كما هو الحال في الوجه، فإنه قد تظهر علامات الشيخوخة على اليدين، مثل ضمور الجلد والدهون، أو التجاعيد، أو التصبغات، وتتوافر العديد من الخيارات العلاجية لاستعادة المظهر الشبابي لليدين والحد من علامات شيخوخة الجلد مثل فيلر اليدين.
 
يرغب العديد من الأفراد من بإجراء حقن اليدين بالفيلر، إذ يساعد على استعادة حجم اليدين، والحد من التجاعيد، وتحسين مرونة الجلد، نتعرف في هذا المقال حول علاج تجاعيد اليدين بحقن الفيلر، وفوائد فيلر اليدين وأضراره.

تجدر الإشارة إلى وجود العديد من الخيارات الأخرى لاستعادة المظهر الشبابي لليدين، والتي ترتكز على توحيد تصبغات اليدين، وتقشير الجلد، مثل العلاج بالليزر، أو التريتينوين، أو العلاج بالضوء النبضي المكثف.

ما هو فيلر اليدين

مع تقدم العمر فإنه يتغير مظهر اليدين بسبب عوامل خارجية وداخلية، وتؤثر الشيخوخة الخارجية على طبقات البشرة والجلد، بعد التعرض لأشعة الشمس، والمواد الكيميائية، والتدخين، وتؤثر الشيخوخة الداخلية على الأنسجة، وتؤدي إلى ضمور الجلد والدهون، وانخفاض مرونة الجلد، وظهور الأوعية الدموية

اقرأ أيضاً: الفرق بين البوتوكس والفيلر

إن حقن اليدين بالفيلر هو نفس حقن الوجه بالفيلر، إذ يتم حقن اليدين بمواد تشبه الهلام أو حشوات تملأ المساحة، وتضيف الحجم، وتعيد بعض الوسادة تحت الجلد التي فقدت على مر السنين، وبالتالي علاج تجاعيد اليدين.

انواع فيلر اليدين

توجد العديد من أنواع فيلر اليدين، والتي تحفز الكولاجين ومن الأمثلة على أنواع الحشوات المستخدمة في حقن اليدين بالفيلر ما يلي:

  • الكولاجين

 قد يعد الكولاجين من أنواع فيلر اليدين، على الرغم من أن الكولاجين البقري لم ينجح في تصحيح مظهر اليد، بسبب قوامه، وقصر مدة فعاليته.

  • حمض الهيالورونيك

يؤدي تقدم العمر إلى استنفاد حمض الهيالورونيك الموجود في جسم الفرد، والذي يلعب في الحد من الإجهاد التأكسدي، والحفاظ على رطوبة الأنسجة الداخلية، وبالتالي فإن حقن اليدين بالفيلر الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك يساعد في زيادة سمك الجلد ومرونته، كما فيلر اليدين الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين.

  •  هيدروكسي أباتيت الكالسيوم

يمكن استخدام هيدروكسي أباتيت الكالسيوم كنوع من أنواع فيلر اليدين، وهو مكون غير عضوي في العظام والأسنان، ويحتوي على خصائص عالية اللزوجة والمرونة، ويتم حقنه بمفرده بشكل عام، ولكن يمكن خلطة مع المخدر الموضعي ليدوكائين.

 وتجدر الإشارة أن فيلر اليدين الذي يحتوي هيدروكسي أباتيت الكالسيوم، تكون نتائجه طويلة المفعول تستمر لفترة تتراوح بين (6-18) شهر، كما يجدر التنبيه إلى بعض اضرار فيلر اليدين باستخدام هيدروكسي أباتيت الكالسيوم، فقد يسبب الكدمات، أو الوذمة.

  • حمض بولي اللاكتيك

يستخدم فيلر اليدين حمض بولي اللاكتيك في تجديد شباب اليد، إذ يحفز إنتاج الكولاجين، ولكن يتطلب حقن اليدين بالفيلر من نوع حمض بولي اللاكتيك عدة مرات، لذلك يعد علاج تجاعيد اليدين بحقن الفيلر من هذا النوع مكلفاً.

اقرأ أيضاً: تجاعيد اليدين: أسبابها وطرق طبيعية للتغلب عليها

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

اضرار فيلر اليدين

قد يتساءل البعض حول اضرار فيلر اليدين، وفي الحقيقة لابد عند إجراء فيلر لتجاعيد اليدين، أن يكون تحت إشراف مقدم رعاية صحية مرخص، وتشمل الآثار الجانبية لحقن فيلر اليدين ما يلي: 

تجدر الإشارة أن معظم الآثار الجانبية تحدث بعد فترة بسيطة من حقن فيلر اليدين، وتختفي خلال أسبوعين، وفي بعض الحالات القليلة تظهر اضرار فيلر اليدين بعد أسابيع أو شهور، إذ لا بد من استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية عند ظهور أي آثار جانبية.

نصائح عند حقن اليدين بالفيلر 

توجد العديد من النصائح عند حقن اليدين بالفيلر، إذ لا بد من التحقق من أن الحشوات آمنة ومرخصة من إدارة الغذاء والدواء، كما لا بد دائماً إجراء فيلر اليدين تحت رعاية صحية متخصصة وموثوقة، وتجنب إجراء الفيلر من قبل مقدمي خدمات غير متخصصين أو مرخصين، أو في أماكن غير طبية مثل المنازل أو الفنادق.

تجدر الإشارة أنه لا بد للفرد قبل إجراء فيلر اليدين التعرف على نوع المنتج المراد حقنه، وجميع الآثار الجانبية المحتملة، كما لا بد من تجنب شراء أي نوع من الفيلر عن طريق الإنترنت فقد يكون ملوثاً، أو مزيفاً، أو ضار.

اقرأ أيضاً: أسئلة شائعة حول الفيلر

نصائح بعد حقن اليدين بالفيلر

توجد نصائح بعد حقن اليدين بالفيلر وتشمل ما يلي:

  • تجنب التمارين الشاقة لمدة 24 ساعة.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس أو الحرارة العالية لمدة 72 ساعة.
  • تجنب تدليك اليدين.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الأملاح أو الكحول، لتجنب التورم الزائد.

اقرا ايضاً :

 كيف تعتني وتحافظ على شعر رأسك