تعد اليد من أول أجزاء الجسم التي تظهر بها علامات الشيخوخة، وذلك نتيجة استخدامها المتكرر ورقة الجلد الخاص بها على عكس بعض الأجزاء الأخرى التي تتسم بالجلد السميك، مما يؤدي إلى مظهر مزعج.
تعرف على أسباب تجاعيد اليدين وما هي الطرق الطبيعية للتغلب عليها والوقاية منها.

أسباب تجاعيد اليدين

تقدم العمر

يتصور كثير من الأشخاص أن السبب الرئيسي وراء تجاعيد اليد مع تقدم العمر هو الإصابة بالشيخوخة، ولكن في الحقيقة يرجع الأمر في أغلب الأحوال إلى أشعة الشمس والتعرض لها باستمرار، إذ إنّ جلد اليد رقيق للغاية ويسهل تأثره بالعوامل الخارجية وأبرزها الأشعة فوق البنفسجية.

وللوقاية من تجاعيد اليدين مع تقدم العمر، ينصح بتقليل التعرض لأشعة الشمس القوية بقدر الإمكان، وكذلك وضع الكريم الواقي من الشمس على المناطق المكشوفة ومنها اليدين، وذلك قبل مغادرة المنزل يومياً، وعند اختيار واقي الشمس، يجب مراعاة بعض الأمور الهامة، وتشمل:

  • استخدام واقي الشمس بعامل حماية 30 كحد أدنى.
  • اختيار واقي شمس من نوع جيد واسع المجال.
  • وضع واقي الشمس في مختلف فصول السنة.

اقرأ أيضاً: الخطوات المثالية لوضع واقي الشمس

جفاف البشرة

تزداد فرص الإصابة بتجاعيد اليدين حينما تكون البشرة جافة، ويمكن أن تكون طبيعة البشرة جافة أو ينتج الجفاف عن بعض العادات الخاطئة، مثل تعريض اليدين باستمرار للماء والمنظفات، واستخدام الماء الساخن في غسل اليدين، وكذلك عدم شرب كميات كافية من الماء يومياً أو الحرمان من النوم الجيد.

أيضاً قد يتسبب ضعف الدورة الدموية في جفاف البشرة نتيجة تناول نظام غذائي غير صحي وافتقاره للعناصر الغذائية الهامة، كما يتسبب الطقس البارد والجفاف في الإصابة بجفاف اليدين.
ولتفادي تجاعيد اليدين الناتجة عن جفاف البشرة، ينصح باتباع الإرشادات التالية:

  • ترطيب اليدين باستمرار: وذلك باستخدام كريم مرطب ولطيف على البشرة لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة، بالإضافة إلى شرب الماء والسوائل التي تحافظ على ترطيب الجلد.
  • تجنب استخدام مستحضرات قاسية على الجلد: ينصح بتجنب المستحضرات القاسية على الجلد، والتي تحتوي على مركبات كيميائية أو عطور تسبب جفاف البشرة وتهيجها، وخاصةً مع البشرة الحسّاسة.
  • تجنب فرك اليدين: يتسم جلد اليدين برقته ونحافة سُمكه، وبالتالي يؤدي فركه بقوة أو باستخدام لوفة قاسية إلى جفاف الجلد وتشققه وسرعة ظهور علامات التقدم، ولذلك ينصح بالتعامل بلطف مع جلد اليدين.
  • تناول أطعمة صحية: تساعد بعض الأطعمة في تعزيز صحة الجلد بمختلف مناطق الجسم، وتأتي الخضروات والفواكه في مقدمة هذه الأطعمة، كما يجب تناول البروتين والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، وذلك للحصول على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم.
  • ارتداء قفازات أثناء استخدام المنظفات: يجب ارتداء القفازات أثناء غسل الصحون أو استخدام أي أنواع منظفات حتى لا تسبب مشاكل عديدة بالجلد ومنها جفاف الجلد وتشققه.
    عدم استخدام الماء الساخن: يتسبب الماء الساخن في تخليص الجلد من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيبه، ولذلك ينبغي عدم استخدام الماء الساخن عند غسل اليدين أو الإستحمام.
  • انخفاض إنتاج الكولاجين: يمكن أن تظهر تجاعيد اليدين نتيجة انخفاض إنتاج كولاجين البشرة، وهو عبارة عن بروتين يعزز صحة البشرة وحيويتها، ويضمن الحفاظ على شبابها ونضارتها لأطول فترة ممكنة، وفي حالة انخفاض إنتاج الكولاجين، سوف تظهر علامات التجاعيد على البشرة.
    وبالإضافة إلى تقدم العمر، هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انخفاض إنتاج كولاجين البشرة، مثل التعرض لأشعة الشمس الضارة، التغيرات الهرمونية في الجسم، تناول أطعمة غير صحية بكثرة وخاصةً السكريات، إهمال العناية بالبشرة، الإصابة بالتوتر والقلق، واتباع عادات خاطئة مثل التدخين والسهر.
    وللوقاية من انخفاض إنتاج كولاجين البشرة، يجب اتباع النصائح التالية:
  • اتباع نمط حياة صحي: يجب التوقف عن العادات الخاطئة مثل التدخين وقلة النوم وعدم شرب الماء والإكثار من الكافيين.
  • تناول أطعمة صحية: ينبغي الإكثار من الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفاكهة، وتجنب الدهون والسكريات.
    تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة بقدر الإمكان: وينصح بوضع واقي الشمس على اليدين لتفادي أضرار الشمس على الجلد.
  • تراكم خلايا الجلد الميتة: تتسبب خلايا الجلد الميتة في مظهر غير صحي للجلد، ويحدث تراكم خلايا الجلد الميتة نتيجة إهمال العناية باليدين وعدم ترطيبها بشكل كافِ، وبمرور الوقت تظهر التجاعيد على اليدين، ولا يشترط أن يحدث هذا مع تقدم العمر، بل يمكن ملاحظته في مرحلة الثلاثينات والأربعينات أيضاً.
    وللوقاية من تراكم خلايا الجلد الميتة، يجب الإهتمام بترطيب الجلد باستمرار، وذلك من خلال الكريم المرطب وشرب الماء، كما يجب عدم إهمال اليدين واستخدام الوصفات الطبيعية للعناية بهما ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة. أيضاً ينبغي الحرص على تقشير اليدين باستمرار، وذلك بواسطة مقشر لطيف مثل مزيج السكر والليمون، والقيام بفرك اليدين برفق ثم شطفها بماء فاتر وتجفيفها بمنشفة قطنية نظيفة.
    أيضاً يساعد فرك اليدين بالليمون في تقليل مظهر الجلد المجهد، ولكن يجب التأكد من أنه لا يسبب تهيج الجلد.
    للمزيد اقرأ: فوائد عصير الليمون

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

طرق طبيعية للتغلب على تجاعيد اليدين

تساعد بعض الطرق الطبيعية في الوقاية وعلاج تجاعيد اليدين، وتشمل:

  • الجليسرين: يعد الجليسرين من المواد الطبيعية والآمنة على الجلد، ويساعد في ترطيب البشرة وتقليل فرص ظهور التجاعيد، كما أنه يحمي من تفاقم المشكلة في حالة استخدامه بشكل يومي.

سوء التغذية والإجهاد والتغيرات الهرمونية أهم أسباب تساقط الشعر

  • زيت الجوجوبا: أيضاً ينصح بوضع زيت الجوجوبا على اليدين لترطيبها والحفاظ على مظهرها الحيوي لأطول فترة ممكنة، ويمكن وضع زيت الجوجوبا على اليدين يومياً قبل النوم، والقيام بتدليك اليدين به.
  • زبدة الكاكاو: لا يقتصر استخدام زبدة الكاكاو على الشفاه، بل يمكن وضعها على اليدين لتعزيز مظهرها الصحي وترطيبها، ولكن يجب اختيار زبدة كاكاو خالية من العطور التي تسبب جفاف وتهيج الجلد.
  • هُلام الصبار: ينصح باستخدام هُلام الصبّار على اليدين بشكل يومي، فهو من المواد المرطبة التي تقي البشرة من الجفاف، كما أنه يقلل فرص حدوث التهاب الجلد والتهيجات، ويجب اختيار هُلام الصبّار الخام والخالي من الكحول الذي يسبب جفاف البشرة وتشققها.
  • الزبادي: يعتبر الزبادي كامل الدسم بديل مثالي للكريمات باهظة الثمن، حيث يعمل حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي كمقشر طبيعي لإزالة خلايا الجلد الميتة بلطف، كما أنه يعيد الرطوبة للجلد، وللحصول على مزيد من الفائدة، يتم مزج ملعقة صغيرة من العسل مع الزبادي ووضع المزيج على اليدين لمدة 10 دقائق ثم شطفه.
  • العسل: يحتوي العسل على فوائد عديدة للبشرة، حيث يحافظ على حيويتها ويقيها من علامات تقدم العمر، ويعزز الخلايا ويقي الجلد من الالتهابات، ولذلك يمكن وضعه على اليدين للحصول على كل هذه الفوائد.
  • مزيج الزيوت: يمكن مزج مجموعة من الزيوت الأساسية مثل زيت الورد واللافندر والبرغموت، ثم تخفيف هذه الزيوت العطرية بالماء ووضعها في رشّاش، والقيام برش اليدين والقدمين بهذا المزيج يومياً، حيث يقوم هذا المزيج بالحفاظ على صحة الجلد وترطيبه وتقليل فرص الإصابة بمشاكل البشرة المختلفة.
  • ماء الورد: من المعروف عن ماء الورد فعّاليته الكبيرة في ترطيب الجلد والحفاظ على مظهره الصحي، ويمكن رش ماء الورد على اليدين يومياً، ولمزيد من الفائدة، يتم مزج ماء الورد مع قليل من شمع العسل وقليل من زيت الزيتون، ويرفع المزيج على النار حتى يصبح سميكاً، ثم يضاف إليه قليل من زيت اللافندر، للحصول على كريم مثالي لليدين، ويمكن تخزين هذا المزيج لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر واستخدامه يومياً.
  • الأفوكادو: يستخدم الأفوكادو كمرطب طبيعي للبشرة، كما أنه يعمل على تغذية الجلد، ويمكن مزج نصف ثمرة من مهروس الأفوكادو مع ملعقة كبيرة زيت زيتون وقليل من السكر للحصول على مقشر طبيعي لليدين.

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

اقرأ أيضاً: مستحضرات علاجية من الأطعمة لإزالة تجاعيد الوجه