نعلم جميعاً أن العناية بترطيب البشرة، ونضارتها، وحيويتها، تعتبر من الأمور ذات الأهمية الكبيرة، التي تؤثر على مظهرنا وصحتنا. حيث يجب إدراج ترطيب البشرة في الروتين اليومي لكل منا، وتزداد أهمية ترطيب البشرة مع التقدم في العمر، فمثلاً تحتاج بشرة الطفل للترطيب بدرجة أقل من بشرة البالغين، أو كبار السن.

تختلف طرق ترطيب البشرة، اعتماداً على نوعها، فهناك أربعة أنواع من البشرة، البشرة الدهنية، والبشرة الجافة، والبشرة المختلطة، والبشرة العادية، والبشرة الحساسة.

فما فوائد ترطيب البشرة؟ وما هي طرق ترطيب البشرة بحسب نوعها؟ وما هي الوصفات أو الخلطات المرطبة الأفضل استخدامها لترطيب البشرة والعناية بها؟ هذا ما سنوضحه في هذا المقال.

أهمية ترطيب البشرة

يساعد ترطيب البشرة على إكسابها ملمساً ناعماً، ومظهراً صحياً، خالياً من التشقق والجفاف، كما يؤدي الإلتزام الدائم باستخدام المرطبات، إلى حماية البشرة من المزيد من الجفاف، ومنع ظهور علامات التقدم في السن على البشرة، مثل البقع الداكنة والخطوط الكبيرة. بالإضافة إلى التقليل من مشكلة حب الشباب، التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية بشكل كبير.

كما تساعد حركة اليد على البشرة أثناء وضع الكريم المرطب، في زيادة تدفق الدم للبشرة وسرعة تجديدها، وينصح بالمحافظة على شرب الماء، والابتعاد عن استخدام الصابون والمنظفات التي تحتوي على الكحول؛ للحفاظ على رطوبة البشرة ونعومتها.

ماذا عن فصل الشتاء؟

يعتقد البعض أن البشرة قد لا تحتاج إلى ترطيب في فصل الشتاء، ولكن العكس صحيح. فالجو الدافئ الذي نحصل عليه في المنزل من المكيفات والمدافئ، يعمل على سحب رطوبة الجلد وتركها جافة ومتشققة، لذلك يجب ترطيب الجلد في جميع الأوقات وجميع الفصول.

كيفية وضع كريم ترطيب البشرة

  • أولاً، اغسل بشرتك بمنظف جيد للبشرة، ويفضل أن يكون غير صابوني، ويحتوي على السيراميد (بالإنجليزية: Ceramide)، الذي يحفز تجديد البشرة الخارجية.
  • ثانياً، غسل البشرة بماء دافئ أو بارد، والإبتعاد قدر الإمكان عن استخدام الماء الساخن على البشرة. حيث يعمل الماء الساخن على سحب الرطوبة من الجلد.
  • ثالثاً، يجب تجفيف البشرة بطريقة صحيحة، وهي طريقة التربيت وليس المسح.
  • وأخيراً توضع طبقة مناسبة من المرطب على البشرة لحبس الرطوبة فيها. ويفضل أن تكون حركة اليد من الأسفل إلى الأعلى.

وبعد تطبيق المرطب على البشرة، تصبح جاهزة لوضع أي كريمات ومكياج عليها.

كم مرة يجب ترطيب البشرة في اليوم؟

يجب ترطيب الوجه مرتين يومياً على الأقل، عند الإستيقاظ قبل وضع المكياج وقبل النوم مثلاً، كما يجب ترطيب الجسم بعد كل استحمام أو حلاقة لشعر الجسم، فذلك من الأمور الضرورية لمنع جفاف الجلد وتقشره.

هل الترطيب يفتح البشرة؟

يتساءل كثير من الناس فيما إذا كان استخدامهم للمرطبات والالتزام بها، يمكن أن يؤدي إلى منح بشرتهم لوناً أفتح وأبيض من ما هو عليه. فهل يعتبر الترطيب هو سر التبييض؟

كما ذكرنا سابقاً، أن المرطب يعمل على تقليل علامات تقدم السن التي تظهر على البشرة، ويخلصها من العيوب والشوائب، مثل البقع الداكنة، والخطوط المزعجة. وهذا من شأنه أن يظهر البشرة بلون أفتح وبمظهر مشرق.

كما تحتوي بعض أنواع المرطبات على فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، وفيتامين هـ، التي تمد البشرة بالنضارة والحيوية. بالإضافة إلى احتوائها على واق للشمس، مما يحمي البشرة من الحروق الشمسية، وعلامات الشيخوخة.

اقرا ايضاً :

المحافظـــــة علــــــى الرشاقـــــــة والجمـــــال

اهمية ترطيب البشرة

ترطيب البشرة العادية

  • يتمتع أصحاب البشرة العادية، ببشرة معتدلة، فهي ليست جافة جداً، وليست دهنية أيضاً.
  • يعتبر الكريم بقوامه الخفيف، الخيار الأفضل لترطيب البشرة العادية. عوضاً عن استخدام اللوشن أو المرهم.

ترطيب البشرة الجافة

  • يعاني أصحاب البشرة الجافة من الشعور بالنشفان، والتقشير. لذا تحتاج إلى عناية فائقة وترطيب دائم.
  • الأمر الجيد لأصحاب البشرة الجافة، هو أن استخدامهم لأي مرطب بسيط للبشرة، يمكن أن يفي بالغرض ويعطي نتائج ايجابية.
  • الأمر الأهم في عملية ترطيب البشرة الجافة، ليست نوعية كريم الترطيب للبشرة الجافة، بل الإلتزام والحفاظ على روتين الترطيب بشكل دائم، وعدم تجاهله.
  • هناك العديد من الزيوت المعدنية، والطبيعية المختلفة لترطيب البشرة الجافة، مثل ترطيب البشرة بزيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، زيت دوار الشمس، وزيت الجوجوبا.
  • يمكن لأصحاب البشرة الجافة ترطيب الوجه بالفازلين، وزبدة الشيا، أو الجليسرين.
  • تعتبر مراهم الترطيب، الخيار الأفضل لأصحاب البشرة الجافة، عوضاً عن اختيار الكريمات أو اللوشن، إذ يتمتع المرهم بقوام متماسك وثقيل، يوفر أطول فترة ممكنة من الترطيب للبشرة.

اقرأ أيضاً: طرق العناية بالبشرة الجافة

ترطيب البشرة الدهنية

  • يعتبر اللوشن المرطب الخيار الأفضل لأصحاب البشرة الدهنية، نظراً لكون الماء هو المكون الأساسي في صناعتها، فنقلل بذلك من تزويد البشرة بالمزيد من الزيوت الخارجية.

ترطيب البشرة الحساسة

يجب على أصحاب البشرة الحساسة اختيار مرطب للبشرة خال من المعطرات والملونات، ويحتوي على عدد قليل من المكونات؛ لتقليل احتمالية الإصابة برد فعل تحسسي.

اختيار كريم ترطيب البشرة

من المهم عند اختيار مرطب البشرة من الصيدلية تحديد نوعية البشرة أولاً، ومن ثم الحرص على احتوائه على بعض المواد للحصول على أفضل مرطب طبي للبشرة، مثل:

  • الفيتامينات.
  • عامل حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية ٣٠ على الأقل.
  • مضادات تأكسد، مثل خلاصة الشاي الأخضر، أو البابونج، أو الرمان.
  • حمض الألفا هيدروكسي (بالإنجليزية: Alpha Hydroxy Acid)، خصوصاً للبشرة الدهنية.
  • حمض الهيالورونيك (بالإنجليزية: Hyaluronic Acid)، وثنائي الميثيكون (بالإنجليزية: Dimethicone)، خصوصاً للبشرة الجافة.
  • الجليسرين، والبروبيلين جليكول (بالإنجليزية:propylene glycol)، واليوريا (بالإنجليزية: urea).

وصفات لترطيب البشرة

يمكن ترطيب البشرة باستخدام مواد موجودة في المنزل، كما هو موضح في ماسكات ترطيب البشرة التالية:

  • يمكن وضع نصف حبة افوكادو مهروسة، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل كماسك على الوجه، لمدة ٢٠ دقيقة؛ لترطيب الوجه وتفتيحه.
  • يمكن استعمال زيت الزيتون والسكر لصنع مقشر ومرطب طبيعي للبشرة.
  • يمكن إضافة الشوفان إلى ماء الإستحمام لزيادة رطوبة الجلد والمحافظة عليها.
  • يمكن استعمال زيت جوز الهند، أو جل الصبار؛ لترطيب الجلد قبل الذهاب إلى النوم.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل