يعرف توسع المهبل على أنه ارتخاء في أنسجة المهبل وضعف عضلاته، وتوسع فتحة المهبل، حيث تتميز أنسجة المهبل بالمرونة التي تجعلها قادرة على التمدد والتقلص بحسب الحاجة، فمثلاً يتوسع المهبل ويتمدد أثناء المخاض بشكل يسمح بمرور المولود منه. ونظراً للإزعاج الذي يسببه ارتخاء المهبل، فقد لجأت النساء إلى علاج توسع المهبل بالأعشاب.

إليك في هذا المقال حديثاً عن تضييق المهبل بالأعشاب وما هي مخاطر علاج توسع المهبل بالأعشاب.

تعددت طرق علاج توسع المهبل، مثل تمارين كيغل (بالإنجليزية: Kegel Exercises)، والعمليات التجميلية، والعلاج بالهرمونات، إلا أن علاج توسع المهبل بالأعشاب كان الأكثر شيوعاً بين النساء لسهولة استخدامها وانخفاض تكلفتها، فاستخدمت النساء على مر السنين العديد من الأعشاب لعلاج اتساع المهبل.

أعشاب لعلاج توسع المهبل

يمكن علاج توسع المهبل بالأعشاب التالية:

صبار الألوفيرا لعلاج توسع المهبل

حيث يعتقد أن الجل الموجود داخل صبار الألوفيرا (بالإنجليزية: Aloe Vera) يساعد على تليين المهبل وتضييقه، نظراً للخاصية القابضة التي تساعد على شد الأنسجة، كما يستخدم لتسهيل الانزلاق أثناء ممارسة الجنس.

يستخدم صبار الألوفيرا من خلال عزل الجل الموجود فيه ومن ثم تخفيفه في وعاء من الماء واستخدامه كغسول للمنطقة المهبلية. وعلى الرغم من شعبيته إلا أنه لا ينصح باستخدامه أو وضعه داخل المهبل دون استشارة طبيب أمراض النساء

عشبة بندق الساحرة لعلاج توسع المهبل

استخدمت عشبة بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch Hazel) منذ فترة طويلة لعلاج الالتهاب، حيث يوضع القليل من هذه العشبة على الفوط الصحية ومن ثم تبرد لفترة من الزمن، وتستخدم لتخفيف آلام المهبل والفرج بعد الولادة ولعلاج توسع المهبل.

قشور الرمان لعلاج توسع المهبل

شاع استخدام قشور الرمان بين النساء لتضييق المهبل في الفترة الاخيرة، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات تدعم صحة ذلك، إلا أن العديد من النساء حصلن على نتائج سريعة ومرضية.

وتستخدم قشور الرمان من خلال طحنها وغليها في قدر كافي من الماء، ومن ثم تبريد الماء الناتج عن الغلي واستخدامه كغسول مهبلي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عنب الثعلب لعلاج توسع المهبل

من أكثر الطرق شيوعاً لعلاج توسع المهبل بالأعشاب هو عنب الثعلب (بالإنجليزية: Gooseberries)، حيث تسلق الثمار وتمزج مع الماء، ومن ثم تسكب على المهبل لتضييقه وزيادة مرونة عضلاته.

الكركم لعلاج توسع المهبل

يستخدم الكركم (بالإنجليزية: Turmeric) لتضييق المهبل وشد جدرانه، مما يقوي عضلاته ويمنع تدليها. ويستخدم من خلال صب مستخلص الكركم على المهبل مرة واحدة في الشهر.

للمزيد: أشياء تجنبي وضعها في المهبل

العفص لعلاج توسع المهبل

يحتوي العفص على العديد من الفيتامينات والمواد القابضة التي تساعد على شد أنسجة المهبل وانقباض عضلاته، فضلاً عن مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تحافظ على صحة الجسم.

يستخدم العفص لعلاج توسع المهبل من خلال مزج ملعقة من العفص المطحون مع ملعقة من زيت اللوز المر وملعقة من زيت السمسم، ومن ثم تدليك المنطقة المترهلة وترك المزيج لمدة كافية قبل الاستحمام، وتكرر هذه العملية 3 مرات أسبوعياً للحصول على نتائج سريعة.

سبعة اغذية تزيد من قدرتك الجنسية

خل التفاح لعلاج توسع المهبل

قد تلجأ بعض النساء لاستخدام خل التفاح لعلاج توسع المهبل، وذلك من خلال نقع الجسم في حمام من الخل، أو شطف المنطقة المهبلية بالخل، أو نقع السدادة القطنية بالخل ومن ثم إدخالها إلى المهبل. وقد حذر الأطباء من استخدام الخل داخل المهبل لأي سبب كان، لأنه يتسبب بتغيير درجة الحموضة في المنطقة وزيادة خطر الإصابة بالالتهاب.

للمزيد: تضييق المهبل

مخاطر علاج توسع المهبل بالأعشاب

إن استخدام كل من الأعشاب السابقة لا يستند إلى أي أساس من الصحة، ولا يوجد حتى الآن أدلة علمية تثبت فعالية علاج توسع المهبل بالأعشاب، لذلك يجب الرجوع للطبيب أو الصيدلاني المختص قبل وضع أي منها داخل المهبل لتجنب المشاكل الصحية التي قد تواجهها المرأة.

فقد تكون هذه الأعشاب خطيرة إذا استخدمت بطريقة خاطئة وبدون استشارة الطبيب المختص، حيث يمكن أن تؤدي إلى:

  • الالتهابات الشديدة في المهبل.
  • تهيج المهبل.
  • الحكة.
  • الإصابة بالحروق من الدرجة الثانية.

للمزيد: عمليه تضييق وتجميل المهبل

كنت امارس العاده السريه على الوساده بطريقه سطحيه ولاحظت دم مع افرازات ولاكن تانى يوم نزلت الدوره هذا يعنى فض البكاره ارجو الرد