تؤثر العلاقة الجنسية على علاقة الأزواج بعضهم ببعض، ويرغب العديد من الأزواج في تحسين علاقتهم الزوجية وأدائهم الجنسي من أجل إسعاد زوجاتهم، فقد يلجأ بعض الرجال لتناول بعض الأدوية التي تحسن الأداء الجنسي، وفي الحقيقة توجد العديد من الأساليب والطرق البسيطة التي يمكن استخدامها قبل اللجوء إلى الأدوية، فما هي الوسائل التي يمكن اتباعها من قبل الرجال لتحسين الأداء الجنسي، وهل توجد أطعمة معينة تساعد في تحسين الأداء الجنسي، وما هي أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها.

  

طرق تساعد الرجال في تحسين الأداء الجنسي

توجد العديد من الممارسات أو الطرق التي تساعد الرجال في تحسين الأداء الجنسي مع زوجاتهم ومنها ما يلي:

  • المداعبة: ينصح الرجال بمداعبة زوجاتهم أثناء الممارسة الجنسية والتركيز على ذلك، وتشمل المداعبة التقبيل أو اللمس، وتجدر الإشارة أن المداعبة مهمة للزوجات وتساعدهن في الوصول إلى هزة الجماع والنشوة الجنسية، كما ينصح الرجال بمداعبة الزوجات دائماً حتى بدون ممارسة الجنس، وذلك لبناء علاقة حميمة بين الأزواج يسودها الحب والمودة.
  • تغيير الروتين: قد يسود مع استمرار علاقة الأزواج لفترة طويلة، وينصح الأزواج بتغيير الروتين في العلاقة الجنسية ، مثل اتباع وضع جنسي جديد، أو ممارسة الجنس في مكان مختلف.
  • استخدام تقنية البدء والوقف: يعاني بعض الرجال من سرعة القذف مما قد يؤثر على الأداء الجنسي وقدرة زوجاتهم في الوصول إلى النشوة الجنسية، وينصح هؤلاء الرجال بوقف النشاط الجنسي عندما يبدوا القذف وشيكاً، والاسترخاء والتنفس بعمق، ثم البدء مرة أخرى بممارسة الجنس.
  • ممارسة أنشطة مشتركة: يمكن للزوجين ممارسة العديد من الأنشطة بعيداً عن الممارسة الجنسية، والتي تقوي أواصر المحبة بينهما مثل الطبخ معاً، أو ممارسة الرياضة معاً.
  • الإقلاع عن التدخين: يوجد العديد من الأضرار للتدخين، فهو يزيد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم، وقد يسبب مشاكل في القلب، مما يؤثر في قدرة الرجل على الانتصاب، وينصح الرجال بالإقلاع عن التدخين.
  • استخدام بعض الأعشاب: توجد بعض أنواع الأعشاب التي قد تحسن الأداء الجنسي مثل الجينسنغ (بالإنجليزية: Ginseng) ويجدر التنبيه إلى ضرورة الاستشارة الطبية قبل اللجوء إلى أعشاب فقد توجد لها بعض الآثار الجانبية، والتداخلات الدوائية.
  • التعرض لأشعة الشمس: يساعد التعرض لأشعة الشمس في الحد من إنتاج هرمون الميلاتونين، وتؤدي قلة الميلاتونين إلى زيادة الرغبة الجنسية.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد صحية مفاجئة من ممارسة الجنس

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الأطعمة التي تساعد الرجال في تحسين الأداء الجنسي

توجد العديد من الأطعمة التي قد تحسن الأداء الجنسي وتحسن وصول الدم ومنها ما يلي: 

  • الموز: يحتوي الموز على البوتاسيوم الذي قد يساعد في الحد من ارتفاع ضغط الدم، مما يحسن الأداء الجنسي.
  • الفلفل الحار: تحسن الأطعمة الحارة من تدفق الدم ووصوله للأعضاء الجنسية، إذ تحد من ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بالالتهابات.
  • البيض: يعد البيض غنياً بفيتامين ب، كما يساعد في تنظيم هرمونات الجسم، ويساعد في الحد من التوتر الذي يؤثر على عملية الانتصاب، مما يحسن الأداء الجنسي عند الرجال.
  • البصل والثوم: يساعد تناول البصل في تحسن الدورة الدموية.
  • الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3: يحتوي سمك السلمون أو التونة، أو زيت الزيتون أو الأفوكادو على الحمض الدهني أوميغا 3 مما يحسن تدفق الدم والدورة الدموية.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 1: تحتوي الفاصولياء أو الفول السوداني على فيتامين ب 1، والذي يساعد في تحسين أداء الجهاز العصبي والإشارات العصبية.

أنواع الرياضة التي تساعد الرجال في تحسين الأداء الجنسي

يوجد العديد من الفوائد لممارسة الأنشطة الرياضية، إذ تساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب، كما تحسن الأداء الجنسي، وذلك لأن أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، تسبب تلف في الأعصاب، كما تؤثر على وصول الدم إلى القضيب مما يؤثر على الانتصاب، وتساعد الرياضة في الحد من القلق والتوتر، وتوجد بعض أنواع الرياضة التي ينصح بها ومنها ما يلي:

  • تمارين رفع الأثقال: تساعد ممارسة تمارين رفع الأثقال في إنتاج هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) والذي يحسن الأداء الجنسي، كما يمكن ممارسة تمارين بناء العضلات والتي تزيد من قوة العضلات التي تستخدم أثناء الجماع الجنسي، مثل تقوية عضلات الكتفين أو البطن، أو الصدر.
  • المشي السريع: تساعد ممارسة التمارين الهوائية أو المشي السريع في تحسن الأداء الجنسي وتحد من ضعف الانتصاب، كما تحسن الدورة الدموية ووصول الدم إلى الأعضاء الجنسية.
  • تمارين كيجل: تستخدم تمارين كيجل (بالإنجليزية: Kegels) في تقوية عضلات المنطقة حول العانة وقاع الحوض، مما يساعد في تأخير القذف وتحسين الأداء الجنسي للرجال، ويتم ممارسة تمارين كيجل بتحديد عضلات الحوض عن طريق التوقف عن التبول أثناء جريان البول، ثم شد عضلات قاع الحوض والتركيز عليها، وتجنب شد عضلات الارداف أو البطن أو الأفخاذ، كما يجب تجنب حبس النفس أثناء جريان البول، ويقوم الرجل خلال التمرين بقبض عضلات الحوض ثم إرخاء عضلات الحوض وهكذا.
  • تمارين اليوغا: تساعد ممارسة تمارين اليوغا في تحسين الأداء الجنسي والوصول إلى المتعة.
  • السباحة: تساعد ممارسة السباحة بانتظام في تحسن الأداء الجنسي، كما تساعد في فقدان الوزن والحد من السمنة، وتجدر الإشارة أن السمنة قد تؤدي إلى الضعف الجنسي.

اقرأ أيضا: تمارين كيجل للرجال

اخي عنده 20 سنة وظهرت عليه معظم أعرض البلوغ ولكنه لم يحتلم حتى الآن ما هي الفحوصات والتحاليل المطلوبة ؟

الحد من التوتر لتحسين الأداء الجنسي

يصاب بعض الرجال بالتوتر أو الإجهاد النفسي، والذي قد يؤثر على صحة الرجل ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، أو زيادة معدل ضربات القلب، مما يؤثر على قدرة الرجل الجنسية، وقد يؤثر على الانتصاب، وعلى علاقة الأزواج مع بعضهم البعض، كما أن التوتر قد يزيد من ممارسة الرجال بعض العادات السيئة في محاولتهم تخففيه مثل شرب الكحول أو التدخين، والتي تضر أيضاً بالأداء الجنسي للرجال، ويمكن اتباع العديد من الطرق التي تحد من التوتر والقلق ومنها ما يلي:

  • الحصول على ساعات كافية من النوم.
  • التواصل مع الزوجة لحل المشاكل المتعلقة بالجنس، والسعي المشترك لإيجاد حلول.
  • حل الخلافات بين الزوجين، إذ قد يعاني الأزواج من وجود خلافات بينهم مثل انتقاد الشريك للطرف الآخر باستمرار، مما يزيد من القلق والتوتر، وينصح الزوجين بالحد من لوم الطرف الآخر وعلاج الخلافات بينهم.
    التركيز على المشاعر والأحاسيس بين الزوجين بشكل أكبر من الأداء الجنسي.
  • التأمل.
  • قضاء وقت أطول في ممارسة الهوايات.
  • ممارسة الرياضة.
  • تناول الأدوية النفسية التي تحد من القلق والتوتر.

إقرأ أيضاً: أهمية التأمل والاسترخاء في تحسين الأداء الجنسي

اللجوء إلى الاستشارة الطبية لتحسين الأداء الجنسي عند الرجال

يعاني بعض الرجال من ضعف الانتصاب نتيجة إصابتهم بالقلق أو التوتر، أو إصابتهم بحوادث سابقة، أو وجود مشاكل زوجية، وينصح الرجال باللجوء للاستشارة الطبية عند وجود خلل في الأداء الجنسي، فقد يكون ضعف الانتصاب مؤشراً على إصابة الفرد بمشاكل صحية مزمنة، والتي يجب علاجها مثل أمراض القلب أو السكري، كما يجب استشارة الطبيب أيضاً قبل استخدام الأدوية الشائعة التي تساعد في تحسين الأداء الجنسي وتساعد في الانتصاب، ويجدر التنبيه أن بعض أنواع الأدوية تؤثر على الرغبة الجنسية والأداء الجنسي مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب.

خصوبة الرجال: مراحل نموها ومشكلاتها