تعتبر البشرة الدهنية أكثر مشاكل البشرة شيوعاً حول العالم، وهي تحتاج إلى عناية خاصة ومتابعة دائمة لتجنب الإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء، بالإضافة للمظهر الدهني للبشرة.

يعود سبب البشرة الدهنية إلى زيادة إفراز الدهون من الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد، وهذه الدهون ليست ضارةً أبداً في حال تم إفرازها بالمعدل الطبيعي، فهي تحافظ على رطوبة البشرة وتحمي الجلد والبشرة، لكن الإفراز الزائد للدهون يؤدي إلى البشرة الدهنية.

بالإضافة للعناية اليومية للبشرة واستخدام المستحضرات الخاصة بالبشرة الدهنية، قد يحتاج المرء إلى استخدام ماسك تنظيف البشرة الدهنية للتخلص من الدهون، لكن بعض المستحضرات غالية الثمن وقد لا تناسب العديد من الناس خاصةً وأن البشرة تحتاج للاستخدام الدائم لهذه المستحضرات. لذلك يمكن اللجوء لتحضير بعض الماسكات في المنزل والتي لا تحتاج إلى الكثير من المكونات وتنظف البشرة بالشكل المطلوب.

تعرف في هذا المقال على بعض طرق تحضير ماسك لتنظيف البشرة الدهنية في المنزل.

ماسك اللبن والليمون لتنظيف البشرة الدهنية

يحتوي اللبن على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تنظيف مسامات البشرة من الدهون، كما يحتوي الليمون على حمض السيتريك الذي يشد المسامات ويقلل من حجمها، كما يساعد على تقليل إفراز الدهون من الغدد الدهنية، مما يجعل هذا الخليط مثالياً لتنظيف البشرة الدهنية.

يمكن تحضير ماسك اللبن والليمون بخلط كمية متساوية من اللبن والليمون في وعاء، ثم تطبيق الماسك على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم غسل الوجه بماء فاتر.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية للتخلص من لمعان البشرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ماسك ماء الورد والجلسرين والليمون لتنظيف البشرة الدهنية

يعتبر هذا الماسك فعالاً لعلاج حب الشباب والبثور، إذ يمتلك الليمون خصائص مضادة للبكتيريا ويشد البشرة ويقلل من إفراز الدهون، كما يساعد الجلسرين على ترطيب البشرة، بينما يعقم ماء الورد البشرة وينظفها، كما يساعد على شد البشرة وحمايتها من الترهل، مما يعطي البشرة مظهراً نظيفاً ونضراً. 

وما يميز ماسك تنظيف البشرة الدهنية هذا، هو إمكانية تحضير كمية كبيرة منه مسبقاً وحفظها في الفريزر لاستخدامها يومياً. يجب حفظ الماسك في وعاء زجاجي بعد تحضيره. 

يحضر ماسك ماء الورد والجلسرين والليمون بخلط كميات متساوية من كل من ماء الورد، والجلسرين، والليمون. يطبق هذا الماسك على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء. لكن يجب تطبيق كمية قليلة على باطن الرسغ أولاً للتأكد من عدم تحسس الجلد منه.

اقرأ أيضاً: أنواع البشرة وكيفية التعامل معها

ماسك البيض لتنظيف البشرة الدهنية

يساعد البروتين الموجود في بياض البيض على قتل البكتيريا الموجودة على البشرة، مما يساعد على الحد من ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء. كما يساعد بياض البيض على ترميم البشرة وتسريع شفاء الندوب الناتجة عن حب الشباب. كما أن بياض البيض هو أبسط ماسك تنظيف البشرة الدهنية.

ولاستخدام ماسك البيض يجب أولا فصل بياض بيضتين أو ثلاث عن الصفار ووضعه في وعاء، ثم استخدام قطعة قطن لتطبيقه على البشرة لمدة 10-15 دقيقة، ثم مسحه بقطعة قماش مبللة ثم ترطيب البشرة بمرطب مناسب.

اقرأ أيضاً: أهمية ترطيب البشرة

ماسك الشوفان لتنظيف البشرة الدهنية

يعتبر إضافة الشوفان إلى بياض البيض والعسل مثالياً لتحضير ماسك تنظيف البشرة الدهنية، خاصةً أن هذه الإضافة تعطي هذا الماسك ميزة تقشير البشرة أيضاً، مما يساعد على التنظيف العميق للبشرة وتنقيتها، كما أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا مما يحد من ظهور حب الشباب.

اقرأ أيضاً: فوائد العسل للبشرة

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

ماسك الموز لتنظيف البشرة الدهنية

يساعد الموز على سحب الدهون المتراكمة في داخل المسامات، ويمكن استخدام الموز لوحده، أو خلطه مع عصير الليمون وزيت الزيتون لتحضير ماسك تنظيف البشرة الدهنية بالموز.

بالإضافة لخصائص الموز المنظفة، يساعد عصير الليمون أيضاً كما ذكرنا سابقاً على تنظيف المسامات وشد البشرة.

لتحضير هذا الماسك تهرس حبة موز واحدة جيداً، ثم تضاف 10 نقاط من عصير الليمون وملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر وتخلط جيداً للحصول على خليط سائل،يطبق الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بماء فاتر.

اقرأ أيضاً: تفتيح البشرة بطرق الطبيعية وماسكات منزلية

ماسك العسل والصبار لتنظيف البشرة الدهنية

يعتبر العسل من الأفضل المصادر الطبيعية التي يمكن استخدامها للبشرة، إذ أن العسل يساعد على علاج العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب، والتجاعيد، كما أن الصبار يساعد على امتصاص الدهون الزائدة من البشرة وتنظيفها وترطيبها.

لتحضير ماسك تنظيف البشرة الدهنية بالعسل والصبار تخلط ملعقتان كبيرتان أو ثلاث من جل الصبار مع ملعقة كبيرة من العسل، يطبق الماسك على البشرة لمدة 20-30 دقيقة ثم يغسل بماء فاتر. 

بالإضافة لاستخدام الماسكات لتنظيف البشرة الدهنية، يجب أيضاً اتباع روتين العناية اليومية بالبشرة للحفاظ على صحتها وتجنب ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء.

اقرأ أيضاً: الروتين اليومي الصحيح للعناية بالبشرة

مستحضرات علاجية من الأطعمة  لإزالة تجاعيد الوجه