تعاني بعض النساء من اسمرار المنطقة الحساسة، ويرجع هذا لعدة أسباب، وأبرزها استخدام طرق إزالة الشعر التي تسبب اسمرار الجلد، وفي هذا المقال، سوف نتعرف على طرق تفتيح المنطقة الحساسة في المنزل.

كيف تعمل خلطات تبييض المناطق الحساسة؟

تعمل خلطات تبييض المناطق الحساسة وكريمات تفتيح المناطق الحساسة بإحدى الطرق التالية أو كلاهما معاً:

  • تقليل تصبغ الجلد: الميلانين هو الصبغة الموجودة في البشرة، وكلما زادت كمية الميلانين بالجلد، كلما أصبح لون البشرة داكناً، والذي تصنعه خلايا في الجلد تسمى الخلايا الصبغية.

تعمل كريمات تفتيح البشرة على إيقاف أو إبطاء عملية إنتاج الميلانين من خلال الخلايا الصبغية، ولا تعتبر خلطات تبييض المناطق الحساسة دائمة، وذلك لأن الخلايا الصبغية الجديدة تنمو بينما تتجدد البشرة بمرور الوقت.

  • زيادة تقشير الجلد: يساعد التخلص من خلايا الجلد الميتة على تفتيح المناطق الحساسة والجلد بشكل عام، والتي تعرضت للاسمرار بسبب الشمس أو التلف، حيث يتباطأ التقشير الطبيعي مع تقدم العمر.

تعمل بعض منتجات تفتيح البشرة عن طريق تحفيز تقشير الجلد بشكل أسرع، وهذا يؤدي إلى مزيد من تجديد خلايا الجلد، بحيث تظهر الخلايا الفاتحة على سطح الجلد.

أيضاً قد تحتوي منتجات تفتيح البشرة على واقي الشمس لحماية البشرة الفاتحة من أضرار أشعة الشمس والتسمير.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تفتيح المناطق الحساسة بالحليب

يمكن اعتبار الحليب أو الزبادي بمثابة كريم تفتيح المناطق الحساسة، إذ يحتوي كل من الزبادي والحليب على حمض اللاكتيك (بالإنجليزية: Lactic Acid)، وهو عنصر شائع في التقشير الكيميائي للبشرة، وقد تساعد الكميات الصغيرة في هذه الأطعمة في تخفيف فرط التصبغ الذي يؤدي إلى اسمرار المنطقة الحساسة.

ولاستخدام الحليب أو الزبادي في تفتيح المنطقة الحساسة، يتم وضع الزبادي بشكل مباشر أو نقع كرة قطنية في الحليب، ووضعها على المنطقة الحساسة، ويترك على البشرة لبضع دقائق ثم يشطف جيداً ويتم وضع المرطب.

ينصح بوضع الزبادي أو الحليب مرتين في اليوم لتقليل الاستمرار الناتج عن فرط تصبغ الجلد.

تفتيح المناطق الحساسة بالشاي الاخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مركبات مضادة للأكسدة يمكن أن يساعد في منع العمليات في الخلايا والتي تؤدي إلى فرط التصبغ، كما أن أوراق الشاي الأخضر غنية بحمض الغاليك (بالإنجليزية: Gallic Acid)، وحمض الإيلاجيك (بالإنجليزية: Ellagic Acid)، وهي أحماض تساعد على تحسين صحة البشرة.

وللحصول على فوائد الشاي الأخضر في علاج فرط التصبغ الذي يسبب اسمرار الجلد، ينصح بوضع كيس شاي أخضر مبلل على المنطقة المتصبغة لبضع دقائق يومياً.

للمزيد: تفتيح البشرة بطرق طبيعية

تفتيح المناطق الحساسة بالجلسرين

طريقة أخرى تساعد في تبييض المنطقة الحساسة وتفتيح البشرة، وهي استخدام الجلسرين، إذ يشتهر الجلسرين بقدرته على ترطيب البشرة وحمايتها. كما أنه يتمتع بخصائص تقشير لطيف، مما يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وبالتالي المساعدة على تفتيح البشرة الباهتة وتحسين مظهر البقع الداكنة والندبات.

وعلى الرغم من أن استخدام الجلسرين بمفرده يساعد في ترطيب وتقشير البشرة، ولكن يمكن دعمه ببعض المكونات الأخرى للحصول على خلطات تبييض المناطق الحساسة الآمنة.

يمكن إضافة الليمون وماء الورد إلى الجلسرين لتنعيم البشرة حتى يسهل تقشيرها. يعمل ماء الورد كقابض للمسام ويقوم بشدها، فيما تؤدي حموضة عصير الليمون إلى تحسين تغير اللون والتصبغ غير المتكافئ.

وللحصول على كريم تفتيح المناطق الحساسة بمكونات طبيعية، يتم مزج المكونات التالية:

  • 5 قطرات من الجلسرين النقي.
  • عصير ليمونة.
  • 20 مل من ماء الورد.

يتم وضع المزيج في زجاجة رذاذ، ووضعه على المنطقة الحساسة يومياً باستخدام الإصبع أو قطعة من القطن أو رشه بشكل مباشر، ولكن ينصح بتجربته أولاً على منطقة صغيرة من الجلد واختباره للتأكد من أنه لا يسبب تهيج الجلد، ويحفظ المزيج في الثلاجة.

تفتيح المناطق الحساسة بزيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز لصنع خلطة تفتيح المناطق الحساسة، حيث أن له تأثيرات طفيفة على تفتيح البشرة، ولذلك يحتاج إلى بعض المكونات التي تساعد في تبييض المنطقة الحساسة.

لا يقوم زيت الزيتون بتقليل الميلانين أو يزيد من تقشير خلايا الجلد. ومع ذلك، قد يساعد في منع الضرر والتصبغ الناتج عن الشمس. قد يساعد أيضاً في تقليل احمرار الجلد والتجاعيد.

يمكن استخدام مزيج زيت الزيتون وعصير الليمون للمساعدة في تبييض المناطق الحساسة، ويكون تبييض المنطقة الحساسة بالليمون من خلال حمض الستريك الذي يساهم في تقشير البشرة، ويضمن زيت الزيتون الحفاظ على ترطيبها وتقليل الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث مثل تهيج الجلد أو الجفاف والاحمرار.

تفتيح المناطق الحساسة بالحلاوة

يعتبر استخدام الشمع أو مزيج العسل والسكر في إزالة الشعر الزائد من المنطقة الحساسة من أفضل طرق تفتيح المناطق الحساسة، وذلك لأن هذه الوسائل المستخدمة في إزالة الشعر تساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة والاسمرار في الجلد وتنظيفه بشكل كبير، لتترك البشرة ناعمة ونظيفة.

وعلى العكس، فإن إزالة الشعر بالشفرات أو كريمات إزالة الشعر يزيد من فرص اسمرار الجلد في هذه المناطق بمرور الوقت.

ولصنع الحلاوة اليدوية لإزالة الشعر، يتم مزج المكونات التالية واستخدامها على الفور:

  • 2 كوب سكر أبيض.
  • ربع كوب ماء.
  • ربع كوب عصير ليمون.

أو يمكن صنع الشمع بالمكونات التالية:

  • ربع كوب عسل.
  • كوب سكر أبيض.
  • ملعقة كبيرة عصير ليمون.

اقرأ أيضاً: طرق إزالة شعر العانة

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

تفتيح المناطق الحساسة بالليزر

يمكن تفتيح المناطق الحساسة بالليزر، وذلك في حالة المعاناة من اسمرار شديد بهذه المناطق يصعب التغلب عليه باستخدام خلطات تبييض المناطق الحساسة، ولكن يجب القيام بهذا الإجراء على يد متخصص لأنها يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية مثل:

  • التعرض لخطر الاحتراق وتهيج الجلد.
  • تغير لون هذا الجلد الحساس.

ويحتاج تبييض المناطق الحساسة بالليزر إلى عدة جلسات وفقاً لمساحة المناطق الداكنة وكذلك لمدى استجابة الجلد للتفتيح.

تفتيح المناطق الحساسة بالكريمات

تحتوي كريمات تفتيح البشرة التقليدية على واحد أو أكثر من المكونات الفعالة في تبييض البشرة، وتشمل:

  • أربوتين (بالإنجليزية: Arbutin).
  • حمض الأزيليك (بالإنجليزية: Azelaic Acid).
  • الجلابريدين (خلاصة عرق السوس) (بالإنجليزية: Glabridin).
  • حمض الجليكوليك (بالإنجليزية: Glycolic Acid).
  • الهيدروكينون (بالإنجليزية: Hydroquinone).
  • حمض الكوجيك (مستخلص الفطر) (بالإنجليزية: Kojic Acid).
  • الريتينويد (بالإنجليزية: Retinoid).

هذه الكريمات يتم وضعها بشكل مباشر على الجلد، ولكنها قد تسبب العديد من الأضرار المحتملة وخاصةً في حالة استخدامها بالمناطق الحساسة، وتتمثل الآثار الجانبية في:

  • ألم وحرقة في الجلد.
  • تهيج واحمرار الجلد والطفح الجلدي.
  • جفاف الجلد.
  • تلف الأعصاب على المدى الطويل.

ويعد الهيدروكوينون من أبرز هذه المواد الكيميائية المستخدمة في تفتيح البشرة، ولكن في حالة استخدامه بتركيزات عالية لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يتسبب في تلطيخ لون الجلد وصعوبة استرجاع لونه الأصلي.

ولذلك ينبغي استشارة طبيب جلدية قبل اختيار كريم تفتيح المناطق الحساسة لتشخيص الحالة بشكل صحيح ومعرفة سبب اسمرار الجلد والطريقة المناسبة لعلاجه.

للمزيد: اضرار تفتيح البشرة على صحة الجلد

تنظيف البشرة ( الفيشل )