصابة بقرحة المعدة التي تحدث بسبب تآكل بطانة المعدة، وحول هذه الفائدة من فوائد الحبة السوداء على الريق فقد أظهرت المركبات النشطة في حبة البركة قدرتها في الوقاية من قرحة المعدة وعلاجها أيضاً.

للمزيد: علاج قرحة المعدة بالأعشاب

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد الحبة السوداء على الريق لصحة الجهاز التنفسي

تساهم المركبات الطبيعية في حبة البركة في تخفيف أعراض الربو وذلك بتوسيع القصبات الهوائية مما يزيد من تدفق الهواء إلى الرئتين، كما يساهم تناول حبة البركة على الريق في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي مثل احتقان الأنف، وسيلان الأنف، والعطاس.

فوائد الحبة السوداء على الريق لارتفاع ضغط الدم

تحتوي حبة البركة على خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم، ومن فوائد الحبة السوداء على الريق وتناولها بانتظام أنه يساهم في انخفاض ضغط الدم وتنظيمه ليبقى ضمن مستوياته الطبيعية.

فوائد الحبة السوداء على الريق الاخرى

يمكن أن تساهم حبة البركة في تخفيف أعراض العديد من الأمراض والاضطرابات، وقد تتضمن فوائد الحبة السوداء على الريق أيضاً ما يلي:

  • السعال.
  • الصداع النصفي.
  • الزهايمر.
  • الاحتقان.
  • الأكزيما.
  • متلازمة الأيض.
  • التهاب الكبد سي.
  • منع الحمل.
  • زيادة تدفق حليب الأم.
  • تحسين اضطرابات الدورة الشهرية.

أضرار الحبة السوداء على الريق ومحاذير تناولها

يعتبر تناول الحبة السوداء آمناً بالنسبة لمعظم الأشخاص في حال تم تناولها باعتدال مثل الكميات المضافة للطعام، وقد تتسبب ببعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص مثل الحساسية المؤدية للطفح الجلد وقد يزيد خطر النوبات للأشخاص المصابين بها. أيضاً وبالرغم من فوائد الحبة السوداء على الريق فإن تناول الحبة السوداء على الريق قد يسبب اضطراب المعدة، أو الإمساك أو القيء.

كما توجد بعض الاحتياطات والمحاذير التي يتوجب الإطلاع عليها قبل تناول حبة البركة وتتضمن هذه الاحتياطات والمحاذير ما يلي:

  • أثناء فترة الحمل والرضاعة: تعتبر الحبة السوداء آمنة أثناء الحمل عند تناولها بالكميات الاعتيادية دون إفراط، لكن الإفراط في تناولها غير آمن، إذ يمكن أن يسبب الإفراط في تناولها يبطئ أو قد يوقف انقباضات الرحم. أما بالنسبة للرضاعة فلا توجد معلومات كافية حول أمان استخدام حبة البركة لذا من الأفضل تجنب تناولها للبقاء على الجانب الآمن.
  • مرضى اضطرابات النزيف: قد يسبب تناول الحبة السوداء في إبطاء تخثر الدم وزيادة خطر النزيف.
  • مرضى السكري: يؤدي تناول حبة البركة إلى خفض مستوى السكر في الدم، لكن الإفراط في تناولها خاصة بالتزامن مع أدوية السكري يزيد من انخفاض مستوياته، لذا يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية.
  • الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم: بما أن تناول الحبة السوداء يخفض ضغط الدم، فإن تناولها يزيد من انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  • الجراحة: من الأفضل تجنب تناول الحبة السوداء قبل أسبوعين من تاريخ الجراحة المقررة وذلك لاحتمالية تداخلها مع التحكم في نسبة السكر في الدم والتخدير أثناء وبعد الإجراءات الجراحية. كما يمكن أن تتسبب الحبة السوداء في زيادة مستوى السيروتونين مما قد يسبب آثار جانبية خطيرة أثناء الجراحة.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟