تجاعيد اليدين والرجلين

Hands and feet wrinkles

تجاعيد اليدين والرجلين

ما هو تجاعيد اليدين والرجلين

التجاعيد هي الخطوط والثنيات التي تتشكل في الجلد، وهي جزء طبيعي من عملية التقدم في العمر التي يفقد خلالها الجلد مرونته ويصبح أكثر جفافاً وترهلاً، ومع ذلك يوجد أسباب أخرى تؤدي إلى ظهور التجاعيد، مثل التعرض للشمس، والملوثات، والتدخين.

لا يقتصر ظهور التجاعيد على الوجه والرقبة، بل إنّ اليدين والرجلين عرضةً أيضاً لظهور التجاعيد، حيث إن جلد اليدين والرجلين رقيق وعدد الغدد الزيتية فيها قليل، كما أنّهما على تلامس دائم مع الأوساخ والغبار والمنظفات بشكل يومي، مما قد يجعل ظهور التجاعيد فيها أسهل وأسرع، وذلك يتطلب عناية مكثفة ومعرفة جيدة بأسباب تجاعيد اليدين والرجلين وطريقة علاجها والوقاية منها.

العمر:

مع التقدم في العمر يصبح الجلد وبشكل طبيعي أقل مرونة وأكثر هشاشة، ذلك عدا عن انخفاض نسبة الزيوت التي ينتجها الجلد وتناقص طبقات الدهون العميقة فيه، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وترهله وظهوره بشكل مجعد.

التعرض للأشعة فوق البنفسجية:

حيث تعمل على تحطيم الأنسجة الضامة والداعمة للجلد (الكولاجين والإيلاستين) مما يُفقد الجلد قوته ومرونته، ويؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل مُبكر، ولذلك يعتبر التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الأسباب الرئيسة في ظهور التجاعيد المبكرة في الجلد.

التدخين:

قد يتسبب التدخين في تغييرات في عملية تدفق الدم إلى الجلد، مما يساهم في ظهور التجاعيد.

تعرض القدمين للضغط والإجهاد:

بسبب حمل وزن الجسم وارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة، وحتى الأحذية الفضفاضة التي تتسبب في إجهاد جلد القدمين بسبب الاحتكاك المستمر من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإضرار بجلد القدمين وظهور التجاعيد.

الجفاف:

إنّ تعرض الجلد للجفاف يزيد من فرصة تشكل التجاعيد.

الأدوية:

بعض أنواع الأدوية يمكن أن تشجع على ظهور التجاعيد.

العوامل الوراثية:

قد يكون لها تأثير كبير على الوقت الذي من المحتمل أن تظهر فيه التجاعيد. فإذا ظهرت التجاعيد عند الوالدين في أعمار مبكرة، فهذا يعني أنه من المرجح أن يعاني الشخص من ظهور مبكر للتجاعيد.

من الطرق العلاجية المستخدمة في علاج تجاعيد الجلد ما يلي:

  • استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد بإشراف الطبيب المختص، والالتزام بالتعليمات المرفقة مع المنتج أو الالتزام بتعليمات الطبيب.
  • استخدام تقنية الليزر في التخلص من تجاعيد الجلد، حيث يعمل شعاع الليزر على تدمير الطبقة الخارجية من الجلد ويسخن طبقة الأدمة، مما يعمل على تحفيز نمو ألياف كولاجين جديدة تساعد في التخلص من التجاعيد، وتنطوي عملية استخدام الليزر في التخلص من التجاعيد على بعض المخاطر مثل الحروق، والندوب، وحدوث بعض التصبغات الجلدية.
  • اللجوء إلى عمليات الحشو لتجديد شباب الجلد والتخلص من التجاعيد والترهلات.
  • التقشير الكيميائي الذي ينطوي على استخدام مادة كيميائية تعمل على حرق الطبقة الخارجية لإزالة النمش والبقع والتجاعيد، قد تحتاج هذه العملية إلى تكرار للحصول على النتائج المطلوبة اعتماداً على عمق التقشير. وتسبب عملية التقشير الكيميائي احمراراً يدوم حتى عدة أسابيع.
  • استخدام تقنية MICRODERMABRASION التي تعتمد على التقشير الميكانيكي الخفيف للجلد، مما يساعد على تقليل الطبقة الخارجية من الخلايا الميتة، وتتميز هذه التقنية بأنها غير كيميائية وغير جراحية، وتساعد على تدفق الدم إلى سطح الجلد مما يحفز تجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • الجراحة التجميلية: تتم عمليات الجراحة التجميلية تحت تأثير التخدير العام، ومن الممكن أن تستغرق بضع ساعات، ويتم خلالها إزالة الجلد الزائد والدهون الزائدة تحت الجلد. وينطوي هذا النوع من الطرق العلاجية على مخاطر المضاعفات الجراحية بالإضافة إلى التكلفة العالية.
  • استخدام تقنية Exillis: وهي تقنية تستخدم لشد جلد اليدين وتعمل عن طريق تبريد طبقات البشرة، واستهداف رواسب الدهون، وشد طبقات البشرة بشكل كامل.

من الطرق العلاجية الطبيعية المستخدمة في علاج تجاعيد اليدين والرجلين ما يلي:

  • استخدام زيت الزيتون: وذلك بتدليك اليدين والرجلين ليلاً باستخدام زيت الزيتون، وغسلهما صباحاً بالماء الدافئ مما يجعلهم أكثر نعومة ومرونة ويقلل من التجاعيد.
  • تقشير اليدين باستخدام مزيج الليمون والسكر: الذي يعمل على إزالة البقع الداكنة والأوساخ والبقع الظاهرة على اليدين وإزالة خلايا الجلد الميتة، ومن ثم نقع اليدين بالحليب لمدة 15-20 دقيقة الذي يعمل على ترطيب اليدين وتزويدها بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي من شأنها تقليل التجاعيد.
  • استخدام فيتامين E: سواء بتناول المكملات عن طريق الفم أو استخدام زيت فيتامين E، ودهنه على الجلد مباشرة مما يساعد في محاربة التجاعيد والتقليل من ظهورها.
  • زيت الخروع: إن تدليك اليدين والرجلين بزيت الخروع يساعد على التخلص من التجاعيد.

  • استخدام واقي الشمس قبل الخروج من المنزل، والتعرض لأشعة الشمس بنصف ساعة.
  • استخدام مرطبات الجلد التي تمنع جفافه، وبالتالي تؤخر من ظهور التجاعيد.
  • ارتداء القفازات عند استخدام مواد التنظيف.
  • تجنب التدخين.
  • تجنب تناول المشروبات الكحولية.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تناول نظام غذائي صحي، حيث إنّ هناك بعض الأدلة التي تنص على أن بعض الفيتامينات الموجودة في النظام الغذائي تساعد على حماية البشرة. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة حول دور التغذية في التخلص من التجاعيد، ومع ذلك يعتبر من الجيد تناول الكثير من الفواكه والخضروات للحفاظ على البشرة.
  • ارتداء الأحذية ذات القياس المناسب: حيث إن الأحذية الواسعة أو الضيقة قد تتسبب في إيذاء جلد القدم وجعله رقيق وضعيف، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد.
  • تغيير الأحذية التي يتم ارتداؤها في كثير من الأحيان: عن طريق تغيير الأحذية، يمكن تقليل من نقاط الضغط التي تمارسها أحذية معينة على القدمين.
  • إضافة وسادة للنعال: يمكن أن يكون إضافة نعل للحذاء طريقة رائعة لتقليل الضغط عن القدمين.

https://www.advdermatology.com/hand-wrinkles-pages-208.php
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/wrinkles/diagnosis-treatment/drc-20354931
http://www.health.com/beauty/7-signs-of-aging-hands-and-how-to-prevent-them
https://banishagingskin.com/wrinkles-feet-wrinkled-feet-skin/
https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/beauty/age-proof-your-hands-and-feet/articleshow/31109363.cms
https://www.livestrong.com/article/279190-the-skin-on-my-childs-hands-is-peeling/
https://www.picosmeticsurgery.com/blog/3-procedures-younger-looking-hands
https://www.balancemebeautiful.com/home-remedies-for-wrinkle-free-hands/
http://www.handsfeetface.com/services/microdermabrasion/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2015-05-23 12:01:48

ماهو العلاج الجذري لمشكله تعرق الاطراف اليدين والرجلين؟

ماهو العلاج الجذري لمشكله تعرق الاطراف اليدين والرجلين

1

ماهو العلاج الجذري لمشكله تعرق الاطراف اليدين والرجلين

الحل القطعي و الدايم هو عملية جراحية هي قطع الودي الصدري بالتنظير و هو إجراء جراحي حيث يتم تدمير أجزاء معينه من جذع العصب الودي يستخدم أي تي إس في علاج فرط التعرق، احمرار الوجه، مرض رينود (الاعتلال الوعائي المجهول السبب) والحثل الانعكاسي الودي قطع الودي الطبيعي يحطم بعض الأنسجة في أي مكان في أي من الجذعين الوديين الاثنين، والتي هي سلاسل طويلة من العقد العصبية التي تقع على جانبي العمود الفقري. كل جذع عصبي ينقسم بشكل واسع إلى ثلاث مناطق : العنقية (الرقبة) الصدريه (صدر) القطنيه (أسفل الظهر). المنطقة الأكثر شيوعا والمستهدفة هي المنطقة العليا للقطع الودي الصدري، ذلك الجزء هو سلسلة وديه وتقع بين الفقرات الأولى والخامسة للصدر. وبالإضافة إلى المخاطر الطبيعية للجراحة، مثل النزيف والعدوى، والقطع الودي له مخاطر عدة محدده، مثل التغيرات السلبية في كيفية أداءالاعصاب. هذه جراحة دقيقة و يجب ان يكون الجراح متمرس فيها. الحل الأقل خطورة حقن البوتكس و مفعوله يدوم ٤-٦ اشهر

0

2015-05-25 11:57:37

see-answer-arrow

2013-10-31 22:21:54

انا يظهر لي نقط سوداء في رجلي و يدي و حبوب سوداء وهناك حكة شديدة فيها و كل 3 ايام بتظهر حبوب ذات حساسية

انا يظهر لي نقط سوداء في رجلي و يدي و حبوب سوداء و حكة شديدة فيها و كل ايام بتظهر حبوب ذات حساسية

1

انا يظهر لي نقط سوداء في رجلي و يدي و حبوب سوداء و حكة شديدة فيها و كل ايام بتظهر حبوب ذات حساسية

المطلوب مراقبة ظهور هذه النقط الحساسيةوتحاولي ربطهبمادة ما ،وسؤال: هل النقط السوداء ملساءعلى مستوىالجلد أمهيبارزة كغيرها؟أما الحبوب السوداء(الزيوان) فهناك أداة لإزالة الزيوان وكذلكاللصقة اليابانية لإزالةالزيوان

0

2013-11-04 23:13:17

see-answer-arrow

2013-09-26 12:15:27

اريد وصفه لاازالة تجاعيد اليدين

اريد وصفه لاازالة تجاعيد اليدين

1

اريد وصفه لاازالة تجاعيد اليدين

علاج التجاعيد بـحقن البوتكس أوبالشد الجراحي أو بالليزر أو بواسطة تجميد التجاعيد باستخدام إبرة صغيرة "cryoprobesاوماسكات لازالة التجاعيد منها:ماسك الخميرة 1/2كوب خميرة + حليب دافىء (بشرة عادية) او زيت زيتون (بشرة جافة) او 3% بيروكسيد الهيدروجين يمكن الحصول عليه من الصيدلية (بشرة دهنية).:ضعى طبقات من الخليط على البشرة واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بماء ساخن تكرر العملية 20 مرة.ماسك يتكون من1صفار بيضة + 1 ملعقة زيت زيتون + 1 ملعقة عسل اخلطى المكونات جيدا ثم ضعى 3 طبقات من الخليط علىالبشرة 30 دقيقة مرتين أسبوعيا مدة شهر

0

2013-09-27 17:51:35

see-answer-arrow

2013-06-08 16:48:11

ماذا افعل منذ صغري و انا اعاني من انتفاخ اصابع يدي و رجلي في وقت البرودة اي من اكتوبر الى يونيو و أصابعي باردة و عندما اسخنهما ابدأ بالحكة

ماذا افعل صغري و انا اعاني من انتفاخ اصابع يدي و رجلي في وقت البرودة اي من اكتوبر الى يونيو و اصابعي باردة و عندما اسخنهما ابدا بالحكة

1

ماذا افعل صغري و انا اعاني من انتفاخ اصابع يدي و رجلي في وقت البرودة اي من اكتوبر الى يونيو و اصابعي باردة و عندما اسخنهما ابدا بالحكة

هذه الأعراض هي مرض "رينود" وهو حالة تصيب أصابع اليد وأصابع القدم والأنف والأذن،وسبب ذلك يعود الى ضيق الشرايين، التي تغذي جلد تلك المناطق من الجسم فيقل الدم الذي يصل إليهاالعلاج الحماية من البرد بواسطة ارتداء غطاء للرأس، وجوارب وقفازات صوف حتى أثناء النوم ارتداء قفازات خاصة عند تناول مأكولات من "فريزر الثلاجة". •أدوية مغلقات قنوات الكالسيوم مثل نيفيدين نيكارديبين، أملودبين،أومثبطات مستقبلات بيتا مثل Cardilol،أدوية موسعة للأوعية الدموية،عمل حمام ماء بارد/ساخن بالتناوب،كبسولة سنتروم أو سوبرادايْن

0

2013-06-08 21:07:08

see-answer-arrow

2013-01-12 16:32:25

أعاني من كثير من الحبوب في رجلي و يدي لا تزول عندما اقشرها تخرج شعره ؟؟ ما هذا ؟ و كيف اعالجة ( الحبوب التي داخلها شعر )

اعاني من كثير من الحبوب في رجلي و يدي لا تزول عندما اقشرها تخرج شعره ما و كيف اعالجة الحبوب التي داخلها شعر

2

اعاني من كثير من الحبوب في رجلي و يدي لا تزول عندما اقشرها تخرج شعره ما و كيف اعالجة الحبوب التي داخلها شعر

هذه التهاب بصيلات الشعر ننصحك بدهنها بمرهم فيوزيكورت مرتين يوما وداء دوكسي سايكلين 100مغم حبة يوميا الإمتناع عن أكل المقالي والدهنيات المكسرات أثناء فترة العلاج

0

2013-01-17 16:22:18

see-answer-arrow

2012-08-07 18:04:16

السلام عليكم انا بن صالح من الجزائر لدي حبيبات في رجلي اليسرى و احيانا في يدي فيها مياه و التي في رجلي تثير حكة شديدة فتتحول بعد دالك الى قشور بيضاء فهي تقلقني كثيرا. فما العلاج من فضلكم؟

انا بن صالح من الجزائر لدي حبيبات في رجلي اليسرى و احيانا في يدي فيها مياه و التي في رجلي تثير حكة شديدة فتت بعد دالك الى قشور بيضاء فهي تقلقني كثيرا فما العلاج من فضلكم

1

انا بن صالح من الجزائر لدي حبيبات في رجلي اليسرى و احيانا في يدي فيها مياه و التي في رجلي تثير حكة شديدة فتت بعد دالك الى قشور بيضاء فهي تقلقني كثيرا...

يبدو أن ما تشكين منه هوحب الشباب أو التهاب جلدي شبه حب الشباب، أسباب ظهور حب الشباب يتعلق بحدوث تغيرات عمرية من فترة الطفولة إلي فترة الشباب (البلوغ. والهرمونات التي تحدث النمو الجسدي هي نفسها التي تسبب وجود غدد دهنية (الغدد الدهنية موجودة مع جزيئات الشعر وتسمي تجويف دهني (أكياس دهنية)) في الجلد تقوم بفرز كمية زائدة من الدهون. هرمون الأندروجين هو أكثر أنواع الهرمونات تأثيراً علي الغدد الدهنية (هرمون ذكري) وهو هرمون موجود في الذكر والأنثى ولكنه بكثرة في الذكور.‏ أثناء مرحلة البلوغ تبدأ خلايا الجلد التي تجوف الأكياس الدهنية في الإفراز بصورة متكررة. لذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب تقوم الخلايا بإفراز الدهون بصورة أكبر من الأشخاص الآخرين.‏ عندما تختلط الخلايا بكمية كبيرة من المادة الدهنية التي تفرز فبذلك يمكن أن تقوم بسد فتحات الأكياس الدهنية وفي نفس الوقت تستمر الغدد الدهنية في إفراز المادة الدهنية مؤدية إلى تضخم الأكياس الدهنية وامتلائها بها.‏-: .‏ - - في الكثير من الأحيان تكون الضغوط النفسية سبب في ظهور الحبوب حيث أن الضغوط تكون لها تأثير فسيولوجي علي الجسم عامة بما فيها التغيرات الهرمونية المصاحبة لذلك والتي تكون في سبب آخر لظهوره.‏- في الغالب يبدأ ظهور حب الشباب في بداية سن المراهقة، وينتهي في بداية العشرين من العمر. ولكن في بعض الأحوال يستمر حب الشباب في مرحلة البلوغ.‏ وهذه الأنواع من حب الشباب هي حالات مزمنة وتؤثر علي الجسم بشكل عام وليس الوجه فقط (تصيب الذكور أكثر من الإناث) ويرتبط ظهور الحبوب بفترة وجود الدورة الشهرية عند الإناث.‏ وفي بعض الأحوال الأخرى لا يبدأ ظهور حب الشباب إلا في فترة البلوغ وهذا النوع من الحبوب يصيب الإناث أكثر من الذكور.‏ وسبب هذه الظاهرة هو أن عندما تكبر الأنثى في العمر فإن التغيرات الهرمونية التي تحدث لها تتغير هي الأخرى وتساعد الغدد الدهنية في سهولة ظهور الحبوب.‏ يمكن أن يؤدي الحمل وأكياس المبايض في الأنثى إلي ظهور تغيرات هرمونية ينتج عنها ظهور الحبوب.‏ تصاب بعض السيدات بحب الشباب إذا توقفن عن تناول حبوب منع الحمل والتي تساعد علي منع ظهور الحبوب.‏ - - ظهور حب الشباب ليس له علاقة بالطعام. واتباع نظام غذائي صارم لا يؤدي إلي منع ظهور الحبوب.‏ -.‏ ولكن هناك أشخاص يشعرون أن هناك بعض أنواع الطعام تؤثر تأثيرا ضارا علي حبوب الشباب وخاصة الشيكولاتة، الكولا، الفول السوداني، سمك المحار وأنواع الطعام الدسمة : العلاج الفعال لحب الشباب العنيد هو : آيزوتربتنوين(رواكيوتين) حبوب واذا تعذر اعطاء هذا الدواء يمكن استخدام جرعات عالية من المضادات الحيوية مثل ايريترومايسين لمدة 6 شهور ومضادات هرمون الذكورة ( ديان ) واستخدام لوشن موضعي كليندامايسين او ايريديرم أو كريم كينافيل أو فوزيكورت ,ومرهم ريتين آيه، ويعتبر دواء الرواكيوتين من أفضل الأدوية ه ولكن يجب استعماله بدقة حيث ان الجرعة الكلية اللازمة هي 120 مغم لكل كيلو غرام من وزن الجسم ، بمعنى اضرب وزنك ب 120، فلو كان وزنك 70 كغم فالجرعة اللازمة لك هي 4800 مغم سواء أخذتها في اسبوع او في شهر او اكثر المهم ان تتناول جرعة مقدارها 4800 واقل جرعة يومية مناسبة هي 20 مغم واعلى جرعة هي 40 مغم فتكون مدة تناولك العلاج 8400÷ 30 = 220 يوما ويمكنك تكرار كورس العلاج بعد اسبوعين ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبيب جلدية . . والاثار الجانبية ليست خطيرة ومؤقتة فهي تزول بعد ايقاف الدواء.

0

2012-08-10 14:55:59

see-answer-arrow

2012-06-21 18:43:15

تظهر لي تلك الفقيعات المملوؤة في يدي ورجلي وخاصة في فصل الصيف مع جزيل الشكر لك دكتور

تظهر لي تلك الفقيعات المملوؤة في يدي ورجلي وخاصة في فصل الصيف مع جزيل الشكر لك

1

تظهر لي تلك الفقيعات المملوؤة في يدي ورجلي وخاصة في فصل الصيف مع جزيل الشكر لك

احصل على خدمة منتديات المتابعة الدراسية الآن! للمزيد من المعلومات اضغط هنا السبت, 2007-10-27 01:12 | المناعة أشكال توضيحية أمراض الجلد الفقاعية هي أمراض جلدية , مناعية ذاتية , تحدث نتيجة لعطب في أحد المورثات المهمة لتكوين الجلد . لها عدة أنواع : @الفقاع الشائع Pemphigus vulgaris يحدث هذا المرض عند مهاجمة الأضداد الذاتية للديسموغلينات desmogleins ( وهي جزيئات غليكوبروتينية توفر ارتباط خلية-خلية عن طريق الأجسام الواصلة desmosomes -الديسموغلينات تدخل في تركيب الأجسام الواصلة) تقوم أنزيمات البروتياز خارج الخلوية بتفعيل الأضداد لتدمر هذا الارتباط ( ارتباط خلية-خلية) حيث ينحل ملاط خلايا الطبقة الشائكة ( الاسمنت الذي يربطها ببعضها ) فتتخرب الخلايا التقرنية وتتعرض للانحلال الحسكي acanthylosis : أي ضمور و سقوط طبقة الجلد الحسكية\الشوكية . المظاهر السريرية: يتظاهر الفقاع الشائع بفقاعات رخوة تظهر على سطح الجلد الطبيعي أو الحمامي . علامة نكوليسكي (Nickolsky's sign) تميز الفقاع , هذا الاختبار يمكن إجراؤه بسحب الأصبع بضغط ثابت فوق سطح الجلد المغطي للفقاعة الذي يبدو طبيعياً ، إذ أن البشرة تنزلق مثل قطعة المنديل الرطب في حالة الفقاع الشائع @التهاب الجلد الحلئي الشكل Dermatitis herpetiformis داء دورينغ Duhring’s Disease هو مرض جلدي فقاعي حاك pruritic بشدة ، صفته أنه مزمن و ناكس وقد يترافق مع الداء الزلاقي (Coeliac disease) ، التوترات العصبية والنفسية لها دور كعامل مؤهب. المظاهر السريرية: الآفات الجلدية: تبدأ بشكل حطاطات حمامية حاكة متسحجة، حويصلات أو فقاعات صغيرة متجمعة. تظهر الآفات على السطوح الباسطة من الأطراف خاصة الركبتين والمرفقين والإبط والجذع والكتفين والوجه والفروة. في المرحلة المتأخرة قد تتظاهر بتصبغ وندبات متجمعة. آفات الفم: غير شائعة. تصبغ مترقي في مواقع الآفات الجلدية يحدث في نصف الحالات. قد يترافق التهاب الجلد الحلئي الشكل مع اعتلال الأمعاء المعدي المعوي في شكل الداء الزلاقي عند الأطفال. يصيب التهاب الجلد الحلئي الشكل المناطق التناسلية، الطيات الإبطية. الناحية العجزية والأرداف والسطوح الباسطة للأطراف. التهاب الجلد الحلئي الشكل يظهر بالومضان المناعي إذ يبدي تراكم IgA في الوصل البشروي الأدمي. @الفقعان الفقاعي Bullous pemphygoides هو مرض حويصلي مناعي ذاتي يصيب الكبار المسنين ويتصف بتراكم الـ أضداد IgG في الوصل البشروي الأدمي بشكل شريط خطي. أما التهاب الجلد الحلئي(Dermatitis herpetiformis) على العكس يبـدي بالومضان المناعي تراكم أضداد الـ" IgA" في الوصل البشروي ـ الأدمي و بهذا يمكن أن يفرق التهاب الجلد الحلئي الشكل عن الفقعان الفقاعي . تتميز الفقاعات في الفقعان الفقاعي BP بكونها واسعة , تحتوي سائلاً رائقاً أو مدمى . إن الأضداد الذاتية المسببة لهذا الداء تهاجم مستضداتها (BP-Ag, BP-I, BP-II) المتواجدة في الجسيمات نصف الواصلة والصفيحة الرخوة lamina lucida في الغشاء القاعدي . @انحلال البشرة الفقاعي المكتسب Epidemolysis bullosa aquisita إنتان جلدي غير التهابي يصاب به البالغون ويتميز بتشكلات فقاعية تحت الأدمة , تظهر الفقاعات على الجلد فوق المفاصل هذا الداء مزمن ويمكن له أن يحدث لأبسط الرضوض وأخفها trivial traumas تشاهد الفقاعات عادة على اليدين والقدمين والسطوح الباسطة لأسفل الساق بعد أن تشفى يلاحظ مكانها ندبات متنحية –مختلة الموضع- dystrophic scars و دخنية milia . @@للتغلب على تلك الفقاعات وعدم ظهورها ، فأنه يمكن اتباع ما يلى : عندما يجد المصاب أن أحد تلك الفقاعات قد ظهرت فإنه قد يقرر ما إذا كان يقوم بفتحها لتصفية ما فيها من سوائل أم يتركها على حالها . وهذا فى الواقع يعتمد على حجمها ، ومن الأفضل أن لا تفتحها حتى لا يتلوث الجلد أسفلها . أما إذا كانت كبيرة ومؤلمة ؛ ففى تلك الحالة فأنه ليس لك خيار إلا أن تفتحها ، حتى تستريح من ذلك الألم المصاحب ، ولكن يجب الحذر من تلوث المكان المصاب . لذا يجب تعقيم مكان الفقاعة قبل فتحها بمشرط أو شفرة موسى معقم بمادة الكحول أو ما شابه ذلك بعد تصفية الفقاعة من محتواها ؛ يجب أن يترك الجلد المتكون عليها كما هو ، ولا يجب ازالته لأنه يقوم بعمل ضماد طبيعى لما تحته من جلد حساس ، كما أنه يساعد على الشفاء بمعدل أسرع عما لو تم إزالته يجب وضع المضاد الحيوى على الجلد المصاب ونذكر بعض الأسماء فى هذا الشأن ، ( الجنتاميسين ) والجاراميسي. يجب تغطية مكان الاصابة بعد ذلك بشاش معقم وشريط لاصق طبى . هناك ضمادات من الجلد الصناعى تستعمل بكفاءة عالية فى حماية الجلد فى تلك المنطقة المصابة. فى المساء يمكن أن تكشف مكان الفقاعة وتجعله يتعرض للهواء ، كما أن وضع القدمين فى الماء يساعد على الشفاء. يجب تغيير الضمادة كلما كانت رطبة ، لأن تلك الرطوبة يمكن أن تخفى تحتها مصدرا للعدوى. والأهم من كل ذلك ، فإنه يجب الوقاية من حدوث تلك الاصابة من أصله. دائما البس جوارب قبل لبس الحذاء ؛ لأن الجوارب تحول دون الاحتكاك بمؤخرة القدمين وتمنع حودث الفقاعات فى تلك المناطق. ضع البودرة المخصصة للعناية بالقدمين بصفة يومية ؛ فهى تعمل دوما على جفاف القدمين. إذا كان ولا بد من مزاولة الرياضة مثل الجرى أو التنس أو غير ذلك مما يتطلب احتكاك مستمر على القدمين ، فإنه يلزم قبل ذلك أن تدهن القدمين بأحد تلك المركبات التى تحمى الجلد من الاحتكاك مثل مرهم البيبنثين BEBANTHENE OINTEMENT. من الأفضل لبس الجوارب المصنوعة من مادة الأكليرك لأنها أكثر مقاومة للاحتكاك عن تلك الجوارب المصنوعة من القطن أو الصوف. يمكن استعمال الشاى المغلى ، لمدة طويلة ، فى غسل القدمين ذات الجلد الحساس ، فإن حامض التانيك الموجود فى الشاى يعمل على جعل الجلد أكثر تماسكا وأقل حساسية للاحتكاك.

0

2012-06-23 11:36:37

see-answer-arrow

2011-10-09 02:27:17

السلام عليكم لدي حساسية في ظهر يدي كانت تأتيني في فترة الشتاء فقط على ظهر يدي ورجلي وتصبح لون يدي حمراء من الخلف ولكن استمرت معي حتى بعد انتهاء فصل الشتاء واصبحت تزحف تدريجياً ذهبت إلى طبيب عام ووصف لي كريمين احدهما Hydrocortisone 1/2% صباحا ومساءاً ومرطب لليدين بأسم excessive درينس لم ينفع العلاج

لدي حساسية في ظهر يدي كانت تاتيني في فترة الشتاء فقط على ظهر يدي ورجلي وتصبح لون يدي حمراء من الخلف ولكن استمرت معي حتى بعد انتهاء فصل الشتاء واصبحت تزحف تدريجيا ذهبت الى طبيب ووصف لي كريمين احدهما Hydrocortisone صباحا ومساءا ومرطب لليدين باسم excessive درينس لم ينفع العلاج

1

لدي حساسية في ظهر يدي كانت تاتيني في فترة الشتاء فقط على ظهر يدي ورجلي وتصبح لون يدي حمراء من الخلف ولكن استمرت معي حتى بعد انتهاء فصل الشتاء واصبحت...

الحساسية ليس لها علاج شاقي وإنما يتم دهنها بالكورتيزون وتناول مضاد للهيستامين، يمكنك استخدام مرهم بيتاميثازونأو مرهم بروتوبيك وأقراص زايريتيك او تيليفاست

0

2011-10-10 15:33:23

see-answer-arrow

2009-08-01 17:03:29

اشكو من غزارة العرق في اليدين والرجلين،ويحدت هذا بشكل مفرط في الصيف،مع العلم انني لا اتعرق كثيرا في جسمي ولا حتى في الوجه،فهل من علاج لذلك؟

اشكو من غزارة العرق في اليدين والرجلين ويحدت بشكل مفرط في الصيف مع العلم انني لا اتعرق كثيرا في جسمي ولا حتى في الوجه فهل من علاج لذلك

2

اشكو من غزارة العرق في اليدين والرجلين ويحدت بشكل مفرط في الصيف مع العلم انني لا اتعرق كثيرا في جسمي ولا حتى في الوجه فهل من علاج لذلك

هناك آسباب متعددة لفرط التعرق ١- تنظيم حرارة الجسم، وكرد فعل على حرارة الجو أو زيادة الحركة< ٢-آسباب عاطفية وقد تؤدي إلى تعرق عام أو موضعي، والتعرق لبعاطفي أكثر ما يصيب الراحتين أو الأخمصين والإبطين،التعرق الموضعي يصيب الراحتين والإبطين والقدمين والوجه والمنطقة تحت الثديين عند النساء والتعرق العام قد يصيب جميع الجسم. وفرط التعرق قد يكون مجهول السبب،أو ثانوي لأسباب مثل الحرارة واختلال الأيض والكحوليو وسن الإياس, وداء هوجكين والسل وأنواع مختلفة من السرطان، أو استعمال أدوية معينة مثل البروبانولول,فينلافاكسين,مضاةات الإكتئاب ثلاثية الحلقات والبيلوكاربين والفيزوستيغمين. لعلاج الحالة يوصف معظم الأطباء٢٠٪ محلول سدسيهيدرات كلوريد الومينيوم(درايسول،Drysol)التي تستعمل ليلاً على مناطق التعرق حتى الصباح. ويعمل الدواء على إغلاق المسامات العرقية. كذلك يمكن وصف الفورمألدهيد.ومحلول الغلوتارالدهيد. كذلك يمكن وصف مضادات الفعل الكوليني مثل البروبانتيلين والأكسيبوتيلين والبنزتروبين . كذلك يمكن استعمال حقن البوتوكس لمنه التعرق والطريقة الوحيدة التي توقف التعرق هي جراحية باستئصال العصب الودي الـي يسيطر على التعرق قرب العمود الفقري، وهناك طريقة حديثة بشفط الدهون تحت الإبط لوقف التعرق بإزالة الغدد العقية.

0

2009-08-02 06:10:33

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics