تأتي أوراق الشاي من نبات يعرف باسم كاميليا سينينسيس (بالإنجليزية: Camellia sinensis). ينتج عن هذه الأوراق بعد معالجتها أنواع الشاي المختلفة مثل الشاي الأخضر، أو ​​الأسود، أو الأبيض. يتم الحصول على الشاي الأخضر من خلال تجفيف أوراق الشاي الطازجة، وتعريضها لأشعة الشمس لتجنب الأكسدة والتخمير، مما يؤدي إلى الحفاظ على لون الشاي الأخضر، ونكهته المميزة.

يستخدم الشاي الأخضر في مكافحة العديد من الأمراض مثل السرطان، والسمنة، ومشاكل الجهاز الهضمي، كما يعالج اضطرابات الجلد؛ وذلك بسبب محتواه الغني بمضادات الأكسدة. لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يستخدم الشاي الاخضر للشعر حالياً لدعم نمو الشعر، ومنع تساقطه.

نتعرف في هذا المقال على أهم فوائد الشاي الاخضر للشعر مع كيفية الاستخدام، وما هي محاذير استخدام الشاي الاخضر للشعر. فلنتابع!

فوائد الشاي الاخضر للشعر

يتميز الشاي الأخضر بكونه غنياً بمضادات الأكسدة، وتأتي معظمها في شكل مركبات الفلافونول (بالإنجليزية: Flavonols) من النوع المعروف باسم الكاتيكين، وخاصة إيبيغالوكاتشين غالات (بالإنجليزية: Epigallocatechin Gallate or EGCG)، وهو الكاتيشين الأكثر وفرة في الشاي الأخضر، والذي تعود معظم فوائد الشاي الاخضر للشعر إليه.

يضاف الشاي الأخضر إلى العديد من منتجات العناية بالشعر لفوائده الكثيرة، والتي قد تشمل ما يلي:

اقرأ أيضاً: فوائد الشاي الاخضر: فوائد طبية وعلاجية وتجميلية لا حصر لها

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

الشاي الاخضر لتساقط الشعر

يمر الشعر بدورة نمو طبيعية تتكون من عدة مراحل، بداية من مرحلة النمو إلى مرحلة التساقط بعد سنوات، لتبدأ دورة جديدة. وتكون كل شعرة في مرحلة مختلفة من دورة النمو.

هناك بعض الهرمونات التي يمكن أن تؤثر على التطور الطبيعي في دورة نمو الشعر، وتحفز من تساقطه، وذلك من خلال العمل على تقليل فترة مرحلة نمو الشعر، وزيادة مرحلة تساقط الشعر، مثل هرموني التستوستيرون والديهدروتستوسترون.

وجد أن مركب الإيبيغالوكاتشين الموجود بوفرة في الشاي الأخضر، يمكن أن يمنع تأثير هذه الهرمونات على الشعر، عن طريق إطالة مرحلة نمو الشعر وإبطاء مرحلة التساقط، مما يفسر فوائد الشاي الاخضر لتساقط الشعر المرتبط بالهرمونات.

الشاي الاخضر لتطويل ونمو الشعر

قد يزيد مركب الإيبيغالوكاتشين من نمو وطول الشعر، عن طريق تحفيز البصيلات ومنع تلف خلايا الشعر والجلد، لذلك يمكن أن يستخدم الشاي الاخضر لتطويل الشعر بسرعة، حيث وجد أنه بعد إضافة مستخلص الإيبيغالوكاتشين المستخرج من الشاي الأخضر إلى فروة الرأس لبعض الأشخاص المصابين بالثعلبة، لوحظ زيادة كبيرة في نشاط نمو الشعر، بعد 4 أيام فقط.

الشاي الاخضر لتغذية الشعر

يعتمد نمو الشعر بشكل كبير أيضاً على توصيل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى الجلد، لذلك يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى تساقط الشعر.

ومن فوائد الشاي الاخضر للشعر في هذا الصدد، أنه يعمل على إمداد فروة الرأس بالعناصر الغذائية والذي بدوره يساهم في تعزيز نمو الشعر، ويدعم من حقيقة إمكانية استخدام الشاي الاخضر لتطويل الشعر بسرعة. حيث وجد أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعاً فقط، يزيد من تدفق الدم في فروة الرأس، وإيصال الأكسجين بنسبة 29٪، والذي قد يفسر فوائد الشاي الاخضر لتساقط الشعر أيضاً.

اقرأ أيضاً: طرق علاج تساقط الشعر

اقرا ايضاً :

تنظيف البشرة ( الفيشل )

كيفية استخدام الشاي الاخضر للشعر

هناك عدة طرق يمكن من خلالها معرفة كيفية استخدام الشاي الاخضر للشعر، وتشمل ما يلي:

  1. احتساء الشاي الأخضر: تعد هذه الطريقة هي الأسهل والأكثر ملاءمة، حيث يمكن تناول مشروب الشاي الأخضر الساخن مرتين يومياً، وفي غضون أسابيع قليلة ستظهر نتائج واضحة. ويمكن أيضاً تناول الشاي الأخضر البارد مع إضافة العسل والثلج إليه.
  2. سكراب الشاي الاخضر للشعر: إحدى الطرق الأخرى المثالية لكيفية استخدام الشاي الاخضر للشعر، هي استخدامه لتنظيف فروة الرأس، والذي يمنح الرأس راحة سريعة من العديد من اضطرابات فروة الشعر مثل القشرة، والذي قد يعد أحد فوائد الشاي الاخضر للشعر أيضاً. ويمكن تحضير سكراب الشاي الاخضر للشعر عن طريق نقع الشاي الأخضر واستخدام هذا المنقوع كسكراب يترك على الشعر لمدة 10 دقائق، ولكن يجب التأكد من وصوله لفروة الشعر، ويمكن أيضاً إضافة نقطتين من أي زيت عطري. للحصول على أفضل النتائج، يمكن تكرار هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع لمدة شهرين.
  3. مغلي الشاي الاخضر للشعر: يمكن تحضير مغلي الشاي الأخضر، عن طريق غلي قدر من الماء وتركه ليبرد قليلاً، ثم تنقع به أوراق الشاي الأخضر أو مسحوقه، وعندما يبرد تماماً يمكن غسل الشعر به مباشرة أو من خلال وضعه في بخاخ لتحضير بخاخ الشاي الأخضر للشعر؛ للاستفادة من فوائد الشاي الاخضر لتساقط الشعر وزيادة نموه.
  4. شامبو أو بلسم أو زيت الشاي الاخضر للشعر: هناك العديد من منتجات العناية بالشعر المتوفرة في السوق والتي تحتوي على مستخلصات الشاي الأخضر. يمكن استبدال الشامبو العادي، والبلسم، والمستحضرات المعالجة كيميائياً، بالمنتجات التي تحتوي على الشاي الأخضر كمكون رئيسي. إن الاستخدام المنتظم لهذه المنتجات قد يقلل بالتأكيد من تساقط الشعر.
  5. كبسولات الشاي الاخضر للشعر: عند البحث عن أسرع الطرق لكيفية استخدام الشاي الاخضر للشعر، فيمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلصات الشاي الأخضر والمتوفرة بسهولة في الأسواق، والتي تعمل على وقف تساقط الشعر وتعزيز نموه. ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام لمعرفة الجرعة المناسبة.
  6. أمبولات الشاي الاخضر للشعر: تنتشر بالأسواق أيضاً أمبولات الشاي الأخضر للشعر، والتي تحتوي على المواد الفعالة الهامة للشاي الأخضر التي تمنع تساقط الشعر، وتحفز نموه، وتزيد الدورة الدموية للبصيلات.

ينصح عند استخدام الشاي الاخضر للشعر، بالتأكد من وصوله إلى الجذور وفروة الرأس، لأن ذلك يساعد على وصوله إلى بصيلات الشعر، مع التأكد من فرك الشعر بلطف؛ لتجنب إتلاف الجذور.

اقرأ أيضاً: تدليك فروة الراس لتطويل الشعر

محاذير استخدام الشاي الاخضر للشعر

رغم الفوائد العديدة للشاي الأخضر لكونه منتج طبيعي، إلا أن استخدامه بشكل سيء قد ينطوي على بعض المخاطر. فيما يلي بعض من محاذير استخدام الشاي الاخضر للشعر:

  • قد يتسبب الإفراط في شرب الشاي الأخضر في تهيج المعدة، كما أنه قد يسبب الأرق نتيجة وجود الكافيين.
  • يجب على السيدات الحوامل والمرضعات تجنب تناول الشاي الأخضر أكثر من مرة في اليوم؛ لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض وبعض المشاكل الأخرى، كما أنه يمكن أن يفرز في حليب الثدي وينتقل إلى الطفل.
  • يمكن أن يتداخل الشاي الأخضر مع بعض الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر.

للمزيد: ما هي أضرار الشاي الأخضر؟

خرافات حول فوائد الشاي الاخضر للشعر

هناك بعض المعلومات الخاطئة حول بعض استخدامات الشاي الأخضر للشعر، ومنها ما يلي:

  • فوائد الشاي الاخضر للشعر الأبيض: إن فوائد الشاي الاخضر للشعر الأبيض مثل فوائده للشعر العادي فهو يمنع التساقط، ويدعم نمو الشعر، ويحفز الدورة الدموية للبصيلات، ولكن ليس هناك دراسات كافية توضح فوائد الشاي الاخضر للشعر الأبيض من حيث أنه يمكن أن يؤخر ظهور الشعر الأبيض، أو يصبغ لونه. وأيضاً بالنسبة لاستخدام الشاي الأخضر لتفتيح الشعر، فليس هناك أدلة علمية كافية لإثبات دور الشاي الأخضر في ذلك.
  • الشاي الأخضر يسبب تساقط الشعر: فقد ذكرنا سابقاً محتويات الشاي الأخضر والمواد الفعالة بداخله، وفوائده المذهلة في منع تساقط الشعر وتحفيز نموه وطوله، فليس من المنطقي قول أن الشاي الأخضر يسبب تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: الشاي الاخضر للحامل

كيف يحارب فيتامين هـ التجاعيد؟