الرضاعة الطبيعية مهمة جداً مع تقدم عمر الطفل الرضيع، فهي تعزز المناعة والصحة، وتقوي العلاقة بين الأم وطفلها، ناهيك عن أنها مفيدة للأم، وقد تتساءل كثير من الأمهات ما إن كانت الرضاعة الطبيعية مهمة بعد عمر 6 شهور، إذ يبدأ الطفل حينها بتناول الطعام الصلب لزيادة حاجته للعناصر الغذائية والسعرات الحرارية، وهو ما لا تستطيع الرضاعة الطبيعية أن توفره وحدها، ومع ذلك ما زالت مهمة بنفس أهميتها في الشهور الأولى من عمر الرضيع.

ينصح أن تحافظ الأم على روتين الرضاعة الطبيعي المعتادة عليه هي وطفلها والتعديل عليه بحسب احتياجاته، فيجب أن يبقى حليب الأم في بداية هذه المرحلة المصدر الأساسي للسعرات والعناصر الغذائية، ويجب أن تشكل نصف السعرات الحرارية التي يحصل عليها الطفل حتى بعد عمر 9 شهور.


فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل في عامه الاول

تتلخص فوائد الرضاعة الطبيعية من عمر 6 إلى 12 شهر وفي عامه الأول فيما يأتي:

  •  تقلل الرضاعة الطبيعية مدة 6 أشهر كاملة خطر إصابة الطفل بالالتهاب، وخصوصاً التهاب الأذن، والأنف، والحلق.
  • تقل خطور إصابة الطفل باللوكيميا بعد مرور 6 أشهر من الرضاعة الطبيعية.
  • يزود حليب الثدي الطفل بالطاقة اللازمة للتطور والبدء بالاعتماد على نفسه.
  • تهدئ الرضاعة الطبيعية الألم عند الرضيع وخصوصاً عند التسنين.
  • تقلل الرضاعة الطبيعية خطر إصابة الطفل بسمنة الأطفال، وأمراض القلب.

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت


عدد رضعات الطفل

عدد رضعات الطفل من عمر 6 شهور إلى 9 شهور

عدد رضعات الطفل في الشهر السادس ليلاً ونهاراً لا يختلف كثيراً عن عدد رضعات الطفل في الشهر السابع والثامن والتاسع، إذ يجب أن يرضع الطفل بعمر 6 شهور كل (3-4) ساعات بالإضافة إلى الطعام الصلب، ويختلف ذلك من طفل إلى آخر بحسب احتياجاته، وما هو مهم شعور الطفل بالشبع، وشعور الأم أن ثديها فارغ، ونمو الطفل بشكل طبيعي.

وعليه فقد يبلغ عدد رضعات الطفل في الشهر السابع ليلاً 3 مرات او مرتين، ويختلف ذلك من طفل إلى آخر.

للمزيد: فوائد الرضاعة الطبيعية

عدد رضعات الطفل في الشهر العاشر

عادة ما ترضع الأم طفلها ذا الـ 10 شهور (4-5) مرات يومياً بالإضافة إلى الطعام الصلب، وقد يختلف الأمر من طفل إلى آخر لذلك من الضروري الانتباه إلى علامات الجوع والشبع، ونمو الطفل بشكل طبيعي.

عدد رضعات الطفل في الشهر الحادي عشر

يرضع الطفل في الشهر 11 من عمره بما معدله (3-5) مرات يومياً بالإضافة إلى الطعام الصلب، مع الانتباه إلى علامات الجوع والشبع.

عدد رضعات الطفل في الشهر الثاني عشر

بحلول عمر السنه قد يرضع الطفل مرة إلى مرتين يومياً بالإضافة إلى الطعام الصلب.

للمزيد: الرضاعة الطبيعية تكون شخصية الطفل

اعراض الحمل حسب أشهر الحمل

عدد وجبات الطفل في الشهر السادس

يختلف عدد وجبات الطفل في الشهر السادس باختلاف اعتياده على الطعام الصلب، أو عدم تقبله، أو شرب الحليب الصناعي، أو الرضاعة الطبيعية، ولكن وبالمجمل فإن الطفل في الشهر السادس يمكن أن يتناول 3 وجبات صغيرة يومياً، كل وجبة بوزن 28 غرام أي ما يعادل ملعقتا طعام كبيرتان، وقد تختلف الكمية بحسب الطفل.

اسباب عدم رضاعة الطفل في الشهر السادس

قد تلاحظ بعض الأمهات رفض الطفل للرضاعة في الشهر السادس، وقد يعود ذلك إلى كون الطفل يشعر بالألم أو عدم الراحة نتيجة التسنين، أو الإصابة بعدوى الأذن، أو ألم ناتج عن مطعوم تلقاه الطفل حديثاً، ولكن لا بد من الإشارة إلى ضرورة أخذ الطفل إلى الطبيب إن استمر رفض الطعام.

اقرأ أيضاً: تغذية الرضيع والطفل حسب سنه

اضرار فطام الطفل قبل السنة

يمكن أن يؤثر الفطام المبكر قبل السنة على الطفل سلباً، بزيادة خطر تعرضه لالتهاب الأذن، والحلق، وزيادة فرصة الإصابة بسمنة الأطفال، ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ (بالإنجليزية: Sudden Infant Death Syndrome) التي تقي منها الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضاً: الرضاعة الطبيعية بعد السنة الاولى

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي